لزيادة معدلات الحرق تعرف على فوائد بذور الكزبرة للتنحيف

لا يمكن خسارة تلك الكيلوجرامات العنيدة من الدهون هكذا بأعجوبة أو بمعجزة بين عشية وضحاها، ولكن الأمر يتطلب صبرًا والمزيد من المجهود، أيضًا ضع في اعتبارك أن الرياضة وحدها لا تكفي مهما بذلت بها مجهود دون نظام غذائي منتظم، كذلك يمكن إضافة بعض المنتجات الغذائية التي تزيد من معدلات الأيض ولعل واحد من هذه المنتجات العضوية هو حبوب الكزبرة، فلنتعرف على فوائد بذور الكزبرة للتنحيف بمزيد من التفصيل.

فوائد بذور الكزبرة للتنحيف وأثرها على الجهاز الهضمي:

فوائد بذور الكزبرة للتنحيف

يمكن أن يؤدي سوء الهضم إلى زيادة الوزن، إذ إن الهضم السريع يؤدي إلى تأخر معدل الأيض، مما يزيد من صعوبة حرق السعرات، وتؤثر بذور الكزبرة بصورة مباشرة وغير مباشرة على معدلات فقدان الوزن.

ومن فوائد بذور الكزبرة للتنحيف المباشرة أنها تحفز الإنزيمات والعصارة الهاضمة، التي ترفع من معدلات الهضم، إضافة إلى إنها مصدر مهم للألياف، ومن الفوائد غير المباشرة:

  • خفض نسبة الكوليسترول:

وتكمن فوائد بذور الكزبرة للتنحيف في خفض نسبة الكوليسترول السيئ، وتعزيز إنتاج الكوليسترول الجيد في الجسم، والكزبرة غنية بالنحاس والحديد والزنك والمعادن الحيوية الأخرى التي تزيد من عدد كرات الدم الحمراء، وتحسن صحة القلب، مما يرفع من عملية التمثيل الغذائي بصفة عامة.

تساعد بذور الكزبرة على إنقاص الوزن وتقليل الدهون غير المرغوب فيها من الجسم، عن طريق علاج مرض السكري. إنها مصدر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية الأخرى التي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

  • علاج مشاكل الهضم:

بذور الكزبرة رائعة لجميع مشاكل الأمعاء، مثل: الانتفاخ والمعدة والإسهال والغثيان وكثيرًا غيرها، إنها حل  لجميع المشكلات المتعلقة بالهضم تقريبًا، وذلك لاحتوائها على ألياف غذائية، وهي أيضًا مصدر غني بمضادات الأكسدة، تساعد هذه العناصر الغذائية في إنتاج هرمونات الجهاز الهضمي التي تحفز وظائف الكبد بشكل أفضل.

القيمة الغذائية لبذور الكزبرة:

السعرات الحرارية: 1.8.

كربوهيدرات:   0.2 جرام.

دهون: لا يوجد.

ألياف: 0.2 مجم.

كالسيوم: 5.4 مجم.

حديد: 0.2 مجم.

مغنسيوم: 2 مجم.

بوتاسيوم: 41,6 مجم.

فيتامين أ: 540 وحدة دولية.

فيتامين سي: 2,2 وحدة دولية.

فيتامين هـ: 2 مجم.

مكونات بذور الكزبرة: 

تتكون بذور الكزبرة من مكونات متطايرة وهي: 

  • لينالول (55.59٪).
  • بيتا-تربينين (7.47٪).
  • ألفا بينين (7.14٪).
  • كافور (5.59٪).
  • ديكانال (4.69٪).
  • أسيتات جيرانيل (4.24٪).
  • ليمونين. (3.10٪).

إضافة إلى:

  • جيرانيول (2.23٪).
  • كامفين (1.78٪).
  • د-ليمونين (1.36٪).

طريقة عمل مشروب الكزبرة الناشفة للتخسيس:

فوائد بذور الكزبرة للتنحيف

يمكن استخدام منقوع ماء الكزبرة للحصول على فوائد بذور الكزبرة للتنحيف، إلى جانب التخلص من السموم، ويمكن تحضيره بعدة طرق، منها:

  1. نقع حوالي 10: 20 ورقة من أوراق الكزبرة في الماء طوال الليل، ثم تصفى في الصباح وتشرب على معدة فارغة، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون لتحسين المذاق.
  2. غسل الأوراق جيدًا وطحنها في الخلاط ثم إضافة كوب كبير من الماء الفاتر وملعقة كبيرة من عصير الليمون مع العسل لمذاق أفضل، يُشرب على معدة فارغة صباحًا. 
  3. ملعقة كبيرة من بذور الكزبرة وتوضع في القليل من الماء المغلي لمدة دقيقة تقريبًا، نتركها حتى تبرد وتصفى في الصباح.
  4. يمكن تحضيرها  أيضًا مع 200 مل من الماء، و4-5 حبات من الهيل إلى جانب أوراق الكزبرة، يغلى الماء أولًا ثم تُضاف أوراق الكزبرة وحبات الهيل ثم تُترك حتى تبرد.
  5. أيضًا يمكن استخدام بذور الكزبرة كتوابل في وجبات الطعام بعد طحنها باستخدام  المدق.

تجربتي مع بذور الكزبرة للتنحيف:

فوائد بذور الكزبرة للتنحيف

وعلى سبيل سرد فوائد بذور الكزبرة للتنحيف، تروي هدى أنها خسرت حوالي 28 كيلو من وزنها، وأرجعت الفضل في ذلك إلى مشروب الكزبرة، فقد كانت تحضره مع أوراق الكاري والطماطم وبذور الكمون وقليل من فصوص الثوم والزنجبيل والملح، تُضرب جميع هذه المكونات في الخلاط معًا إلى جانب كوب من الماء، وقد أضافت أنها تتناول هذا المشروب في الصباح والمساء من يومها.

فوائد أخرى لبذور الكزبرة

إلى جانب فوائد بذور الكزبرة للتنحيف فإن لها استخدامات أخرى منها:

  • مضاد أكسدة قوي

مضادات الأكسدة الموجودة ببذور الكزبرة تحارب الالتهابات في الجسم، ومن هذه المركبات هذه المركبات تربينين، وكيرسيتين، وتوكوفيرول التي لها تأثير مضاد للسرطان، خاصة سرطان الرئة والقولون، ولها دور معزز للمناعة.

  • تحافظ على صحة الدماغ

ترتبط العديد من أمراض الدماغ مثل الزهايمر والتصلب المتعدد بالالتهاب، ومن خصائص بذور الكزبرة أنها مضادة للالتهاب مما يحمي من تلف الخلايا العصبية، إضافة إلى إن مفعولها يتشابه مع مفعول دواء ديازيبام (دواء مضاد للقلق).

  • خصائص مضادة للميكروبات

محاربة بعض أنواع العدوى والأمراض المنقولة بالغذاء، فيمكنها محاربة بعض أنواع البكتيريا، مثل السالمونيلا، التي من شأنها أن تسبب تسممًا غذائيّا قد يهدد الحياة، وأيضًا يمكنها محاربة البكتيريا المسؤولة عن التهاب المسالك البولية.

  • بعض الفوائد الجلدية

بما في ذلك الطفح الجلدي، وبعض التهاب الحفاضات لدى الأطفال، وتقلل من العوامل التي تساهم في شيخوخة الجلد، وأيضًا تلف الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية، وثبت أن يمكن استخدام عصير أوراق الكزبرة كدهان لعلاج حب الشباب والتصبغ والجفاف.

  • الحفاظ على صحة العين

احتواء الكزبرة على فيتامين أ وفيتامين سي يساهم في تقليل إجهاد العين، بالإضافة إلى البيتا كاروتين الذي يساهم في علاج العديد من الأمراض الخاصة بالعين.

  • الحفاظ على صحة العظام

تعد الكزبرة مصدرًا غنيًا للكالسيوم، مما يساعد في إعادة نمو العظام والحفاظ على كثافتها، كذلك تناول الكزبرة بصورة منتظمة يساعد على الحد من هشاشة العظام.

  • علاج الحساسية

يستخدم زيت الكزبرة في علاج أنواع مختلفة من الحساسية، مثل لدغات النحل والتورم الناجم عنها وحمى القش.

  • علاج فقر الدم

تحتوي الكزبرة على نسبة ليست بقليلة من عنصر الحديد فتناولها بانتظام يساهم في علاج فقر الدم، وجميع المشاكل التي تسببها الأنيميا مثل الغثيان وضيق التنفس والإرهاق.

زراعة بذور الكزبرة

ونظرًا إلى فوائد بذور الكزبرة للتنحيف وغيرها  فيمكن بسهولة زراعتها بالمنزل دون أدنى مجهود فزراعتها لا تتطلب سوى بقعة بها ضوء شمس كافي وتربة جيدة التصريف بعدها يمكن حصاد البذور خلال شهرين وتخزينها في كيس ورقي حتى يتحول لونها إلى اللون البني الذهبي.

الخلاصة:

ثبت علميًا فوائد بذور الكزبرة للتنحيف وذلك لقدرتها على تحفيز إنزيمات الهضم وخفض نسبة الكوليسترول وعلاج أمراض السكري، تحتوي ضمن مكوناتها على لينالول، وديكانال وكافور وغيرها، وقد ظهرت فوائد الكزبرة الناشفة المغلية على بعض الحالات التي خسرت أكثر من 20 كيلو جرام إثر تناولها هذا المشروب يوميًا، يمكن استخدامها أيضًا كمضاد أكسدة قوي والحماية من أمراض الدماغ والعيون.

بقلم: د/ناردين ناصر

مصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.