فوائد فيتامين سي للمعده | فيتامين سي فوائد وأضرار

أعلم منذ زمن أنه يجب تناول فيتامين سي للوقاية من الأمراض المختلفة وتقوية المناعة، ولكن مؤخرََا سمعت البعض يتحدثون عن أنه قد يكون مفيدََا للمعدة أيضََا، فما هي فوائد فيتامين سي للمعده؟

يُبالغ بعض الناس دائمََا في تناول بعض الفيتامينات؛ اعتقادََا منهم بأنها ذات فوائد متعددة للصحة العامة للجسم، وهي كذلك فعلا، ولكن كما نعلم جميعََا: ما زاد عن الحد … إنقلب إلى الضد.

فوائد فيتامين سي

فوائد فيتامين سي للمعده
فوائد فيتامين سي للمعده

يُعد فيتامين سي كغيره من الفيتامينات المهمة والأساسية لجسم الإنسان، والتي يحتاج إليها الجسم باستمرار بكميات معينة لأداء وظائفة الحيوية بشكل سليم، كما أنَّ نقص هذا الفيتامين قد يؤدي لبعض الأعراض التي قد تسبب إزعاجََا للمريض.

قد تتفاجئ قليلاً عندما تعرف أن فيتامين سي يُمكن الحصول عليه بصورة طبيعية من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية به، دون الحاجة لتناول فيتامين سي في صورة أقراص أو فوار.

في بعض الحالات التي يفتقر فيها نظام المريض الغذائي لفيتامين سي، قد يحتاج فيها المريض إلى تناوله في صورته الدوائية ليمد الجسم باحتياجاته الضرورية من الفيتامين.

يحمل فيتامين سي فوائد متعددة للجسم، حيث أن فيتامين سي يساعد الجسم على:

  1. تصنيع الكولاجين
    يُساعد فيتامين سي على تصنيع الكولاجين في الجسم والذي يُعد ضروريََا لصحة أنسجة الجسم المختلفة؛ فالكولاجين ضروري لمرونة وصحة الجلد، والأظافر، وضروري كذلك لنمو الشعر والعضلات والعظام بشكل صحي وسليم.
  2. تقوية الجهاز المناعي للجسم.
  3. الحفاظ على سلامة الغضاريف والعظام والأسنان.
  4. يعمل كمضاد للأكسدة ويقي الجسم من العديد من المواد الضارة.
  5. يساعد على التئام الجروح.

فوائد فيتامين سي للمعده

تجربتي مع تناول فيتامين سي الفوار كانت فعَّالة حقََا في دور البرد العادي، إذ اتناول فيتامين سي الفوار مع نزلات البرد وأشعر بتحسن فعلََا، ولكن هل هو مفيدٌ فعلََا للمعدة؟ وما هي فوائد فيتامين سي للمعده؟

وفقََا لبعض الدراسات فإن البعض يرى أنَّ تناولَ كمياتٍ مناسبةٍ من فيتامين سي من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية به أو تناوله في صورة دواء كبسولات أو فوار، قد يكون فعالا في علاج قرحة المعدة الناتجة عن ميكروب المعدة الحلزوني Helicobacter pylori.

فوائد فيتامين سي لقرحة المعدة

تُؤكد بعض الدراسات أنَّ الإصابة بقُرحة المعدة بسبب ميكروب المعدة الحلزوني Helicobacter pylori عادةََ ما يكون مصحوبََا بانخفاضٍ ملحوظٍ في مستوى فيتامين سي في الدم.

يعتقد بعض الأطباء أنَّ علاج قرحة المعدة قد يتضمن فيتامين سي، حيث يساعد على التخلص منها، وتقليل أعراضها، وذلك عند تناول كميات مناسبة من فيتامين سي سواء عن طريق الفم أو عن طريق الحقن الوريدي.

يرى البعض الآخر لهم أنَّه على الرغم من ذلك! فإنَّ تناول فيتامين سي لعلاج قرحة المعدة لا يُعد ذا فاعلية كبيرة، وأنه لا فارق يُذكر بين نتائج العلاج في حالة تناول فيتامين سي أو عدم تناوله.

فوائد فيتامين سي للبرد

يعتبر البعض أن فيتامين سي هو الحل المثالي للوقاية من نزلات البرد، وذلك لما له من دور في تقوية المناعة للمريض، ويؤكدون عبر تجاربهم أنه له مفعول السحر للوقاية من البرد.

على الرغم من ذلك فإن معظم الدراسات تؤكد أن فيتامين سي لا يمنع الإصابة بنزلات البرد، ولكنه وفقََا لبعض الدراسات الأخرى فقد يُساعد على تقليل مدة الإصابة بنزلات البرد بنسبة 8-14% والتي تختلف حسب الفئة العمرية للمريض.

فوائد فيتامين سي لضغط الدم

فوائد فيتامين سي للمعده
فوائد فيتامين سي للمعده

وفقا للدراسات فإن تناول كميات مناسبة من فيتامين سي يساعد على تقليل ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والشرايين، ويرجع ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة.

فوائد أخرى لفيتامين سي

بجانب فوائد فيتامين سي للمعده وعلاج البرد وضغط الدم، فإن هناك فوائد أخرى ومنها:

  1. تقليل فرص الإصابة بالسرطان.
  2. الحفاظ على صحة اللثة.
  3. الحفاظ على صحة العين والوقاية من أمراض الشبكية.
  4. الحفاظ على صحة الجلد.
  5. تحسين امتصاص الحديد في الجسم.

الجرعة اليومية من فيتامين سي

فوائد فيتامين سي للمعده
فوائد فيتامين سي للمعده وأضرار

نظرا لفوائد فيتامين سي للمعده والبرد وعلاج الضغط العالي والوقاية من الأمراض المختلفة، فإنه من الضروري الحصول على القدر الكافي من الفيتامين لتلبية احتياجات الجسم.

تمُد الأطعمةُ الغنية بفيتامين سي الجسمَ بكل احتياجاته من الفيتامين، ولا داعي لتناول الفيتامين في صورته الدوائية دون ضرورة طبية.

من الأطعمة الغنية بفيتامين سي:

  • الجوافة.
  • الليمون.
  • الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي، والكيوي.
  • الفلفل.
  • الفراولة.
  • البروكلي.
  • البطاطس.
  • السبانخ.

إنَّ تناول كميات مناسبة من هذه الأطعمة وغيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين سي يُعد كافيََا جدََا لتلبية احتياجات الجسم من الفيتامين دون الحاجة لتناول أي كميات إضافية من الفيتامين سواء في صورة فوار أو في صورة كبسولات.

جرعة فيتامين سي 1000 فوار

يُعد فيتامين سي من الفيتامينات التي تذوب في الماء، لذا فإن الجسم يتخلص من الكميات الزائدة من الفيتامين عن طريق إخراجها في البول، وعلى الرغم من فوائده العظيمة؛ فإن تناول 2000 ملليجرام أو أكثر يوميََا من فيتامين سي قد يحمل أضرارََا على صحتك.

ينصح الأطباء عادةََ بتناول جرعة حوالي 100 ملليجرام من فيتامين سي في حالة عدم تناوله بكميات مناسبة في الطعام، كما ينصحون بعدم المبالغة في تناول فيتامين سي فوار أكثر من مرة، لأن ذلك لا يحمل أي فائدة إضافية للجسم، بل قد يتسبب في العديد من المشاكل عند المبالغة في تناوله.

اعراض نقص فيتامين سي

قد يتسبب نقص فيتامين سي في الجسم لفترات طويلة في مرض الاسقربوط Scurvy والذي قد يترتب عليه ظهور بعض الأعراضِ ومنها:

  • الإرهاق والأنيميا.
  • النزيف تحت الجلد والنزيف من اللثة.
  • تأخر التئام الجروح.

فيتامين سي فوائد واضرار

على الرغم من فوائد فيتامين سي للمعده وتقوية المناعة وخفض مستوى ضغط الدم والفوائد الأخرى، إلا أنَّ الإفراط في تناول فيتامين سي خاصة في صورته الدوائية كالكبسولات والفوار قد يُؤدي لبعض الأضرار على الصحة.

اضرار فيتامين سي على المعدة

تناول أكثر من 2000 مللي جرام من فيتامين سي قد يتسبب في حدوث بعض الأضرار على الصحة ومنها حدوث تقلصات في المعدة والأمعاء، والشعور بالغثيان وحدوث الإسهال في بعض الأحيان.

يرى بعض الباحثين أن تناول كميات كبيرة من فيتامين سي قد يتسبب في حدوث ارتجاع المرئ، إلا أنه لا توجد دراسات كافية حول هذا الشأن.

أضرار فيتامين سي على البشرة

تناول فيتامين سي بكميات كبيرة، أو استخدام المستحضرات التي تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين سي، قد يحمل بعض الأضرار على الجلد، ومنها:

  • الإحمرار الشديد.
  • الشعور بالحكة.
  • تهيج الجلد والحساسية الشديدة.

أضرار فيتامين سي للحامل

فوائد فيتامين سي للمعده
فوائد فيتامين سي للمعده

يُعد فيتامين سي من الفيتامينات ذات الأهمية الكبيرة للحامل، حيث أنه:

  • يُعد مصدرََا مهمََا للكولاجين الذي تحتاج إليه الحامل.
  • يُساعد على امتصاص الحديد الذي تزداد احتياجات المرأة منه خلال فترة الحمل.
  • يُعد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد الجسم على التخلص من بعض المواد الضارة.

وعلى الرغم من ذلك كله، الإ أنَّ تناول كميات كبيرة من فيتامين سي دون حاجة مُلحةٍ لذلك خلال فترة الحمل، قد يتسبب في الشعور بالغثيان وحدوث الإسهال والمغص مما قد يؤثر سلبََا على صحة الحامل والجنين كليهما. 

علاج زيادة فيتامين سي

يُعد فيتامين سي من الفيتامينات التي تذوب في الماء ويمكن التخلص منها عن طريق البول، ولكن عند تناول كميات كبيرة من فيتامين سي في صورته الدوائية، فإن ذلك قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية كالغثيان والإسهال والمغص.

علاج زيادة فيتامين سي يتم عن طريق:

  • التوقف عن تناول كميات إضافية من فيتامين سي.
  • التوجه إلى مركز السموم، حيث قد يستدعي الأمر إجراء غسيل معدة للتخلص من كميات فيتامين سي الزائدة في حالة تناول كميات كبيرة منها عن طريق الخطأ.

الخلاصة

من أهم فوائد فيتامين سي للمعده هو علاج قرحة المعدة التي تحدث بسبب ميكروب المعدة الحلزوني Helicobacter pylori.

كما أنه من فوائد فيتامين سي للجسم تقوية جهاز المناعة والوقاية من أمراض القلب والضغط، وتصنيع الكولاجين الضروري لحيوية البشرة والشعر ويساعد على سرعة التئام الجروح.

يُمكن الحصول على احتياجات الجسم من فيتامين سي عن طريق تناول الأطعمة الغنية به مثل البرتقال، واليوسفي، والكيوي دون الحاجة لتناول في صورته الدوائية. 

المصادر

دكتور محمد أيمن

دكتور محمد أيمن جمعة، طالب في السنة السادسة بكلية طب جامعة القاهرة، اعمل ككاتب مقالات طبية بموقع الصحة اونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى