أحدث طرق إنقاص الوزن | 4 طرق حديثة للتخلص من السمنة

طرق حديثة لإنقاص الوزن

هل تعبت من أنظمة الرجيم القاسية والصعبة؟ وتخاف من إجراء جراحات السمنة؟ لذلك تبحث عن أحدث طرق إنقاص الوزن، لعلك تجد طريقة أسهل لفقدان الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي.

يخاف الكثير من الناس من إجراء الجراحات بشكل عام، لذلك بدأ العديد من الأطباء في البحث عن طرق أقل خطورة من الجراحات وتحقق نفس النتائج الناجحة.

فتوصل الطب الحديث إلى عدد من الإجراءات التي قد تُعد البديل الأحدث والأفضل لخسارة الوزن بسهولة..

أحدث طرق إنقاص الوزن

أحدث طرق إنقاص الوزن
حبوب تنشيف الجسم من الدهون

إذا كنت تبحث عن أفضل حل لعلاج السمنة بدون جراحة وأحدث طرق إنقاص الوزن، فقد أثبتت بعض العمليات الحديثة نجاحها في فقدان الوزن الزائد، بل أنها أيضاً كان لها تأثير إيجابي على المشاكل التي قد تصيب الشخص بسبب السمنة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب.

يُفضل أن يكون الأشخاص المرشحين لهذه العمليات من:

  • سنهم أكبر من 18 عام.
  • يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30 و40.
  • لا يعانون من السمنة المفرطة.

لذلك، قد لا تناسب هذه الطرق مع جميع الأشخاص، فعليك استشارة الطبيب ليساعدك على الاختيار من أحدث طرق إنقاص الوزن ما يناسبك.

اقرأ أيضاً أشهر 4 عمليات التخسيس بدون جراحة وشرح المميزات والعيوب.

كبسولة المعدة الذكية

أحدث طرق إنقاص الوزن
أحدث طرق إنقاص الوزن

تُعد هذه الكبسولة من أحدث طرق إنقاص الوزن، فهي عبارة عن كبسولة في حجم كبسولة الفيتامين، يقوم الشخص ببلعها وهي متصلة بقسطرة في نهايتها منظار دقيق وكاميرا حتى يستطيع الطبيب التأكد من استقرارها في المكان الصحيح.

تستقر هذه الكبسولة أعلى المعدة وتذوب الطبقة المحيطة بها فيخرج منها بالون يتم ملئه عن طريق الخرطوم بمحلول الملح، حتى تصل للحجم المناسب الذي يحدده الطبيب.

يقلل هذا البالون من حجم المعدة وبالتالي تقل قدرة الشخص على تناول الطعام فيفقد الوزن.

يدوم مفعول الكبسولة لمدة حوالي شهر، ثم تتحلل وتخرج طبيعياً من الجسم. ويمكن إعادة إدخال كبسول آخر إذا رأي الطبيب الحاجة لذلك.

بالون المعدة

أحدث طرق إنقاص الوزن
أحدث طرق إنقاص الوزن بالون المعدة للتخسيس

تتم هذه العملية عن طريق إدخال منظار من الفم للمعدة، يضع به الطبيب البالون في مكانه المحدد، ثم يقوم بملؤه بمحلول الملح ليصل للحجم المناسب.

تُعد هذه العملية من أحدث طرق إنقاص الوزن وأسهلها حيث أن المريض لا يحتاج للتخدير. يكتفي الطبيب بإعطاء الشخص مهدئ بسيط حتى ينتهي من العملية.

تناسب هذه العملية الأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتله الجسم لديهم بين 30 و40. كما يجب أن يقوم الطبيب بالكشف على الشخص وسؤاله عن تاريخه المرضي حتى يتأكد أن هذه العملية مناسبة له. فقد لا تناسب هذه العملية بعض الأشخاص مثل من يعانون من إرتجاع المريء.

تُعد هذه العملية مؤقتة، فيُترك البالون داخل الشخص لمدة حوالي 6 أشهر ثم يتم إزالته بالمنظار بعملية بسيطة أخرى.

عادة ما يفقد الشخص الوزن بسرعة خلال أول 4 شهور بعد العملية. بعد ذلك يستمر نزول الوزن لكن بصورة أبطأ. في العديد من الحالات، فقد الشخص حوالي 25% إلى 29% من وزنهم خلال أول سنة بعد العملية.

عملية تجميل المعدة بالمنظار (عملية ثني المعدة)

وهي أيضاً من أحدث طرق إنقاص الوزن، فهي تشبه كثيراً جراحات السمنة المشهورة، إلا أنها تتم دون جراحة.

فيقوم الطبيب في هذه العملية بإدخال منظار من الفم ليصل للمعدة. ثم يقوم بثني جزء من المعدة وخياطته بغرز معينة حتى يصغر حجم المعدة، وبالتالي تقل كمية الطعام التي يمكن تناولها.

تتميز عملية تجميل المعدة بالمنظار أنه يمكن التراجع عنها أي وقت. فيمكن للطبيب بفك هذه الغرز خلال عملية بسيطة أخرى بالمنظار أيضاً.

كما يمكن تحويلها بعد فترة إلى إحدى جراحات السمنة المعتادة إذا رأى الطبيب الحاجة لذلك.

قد يكون لهذه العملية بعض الأعراض الجانبية مثل تسريب الثنيات أو تلف الغرز، لذلك عليك المتابعة المستمرة مع الطبيب بعد العملية وإخباره إذا شعرت بأي أعراض.

حقن البوتوكس للتخسيس

أحدث طرق إنقاص الوزن
احث طرق انقاص الوزن

تتميز هذه الحقن بأنها من أحدث طرق إنقاص الوزن وأسرعها كذلك، فيتم الحقن على يد طبيب خبير مختص في العيادة بعد إعطاء الشخص مهدئ بسيط. وتستغرق العمليه كلها حوالي 20 دقيقة.

يتم حقن البوتوكس في عضلات المعدة مما يقلل حركتها ويجعل عملية الهضم أبطأ. فبعد 7 إلى 10 أيام من العملية، سيشعر الشخص أنه يتناول كميات أقل ويشعر بالشبع أسرع، ويستمر الشعور بالشبع لفترات أطول.

يظل البوتوكتس في الجسم لمدة 6 أشهر تقريباً. ويزول تأثيره من الجسم تدريجياً حتى ينتهي تماماً. ويخرج البوتوكس من الجسم طبيعياً.

احذر!! لأن هذه العملية بالرغم من بساطتها إلا أنها دقيقة جداً، لذلك يجب البحث عن طبيب مختص لديه خبرة في هذا المجال.

والتحدث معه عن مميزات وعيوب العملية، حتى تقرر إن كانت هذه العملية هي الأفضل لك.

كما يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب بعد العملية حتى يستطيع تقييم تأثير العملية على الجسم ومدى فقدان الوزن الذي تحقق، وما إذا ظهرت أي أعراض جانبية.

اقرأ أيضاً علاج السمنة بالادوية وأفضل 4 أدوية لعلاج السمنة بالجرعات والأعراض الجانبية.

أحدث أنظمة غذائية لإنقاص الوزن

وهي أيضاً تُعد من أحدث طرق إنقاص الوزن، فأنظمة الرجيم في العموم من أقدم الطرق التقليدية لإنقاص الوزن، لكن هناك بعض الأنظمة الحديثة التي ظهرت في آخر بضعة سنين وأثبتت نجاحها الباهر في فقدان الوزن الزائد بسرعة، أهمها:

رجيم لو كارب

انقاص_الوزن
رجيم لو كارب

يُعد رجيم لو كارب من أحدث طرق إنقاص الوزن، فقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن الكربوهيدرات المصنعة من أسوأ الأشياء التي يمكنك تناولها، فبالإضافة أنها تجعل جسمك يخزن الدهون بشكل أسرع إلا أنها أيضاً تسبب العديد من الأمراض التي أصبحت منتشرة في عصرنا هذا، مثل:

  • الضغط.
  • السكر.
  • أمراض القلب والشرايين.

لذلك فإن الحد من تناول الكربوهيدرات المصنعة واستبدالها بكميات معقولة من الكربوهيدرات الصحية مثل الخضروات والحبوب الكاملة أصبح ضرورياً في عصرنا هذا ليس فقط للوقاية من السمنة، لكن للوقاية أيضاً من العديد من الأمراض الأخرى.

الصيام المتقطع

الصيام_المتقطع
صيام متقطع للتخسيس

ظهر هذا النظام بعدما أثبتت العديد من الأبحاث فوائد الصيام الكثيرة للجسم فهو من أحدث طرق إنقاص الوزن. فبالإضافة إلى أنه يساعد على فقدان الوزن، لكن أيضاً عدم تناول الطعام لفترات طويلة يساعد أيضاً على تحسين المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات، وفوائد أخرى عديدة.

لذلك، قد ينصحك الطبيب باتباع هذا النظام لفقدان الوزن وتحسين صحتك.

يعتمد هذا النظام على تحديد عدد ساعات من اليوم يتم فيها الصيام عن الطعام تماماً، ويمكنك فقط تناول الماء أو بعض المشروبات الخالية من السعرات. ثم في الساعات المحددة للإفطار يمكنك تناول وجبتين أو 3 وجبات صحية متكاملة في حدود سعراتك المسموحة حتى تحقق أفضل نتيجة.

اقرأ أيضاً أفضل علاج للسمنة المفرطة | 4 نصائح وأفضل الأدوية والجراحات.

الخلاصة

إذا كنت تبحث عن أحدث طرق إنقاص الوزن، فبالطبع سيشرح لك الطبيب عمليات التخلص من السمنة بدون جراحة. فكل عملية لها مميزات وعيوب، فسيستطيع الطبيب مساعدتك على اختيار أفضلها لك.

ومن أهم هذه العمليات:

  • كبسولة المعدو الذكية.
  • بالون المعدة.
  • عملية تجميل المعدة بالمنظار.
  • حقن البوتوكس للتخسيس.

فاحرص على التأكد أيها الأفضل لك، كما يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب قبل وبعد العملية لضمان أفضل نتيجة.

كما أن هناك أنظمة غذائية حديثة أثبتت نجاحها أيضاً في التخلص نهائياً من السمنة، منها:

  • رجيم لو كارب.
  • الصيام المتقطع.

وكلها طرق حديثة للتخلص من السمنة، فاستشر طبيبك ليساعدك على اختيار أفضلها لك.

المصادر

Nonsurgical Weight Loss Procedures | Endoscopic Sleeve Gastrectomy

Gastric Injection Weight Loss Program

Endoscopic Options for Weight Loss | Johns Hopkins Medicine

Salma Mokhtar

صيدلانية وكاتبة محتوى، أكتب بشغف لتبسيط المعلومات الطبية، حتى تصل لكل من يحتاج معرفتها..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى