متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم؟ وأهم علامات نجاح الرجيم

هل بدأت في اتباع نظام غذائي للتنحيف؟ أو تريد فقدان الوزن بسرعة؟ هل تريد أن تعرف متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم؟ فهذا السؤال مهم للغاية، فقبل أن تبدأ في اتباع الرجيم، عليك أن تعرف ما النتائج المتوقعة منه. إليك إجابات الأسئلة المختلفة التي قد تدور في بالك حول هذا الموضوع.

متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم؟

متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم

تختلف سرعة نزول الوزن وظهور نتائج الرجيم من شخص لآخر، ويعتمد ذلك على عدة عوامل، منها:

  • وزن البداية

كلما زاد الوزن الذي تبدأ به الرجيم، كان نزول الوزن أسرع، وخاصة في فترة البداية.

  • نوع الرجيم

هناك أنظمة تسبب نزول الوزن أسرع من أنظمة أخرى، وخاصة أنظمة الرجيم القاسية مثل: رجيم لو كارب، ورجيم السوائل، والرجيم الكيميائي.

  • كمية الكربوهيدرات التي تتناولها

فكلما قلت كمية الكربوهيدرات الضارة والسكريات التي تتناولها، كان نزول الوزن أسرع؛ ذلك لأن الكربوهيدرات المصنعة ترفع نسبة الأنسولين في الدم باستمرار مما يجعل نزول الوزن أبطأ.

متى يبدأ الجسم بفقدان الوزن أثناء الرجيم؟

متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم

يبدأ الجسم في فقدان الوزن الزائد من الماء المخزن في الجسم في البداية، ثم بعد ذلك يبدأ فقدان الوزن من الدهون. لكن، إن لم تكن حريصًا على اتباع جدول رجيم صحي لانقاص الوزن، قد تفقد بعض العضلات بدلاً من الدهون الزائدة.

لذلك عليك الاستعانة بالطبيب أو أخصائي التغذية؛ حتى يساعدك في معرفة الرجيم المناسب لجسمك والمتابعة المستمرة معه حتى يستطيع ملاحظة مدى استجابة جسمك واتخاذ القرارات المناسبة حتى تستطيع الوصول لهدفك في وقت قليل بطريقة سهلة وآمنة.

بعد كم يوم من الرجيم ينزل الوزن؟

عادة ما يمكن ملاحظة نزول الوزن خلال أول أسبوع من الرجيم. ويكون ذلك بسبب فقدان الماء الزائد من الجسم، ثم بعد ذلك يقل معدل فقدان الوزن قليلًا، وحينها يبدأ فقدان الوزن الحقيقي من الدهون الزائدة في الجسم، ويجب أن تحرص على تجنب اسباب ثبات الوزن حتى يستمر نزول الوزن لتصل للوزن المطلوب.

متى يبان النحف على الجسم؟

إذا كنت تتسائل متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم؟ فيجب أن تعلم أنه قد تظهر خسارة الوزن على شكل الجسم قبل أن تظهر على الميزان، لذلك عليك ألا تعتمد على الميزان وحده للمتابعة، بل يُفضل أن تستعين بقياسات جسمك حتى تلاحظ تغيرها، فهناك بعض العلامات التي قد تدل على فقدان الوزن غير الميزان، إليك بعضها:

ما هي أول علامات نزول الوزن؟

  • تغيير الشهية، أن تجد نفسك تأكل كميات أقل مما تعودت.
  • تغيُّر مقاسات الملابس.
  • ملاحظة تغيير شكل الجسم.
  • الشعور أن الجسم أصبح أكثر خفة وحيوية.
  • تحسن الحالة الصحية.

كل هذه العلامات تدل على فقدان الوزن، حتى إن لم يتغير الوزن على الميزان؛ فأحيانًا فقدان الدهون يقابله بناء العضلات، لذلك قد لا يتغير الوزن مع تغير شكل الجسم.

ترتيب المناطق في نزول الوزن

تختلف المناطق التي يفقد منها الشخص الوزن حسب عدة عوامل، منها:

  • عامل الوراثة

يُعد العامل الجيني أو عامل الوراثة من أهم العوامل التي تؤثر في ترتيب نزول الوزن وشكل الجسم، بل إن الأبحاث أثبتت أنه يمكنك الاستعانة بالعامل الوراثي حتى في أنواع الرجيم ومدى استجابة الجسم لها.

فإن كان هناك رجيم معين نجح مع أحد والديك، فإنه غالبًا سينجح معك أيضًا.

  • النوع

تختلف أجسام الرجال عن أجسام السيدات، فغالبًا ما يفقد الرجال الوزن في البداية من منطقة البطن، بينما تفقد السيدات الوزن من منطقة الأفخاد.

  • السن

كلما زاد السن، زاد تخزين الدهون في منطقة البطن عند الرجال والسيدات، وبالتالي يصبح نزول الوزن في هذه المنطقة أصعب مع السن.

لكن ذلك لا يعني أن باقي المناطق لن تفقد الدهون الزائدة، فهذه العوامل فقط تؤثر في ترتيب المناطق، إنما بالمواظبة على الرجيم سيقوم جسمك بفقدان الوزن في المناطق الأخرى، وخسارة الدهون العنيدة، حتى تصل لقوام متناسق ووزن مثالي، وسيساعدك في ذلك طبيبك المختص أو أخصائي التغذية باختيار أنسب نظام لك.

هل ينجح الرجيم بدون رياضة؟

متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم

نعم، لا يحتاج النظام الغذائي للرياضة عادة حتى تفقد الوزن، لكن ذلك لا ينفي أهمية الرياضة، فإنك إذا قمت بممارسة الرياضة مثل المشي ساعتين يوميا بدون رجيم يمكنك أن تحقق نتائج جيدة جدًا في خسارة الوزن.

كما أن الرياضة تساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية، ورفع مستوى الحرق وفقدان الوزن من الدهون الزائدة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك فإنها تحسن من وظائف الجسم المختلفة وتساعد على تعزيز المناعة.

فلا يمكن لأحد أن ينكر أهمية الرياضة، لكن إن كنت لن تستطيع ممارستها لأي سبب، لا تقلق، فإن ذلك لن يكون عائقًا أمام قدرتك على خسارة الوزن والوصول لوزنك المثالي.

علامات نجاح الرجيم

قبل أن نتحدث عن علامات نجاح الرجيم، يجب أن نعلم أولًا متى يمكننا أن نقول أن الرجيم قد نجح؟ هل بخسارة الوزن فقط؟ أم حسب متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم؟ أم ماذا؟

يمكننا أن نقول أن نجاح الرجيم يتحدد، ليس بخسارة الوزن فقط، لكن بكيفية خسارته. فإنك إن قمت بتقليل سعراتك اليومية، ستفقد الوزن أيًا كان نوع أكلك ومستوى نشاطك، لكن لكي تتأكد أنك تتبع رجيم صحي وآمن، هناك عدة علامات يمكنك ملاحظتها، منها:

  • نزول الوزن بالمعدل الصحي.

وهو كيلو إلى كيلو ونصف في الأسبوع، يمكنك أن تفقد أكثر من ذلك فقط في الأسبوع الأول من الرجيم بسبب نزول الماء الزائد من الجسم، أما بعد ذلك فإن لم يكن مستوى النزول في المعدل الطبيعي، قد يعني ذلك أنك تقلل سعراتك أكثر من اللازم.

  • تحسن الصحة العامة للجسم.

مثل استقرار مستويات السكر في الدم ونزول ضغط الدم والكولسترول، كما أن جسمك سيكون أكثر حيوية ونشاط مما يُعد من علامات نجاح الرجيم أيضًا. أما إن كنت تشعر بالتعب المستمر أو الدوار فعليك العودة للطبيب لتتأكد من اتباع نظام غذائي يساعدك في نزول الوزن دون أن تسبب أي ضرر لجسمك.

  • تغير شكل الجسم للأحسن.

إحدى علامات نزول الوزن الصحي هو تناسق الجسم وتغير شكله للأحسن أثناء نزول الوزن، وخاصة إن كنت تمارس الرياضة. لكن حتى إن كنت تكتفي باتباع جدول رجيم صحي متكامل، ستلاحظ تغير شكل جسمك وتناسقه مع الوقت.

علامات قد تدل أنك تفقد الوزن بطريقة خاطئة

كما أن هناك علامات على نجاح الرجيم، توجد أيضًا علامات على اتباع رجيم بطريقة خاطئة قد تضر الجسم، فاحذر إذا رأيت أحد هذه العلامات:

  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.
  • ضعف الشعر ووقوعه.
  • ضعف المناعة.
  • نزول مستوى الحرق.
  • ظهور حصوات في الكلى أو المرارة.
  • الشعور بشد عضلي متكرر.

الخلاصة

إن سؤال متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم من التساؤلات المتكررة، لكن إجابته تعتمد على عدة عوامل، أهمها:

  • وزن البداية.
  • نوع الرجيم المتبع.
  • كمية الكربوهيدرات التي تتناولها.

ويختلف ترتيب نزول المناطق في الجسم أيضًا حسب السن، النوع، ويلعب عامل الوراثة أيضًا دور مهم في تحديدها.

هناك علامات كثيرة قد تدل على نجاح الرجيم، فليس فقدان الوزن هو العلامة الوحيدة. لذلك عند اتباع رجيم، يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب حتى يحدد لك أنسب نظام لجسمك، كما أنه سيتابع استجابة جسمك للرجيم، حتى يقوم بالتغييرات اللازمة، حتى تصل لوزنك المثالي بأمان في أقصر وقت ممكن.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *