تغذية

كيف انحف بدون ترهل؟ 6 طرق للتخلص من الترهل بعد فقدان الوزن

How to slim without sagging؟

هل أنت في رحلة لفقدان وزنك الزائد وتسعى للوصول للجسم الممشوق الذي تتمناه. إذن، فأنت بالتأكيد تتساءل كيف انحف بدون ترهل؟ وهناك عدة طرق لذلك..

فعادة، لا يكون فقدان الوزن وحده الهدف، وإنما كيف تفقده بالطريقة التي ستجعل جسمك أكثر صحة ورشاقة، وهنا تأتي المعادلة التي يجب عليك تحقيقها، وسنتناقش في تفاصيلها في هذا المقال.

كيف انحف بدون ترهل؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب ترهل الجلد. ففقدان الوزن بسرعة أو بطريقة غير صحية، لكن توجد أسباب أخرى مثل تقدم السن أو الحمل أو إجراء جراحات السمنة.

كل جسم له رد فعل مختلف، فبعض الأجسام تكون أكثر عرضة للإصابة بالترهل من غيرها. لكن لا تقلق، فإذا كنت تعاني من الترهلات، أو تريد فقدان الوزن دون الإصابة بها، فهناك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك.

كيفية انقاص الوزن بدون ترهلات

إذا تحدثنا عن سؤال كيف انحف بدون ترهل؟ فيمكننا القول أن الإجابة تتلخص في الخطوات التالية..

شرب الكثير من الماء

طرق النجافة بدون ترهل
شرب الكثير من الماء

كما تحدثنا عن ترطيب البشرة بالمرطبات وأهميته. فإن ترطيبها عن طريق شرب كمية الماء التي يحتاجها جسمك يومياً هام أيضاً. وتكون هذه الكمية حوالي 2 لتر من الماء، أو ما يعادل 8 أكواب من الماء يومياً.

فذلك يساعد أيضاً على الحفاظ على مرونة البشرة وصحتها، وبالتالي فهو يقي من الترهل. ويُعد شرب الماء من أهم الإجابات على سؤال كيف انحف بدون ترهل. لذلك لاتهمل شرب كمية جيدة من الماء يومياً.

ترطيب البشرة

مثل شرب الماء، الترطيب يجعل البشرة أكثر مرونة. وذلك يساعد الجلد على أن يظل مشدوداً. لذلك عليك الحرص على استخدام المرطبات، والمكملات التي تحتوي على:

  • الكولاجين.
  • الإلاستين.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين هـ.

فهذه العناصر مسؤولة عن أن تظل البشرة نضرة وحيوية ومشدودة. وتقي من الترهل الذي قد يصيبها مع كِبر السن أو فقدان الوزن.

فقدان الوزن بالتدريج

فإن فقدان الوزن بالتدريج يعطي فرصة للجسم ليتأقلم على الوزن الجديد بسهولة. غير فقدان الوزن بسرعة الذي قد يسبب حدوث الترهلات. ويمكنك الوصول لفقدان وزن صحي باتباع نظام صحي متكامل.

فالنسبة الصحية لفقدان الوزن هي خسارة نصف كيلو إلى كيلو في الأسبوع، لذلك عليك الحرص على الحفاظ على هذا المعدل إذا كنت تريد الحفاظ على جسم مشدود أثناء فقدانك للوزن.

تناول الوجبات المتكاملة

تناول الوجبات المتكاملة والصحية
تناول أكل صحي

يمكنك أن تندهش من هذه المعلومة، لكن الأبحاث أثبتت أن نوعية الطعام التي تتناولها تؤثر على شكل الجسم. فإن فقدان الوزن عن طريق حساب السعرات لكن دون تناول الطعام الصحي، سيجعل جسمك يبدو هزيل وضعيف. بالإضافة إلى احتمالات حدوث الترهل.

أما إذا كنت تتساءل كيف انحف بدون ترهل، فالحفاظ على تناول الوجبات المتكاملة التي تحتوي على طعام صحي سيجعلك تفقد الوزن الزائد مع الحفاظ على جسم مشدود ورشيق. لذلك احرص علن أن تتكون وجباتك الرئيسية من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على صحته، وهي:

مع الاهتمام بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. وتجنب الوجبات الجاهزة والمعلبة.

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على تقوية العضلات، وبالتالي تحل العضلات محل الدهون المفقودة. وبذلك تقي ممارسة الرياضة من الإصابة بالترهل. كما تساعد الرياضة أيضاً على شد الجسم والحفاظ على اللياقة والصحة.

عليك استشارة الطبيب لينصحك بأفضل نوع رياضة لجسمك.

كيف يمكنني الوقاية من ترهل الجلد؟

فالأسهل من أن تتساءل كيف انحف بدون ترهل؟ هو أن تحاول الوقاية منها. هناك بعض الأشياء التي قد يساعدك تجنبها على الوقاية من ترهل الجلد، منها:

  • التدخين.
  • الجلوس في الشمس فترات طويلة دون كريم واقي من الشمس.
  • استخدام منتجات البشرة التي تحتوي على نسبة عالية من الكيماويات.

حاول تقليل أو تجنب هذه الأشياء حتى تحافظ على جسم صحي ومشدود.

5 طرق للتخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن

لقد تسائلت كثيراً عن اسرع رجيم لانقاص الوزن.. واتبعت بعض أنظمة الرجيم القاسي، وتسبب ذلك في فقداني للكثير من وزني الزائد، لكنه أيضاً ترك جسمي مرهق ومترهل. لكنني لم أسأل كيف انحف بدون ترهل. بل كيف يمكنني التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن؟

 هكذا بدأت صديقتي شكوتها للطبيب، لكنه أكد لها أن الأمر بسيط، وببعض الخطوات يمكنها التخلص من هذا الترهل بسهولة.

1- استخدام كريمات شد البشرة

وخاصة تلك التي تحتوي على:

  • الريتينويدات.
  • فيتامين سي وهـ.
  • حمض الهيالورونيك.

تساعد هذه الكريمات على شد البشرة والتخلص من الترهلات. ويتحسن مفعولها مع المواظبة الدائمة عليها مع التدليك جيداً أثناء وضعها.

2- التدليك والمساج

يساعد المساج على تحفيز تدفق الدورة الدموية، مما يؤدي لتنشيط وتجديد خلايا الجلد. لذلك يلعب المساج دور هام في شد الجلد والحفاظ على مرونته، والتخلص من الترهل.

لتحسين تأثير المساج يُفضل استخدام كريم للمساج أو سكراب أثناء التدليك.

3- الإجراءات التجميلية

هناك العديد من الإجراءات الحديثة التي أصبحت تستخدم لعلاج مشاكل البشرة مثل التقشير الكيميائي، والتقشير بالليزر، أو شد الجلد بالأشعة، وغيرها من الإجراءات التي تعمل على تجديد خلايا الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على شد الجلد والحفاظ على مرونته.

4- المكملات الغذائية

إذا كنت تتساءل كيف انحف بدون ترهل، فإن تناول المكملات التي تساعد على تجديد خلايا الجسم قد تكون جزء من الإجابة. من أهم هذه المكملات، تلك التي تحتوي على:

  • فيتامين سي.
  • الكولاجين.
  • فيتامين E.

وغيرها من الفيتامينات الهامة للبشرة.

تمارين رياضية للتخسيس
تنحيف الارداف بسرعة

5- ممارسة الرياضة

عندما تسأل كيف انحف بدون رجيم؟ أو كيف انحف بدون ترهل؟ فبالتأكيد سينصحك الطبيب بممارسة الرياضة المناسبة لك.

تساعد ممارسة الرياضة على شد العضلات، والتي بدورها تقوم بشد الجسم. لذلك فمن الهام جداً محاولة ممارسة الرياضة التي تناسب جسمك. حتى وإن اكتفيت ببضع خطوات من المشي يومياً.

الجراحات التجميلية

في حالات الترهل الشديدة، عندما لا يجد الطبيب نتيجة مرضية لأي من الإجراءات أو الخطوات السابقة، قد ينصح بإجراء جراحة لإزالة الترهلات في بعض الحالات.

لذلك إن كانت الترهلات تزعجك يمكنك استشارة الطبيب في الإجراء المناسب الذي يمكنك اختياره.

احرص دائما على اتباع الخطوات بالترتيب وعدم القفز لقرار الجراحة إلا إذا كانت حالتك تستدعي ذلك ونصحك الطبيب بها.

الخلاصة

كيف انحف بدون ترهل؟ سؤال يؤرق كل من يحاول فقدان وزنه الزائد. بالرغم من وجود أسباب مختلفة تسبب ترهل الجلد، إلا أن هناك خطوات بسيطة لعلاجه، منها:

  1. ترطيب البشرة.
  2. فقدان الوزن بالتدريج.
  3. شرب الكثير من الماء.
  4. تناول الوجبات المتكاملة.
  5. ممارسة الرياضة.

كما أن هناك طرق أيضاً لعلاج الترهلات، فإذا وجدت أنك تعاني من الترهل، عليك استشارة طبيبك حتى يساعدك على اتباع الخطوات التي تناسبك.

المصادر

Learn How to Tighten Loose Skin with These 6 Great Tips

How to Avoid Loose Skin After Weight Loss | Saggy Skin | exante

Here’s How to Lose Weight Without Sagging Skin | Livestrong.com

Loose Skin After Weight Loss: How to Get Rid of It

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى