هل يمكن للفيتامينات تقليل الوزن؟ فوائد فيتامين d3 للتخسيس

تُعد السمنة من أكثر المشكلات الصحية خطورة في جميع أنحاء العالم، مما يجعل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يبحثون عن كل ما هو جديد في المساعدة على فقدان الوزن.

تُشير الدراسات وتتعدد النظريات حول أن فيتامين د أو ما يُسمى بـ (D3) يمكن أن يقلل من تكوين خلايا دهنية جديدة في الجسم وبالتالي تخفيف الوزن، إذا ما هي فوائد فيتامين d3 للتخسيس؟

ما هو فيتامين d3 وفوائده لصحة الجسم عامة؟

فوائد فيتامين d3 للتخسيس

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في دهون الجسم، وتلك هي أساس العلاقة التي تربط فيتامين د بوزن الجسم، وبالتالي تُحدد هذه العلاقة فوائد فيتامين d3 للتخسيس.

يمتص الجسم فيتامين د ويخزنه للبقاء بصحة جيدة، ويُحصل عليه عن طريق التعرض لأشعة الشمس المفيدة وبعض الأطعمة مثل الألبان.

فوائد فيتامين د لصحة الجسم 

  • يعزز فيتامين د امتصاص الكالسيوم، ويحافظ على تركيز الكالسيوم والفوسفات في الجسم.
  • يدعم جهاز المناعة، ويحمي من العدوى والفيروسات، ويحد من الالتهابات.
  • ضروري لنمو العظام وتشكُّلها خاصة للأطفال.
  • يشارك في نمو الخلايا وعمليات التمثيل الغذائي.

أهم فوائد فيتامين d3 للتخسيس

هل فيتامين D3 يزيد الوزن؟ هل ابرة فيتامين دال تزيد الوزن؟ لا يزيد فيتامين D الوزن، ولكن يُعد من السابق لأوانه تأكيد ما إذا كانت المكملات الغذائية بفيتامين د تساعد في إنقاص الوزن.

ولكن بالنظر إلى المعطيات، هناك بعض الدلائل يمكن أن تجعل فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في التخسيس، وهم:

 يساعد فيتامين د في تنظيم دهون البطن

تكمن إحدى الفرضيات حول السبب في فوائد فيتامين d3 للتخسيس؛ أنه له دور مباشر في قمع وتثبيط هرمون الغدة الجار درقية (Parathyroid)، التي تُعزز وتُحفز تراكم الدهون في الأنسجة الدهنية، ونتأكد من ذلك عن طريق:

  • تُشير الدراسات أن يمكن لكمية 20 نانوجرام/مل من فيتامين د في مجرى الدم، أن يساعد الجسم على تقليل تخزين دهون البطن ومساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن.
  • تشير أيضًا دراسة في مجلة للتغذية أن النساء ذوات الوزن الزائد والسمنة، اللواتي تناولن 1000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، فقدنّ كمية كبيرة من كتلة الدهون في جسمهم. 
  • وجدت دراسة أجرتها جامعة ميلانو عام 2015، ودراسة أجرتها جامعة لايدن عام 2018،أن مُتبعّي الحميات الذين يتناولون فيتامين د يقل وزنهم بقدر أكبر مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون فيتامين د.

يمكن أن يقلل فيتامين د من مقاومة الإنسولين

أظهرت الدراسات أن تناول فيتامين د قد يُزيد من إفراز الإنسولين، في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، أو المعرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة.

تشتهر العلاقة القوية بين الإصابة بداء السكري النوع الثاني، والمعاناة من السمنة، لذلك يُعد تقليل مقاومة الإنسولين أحد فوائد فيتامين d3 للتخسيس، وللوقاية من السمنة، وبالتالي الوقاية من مرض السكري.

يمكن أن يزيد فيتامين د من مستويات السيروتونين

يُعد السيروتونين ناقل عصبي في الجسم يؤثر على كل شيء من الحالة المزاجية إلى تنظيم النوم، مما يُشجعك على تناول الغذاء الصحي، والاهتمام بممارسة الرياضة بحماس.

ولكن العلاقة التي تربط زيادة السيروتونين في الدم وفوائد فيتامين d3 للتخسيس، أن السيروتونين يلعب دورًا في التحكم في شهيتك، ويمكن أن يزيد الشبع ويقلل من الشعور بالجوع.

يُحسّن فيتامين د كتلة العضلات الهزيلة ويُزيد القوة 

تُشير دراسة أُجريت عام 2017 أن الجمع بين فيتامين د والتمارين وتدريب المقاومة، يمكن أن يؤدي إلى فقدان سعرات حرارية أكثر من التمارين وحدها.

يساعد فيتامين د أيضًا في إنتاج الطاقة أثناء ممارسة الرياضة والتدريبات، وزيادة كتلة العضلات الهزيلة.

يمكن لفيتامين د أن يرفع مستويات هرمون التستوستيرون

قد تتساءل ما علاقة فوائد فيتامين d3 للتخسيس بارتفاع هرمون التستوستيرون؟

تتوقع النظريات أن عندما يقول الرجال: “تجربتي مع فيتامين د للتخسيس كانت مُثمرة”، يكون بسبب هذه الفائدة بالذات.

أظهرت العديد من الدراسات أن المستويات العالية من هرمون التستوستيرون يمكن أن:

  •  تقلل كمية الدهون في الجسم.
  • تزيد التمثيل الغذائي الخاص بك.
  • تجعل جسمك يحرق المزيد من السعرات الحرارية بعد تناول الطعام.
  • تساعد على فقدان الوزن على المدى الطويل.

هل نقص فيتامين د يسمن؟

فوائد فيتامين d3 للتخسيس

قد يتساءل بعض الأشخاص هل نقص فيتامين د ينقص الوزن؟ لا يوجد أي دراسات تؤكد ذلك؛ لإن العكس هو الصحيح.

تُظهر الدراسات ارتباط السمنة بنقص فيتامين د؛ إذ إن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د مقارنة بالأشخاص الذين ضمن نطاق مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (BMI). 

ومما تسبب في ظهور نظرية أن انخفاض مستويات فيتامين (د) قد يؤدي إلى زيادة الوزن، ويمكن أن يكون ذلك بسبب:

  • لأن فيتامين D يذوب في الدهون؛ لذا يحتاج أصحاب الوزن الزائد -من لديهم دهون أكثر في الجسم- كمية أكبر من فيتامين D، للوصول لمستوى الفيتامين الطبيعي في الدم.
  • قد تسبب السمنة الاكتئاب يقضي الذين يعانون من السمنة وقتًا أقل في التعرض للشمس؛ المصدر الرئيسي لفيتامين د، وبالتالي لا يمكنهم الحصول على فوائد فيتامين d3 للتخسيس.
  • الاتجاه إلى الطعام غير الصحي، الذي لا يحتوي كميات كافية من فيتامين د.

على الرغم من ذلك يُشير الباحثون إلى أن العلاقة بين زيادة الوزن وانخفاض مستويات فيتامين د غير واضحة، إذ إن النظريات تتداخل فيها كثير من العوامل الأخرى.

نقص فيتامين د وثبات الوزن

يعاني الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم من حالة ثبات الوزن، على الرغم من اتباعهم النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة.

قد يرتبط ذلك بنقص مستويات فيتامين د في الدم، تُشير الدراسات أن من لديهم كميات كافية من فيتامين د في الدم، تكون تجربتهم في إنقاص الوزن أفضل من غيرهم. 

ذلك يعني أن مجرد الحصول على فيتامين د كافي يُعد ذلك من فوائد فيتامين d3 للتخسيس.  

كم احتاج من فيتامين د وأفضل المصادر للحصول عليه؟

تنص المعاهد الوطنية للصحة (NIH) على أن الكمية المُوصى بها لفيتامين د هي 15 ميكروغرام أو 600 وحدة دولية (IUs) يوميًا للأطفال الأصحاء والبالغين.

يمكنك الحصول على هذا القدر من فيتامين د إما عن طريق المكملات أو إذا كان النقص شديد يمكن عن طريق الحقن، أو الأفضل من ذلك المصادر الطبيعية.

أفضل مصادر فيتامين د

يُعد التعرض للشمس هو أفضل مصدر لفيتامين د، تخيل الحصول جميع فوائد فيتامين d3 للتخسيس ولقوة العظام من مجرد تعرضك للشمس فترات معينة.

تتمثل المصادر الغذائية في:

  • السردين.
  • التونة.
  • سمك السلمون.
  • صفار البيض.
  • الحليب المدعم.
  • الكبدة وبعض اللحوم.
  • المشروم.

الخلاصة

لا يمكن تأكيد فوائد فيتامين d3 للتخسيس بشكل حاسم، ولكن دور فيتامين د في تنظيم الدهون وتقليل مقاومة الإنسولين ورفع مستويات السيروتونين والتستوستيرون يمكن أن يساعد بالفعل في إنقاص الوزن.

ترتبط زيادة الوزن بنقص مستويات فيتامين د، وقد يرتبط هذا النقص بثبات الوزن أيضًا، لذلك يجب الاهتمام وجود معدلات مضبوطة من فيتامين د في الجسم.

يُعد التعرض للشمس هو أفضل مصدر لفيتامين د، إلى جانب بعض الأطعمة مثل الأسماك والبيض، والمكملات الغذائية.

المصادر 

بقلم: د.أميرة علي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *