فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق للتخسيس

فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق للتخسيس

يُعد الشاي الأخضر أحد أكثر المشروبات الصحية انتشارًا، وله العديد من الفوائد الصحية، ومن أبرزها فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق للتخسيس؛ إذ إنه يُساعد على زيادة الحرق وبالتالي المُساعدة في فقدان الوزن الزائد؛ فما هي أهم فوائد الشاي الأخضر للتخسيس.

محتويات الشاي الأخضر وفوائده

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المواد المغذية ومُضادات الأكسدة الطبيعية، وله العديد من الاستخدامات في الطب الشعبي الصيني والهندي؛ إذ استخدموه في علاج العديد من الحالات المرضية، مثل: الصداع وحتى المُساعدة في شفاء الجروح؛ ويحتوي الشاي الأخضر على ما يلي:

  • الكافيين؛ إذ يحتوي كوب الشاي الأخضر على 24-40 مجم من الكافيين، بينما كوب القهوة يحتوي على 100-200 مجم من الكافيين؛ ويُحفز الكافيين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، والتي تعد أحد فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق للتخسيس.
  • مُضادات الأكسدة؛ إذ يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مُضادات الأكسدة، مثل: الكاتيشين catechins، وأثبتت الدراسات أن مُستويات مُضادات الأكسدة في الدم تزداد بعد تناول الشاي الأخضر، كما أن هذه المواد تُحفز عملية التمثيل الغذائي.
  • العديد من الفيتامينات والمعادن؛ مثل فيتامين ب، والفوليك أسيد، والمغنيسيوم وغيرها.

هذا بالإضافة إلى العديد من العديد من الفوائد الأخرى للشاي الأخضر؛ إذ يُقلل من مُستوى الكوليسترول في الدم، ويُحسن من وظائف القلب، ويُقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، ويُساعد على التحكم في مُستويات السكر في الدم، خاصة عند مرضى السكري النوع الثاني، ويُقلل من خطر الإصابة بالسرطان؛ ولكن ما هي فوائد الشاي الاخضر على الريق للتخسيس؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

 فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق للتخسيس

إن تناول الشاي الأخضر له العديد من الفوائد، وخاصة في التخسيس، إذ إنه يعمل على :

  • تكسير الدهون

يحتوي الشاي الأخضر على EGCG، الذي يمنع تكسير هرمون النورأدرينالين، وبالتالي يزداد هذا الهرمون في الدم، ويُحفز عملية تكسير الدهون.

  • تحفيز عملية حرق الدهون

خاصة عند مُمارسة الرياضة؛ إذ أثبتت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تناولوا الشاي الأخضر قبل مُمارسة الرياضة ساعدهم على حرق 17% من الدهون أكثر من الرجال الذين لم يتناولوا الشاي الأخضر قبل التمرين.

  • زيادة مُعدل التمثيل الغذائي

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول الشاي الأخضر يُحفز من عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، حتى في أوقات الراحة؛ ونصت إحدى الدراسات التي أُجريت على العديد من مرضى السمنة أن تناول الشاي الأخضر ساعدهم في خسارة حوالي 3.3 كيلو جرامًا، وأنه ساعد على حرق 183 سعرًا حراريًا يوميًا أكثر ممن لم يتناولوا الشاي الأخضر.

  • التقليل من الشهية 

يقلل الشاي الأخضر من احتياجات الجسم اليومية من السعرات الحرارية؛ ويُقلل من امتصاص الدهون في الجسم أيضًا.

  • تخسيس الجسم وخاصة الدهون الضارة في البطن

أثبتت الدراسات أن هذه الدهون لها العديد من الأضرار، مثل: زيادة مُعدل الإصابة بداء السكري النوع الثاني لأنها تزيد من مُقاومة الإنسولين، وبالتالي فإن الشاي الأخضر يقي من الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة.

هذا بالإضافة إلى العديد من فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق للتخسيس، ولكن هل هناك أوقات أخرى يُفضل تناول الشاي الأخضر؟ وما هي هذه الأوقات؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

الأوقات المُفضلة لتناول الشاي الأخضر

يوجد العديد من فوائد الشاي الاخضر على الريق للتخسيس، إلا أن هذا ليس الوقت الوحيد الذي يُمكن تناول الشاي الأخضر فيه؛ إذ يُمكن تناوله في الأوقات التالية:

  • على الريق في الصباح؛ إذ يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين الذي يُحفز نشاط الفرد ويُعطيه الطاقة والنشاط، كما يُقلل من شهيته للطعام.
  • قبل الذهاب للعمل وقبل مُمارسة الرياضة؛ إذ إن تناول كوب أو كوبين من الشاي الأخضر قبل ممارسة الرياضة بساعة ونصف يُحفز من عملية حرق الدهون أثناء مُمارسة الرياضة.
  • قبل النوم؛ إذ يوجد العديد من فوائد الشاي الأخضر للرجيم قبل النوم، لأنه يُحفز عملية تكسير الدهون وعملية التمثيل الغذائي، وله العديد من الفوائد الأخرى؛ إذ يُقلل من الضغط النفسي والعصبي الاكتئاب، ويُقلل من خطر الإصابة بمُشكلات القلب، كما يُحفز من أداء الجهاز المناعي.

الشاي الأخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده؟ 

يُفضل تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة أي قبل تناول الطعام، إذ أثبتت الدراسات أن تناول الشاي الأخضر مع الأكل يُقلل من عملية امتصاص EGCG، كما يُقلل من امتصاص الحديد، ولذلك يُنصح بتناول الشاي الأخضر قبل الأكل ب 30-60 دقيقة للحصول على أفضل نتيجة.

ومن هنا فإن فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق للتخسيس مُتعددة، وكذلك تناوله في الأوقات الأخرى يُحفز من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون وبالتالي يُساعد في التخسيس؛ وسوف أحكي لكم تجربتي مع شرب الشاي الاخضر على الريق فيما يلي بالتفصيل.

تجربتي مع الشاي الأخضر للتنحيف

نظام غذائي للتخسيس غير مكلف

لقد بدأت تجربتي مع شرب الشاي الاخضر على الريق منذ سنوات، حينها كُنت أعاني اكتئاب شديد، وأدى ذلك إلى أنني كنت أتناول كميات كبيرة من الطعام وزاد وزني كثيرًا في وقت قصير، كما أنني عملت أنني مُصابة بداء السكري النوع الثاني، وهو مرض متوارث في عائلتي، إذ إن أمي تُعاني أيضًا من مرض السكري.

وعندها قررت إجراء نظام غذائي لتتخسيس وللرجوع إلى وزني الطبيعي، كذلك كُنت أرغب في تعديل نمط حيائي نظرًا لأنني مُصابة بداء السكري، وعندها اتبعت العديد من الأنظمة الغذائية، مثل: الصيام المُتقطع ورجيم الماء، إلا أنني كنت أعاني كثيرًا لأن شهيتي كانت كبيرة فلم أكن أستطيع إكمال يوم من الصيام وكنت أتضور جوعًا.

بعدها قرأت عن الشاي الأخضر للتنحيف في اسبوع، وكذلك عن فوائد الشاي الأخضر للنساء، ونصحني أحد الأصدقاء بإدخال الشاي الأخضر في نظامي الغذائي؛ وبدأت في تناول الشاي أخضر يوميًا بكميات كبيرة كما يلي:

  • كنت أتناول كوبًا من الشاي الأخضر في الصباح الباكر على الريق.
  • وكوبًا من الشاي قبل الذهاب للعمل.
  • كوبًا آخر قبل تناول الغذاء.
  •  وأخر كوب من الشاي الأخضر قبل النوم.
  • كوبًا من الشاي الأخضر قبل الذهاب للجيم في أيام الإجازات.

ولاحظت العديد من فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق للتخسيس والفوائد الأخرى التي شعرت بها في خلال ثلاثة أشهر من تناول الشاي الأخضر بانتظام، ومن أبرز الفوائد التي شعرت بها ما يلي:

  • لاحظت انسداد شهيتي وأنها أقل من المُعتاد، وساعدني ذلك على تقليل السعرات الحرارية التي أتناولها يوميًا.
  • أنني أكثر نشاطًا في الصباح من المُعتاد، كما أنني استبدلت القهوة بالشاي الأخضر نظرًا لفوائده المُتعددة.
  • التحسن الرائع في بشرتي؛ لأنني صاحبة بشرة دُهنية ومُعرضة لحب الشباب، والذي كنت أتضرر من وجوده واستخدمت له العديد من الأدوية وكانت بدون جدوى أو محدودة الفائدة؛ فقد ساعدني شرب الشاي الأخضر على الحصول على بشرة نضرة.
  • تحسن مزاجي وتخفيف الضغط خاصة عندما كُنت أتناوله قبل النوم.
  • ساعدني على التخسيس، إذ ساعدني على تطبيق النظام الغذائي بمجهود أقل من المُعتاد.

ومما سبق يُمكنني القول أن تجربتي مع الشاي الأخضر للتنحيف كانت أكثر من رائعة، لأنه مشروب جميل وله العديد من الفوائد الصحية، ولذلك أنصحكم بتناوله مع اتباع حمية غذائية مُناسبة للحصول على جسم صحي.

الخُلاصة

إن الشاي الأخضر من أشهر المشروبات خاصة في الثقافة الهندية والصينية؛ ويوجد العديد من فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق للتخسيس؛ إذ إنه يُساعد في زيادة مُعدل حرق الدهون، ويُقلل من عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وله العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل الحماية من الإصابة بالسرطانات وبمرض ألزهايمر وغيرها.

المصادر

بقلم د. شيماء قرني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.