نظام غذائي للتخسيس مع الجيم | وداع معاناتك مع أنظمة الريجيم القاسية

اختيار نظام غذائي للتخسيس مع الجيم ليس أمرًا سهلًا؛ فأنت مفعم بالحماس في بداية رحلتك لإنقاص الوزن، تود لو لم تأكل شيئًا مطلقًا؛ لخسارة الوزن في وقت قياسي، وممارسة الرياضة تحرق كثيرًا من السعرات الحرارية، وهذا يتطلب تناول طعام أكثر، إذا كيف تحل هذه المعادلة الصعبة؟ 

نظام غذائي للتخسيس مع الجيم

نظام غذائي للتخسيس مع الجيم

طعامك هو الوقود الذي تحتاجه لممارسة أنشطتك اليومية، عند نقص هذا الوقود عن احتياجك، يلجأ الجسم لحرق الدهون؛ ليعوض هذا النقص.

لذا لا تتفاجأ عندما تشعر بالجوع أكثر من المعتاد عند ممارسة التمارين الرياضية، فأنت تبذل مجهود أكبر، لذا تحتاج طاقة أكثر.

ما يجعل الأمر صعبًا، هو رغبتك في تناول قدرٍ ضئيلٍ من الطعام، لخسارة الوزن بسرعة، وغالبًا ما ينتهي الأمر بعدم تحمل الشعور بالجوع ليلًا، والإفراط في تناول.

بينما كل ما عليك فعله، هو الموازنة بين ما تحتاج من طعام، وما تبذل من جُهد، مع اقتطاع قدر صغير من السعرات الحرارية؛ ليستبدلها الجسم بحرق الدهون، إضافة إلى الاهتمام بنوع الطعام الذي تأكله.

وتذكر دائمًا أن ما يأتي على عجل يمضي سريعًا، لذا تحلى بالصبر، فرحلتك لن تكن سهلة، لكن نتائجها سوف تكون مرضية في النهاية.

نظام غذائي صحي للتخسيس مع الجيم

اصنع نظام غذائي للتخسيس مع الجيم خاص بك، باتباع الإرشادات التالية:

تقليل السعرات الحرارية

لخفض السعرات الحرارية عليك حساب عدد السعرات التي تحتاجها يوميًا، ثم تقتطع منها قدر مناسب، يسمح لك بإنقاص الوزن، دون التأثير على صحتك سلبًا.

ويعتمد حساب السعرات الحرارية على عمرك، وجنسك، ودرجة نشاطك المعتاد، لكن أقل قدر من السعرات يُوصى به الأطباء هو 1200 سعر حراري يوميًا؛ وتناول أقل من ذلك قد يسبب لك مشكلات صحية.

وبعض البرامج تتيح لك حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها، بناءً على معدل خسارة الوزن الذي تريد، لكن تذكر أن اعتماد حمية غذائية منخفضة السعرات بصورة مبالغ فيها، قد لا يكون في صفك؛ لعدة أسباب، منها:

  • فقدان الإرادة

اتباع حمية قاسية يضعف إرادتك سريعًا، ويصعِّب عليك الاستمرار في رحلتك لفترةٍ طويلةٍ.

  • ثبات الوزن

بعض الأشخاص يستجيبون للإفراط في خفض السعرات الحرارية بصورةٍ معاكسةٍ؛ إذ يشعر الجسم أنه معرضٌ لخطر المجاعة، فيحاول حفظ الطاقة للبقاء على قيد الحياة أكبر فترة ممكنة، ولا يحرق الدهون إلا بمقدارٍ ضئيلٍ.

تناول طعام صحي

حساب السعرات الحرارية لا يغنيك عن اختيار الطعام الصحي، عند اتباع نظام غذائي للتخسيس مع الجيم، فخيارتك في الطعام تساعدك كثيرًا أثناء رحلتك لخسارة الوزن، فثلًا:

الكربوهيدرات

نوع الكربوهيدرات الذي تتناوله يؤثر على سرعة شعورك بالجوع، تبعًا للمؤشر الجلايسيمي للطعام؛ فالطعام الذي له مؤشر جلايسيمي مرتفع يرفع السكر في الدم بسرعة، فيزداد الأنسولين لخفض هذا السكر، وعندها تشعر بالجوع.

لكن تناول طعام له مؤشر جلايسيمي منخفض، يرفع سكر الدم تدريجيًا، فيطيل فترة شعورك بالشبع.

لذا يفضل تناول الحبوب الكاملة بدلًا من الكربوهيدرات المكررة، وتناول الكربوهيدرات المعقدة بدلًا من السكريات الأحادية.

البروتين

زيادة نسبة البروتين في طعامك أمرًا أساسيًا عند اتباع نظام غذائي للتخسيس مع الجيم، فالبروتين مع ممارسة الرياضة يساعد في بناء العضلات، والتي تزيد من معدل حرق الدهون لديك.

إضافة إلى أن تناول قدرٍ كافٍ من البروتين يساعد في:

  • تقليل الشعور بالجوع، والتفكير في الطعام بنسبة 60%.
  • خفض احتمال تناول وجبة خفيفة ليلًا.

الدهون الصحية

نظام غذائي للتخسيس مع الجيم

لا تخشى تناول الدهون أثناء حميتك، لكن اختر الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، الأفوكادو، وتناول الزبدة وزيت جوز الهند بقدر معتدل؛ لحتوائهما على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة.

مواعيد الأكل قبل وبعد الجيم

عند وضع نظام غذائي للتخسيس مع الجيم، احرص على اختيار مواعيد مناسبة للأكل قبل وبعد الجيم، إذ يؤثر هذا على كفاءة أدائك أثناء التمرين.

قبل التمرين

لا تمارس التمارين الرياضية وأنت جائع، حتى لا تشعر بالإجهاد سريعًا، إذ أثبتت الدراسات أن تناول الطعام قبل التمارين الرياضية بوقتٍ كافٍ، يزيد من كفاءتك أثناء التمارين.

  •  تمارين الصباح

إن كنت ممن يفضلون ممارسة الرياضة في الصباح، تناول وجبةً خفيفةً عند الاستيقاظ، وانتظر فترةً كافيةً لهضمها، قبل بداية التمارين.

اختار في هذه الوجبة الطعام سريع الهضم، حتى لا تنتظر طويلًا، مثل كوب عصير، أو قطعة فاكهة.

  • تمارين المساء

إن كنت تمارس التمارين الرياضية مساءً، فيفضل تناول وجبة متوازنة قبل التمرين بساعةٍ إلى ساعتين.

لا تتناول في هذه الوجبة كثيرًا من البروتين والدهون، إذ يفضل أن تتكون الوجبة من 60% كربوهيدرات، 20% بروتين، 20% دهون، وتحتوي على 300 إلى 400 سعر حراري.

بعد التمرين

تحتاج بعد التمرين أن تعوض جسمك بالسوائل والعناصر الغذائية، لذا ينصح مختصو التغذية بتناول وجبة معتدلة خلال 45 دقيقة من التمرين، على أن تتكون هذه الوجبة من: 

  • البروتين: لبناء العضلات.
  • الكربوهيدرات: لإعادة بناء جليكوجين العضلات، وهو الوقود الذي تستخدمه العضلات لإنتاج الطاقة.
  • الدهون: بعض من الدهون الصحية لن يضر كما يعتقد بعض الناس.

نظام غذائي للتخسيس مع الجيم للرجال والسيدات

نظام غذائي للتخسيس مع الجيم

تختلف احتياجات كلًا من الرجل والمرأة من النظام الغذائي مع الجيم، في عدد السعرات التي يحتاجها كلًا منهما، ونوع الطعام أيضًا؛ لاختلاف طبيعة جسم كلًا منهما، لكن هذا الاختلاف ليس كبيرًا.

نظام غذائي للتخسيس للرجال مع الجيم

يحتاج الرجال عدد سعرات أكبر من السيدات، لزيادة الكتلة العضلية لديهم، لذا يجب وضع هذا بعين الاعتبار عند وضع نظام غذائي للتخسيس مع الجيم للرجال، إضافة إلى احتياج الرجال للبروتين أكثر لبناء العضلات.

ومن الأنظمة الغذائية المفيدة للرجال لخسارة الوزن:

  • حمية مرتفعة البروتين

البروتين هو أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الرجال في حميتهم الغذائية؛ فهو لازم لبناء كتلة عضلية أثناء خسارة الوزن، وتختلف كمية البروتين التي يحتاجها الرجال باختلاف: الوزن، والنشاط اليومي، لكن لا ينصح مختصو التغذية بزيادة البروتين عن 1.3 جرام لكل كجم من الوزن.

يتميز هذا النظام بأنه نظام غذائي للتخسيس السريع للرجال مع الجيم، ويعتمد على خفض كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، فيقل إنتاج الأنسولين، ويزداد حرق الدهون، لكن لا تتبع هذا النظام لفترة طويلة، ويُنصح باستشارة الطبيب أولًا؛ حتى لا يؤثر سلبًا على صحتك.

نظام غذائي للتخسيس للسيدات مع الجيم

على عكس الرجال، تحتاج السيدات سعرات أقل، لقلة الكتلة العضلية لديهن عن الرجال، إضافة إلى أنهن لا يهدفن إلى زيادة الكتلة العضلية بالقدر الذي يريده الرجال، لذا فلن يحتجن إلى زيادة البروتين كثيرًا كالرجال.

لذا فإن وضع نظام غذائي للتخسيس للبنات مع الجيم لن يختلف كثيرًا عما ذُكر في البداية، إليكِ بعض النصائح:

نظام غذائي للتخسيس مع الجيم

  • اشربي قدرًا كافيًا من الماء: فهو يعزز خسارة الوزن، ويقلل من كمية الطعام التي تتناوليها.
  • استخدمي مفكرة لمتابعة ما تأكلين: سوف يساعك هذا على حساب السعرات اليومية، ويزيد من إرادتك، فقد تتراجعين عن تناول طعام غير صحي حتى لا تدونيه في المفكرة.
  • تناولي الطعام الغني بالألياف: فهو يزيد من الشعور بالشبع، ولا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة.

الخلاصة

عند اتباع نظام غذائي للتخسيس مع الجيم عليك بالآتي:

  • احرص على خفض السعرات الحرارية، لكن لا تتناول أقل من 1200 سعر حراري في اليوم.
  • اختار ما تأكل بعناية، فلا تتجه للكربوهيدرات الأحادية أو المكررة، وتناول قدرًا كافيًا من البروتين، والدهون الصحية.
  • تناول الطعام قبل التمارين بوقتٍ مناسبٍ، ولا تنسى وجبة بعد التمرين.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.