كيف ابدا رجيم قاسي ولكن صحي وآمن

هل تعلم أنه في عام 2016 أظهرت الإحصائيات أن 1.6 مليار شخص حول العالم يُعانون من زيادة الوزن، و650 مليون شخص يُعانون من السمنة؟ لا بُدَّ أن ذلك يدفع كثيرين لسؤال كيف ابدا رجيم قاسي؟

لقد زادت نسبة السمنة بشكل كبيرة في الآونة الأخيرة لأسباب كثيرة، منها قلة المجهود البدني المبذول، وتناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والسكريات، ونجد أن السمنة تتسبب في كثير من المُشكلات الجسدية والنفسية، ولذلك إذا كُنت تُعاني من السمنة أو زيادة الوزن فلعلك تتسائل كيف ابدا رجيم قاسي؛ رغبةً منك في الحصول على جسم مثالي، وكذلك لتجنب مُضاعفات السمنة.

ولكن قبل أن نتطرق لإجابة سؤالك فلا بُدَّ أن تعرف هل خسارة الوزن بشكل سريع مفيد أم مُضر؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

رجيم قاسي أم رجيم متوازن؟

كيف ابدا رجيم قاسي

أنا أقدر شعورك بالرغبة الشديدة في خسارة الوزن بأسرع وقت ممكن، ولعلك تبحث الآن عن روتين رجيم قاسي جدا في يومين لتحصل على وزن مثالي بسرعة، ولكن هل هذا هو الأفضل؟ 

بالطبع أنا أؤيد قرارك في خسارة الوزن، ولكن لا بُد أن تفعل ذلك بطريقة آمنة تمامًا؛ لأن خسارة الوزن بشكل كبير وسريع قد يُعرض جسدك للعديد من المُشكلات أيضًا، مثل:

  • فقدان العضلات

لأن فُقدان الوزن بشكل سريع، وتناول وجبات قليلة السعرات الحرارية بشكل كبير أي أقل من 800 سعر حراري يوميًا، يعمل على خسارة الوزن الذي يكون عن طريق فقد العضلات والماء؛ مما يضر بالجسم.

  • تكون حصوات المرارة

إذ إن المرارة تفرز عُصارتها عند تناول الطعام، وعندما لا يتناول الإنسان كميات كافية من الطعام يوميًا، ويفقد كثير من الماء بسبب فقدان الوزن؛ فإن هذه العُصارة تتركز، وتتكون الحصوات التي تُسبب آلامًا للمريض.

  • النقص الغذائي

بسبب عدم تناول الطعام المغذي والمليء بالفيتامينات والمعادن؛ مما يتسبب في تساقط الشعر، والشعور بالتعب والإرهاق، ونقص المناعة، وضعف العظام ووهن العضلات.

  • انخفاض مُعدل الحرق الغذائي

إذ أثبتت الدراسات أن تناول كميات قليلة جدًا من الطعام يعمل على خفض مُعدل الحرق الغذائي بنسبة 23%؛ وبالتالي يكون فُقدان الوزن أبطأ ممن يتناول طعامًا صحيًا.

ولذلك عندما تسأل كيف ابدا رجيم قاسي، يجب أن تكون مُنتبهاً ألا يؤثر هذا الرجيم في صحتك، وألا يؤثر على مخزون الطاقة لديك، ففقدان الوزن سيُساعدك كثيرًا على تحسين صحتك ولكن بشكل آمن وصحي، كما يعتقد الباحثون أن خسارة 0.4-0.9 كيلو جرامًا أسبوعيًا سيكون آمنًا وصحيًا.

كيف ابدا رجيم قاسي؟

تُعد خسارة الوزن تحديًا كبيرًا للعديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن؛ ولذلك فإن وجود روتين رجيم قاسي قد يُساعدك على ذلك، وهذه مجموعة من أهم النصائح لـ روتين رجيم قاسي التي قد تُعينك في رحلتك نحو وزن مثالي وصحة جيدة:

  • تناول كميات كبيرة من المياه وخاصةً قبل الوجبات

لأن تناول المياه بوفرة يعمل على زيادة التمثيل الغذائي بنسب 24-30%؛ مما يُساعد على حرق السُّعرات الحرارية بشكل أكبر، كما أثبتت إحدى الدراسات أن تناول نصف لتر من الماء قبل الأكل بنصف ساعة يساعد على خسارة الوزن بنسبة 44% أسرع ممن لا يتناولون المياه، وهذه أول خطوة في إجابة سؤالك كيف ابدا رجيم قاسي.

  • تناول البيض أو البروتين في وجبة الإفطار

إذ إن البيض له العديد من الفوائد، ومنها أنه يُساعد على خسارة الوزن؛ لأنه سُعراته الحرارية أقل من الحبوب والخبز، ولذلك فإن تناوله هو أو أي مصدر من مصادر البروتين على وجبة الإفطار سيكون أفضل من تناول الخبز أو المُعجنات، وهنا تكمن أهمية الغذاء الصحي.

  • تناول القهوة والشاي الأخضر دون سكر

كيف ابدا رجيم قاسي

لأن القهوة والشاي الأخضر من مضادات الأكسدة الطبيعية، ولهما العديد من الفوائد الأخرى، إذ أثبتت الدراسات أن القهوة تزيد من مُعدل التمثيل الغذائي بنسبة 3-11%، وتزيد أيضًا من حرق الدهون بنسبة 10-29%، وأن تناول الشاي الأخضر والقهوة يزيدان من كفاءة بعضهما؛ مما يُساعد على خسارة الوزن بشكل أكبر وأسرع.

  • الصيام المُتقطع

إذ إن الدراسات أثبتت أن الصيام المُتقطع له دور كبير في فقدان الوزن، كما أنه يمنع فُقدان العضلات الذي قد يحدث نتيجة نقص السعرات الحرارية في الوجبات.

  • توقف عن تناول السكر

لأن السكريات هي واحدة من أسوأ الإضافات التي تُستخدم في عصرنا الحديث؛ نظرًا لاحتوائها على سكر الفركتوز المرتبط بزيادة الوزن بشكل كبير وزيادة مُعدل السمنة، كما أنها تزيد من الشعور بالجوع، وترفع من مؤشر السكر.

  • قلِّل من الكربوهيدرات

لأن الكربوهيدرات الخالية من الألياف، مثل: السكر والبقوليات والخبز، تُسبب ارتفاعًا كبيرًا وسريعًا في مُستوى السكر في الدم، وتزيد من الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام كما أثبتت الدراسات، وأيضًا فإن تقليل الكربوهيدرات في الطعام يزيد من مُعدل خسارة الوزن 2-3 مرات أكثر من معدل خسارة الوزن نتيجة تقليل الدهون.

  • احسب السعرات الحرارية في طعامك

إذ إن حساب السعرات الحرارية في طعامك له فوائد عديدة، وأثبتت إحدى الدراسات أن حساب السعرات الحرارية يُساعد عديد من الأشخاص في خسارة الوزن، إذ إنها تزيد من وعيهم بكمية السعرات الحرارية في وجباتهم وبما يحتاجه الجسم يوميًا؛ ولذلك يسهل عليهم اختيار وجبات مُناسبة ولا تزيد من الوزن بشكل كبير.

  • تناول وجبات خفيفة

إن وجود أطعمة صحية، مثل: الفاكهة والخضروات والمكسرات والجزر والبيض، تصلح كوجبات خفيفة تُساعدك على الشعور بالشبع، وفي نفس الوقت لا تحتوي على سُعرات حرارية عالية.

  • تناول كثير من البروتين

لأن تناول البروتين يُساعد على خسارة الوزن وخاصةً تخسيس الكرش، ويُقلل من شهيتك ويزيد الشعور بالشبع والامتلاء، ويُمكنك أن تجد البروتين في اللحوم والأسماك والطيور ومُنتجات الألبان.
وإذا كُنت تريد رجيم قاسي بدون لحم فيُمكنك أن تتناول الخضروات؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وأيضًا المكسرات، مثل: عين الجمل واللوز وجوز الهند والفستق، وغيرها من مصادر البروتين النباتية.

  • ممارسة الرياضة بانتظام من أهم خطواتك في رحلة كيف ابدا رجيم قاسي

كيف ابدا رجيم قاسي

مثل: رياضة المشي والجري وحمل الأثقال، وخاصةً رياضات حمل الأثقال؛ لأنها تزيد من قوة العضلات وتُساعد على حرق الدهون، إذ أثبتت إحدى الدراسات أن مُمارسة رياضات المُقاومة، مثل رفع الأثقال، تزيد من مُعدل الحرق بنسبة 7% في خلال 10 أسابيع.

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية

مثل: الفاكهة والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة، مثل: الشوفان؛ لأن الأطعمة الغنية بالألياف تكون قليلة السعرات الحرارية، وتعمل على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، وتُقلل من مُعدل امتصاص السكريات، كما أنها تُساعد على خسارة الوزن، وتُقلل من الإمساك. 

  • نم جيدًا 

لأن النوم الصحي لمدة 8 ساعات متواصلة يوميًا، أو لمدة 6 ساعات مساءًا وساعتين في القيلولة يُساعد على خسارة الوزن بنسبة 33% كما أثبتت إحدى الدراسات، كما أن قلة النوم يزيد من الشعور بالجوع، وتناول كميات كبيرة من الطعام يسبب زيادة الوزن.

  • لا تتناول المشروبات المُحلاة

لأن تناول المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، مثل: العصائر خصوصًا التي تحتوي على الصودا يزيد من الوزن بشكل كبيرة؛ لأنها تحتوي على سعرات حرارية أكبر من الأطعمة؛ ولذلك فيُفضل أن تتوقف عن تناولها، واستبدلها بالفاكهة الطبيعية التي تحتوي على سكر مُفيد وألياف طبيعية تُساعدك على خسارة الوزن.

  • امضغ الأكل جيدًا

لأن مضغ الطعام ببطء يُساعد على الشعور بالشبع، إذ إنه يُعطي إشارات لمراكز الإحساس بالشبع في المُخ؛ وبالتالي فإن ذلك يُساعد كثيرًا في خسارة الوزن.

لأن الأكلات السريعة يتم إعدادها بدهون ضارة، وتحتوي على سُعرات حرارية عالية جدًا، كما أنها تضر الجسم على المستوى البعيد وتزيد مُعدل الإصابة بأمراض الشرايين والأوعية الدموية، مثل: ارتفاع ضغط الدم وتصلُّب الشرايين.

  • تناول المُكملات الغذائية 

هناك عديد من المُمكلات الغذائية، مثل: الجلوكومانان Glucomannan الذي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، وما إن يتم تناوله فإنه ينتفخ ويملأ البطن فيعطي شعورًا بالشبع، ويُقلل من سرعة الهضم، كما يُقلل من امتصاص الدهون والبروتين؛ ولذلك فإنه يُساعد على خسارة الوزن بشكل كبيرة.

الخلاصة

عندما يسأل شخص كيف ابدا رجيم قاسي فإنه يبحث عن رجيم قاسي وسريع في 3 أيام، ولكن ذلك قد يضره بشكل كبير؛ لأنه قد يسبب فُقدان العضلات، ويُقلل من معدل التمثيل الغذائي، كما أنه قد يُسبب نقصًا غذائيًا حادًا.

أما النظام الصحي من تناول الأطعمة الصحية، مثل: البروتين، والفاكهة والخضروات، والمكسرات، والتوقف عن تناول الأطعمة الضارة، مثل: الوجبات السريعة والسكر والكربوهيدرات، يساعد على فقدان الوزن ولكن بشكل صحي وآمن، كما يُساعد على عدم زيادة الوزن مرة أخرى بعد الوصول للوزن المثالي.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *