أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم.. 5 طرق بسيطة

أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم

رغم أن السمنة من أخطر أمراض العصر الحديث، إلا إن العديد من مرضى السمنة يجدون صعوبة شديدة في اتباع نظام غذائي مُحدد للتخسيس، ويبحثون عن أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم، فهل هذا مُمكن؟ وكيف انحف في اسبوع 10 كيلو؟!

هل يمكن خسارة الوزن بدون رجيم؟

هذا السؤال الذي يطرحه العديد من مرضى السمنة لأسباب مختلفة، أهمها رغبتهم في عدم اتباع نظام مُحدد، وكرههم الشعور بالجوع، أو لأن تناول الطعام له أهمية قصوى في حياتهم، ولذلك فإنهم كثيرًا ما يبحثون عن أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم.

قد تكون خسارة الوزن دون اتباع نظام غذائي مُحدد أمرًا صعبًا إلا إنه ليس مُستحيلًا، لكن لا بُد من تغيير طريقة عمل العديد من الأشياء وتغيير نمط حياتك.

أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم

 

أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم
أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم

هناك العديد من الوسائل التي يُمكنك اتباعها، والتي تعمل على ضبط شهيتك، وتُساعد في خسارة الوزن الزائد ولكن دون اتباع نظام غذائي، وهي ما تُساعدك في الحصول على أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم، ومن أبرز هذه الوسائل:

  • امضغ الطعام جيدًا وببطء

إذ إن مضغ الطعام جيدًا يُبطئ من عملية الأكل، مما يُساعد في الشعور بالشبع والامتلاء، ويُساعد في تقليل الشهية للطعام؛ وأثبتت إحدى الدراسات أن من يتناولون الطعام سريعًا يزيد وزنهم بشكل أكبر ممن يتناولون الطعام ببطء ويمضغونه جيدًا.

  • استخدم طبقًا صغيرًا

قد تكون هذه أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم، فإن استخدامك لأصغر طبق من الطعام غير الصحي خاصة يُساعدك في تناول سعرات حرارية أقل من المُعتاد، لأن الأطباق الكبيرة التي انتشرت في العقود الأخيرة من أهم أسباب زيادة الوزن، ويُمكنك استخدام الأطباق الأكبر عند تناول الطعام الصحي للمُساعدة في الشعور بالشبع والامتلاء، وتُعد هذه الطريقة من أسرع طرق التخسيس في أسبوع بدون رجيم.

  • تناول البروتينات بوفرة

إذ يقلل تناول البروتينات الشهية والشعور بالجوع، ويزيد من الشعور بالامتلاء والشبع، وأثبتت إحدى الدراسات أن تناول البروتينات بوفرة، وزيادة قيمتها من 15% إلى 30% من إجمالي السعرات الحرارية ساعد العديد من الأشخاص على خسارة حوالي 5 كيلوجرامًا خلال 12 أسبوعًا وذلك دون مُحاولة منهم أن يتبعوا أي حمية غذائية.

  • خزن الأطعمة غير الصحية بعيدًا 

إن تخزين الأطعمة غير الصحية بعيدًا عن مُتناولك وبعيدًا عن مجال رؤيتك يُساعدك في خسارة الوزن، لأن وجود هذه الأطعمة في مُحيطك يزيد من الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناولها، وأثبتت إحدى الدراسات إن الأفراد الذين يضعون الأطعمة غير الصحية في مكان مرئي في المنزل، أكثر عُرضة للسمنة من الأفراد الذين يضعون الفاكهة والخضروات في مكان واضح في المنزل.

  • ضع الأطعمة غير الصحية في طبق أحمر

إذ أثبتت بعض الأبحاث أن وضع الأطعمة في أطباق حمراء يُقلل الشهية مُقارنة بالأطعمة التي تكون في طبق أبيض أو أزرق.

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف

إذ إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الشوفان والبرتقال وبذور الكتان تزيد من الشعور بالشبع، ويُساعد على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، ويُساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية النافعة من الأمعاء أيضًا، وتُقلل من الإمساك لأنها تُنظم حركة الأمعاء.

شرب الماء
شرب الماء
  • شرب المياه بانتظام

إذ إن شرب المياه بوفرة يُقلل من الشهية، خاصة إذا شربتها قبل الوجبات مُباشرة، إذ أثبتت إحدى الدراسات أن شرب نصف لتر من المياه قبل الوجبات بنصف ساعة فقط، قلل الشعور بالجوع، وكذلك السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد.

  • تناول الطعام بعيدًا عن الإلكترونيات

إذ إن الانتباه للإلكترونيات، مثل: الهاتف المحمول أو التليفزيون وغيرها من الأجهزة أثناء تناول الطعام يتناولون كميات كبيرة من الطعام دون الانتباه إلى ذلك، ولذلك يُفضل الانتباه للطعام وعدم الانشغال بأي من الأجهزة الإلكترونية أثناء تناول الطعام، وأثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشتتون انتباههم أثناء الأكل يتناولون 10% أكثر من الطبيعي.

  • نم جيدًا وتجنب الضغط

ويُهمل الكثير من الناس النوم ويتعرضون للضغط رغم تأثيرهم الكبير في زيادة الشهية والوزن الزائد، إذ إن اضطراب النوم يؤثر في هرمونات الجوع ويعمل زيادتها مثل هرمون اللبتين وهرمون الغرلين، ويزيد من هرمون الكورتيزول بسبب التعرض للضغط، وزيادة هذه الهرمونات يزيد من الشهية وبالتالي فإنه يزيد من معدل السمنة، ويتسببان في الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري النوع الثاني.

  • توقف عن تناول المشروبات المُحلاة

وتُعد هذه الطريقة أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم، إذ إن السكر من أسوأ الإضافات التي يستخدمها الناس، ويتواجد في الصودا والتي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، ولذلك فإن التوقف عن تناول هذه المشروبات يحمي الفرد على المدى البعيد من الإصابة بهذه الأمراض، ويفضل استبدال هذه المشروبات بالماء والشاي الأخضر والقهوة ولكن دون سكر.

الجري يحرق سعرات حرارية عالية
الجري تمرين رياضي

أسرع طريقة للتخسيس في شهر هي ممارسة الرياضة. لأن مُمارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي بعد تناول الطعام يُساعد في امتصاص العضلات للسكر، وبالتالي فإنه يمنع حدوث الارتفاع المُفاجئ السريع في مُعدل الإنسولين، وتُساعد الرياضة في حرق الدهون.

  • امضغ العلكة الخالية من السكر

لأن العلكة الخالية من السكر بين الوجبات تقلل الشهية، وأثبتت بعض الدراسات أن مضغ العلكة الخالية من السكر لمدة 45 دقيقة على الأقل يوميًا تقلل الشهية، والشعور بالجوع، وتُقلل الرغبة الشديدة في تناول السكريات.

  • أضف الفلفل الحار إلى طعامك

إذ إن إضافة الفلفل الحار إلى الطعام يزيد من مُعدل الحرق بنسبة تصل إلى 25% في خلال 3 ساعات من تناوله، وأثبتت الدراسات أنه يعمل أيضًا على تقليل الشعور بالجوع وتقليل الرغبة الشديدة في تناول السكريات.

  • قلل من حجم وجبتك

إذ إن الوجبات التي تُقدم في المنزل أو المطاعم تكون غالبًا أكبر من احتياج الفرد، وبالتالي فإن ذلك يدفعه إلى تناول كميات أكبر مما يزيد من الوزن، ولذلك يجب أن تُقلل نصيبك بنسبة 10_20% من حجم الوجبة. لذلك هي أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم في البيت.

أطعمة للتنحيف السريع بدون رجيم

 

أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم
أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم

هناك العديد من الأطعمة التي تُساعد على خسارة الوزن، هذه الأطعمة تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، وتقلل الشهية للطعام، ومن أبرز هذه الأطعمة:

  1. البيض.
  2. الأطعمة الغنية بالألياف مثل السبانخ.
  3. السلمون وفاكهة البحر.
  4. الفاكهة.
  5. اللحوم الحمراء والخالية من الدهون.
  6. صدور الدجاج.
  7. البطاطس المسلوقة.
  8. البقوليات.
  9. سمك التونة.
  10. الأفوكادو.
  11. التفاح.
  12. المكسرات.
  13. الحبوب الكاملة مثل الشوفان.
  14. الجريب فروت.
  15. بذور الشيا.
  16. زيت جوز الهند.

الخلاصة

يبحث العديد من مرضى السمنة عن أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم، ويجب على هؤلاء الأفراد تغيير نمط حياتهم للحصول على وزن جيد إذ ننصحهم بمضغ الطعام جيدًا، واستخدام أطباق صغيرة في الوجبات، وكذلك استخدام أطباق حمراء عند تناول الأطعمة غير الصحية، ويُفضل تناول كميات كبيرة من المياه خاصة قبل الأكل، والتوقف عن تناول المشروبات المُحلاة والصودا، ويجب ممارسة الرياضة بانتظام.

المصادر

  1. 11 Proven Ways to Lose Weight Without Diet or Exercise
  2. 10 Ways to Lose Weight Without ‘Dieting’
  3. How to Lose Weight Without Dieting
  4. 24 Ways to Lose Weight: Get Slim Without Diets
  5. 8 Ways to Lose Weight Without Dieting
  6. The 20 Most Weight-Loss-Friendly Foods on The Planet 

بقلم د. شيماء قرنى عبد الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى