كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي؟ 8 خطوات لتثبيت الوزن بعد الدايت

اتباع حمية غذائية قاسية هو أمر شديد الصعوبة، لكنك تصبر عليه حتى تصل إلى هدفك، وهنا يكون الاختبار الحقيقي. فلماذا يرجع الوزن بعد الرجيم؟ وكيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي؟ إن لم تكن حريصا وتحافظ على وزنك الجديد، يمكنك أن تخسر كل ما جنيته في وقت قصير، لكن باتباع بعض الخطوات يمكنك الحفاظ على الأهداف التي قمت بتحقيقها، والبدء في حياة جديدة بجسم جديد أكثر صحة ورشاقة.

كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي؟

كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي

للإجابة على هذا السؤال، عليك أولا معرفة أسباب زيادة الوزن بعد الرجيم القاسي؛ حتى نستطيع تجنبها أو علاجها.

لماذا يرجع الوزن بعد الرجيم؟

هناك عدة أسباب يمكن أن يزيد الوزن بسببها بعد الرجيم، من هذه الأسباب:

  • زيادة كميات الأكل التي تتناولها

بعد الرجيم تبدأ كميات الأكل في الزيادة تدريجيا دون أن تلاحظ، لذلك يجب الحذر لأن هذا قد يكون سبب زيادة الوزن بعد الدايت.

  • الأكل في مواعيد تسبب زيادة الوزن

أثناء اتباع رجيم يكون الأكل بأصناف معينة في مواعيد محددة، يجب أن تكون حريصا على الاستمرار على نظام مقارب، لأن أكل الأطعمة الصحية في الوقت الخاطئ يسبب زيادة الوزن.

  • تناول الأطعمة ذات السعرات العالية

بعض الأكلات الصحية تكون خادعة لأنها مرتفعة السعرات، فعدم مراقبة الكميات قد تسبب زيادة الوزن حتى إن كنت تتناول الطعام الصحي الذي كنت تتناوله أثناء الدايت.

  • عامل السن

يلعب السن دورا مهما في معدل الحرق في الجسم، فكلما زاد السن، يقل معدل الحرق فتجد أنك قد تتناول نفس عدد السعرات لكنها أصبحت تزيد وزنك؛ لأن معدل الحرق تغيير مع السن.

بالإضافة إلى عديد من الأسباب الأخرى التي قد تساهم في زيادة الوزن بعد الدايت، منها الجينات الوراثية والهرمونات والبيئة المحيطة، وغيرها من الأسباب المختلفة. لكن بالرغم من ذلك فإن الالتزام بجدية، والحفاظ على السعرات يساعدك على فقدان الوزن بسهولة وتخطي أي عقبات.

عليك الحرص على متابعة جسمك، فإذا وجدت نفسك تتبع الخطوات الصحيحة ومع ذلك لا تفقد الوزن، يجب العودة للطبيب الذي يمكن أن يجعلك تخضع لبعض التحاليل والاختبارات؛ حتى يعلم إن كان هناك مشكلة في الغدة الدرقية أو سبب مرضي آخر، فيساعدك على علاج السبب حتى تستطيع فقدان الوزن بسهولة.

كيف تحافظ على وزنك المثالي بعد الرجيم؟

كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي

هناك سؤال شائع جدا بين من يتبعون حمية غذائية لفقدان الوزن، وهو كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي؟ يمكنك الحفاظ على وزنك بعد الرجيم باتباع بعض الخطوات البسيطة التي ستساعدك في الحفاظ على وزنك الجديد.

 

إليك بعض هذه الخطوات:

  • زيادة السعرات التي تتناولها بالتدريج

بعد الوصول للوزن المطلوب، لا تترك نظام الرجيم الذي كنت تتبعه فجأة، لكن يُنصح بالبدء بتزويد السعرات التي كنت مواظبا عليها بمعدل  200 سعر حراري لمدة أسبوع ثم متابعة الوزن، إذا كنت مازلت تفقد وزن، قم بتزويد 200 سعر أخرى على النظام لمدة أسبوع وتابع الوزن، وهكذا حتى نصل لعدد السعرات الذي يساعدك على الحفاظ على وزنك وتثبيته في نظامك اليومي.

  • تناول وجبة الفطور

سيساعدك تناول وجبة إفطار مناسبة للدايت، تحتوي على البروتين والألياف والدهون الصحية على الشعور بالشبع والامتلاء، يمكن أن تتوفر هذه العناصر في أنواع الكورن فليكس المناسبة للدايت، كما أن تناول وجبات غذائية متوازنة خلال اليوم يقلل من الجوع الشديد الذي قد يصيبك بالليل. لذلك فتناول وجبة فطور صحية سيساعدك على التحكم في وزنك، والحفاظ عليه من الزيادة بعد الرجيم.

  • تناول البروتين

يساعد تناول البروتينات خاصةً في وجبة الغذاء على الشعور بالشبع، كما أن تناول البروتينات يعزز إفراز الهرمونات التي تسبب الشعور بالشبع، وتقلل الهرمونات الأخرى التي تسبب الشعور بالجوع، وتساعد أيضا على بناء العضلات والحفاظ عليها.

  • ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة خاصةً رياضات المقاومة، مثل: رفع الأثقال على رفع معدل الحرق، كما أنها تساعد في بناء العضلات التي تحافظ بدورها على شكل الجسم والوزن ومعدل الحرق.

  • قلل تناول الكاربوهيدرات

تناول الكربوهيدرات المصنعة التي يتكون منها معظم الغذاء الغير صحي كالدقيق الأبيض والسكر يضر الوزن بشدة، فهي مواد مصنعة منزوع منها الألياف الطبيعية التي تساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي فإن تناول الكربوهيدرات المصنعة يزيد من الشعور بالجوع، كما أن سعراتها المرتفعة تسبب زيادة الوزن. يمكنك استبدالها بالمخبوزات الدايت أو النشويات من الفاكهة والخضروات، مثل: البطاطا الحلوة والبطاطس، مع مراعاة السعرات المسموح بتناولها.

  • اشرب كثير من الماء

يساعد شرب الماء في الحفاظ على وظائف الجسم، كما يعمل على ترطيب الجسم ويقلل من كميات الأكل التي تتناولها، لذلك ينصح أخصائيي التغذية بشرب كوب أو اثنين من الماء قبل كل وجبة؛ فذلك يساعد على الشعور بالامتلاء، كما أن الأبحاث أثبتت أن شرب الماء يزيد معدل الحرق.

  • تناول كثير من الخضروات

تتميز الخضروات بأنها قليلة السعرات، لذلك يمكنك تناول كميات كبيرة منها دون الشعور بالذنب، بالإضافة إلى ذلك فهي تمد الجسم بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع، كما أنها مصدر للفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

  • قم بوزن نفسك بانتظام

عندما تتابع وزنك بصورة أسبوعية تستطيع فهم جسمك أكثر، وما الذي يؤثر فيه. ما هي الأكلات التي تسبب زيادة وزن جسمك وما الأكلات التي تساعد على فقدانه، لتستطيع الوصول لنظام مناسب للحفاظ على وزنك بعد الدايت.

متى يثبت الوزن بعد الرجيم؟

تختلف مدة تثبيت الوزن بعد الرجيم من شخص لآخر، حسب المدة التي تستغرقها في الوصول للنظام الغذائي الأنسب لجسمك، وعدد السعرات اليومية التي ستساعدك في الحفاظ على وزنك وتثبيته. غالبا ما يستغرق الأمر من 4 إلى 8 أسابيع حتى يتعامل مع وزنك الجديد على أنه وزنك الطبيعي. لذلك عليك المواظبة على الحفاظ على النظام الغذائي الصحي؛ حتى تساعد جسمك على الوصول لثبات الوزن بعد الرجيم.

الخلاصة

كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي؟ الأمر سهل، عليك مراقبة جسمك والاستمرار في تناول الأغذية الصحية حتى تساعد جسمك في الحفاظ على الوزن الذي وصل له. هناك بعض الخطوات التي قد تساعدك على تحقيق هدفك، منها:

  • زيادة السعرات التي تتناولها بالتدريج.
  • تناول وجبة الفطور.
  • تناول البروتين.
  • ممارسة الرياضة.
  • قلل تناول الكربوهيدرات.
  • اشرب كثير من الماء.
  • تناول كثير من الخضروات.
  • قم بوزن نفسك بانتظام.

إذا التزمت بهذه الخطوات، سيستغرق جسمك من 4 إلى 8 أسابيع حتى يصل للثبات على الوزن الجديد. بالرغم من ذلك سيظل عليك الاستمرار في مراقبة عاداتك الغذائية الصحية؛ حتى لا يزيد وزنك مرة أخرى.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.