افضل7 طرق علاج النحافة للبنات لـ قوام مثالي

Slimming treatment for girls

بالرغم من أن القوام الممشوق هو حلم للكثير من الفتيات إلا أنه في الفترة الأخيرة كثرت التساؤلات عن علاج النحافة للبنات، حيث تعاني كثير من الفتيات من النحافة ونقص مؤشر كتلة الجسم عن 18.5.

ترجع الإصابة بالنحافة إلى العديد من الأسباب منها وراثية أو ارتفاع معدل حرق الدهون في الجسم أو أسباب مرضية مثل الحساسية تجاه بعض أنواع الطعام.

علاج النحافة للبنات يساهم في الوقاية من الكثير من المضاعفات المترتبة على النحافة مثل ضعف المناعة، هشاشة العظام، بعض مشاكل الخصوبة.

الجدير بالذكر أن اكتساب الوزن قد تبدو مهمة أصعب بكثير من خسارة الوزن للكثير من الفتيات لكن نعرض في هذا المقال طرق عديدة تساعد في علاج النحافة للبنات والحصول على قوام مثالي.

أشهر 7 طرق علاج النحافة للبنات

علاج النحافة للبنات

هناك طرق عديدة للتخلص من النحافة للبنات، حيث تثير النحافة قلق الكثير من الفتيات في بعض المراحل العمرية خاصةً إذا كانت ناتجة عن بعض المشاكل الصحية أو بسبب سوء التغذية أو إذا نتج عنها الكثير من المضاعفات.

يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء في أي طريقة من طرق علاج النحافة للبنات، لتحديد ما إذا كان هناك سبب مرضي أو وراثي وراء النحافة وتحديد الطريقة المناسبة للتخلص من النحافة.

اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية

من أشهر طرق علاج النحافة للبنات التي يوصي بها معظم خبراء التغذية هو حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم على حسب وزن الجسم واتباع نظام غذائي يزيد عن هذه السعرات بحوالي 500-800 سعر حراري.

حيث يهدف ذلك إلى التخلص من النحافة وزيادة الوزن بشكل صحي وتدريجي.

ليس من الضروري عند اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية كثرة تناول الطعام، لكن الهدف من هذا النظام هو اختيار بعض الأطعمة الصحية العالية السعرات الحرارية والتي تساعد على اكتساب الوزن بشكل صحي ومتناسق.

قم بتغيير عاداتك الغذائية

هناك بعض العادات الغذائية التي قد تساعد في التخلص من النحافة دون أن تضع عليك عبء كثرة تناول الطعام من هذه العادات:

  • يُنصح بوضع الطعام في أطباق كبيرة، حيث يوحي هذا للشخص أن كمية الطعام التي تناولها قليلة وأنه بحاجة إلى المزيد حتى يشعر بالشبع.
  • تجنب تناول الماء قبل وأثناء تناول الطعام، حيث يسبب الماء الشعور بامتلاء المعدة وعدم القدرة على تناول المزيد من السعرات الحرارية.
  • تناول الحليب كامل الدسم بدلاً من الماء عند الشعور بالعطش، حيث يعمل الحليب بمثابة وجبة إضافية عالية السعرات الحرارية خلال اليوم.
  • تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم، حيث أن لها دور كبير في التخلص من النحافة، يمكن الاستعانة ببعض عصائر الفواكه مثل الموز ، الأفوكادو، الفواكه المجففة المحلاة بالعسل والمضاف إليها الحليب أو الكريمة، حيث تعد الوجبات الخفيفة من السوائل بديل فعال لزيادة السعرات الحرارية.
  • استعن ببعض الإضافات التي تزيد من القيمة الغذائية لوجباتك مثل إضافة الكريمة إلى الشوربة التي تفضلها، إضافة المكسرات للسلطة الخضراء، إضافة الجبن إلى الأطباق التي تفضلها مثل البيض والسلطة، إضافة الزبدة أثناء طهي الطعام.
  • استخدم بعض التوابل والصلصات أثناء طهي الطعام لجعل طعامك ألذ ولتكون قادر على تناول المزيد منه.
  • تجنب تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف كثيراً لأنها تساعد على الشبع لفترة طويلة وتمنعك من تناول المزيد من السعرات.

إقرأ أيضاً

تعرف علي أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية

هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟ أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالطاقة

بعض الأطعمة الغنية بالطاقة تساعد في علاج النحافة للبنات؛ حيث على الرغم من قلة الكمية التي يتناولها الفرد من هذه الأطعمة إلا أنها تحتوي على العديد من السعرات الحرارية التي لها دور في زيادة الوزن.

من هذه الأطعمة: 

  • المكسرات مثل اللوز،المكاديميا، عين الجمل، الفول السوداني.
  • الفواكه المجففة مثل الزبيب، البرقوق، التمر، البرقوق.
  • الألبان ومنتجاتها الكاملة الدسم.
  • زيت الزيتون وزيت الأفوكادو.
  • الشوكولاتة الداكنة وزبدة المكسرات.
  • الخضروات النشوية مثل البطاطس والبطاطا الحلوة.
  • اللحوم الدسمة مثل أوراك الدجاج، لحم البقر الغني ببعض الدهون، لحم الضأن

اعتمد على الأطعمة الغنية بالبروتين

البروتين من أكثر العناصر الغذائية أهمية في التخلص من النحافة للبنات وزيادة الوزن بطريق صحية، حيث أثبتت الدراسات أن تناول كمية كافية يومياً من البروتين تصل إلى حوالي 1.5 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم…

تساعد في زيادة نمو الكتلة العضلية والعظام بشكل صحي لدى المراهقين، وهذا هو الغرض الأساسي من علاج النحافة وهو زيادة الوزن عن طريق زيادة نمو العضلات وليس الدهون.

لذا من أهم طرق علاج النحافة للبنات هي زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الصحية مثل اللحوم، الدواجن، الأسماك، البقوليات، البيض، منتجات الألبان.

 

تناول المزيد من الكربوهيدرات والدهون الصحية

زيادة الوزن بشكل صحي تتطلب توفر جميع العناصر الغذائية خلال جميع وجبات اليوم منها الكربوهيدرات والدهون الصحية، حيث تعتمد معظم أنظمة فقدان الوزن على تقليل أو قطع الكربوهيدرات والدهون لدورها الفعال في زيادة الوزن.

حافظ على حصتك اليومية من الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة، الخضروات النشوية والدهون الصحية أيضاُ مثل زيت الزيتون، الأفوكادو والمكسرات في جميع الوجبات.

احرص على تناول وجبات خفيفة تحتوي على المكسرات والفواكه خلال اليوم.

تناول العصائر الغنية بالبروتين 

انتشرت في الفترة الأخيرة بعض المنتجات البديلة للوجبات وتكون عبارة عن عصائر غنية بمساحيق البروتين الصناعية ومحلاة بالكثير من السكر.

يمكن استبدال هذه المشروبات بصناعتها بمكونات طبيعية في المنزل والاستفادة منها في زيادة السعرات الحرارية دون الحاجة إلى كثرة تناول الطعام

من هذه المشروبات:

سموزي الموز مع الشوكولاتة والمكسرات

يتم خلط المكونات الآتية للحصول على مشروب صحي وغني بالبروتين والسعرات الحرارية( موزة، ملعقة كبيرة من الشوكولاته الداكنة، ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني وبعض المكسرات).

سموزي التوت والفانيليا

يتم خلط كوب من التوت مع نص كوب من الحليب كامل الدم أو حليب الصويا مع كوب من الزبادي اليوناني وصوص الفانيليا.

سموزي التفاح والكراميل

يتم خلط ثمرة تفاح مع نصف كوب من الحليب وكوب من الزبادي اليوناني وصوص الكراميل.

استعن ببعض التمارين الرياضية

تساعد بعض التمارين الرياضية في علاج النحافة للبنات عن طريق ضمان الاستفادة من السعرات الحرارية الإضافية التي يتم تناولها في زيادة الكتلة العضلية بدلا من الخلايا الدهنية.

لزيادة الوزن وبناء العضلات بطريقة صحية ينصح مدربي اللياقة البدنية بتمارين المقاومة أو تمارين القوة وهي تمارين تعتمد على وزن الجسم أو بعض الأوزان الخارجية في بناء الكتلة العضلية مثل تمرين السكوات أو رفع الأثقال.

تساعد بعض التمارين الهوائية أيضا على بناء الكتلة العضلية لكن لا ينصح بالمبالغة في ممارستها لأنها تؤدي إلى حرق السعرات الحرارية.

إذا كنت تعاني من مشاكل في العمود الفقري أو أحد المشاكل الصحية التي تمنعك من ممارسة هذه التمارين، استشر أحد مدربي اللياقة البدنية في بعض التمارين الخفيفة المناسبة لحالتك الصحية.

إقرأ ايضاً

نظام غذائي لزيادة الوزن مجرب | جدول لزيادة الوزن

نظام غذائي لزيادة الوزن غير مكلف | برنامج غذائي مع الجيم لزيادة الوزن للبنات والرجال

اسباب النحافة عند البنات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى النحافة وصعوبة اكتساب الوزن، لذا من الضروري قبل اتباع أي طريقة من طرق علاج النحافة للبنات، استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب الأساسي للنحافة واتباع طريقة العلاج المناسبة.

من هذه الأسباب:

الحساسية تجاه بعض أنواع الطعام 

يسبب تناول بعض الأطعمة صعوبة في الهضم وآلام المعدة وانتفاخات لذا يؤدي إلى فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام مثل حساسية الجلوتين الموجود في القمح والحساسية ضد اللاكتوز وهو سكر اللبن.

أسباب جينية

قد يكون السبب في النحافة هو الجينات المسئولة عن هضم الطعام وحرق السعرات الحرارية بسرعة التي ورثتها عن والديك والمشهورة في عائلتك.

أسباب نفسية

قد تسبب بعض الضغوطات النفسية، التوتر، القلق بعض اضطرابات في الشهية وعدم الإقبال على الطعام.

المبالغة في ممارسة الرياضة

قد تكون ممارسة الرياضة بشكل مبالغ فيه أحد أسباب حرق السعرات الحرارية بسرعة وعدم القدرة على التخلص من النحافة واكتساب الوزن بشكل صحي.

بعض المشاكل الصحية

هناك بعض الأمراض التي تسبب النحافة الشديدة وعدم القدرة على اكتساب الوزن مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، بعض العدوى البكتيرية في الجهاز الهضمي، سوء التغذية، مرض السكري، بعض طفيليات الجهاز الهضمي، مشاكل في الكبد، السرطان.

مخاطر وآثار جانبية للنحافة الشديدة للبنات

أثبتت العديد من الدراسات أن انخفاض مؤشر كتلة الجسم والنحافة لها العديد من المخاطر على البنات منها

  1. ضعف الجهاز المناعي وزيادة خطر التعرض لأي عدوى.
  2. هشاشة العظام وزيادة فرصة التعرض للكسور.
  3. مشاكل في الخصوبة واضطرابات الدورة الشهرية.
  4. بالنسبة للمراهقات والأطفال قد تؤدي النحافة إلى مشاكل في النمو والإدراك.
  5. زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء أي عملية جراحية.

الأسئلة الشائعة

ما هو علاج النحافة عند المراهقات؟

تتعدد طرق علاج النحافة للبنات المراهقات، حيث يتم تحديد طريقة العلاج على حسب السبب الرئيس وراء النحافة حيث هناك العديد من الأسباب منها ما هو نفسي، مرضي، أو وراثي. لذا ينصح بزيارة الطبيب لتحديد السبب وبروتوكول العلاج المناسب.

كيفية معالجة النحافة عند البنات بالخميرة؟

الخميرة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية المفيدة للجسم، كما أن الخميرة تساعد على زيادة السعرات الحرارية التي يتم تناولها، تساعد الخميرة أيضا في تنظيف المعدة والأمعاء من الميكروبات التي تعيق امتصاص الطعام، لذا تحقق الخميرة الاستفادة التامة من الطعام وتحسن من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام. للاستفادة التامة من فوائد الخميرة يتم تناولها بعد الوجبات بساعتين مع الماء أو العصائر.

ما سبب نقص الوزن عند المراهقات؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الوزن عند المراهقات مثل الأسباب الوراثية، سوء التغذية، فرط الحركة، التوتر والقلق، بعض الأمراض مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، مرض السكري وبعض الأدوية.

الخلاصة

لا يمكن الاعتماد على أى طريقة من طرق علاج النحافة للبنات دون زيارة الطبيب وتحديد السبب الأساسي وراء النحافة عند البنات حيث من الممكن أن تكون:

  1. أسباب نفسية مثل التوتر والقلق.
  2. جينات.
  3. سوء التغذية.
  4. حساسية تجاه بعض أنواع الطعام.
  5. بعض الأدوية.
  6. بعض الأمراض مثل فرط نشاط الغدة ومرض السكري. 

هناك العديد من طرق التخلص من النحافة للبنات منها اتباع بعض الأنظمة الغذائية عالية السعرات، تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، ممارسة تمارين المقاومة، تغيير بعض العادات الغذائية،

 الحفاظ على الحصة اليومية من الكربوهيدرات والدهون الصحية، تناول المشروبات الغنية بالبروتين.

قد تسبب النحافة وعدم القدرة على اكتساب الوزن بعض المخاطر الصحية على البنات على المدى الطويل مثل

  1. ضعف المناعة.
  2. هشاشة العظام.
  3. اضطرابات الدورة الشهرية ومشاكل الخصوبة.
  4. مشاكل في النمو والإدراك لدى المراهقين.

إقرأ أيضاً

ما هي العلاقة بين النحافة وتكيس المبايض؟

نظام غذائي 4000 سعرة حرارية لزيادة الوزن | هل يمكن التخلص من النحافة نهائيًا؟

المصادر

How to Gain Weight: Quick, Safe, and Healthy Guidance

19 foods to gain weight quickly and safely

13 Tips for Gaining Weight Safely

13 Simple Tips To Gain Weight For Slim Girls | Styles At Life

Dr. Mariam Yassin

د. مريم ياسين طبيبة وكاتبة محتوى طبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى