الهرم الغذائي الصحي

هرم الغذاء الصحي للاطفال | مكونات الهرم الغذائي

طفلي يبلغ من العمر ستة أشهر، سيبدأ مرحلة الفطام بشكل تدريجي، ما هي أنواع الغذاء التي يجب أن يحصل عليها طفلي؟ ما هو هرم الغذاء الصحي للاطفال ؟ وما مكوناته؟

 تعريف الهرم الغذائي للاطفال

هرم الغذاء الصحي للأطفال هو الدليل اليومي الذي يوضح أنواع، وكذلك كميات مكونات الطعام المختلفة التي يحتاج إليها الطفل بشكل يومي خلال فترة الطفولة؛ للحصول على احتياجاته اليومية من النوعيات المختلفة من الطعام.

اهمية الهرم الغذائي الصحي للاطفال

هرم الغذاء الصحي للاطفال

ترجع أهمية هرم الغذاء الصحي للاطفال في أنه يساعد الآباء والأمهات في معرفة النوعيات والكميات المناسبة من الطعام التي يحتاجها الأبناء بشكل يومي؛ للحصول على نمو صحي وعدم المعاناة من النقص التغذية، أو التغذية بشكل خاطئٍ مما قد يؤدي لحدوث السمنة في الأطفال.

يشكو كثير من الآباء والأمهات من طريقة التغذية الخاصة بأطفالهم، إذ إن الطفل يرفض تناول الأطعمة الصحية كالفاكهة والخضروات والبروتينات الضرورية لنمو الطفل في هذه المرحلة العمرية.

يميل الأطفال إلى تناول الحلوى والمشروبات الغازية؛ مما تتسبب في عديد من المشاكل والأمراض للطفل في سن صغيرة، إذ تجعله غير قادر على ممارسة الأنشطة اليومية والتعلم بشكل طبيعي؛ نظرًا لافتقار الغذاء لبعض العناصر الغذائية الأساسية الضرورية للجسم.

من شب على شيء شاب عليه، من الضروري الاهتمام بتغذية الطفل في هذا العمر الصغير؛ لأن خلال هذه الفترة تتشكل نفسية الطفل وشعوره تجاه الأطعمة المختلفة.

إذا اعتاد الطفل في هذه السن الصغيرة تناول الغذاء الصحي، فإنه يصبح أمرًا معتادًا بالنسبة له ويصبح الغذاء الصحي أسلوبًا لحياته، وإذا اعتاد الطفل تناول نوعيات غير مفيدة من الطعام كالحلوى، فإنه يصبح أكثر عرضة لسوء التغذية عندما يكبر.

مكونات هرم الغذاء الصحي للاطفال

يُعد الهرم الغذائي هو الدليل الذي يجب أن يتناول طفل الطعام وفقًا له، إذ تمثل قاعدة الهرم نوعية الغذاء التي يحتاج إليها الطفل بكميات كبيرة، بينما تمثل قمة الهرم الأطعمة التي يحتاج لها الطفل بكميات صغيرة.

اختلفت الدراسات في تحديد قاعدة الهرم الغذائي، وأي أنواع الغذاء هي التي يحتاج إليها الطفل في السن الصغيرة لتلبية احتياجاته اليومية.

الهرم الغذائي الجديد

كانت بعض الدراسات تشير إلى إن الخضراوات والفاكهة تُعد هي قاعدة الغذاء للأطفال؛ لكي تمد الطفل باحتياجاته من الألياف والفيتامينات المختلفة، إلا إن الدراسات الأخيرة أصبحت تشير إلى غير ذلك.

وفقًا لأحدث الدراسات في عام 2021 فإن الهرم الغذائي الجديد يكون كما يلي:

الحبوب والنشويات (قاعدة الهرم)

يحتاج الطفل في مراحل نموه الأولى إلى أن تكون الحبوب والنشويات المكون الغذائي الرئيسي للوجبات، إذ تُعد قاعدة هرم الغذاء الصحي للاطفال، فالطفل يحتاج من 3-5 حصص من النشويات والحبوب على مدار اليوم.

من أنواع الحبوب والنشويات التي يحتاج إليها طفلك:

  • الخبز.
  • الأرز.
  • المعكرونة.
  • الحبوب الكاملة كنخالة الخبز والشوفان.

تكمن أهمية الحبوب والنشويات في إنها تُعد مصدرًا مهمًا من مصادر الطاقة، وتمد الطفل بالطاقة التي يحتاج إليها بشكل كبير لتحقيق النمو بشكل صحي، وكذلك يحتاجها للتعلم وممارسة الأنشطة المختلفة واللعب في المدرسة وكذلك البيت أو النادي.

تحتوي النشويات والحبوب على فيتامين B الذي يُعد ضروريًا لصحة طفلك، كما يحتوي على قدر من الألياف التي تحمي الطفل من الإمساك وتسهل من عملية الإخراج.

إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، فإنه ينصح بزيادة مقدار الألياف التي يتناولها عن طريق تناول كميات مناسبة من الحبوب الكاملة، وكذلك زيادة كميات الفاكهة والخضراوات في الغذاء اليومي، وشرب كميات مناسبة من المياه.

الخضروات والفواكه

هرم الغذاء الصحي للاطفال

تُعد الخضروات والفواكه هي الطابق الثاني من هرم الغذاء الصحي للاطفال، إذ يحتاج الطفل يوميا حوالي 2-3 حصص يومية من الفواكه والخضراوات.

من أهم أنواع الخضروات التي يحتاج إليها طفلك:

  • الخضروات غير المطهية.

يجب أن يتناول طفلك بعض الخضروات في صورة غير مطهية، كما الحال في السلطة الخضراء التي تضم بعض الخضروات كالخيار والطماطم والخس والبروكلي والبصل.

تناول الخضروات في صورتها غير المطهية يمد الجسم بعديد من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، وقد أثبتت الدراسات أن بعض هذه الأطعمة تفقد جزء من قيمتها الغذائية عند طهيها على النار.

  • الخضروات المطهية.

تناول بعض الخضروات في صورتها المطهية كالبازلاء والسبانخ، إذ تُعد من المصادر الغنية بالفيتامينات والألياف والحديد والأملاح المختلفة، التي يحتاج إليها جسم طفلك.

يحتاج طفلك إلى تناول كميات مناسبة من الفاكهة لتلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات المختلفة والأملاح، وكذلك لتمد الجسم بكميات مناسبة من الألياف التي تساعد على تحسين الهضم.

من أهم أنواع الفاكهة:

  • الموز وهو مصدر غني بالبوتاسيوم.
  • البطيخ.
  • الجوافة التي تعد من المصادر الغنية بفيتامين سي.

منتجات الألبان

تُعد منتجات الألبان هي الطابق الثالث في هرم الغذاء الصحي للاطفال، إذ يحتاج طفلك حوالي 3 حصص غذائية من منتجات الألبان المختلفة.

يمكن الحصول على حصص منتجات الألبان عن طريق تناول منتجات الألبان في صورها المختلفة، ومنها:

  • شرب كوب من الحليب عند الإفطار صباحا.
  • الجبن الأبيض.
  • الزبادي.

تحتوي منتجات الألبان على الكميات  المناسبة من الكالسيوم التي يحتاج إليها الطفل في هذه المرحلة العمرية، إذ تساعد على تكوين العظام والنمو بشكل صحي سليم.

البروتينات

يحتاج طفلك يوميا إلى تناول البروتينات بشكل يومي؛ نظرًا لأن البروتينات تلعب دورًا رئيسيًا في النمو، ويحتاج الطفل يوميًا حوالي حصتين من البروتينات في الغذاء.

يمكن تناول البروتينات في صورها المختلفة، ومنها:

  • البروتين الحيواني.

يمكن الحصول على احتياجات الجسم من البروتينات عن طريق تناول البروتينات الحيوانية، مثل: الدجاج واللحوم الحمراء  والبيض والأسماك بأنواعها المختلفة.

ينصح الأطباء بتناول كميات مناسبة من الأسماك قد تصل لمرتين أسبوعيًا؛ ويرجع ذلك إلى أن الأسماك تحتوي على الأوميجا 3 الذي يحتاج له طفلك، وتساعد على نموه العقلي، كما أنه يعزز من مناعة طفلك.

  • البروتين غير الحيواني.

من أهم مصادر البروتين غير الحيواني: العدس والفول، والشوفان ودقيق الشوفان، وفول الصويا.

الزيوت والدهون (قمة الهرم)

يحتوي هرم الغذاء الصحي للاطفال على كميات قليلة من الزيوت والدهون، إذ يحتاج طفلك إلى كميات بسيطة من الزيوت والدهون؛ لتمد الجسم بالأحماض الأمينية التي يحتاج لها الجسم.

كذلك تُعد الدهون مصدرا للطاقة بجانب الكربوهيدرات، ومن أهم مصادرها:

  • الزيوت التي تُضاف للطعام كالسلطة الخضراء والفول.
  • بعض أنواع الجبن واللحوم تحتوي على الكميات التي يحتاجها طفلك من الدهون يوميًا.

نصائح متعلقة بالهرم الغذاء الصحي للاطفال

هرم الغذاء الصحي للاطفال

يحتاج الطفل إلى تناول الغذاء اليومي وفقا لقواعد الهرم الغذائي الصحي للأطفال؛ للحصول على نمو صحي وتعزيز قدراته الذهنية، و إمداده بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة.

إليك بعض النصائح الإضافية الضرورية لصحة طفلك:

  • يجب شرب حوالي 6-8 أكواب يوميًا من المياه على مدار اليوم؛ لمنح الجسم حاجته من المياه.
  • يجب تناول الحصص اليومية من الغذاء في صورة 3 وجبات، وهي وجبات الإفطار والغداء والعشاء، مع الحصول على بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات وقد تضم بعض أنواع الفواكه مثلا.
  • يجب الحرص على صحة طفلك وعدم الإفراط في تناول الطعام؛ لأن ذلك قد يتسبب في مشكلة السمنة في الأطفال التي يعاني منها حوالي 19% من الأطفال والمراهقين على مستوى العالم؛ ويرجع ذلك إلى العادات الغذائية الخاطئة وعدم اتباع قواعد الهرم الغذائي.
  • يجب ممارسة الأنشطة الرياضية والحركة بشكل يومي لمدة ساعة يوميًا؛ لتجنب حدوث السمنة في الأطفال.

الخلاصة

اتباع هرم الغذاء الصحي للاطفال ضروري لصحة طفلك ونموه بشكل سليم، وتعزيز قدرته على التعلم ومنحه الطاقة اللازمة لممارسة أنشطته المختلفة.

تمثل الحبوب والنشويات قاعدة الهرم الغذائي، بينما تمثل الزيوت والدهون قمة الهرم الغذائي.

يحتاج طفلك إلى اتباع النظام الغذائي الصحي، وعدم الإفراط في تناول الحلوى والسكريات؛ لتجنب حدوث السمنة في الأطفال والمراهقين التي تعد من أكبر المشاكل التي تواجه الأطفال في هذه المرحلة العمرية.

المصادر

شاهد أيضاً

جدول نظام غذائي صحي أسبوعي لتقوية الجسم وأهمية الغذاء الصحي

ينصح الأطباء بأهمية الغذاء الصحي، وضرورة الاعتماد على نظام غذائي صحي أسبوعي، إذ أثبتت أحدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *