كيف اخس بدون رجيم

كيف اخس بدون رجيم | 9 طريقة للتخسيس بدون رجيم

كيف اخس بدون رجيم ولا رياضة؟ الحصول على الوزن المثالي هو حلم كثير من الأشخاص، ولكن الحمية الغذائية والرياضة، هما الكابوس الذي يستيقظ عليه الجميع. فالحمية الغذائية غالبًا ما تكون قاسية، لا يستطيع كثير من الأشخاص الاستمرار عليها. والتمارين الرياضية تحتاج إلى وقت ومجهود كبير. 

فهل هناك طريقة صحية تساعد في التخلص من الوزن الزائد دون حدوث أي مشاكل صحية؟ 

كيف اخس بدون رجيم ولا رياضة؟ 

  قد يكون الأمر غريبًا بعض الشيء؛ فالمعتقد السائد هو أن الحمية الغذائية القاسية والتمارين الرياضية الشاقة، هما السبيل الوحيد إلى الوصول للوزن المثالي. ولكن الحقيقة أن هناك بعض الخطوات التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد دون الحاجة إلى اتباع أي أنظمة قاسية، ولكنها تحتاج إلى فترات طويلة.

 إليكَ بعض النصائح والخطوات التي قد تساعد في خسارة الوزن دون رجيم: 

  1. المضغ ببطء 

يحتاج الدماغ إلى بعض من الوقت لإدراك أن الشخص يتناول الطعام؛ لذلك فإن المضغ ببطء يساعد في إرسال إشارات للدماغ بأن كمية الأكل التي يتناولها الشخص كبيرة، مما يحفز الإحساس بالشبع أسرع من السابق. 

وأثبتت دراسة عملية أجريت على مجموعة من الأشخاص، وجود علاقة بين سرعة الشخص في الانتهاء من تناول الوجبات الغذائية، ووزن الشخص. فالأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بالسمنة. 

  1. تقليل حجم أطباق الطعام 

استخدام أطباق الطعام الكبيرة يجعل وجبة الطعام تبدو صغيرة؛ مما يشعر الشخص بعدم الشبع والحاجة إلى زيادة كمية الطعام في الطبق.  

يمكن استخدام هذه الحيلة للتقليل من كمية الأطعمة غير الصحية، عن طريق وضعها في أطباق صغيرة، واستخدام الأطباق الكبيرة في الأطعمة الصحية، مثل: زيادة حجم طبق سلطة الخضار على المائدة، مقارنة بطبق الأرز أو المعكرونة. 

تساعد هذه الطريقة الشخص على تناول كميات أكبر من الأطعمة الصحية، التي تساعده في الشعور بالشبع لفترات أطول، ودون وجود تأثيرات سلبية على صحته العامة. 

  1. زيادة كمية البروتين في الوجبات الغذائية 

يؤثر البروتين على الهرمونات المسؤولة عن الإحساس بالشبع؛ لذلك فإن زيادة كمية البروتين في الوجبات الغذائية يساعد في زيادة الشعور بالشبع، مع عدم زيادة في السعرات الحرارية. 

وقد أثبتت إحدى الدراسات أن زيادة تناول البروتين من 15٪ إلى 30٪، يساعد في تقليل السعرات الحرارية (قرابة 411 سعرة حرارية أقل في اليوم)، مما يساعد في خسارة الوزن. ووجد أن الأشخاص الذين يتناولون البيض في وجبة الإفطار، يتناولون سعرات حرارية أقل في بقية اليوم. 

  1. تخزين الأطعمة غير الصحية في أماكن بعيدة عن الأنظار 

من الأفضل عدم شراء الأطعمة غير الصحية، التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولكن في حال وجودها في المنزل، يُفضل تخزينها في أماكن بعيدة عن الأنظار؛ للتقليل من فرصة تناولها، بالأخص عند الشعور بالجوع الشديد. 

يساعد ذلك أيضًا الشخص على تناول الوجبات الخفيفة الصحية، التي تزيد من الإحساس بالشبع؛ مما يعني سعرات حرارية أقل خلال اليوم.

  1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

كيف اخس بدون رجيم؟ تناول كمية أكبر من الألياف؛ إذ تساعد الألياف في زيادة الإحساس بالشبع، بالأخص الألياف اللزجة، وهي موجودة في النباتات، مثل: بذور الكتان، والبرتقال. 

تتحول هذه الألياف إلى مادة هلامية بمجرد تلامسها مع الماء. تساعد هذه المادة على زيادة وقت إفراغ المعدة، مما يزيد من الإحساس بالشبع.

  1. شرب كمية كبيرة من المياه 

يساعد شرب كميات كبيرة من المياه في تقليل الإحساس بالجوع. قد أثبتت إحدى الدراسات أن شرب لتر ونصف قبل وجبة الطعام بـ 30 دقيقة، يساعد في الإحساس بالشبع؛ مما يقلل من السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في الوجبة الغذائية. 

  1. تخصيص وقت معين لتناول وجبات الطعام 

تخصيص وقت معين للوجبات الغذائية يساعد الشخص في التحكم بالشعور بالجوع، وتجنب نوبات الجوع المفاجئ التي قد يشعر بها الشخص؛ والتي تجعله يتناول كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية. 

إضافة إلى إن الابتعاد عن أي مشتتات في أثناء تناول الطعام، مثل: الأجهزة الإلكترونية، يساعد في الانتباه إلى كمية الطعام التي يتناولها الشخص. 

  1. أخذ قسط كافي من النوم وتجنب التوتر 

قلة النوم والتوتر قد يؤثران على هرمونات الشهية، مما يدفع الشخص إلى تناول كمية أكبر من الأطعمة. 

وبعض الأشخاص تعتمد على تناول الطعام لتفريغ الطاقة السلبية التي تشعر بها، وتقليل التوتر؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك يجب التحكم في التوتر وأخذ قسط كافي من النوم. 

  1. تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على السكر 

تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر، يزيد من السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في اليوم دون أن يشعر، إضافة إلى إن السكر يشعر الشخص بالرغبة في تناول المزيد من الأطعمة السكرية. 

كيف اخس بدون رجيم للرجال؟

الطرق السابقة تساعد في تقليل السعرات الحرارية؛ مما يساعد في تقليل الوزن، وهي طرق فعالة في تخسيس الرجال والنساء. ولكن يمكن للرجال أيضًا إضافة إلى النصائح السابقة، ممارسة التمارين الرياضية؛ لزيادة الكتلة العضلية بالجسم. 

ليس بالضرورة الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية، أو الانضمام إلى أحد النوادي التدريبية، يكفي التخلص من الكسل، وممارسة الأنشطة البسيطة، مثل: 

  • استخدام السلم العادي، بدلًا من المصعد أو السلم الكهربائي. 
  • الذهاب إلى العمل باستخدام الدراجة، أو مشيًا على الأقدام، بدلًا من استخدام السيارة. 
  • المشي 20 دقيقة في المنزل، أو حتى في المكتب. 

مشروبات لتخفيف الوزن بدون رجيم 

بالإضافة إلى النصائح السابقة، قد تساعدك بعض المشروبات في التخلص من الوزن الزائد دون اتباع حمية غذائية، إليكَ قائمة بتلك المشروبات: 

  • المياه. 
  • الشاي الأخضر
  • القهوة. 
  • الشاي الأسود. 
  • خل التفاح. 
  • مشروب الزنجبيل. 
  • ماء الليمون. 
  • مشروب الكمون. 
  • عصائر الفواكه بدون سكر. 
 

سجل بياناتك وأحصل مجانًا على دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع أهم النصائح والوصفات الطبية الموثوقة.

أحصل عليه الان مجانًا من الصحة أونلاين  

الاسم

الايميل

   

أعشاب لتخفيف الوزن بدون رجيم 

كيف اخس بدون رجيم؟ توجد بعض الأعشاب التي تساعد في حرق الدهون، وبعض الأعشاب التي تساعد في تقليل الإحساس بالجوع، ولكن لا يفضل استخدام هذه الأعشاب دون استشارة الطبيب لأنها قد تسبب بعض المشكلات الصحية. 

إليكَ بعض الأعشاب التي يمكنك إضافتها إلى وجباتك الغذائية لتقليل الوزن

  • الحلبة. 
  • الفلفل الحريف؛ إذ يحتوي على مادة الكابسيسين، التي تساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، وتقلل من الإحساس بالجوع. 
  • الزنجبيل. 
  • اوريجانو. 
  • الجينسنغ. 
  • الكركم. 
  • القرفة. 
  • مستخلص حبوب البن الأخضر. 
 

الخلاصة 

اتباع الحمية الغذائية، وممارسة التمارين الرياضية هي أشهر الطرق المستخدمة في التخلص من الوزن، ولكنها الأصعب؛ إذ قد يجد كثير من الأشخاص صعوبة في الالتزام بها. ولكن حلم الوزن المثالي لم يعد مستحيلًا؛ إذ توجد بعض الخطوات التي تساعد في تقليل الوزن على المدى الطويل. 

كيف اخس بدون رجيم ولا رياضة؟ 

  • اهتم بشرب كمية كبيرة من المياه. 
  • تناول وجبات الطعام في أطباق صغيرة. 
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على السكر. 
  • تناول كمية أكبر من البروتين. 

ولأن الرجال تحتاج إلى بناء كتلة عضلية؛ يمكنهم ممارسة بعض التمارين البسيطة التي لا تحتاج إلى كثير من الوقت، مثل: صعود السلم العادي بدلا من الكهربائي. 

توجد بعض المشروبات التي تساعد في خسارة الوزن، مثل: الشاي الأخضر، وبعض الأعشاب، مثل: الحلبة، والقرفة. 

شاركنا في التعليقات أي استفسار آخر لديك عن كيف اخس بدون رجيم؟ 

المصادر 

بقلم د. ساره محمد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *