افضل طريقة تخسيس سريعة للجسم بالتفصيل

ما افضل طريقة تخسيس سريعة للجسم؟ يتردد هذا السؤال في أذهان العديد من النساء والرجال المصابون بالسمنة وزيادة الوزن، فقد أصبحت أمراض السمنة وزيادة الوزن حديث العصر الحالي نظرًا لارتباطها بالعديد من الأمراض المزمنة والمهددة للحياة، مثل: السكري وأمراض القلب والسرطان.

وقد أشارت الإحصائيات العالمية عام 2017 إلى وفاة أكثر من 4 ملايين شخص حول العالم كل عام  نتيجة زيادة الوزن والسمنة، وأشارت إلى زيادة معدلاتهم بين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 5-19 عام من 4% إلى 18% على مستوى العالم.

افضل طريقة تخسيس سريعة

هناك العديد من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن الزائد التي تُساعد على تقليل الشهية والشعور بالشبع سريعًا وحرق السعرات الحرارية، لذا يلجأ معظم المصابون بأمراض السمنة وزيادة الوزن لاختيار افضل طريقة تخسيس سريعة مناسبة لهم، وفيما يأتي أمثلة لأشهر الأنظمة الغذائية:

  • نظام مراقبة الوزن

يُعد نظام مراقبة الوزن من أفضل الأنظمة الغذائية فعالية في إنقاص الوزن والحفاظ عليه لمدة طويلة، إذ يُشجع تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تُساعد على الشبع طول اليوم. 

يعتمد نظام لو كارب على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات من خلال تقليل كمية الكربوهيدرات في الوجبات اليومية، وقد أثبتت التجارب فعالية هذا النظام في تقليل الشهية، وبالتالي إنقاص الوزن ودهون البطن.

  • النظام الغذائي النباتي (Vegan diet)

يعتمد النظام الغذائي النباتي على الأطعمة النباتية فقط، ويتجنب جميع المنتجات الحيوانية وكذلك منتجات الألبان والبيض وأيضًا المنتجات المشتقة من الحيوانات مثل: العسل ومصل اللبن.

على الرغم من أن هذا النظام يفيد في إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالزهايمر وأمراض القلب، إلا إنه لا يوفر العديد من العناصر الغذائية الأخري المهمة مثل: اليود والحديد وأحماض أوميجا 3.

  • النظام الغذائي النباتي المرن 

يلجأ بعض الأشخاص لاختيار افضل طريقة تخسيس سريعة وصحية مثل النظام الغذائي النباتي المرن الذي يعتمد على الأطعمة النباتية وكذلك كميات صغيرة من المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان.

  • نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي

يُعد نظام البحر الأبيض المتوسط من أشهر الأنظمة الغذائية المستخدمة في إنقاص الوزن، إذ يعتمد على الخضراوات الكاملة والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة وزيت الزيتون ومنتجات الألبان وكذلك الأسماك الدهنية، لذا يُفيد في تعزيز صحة القلب والدماغ.

  • النظام الغذائي دوكان (Dukan diet)

يعتمد نظام دوكان الغذائي على كمية كبيرة من البروتين وتقليل كمية الكربوهيدرات في الوجبات وينقسم لأربع مراحل؛ مرحلتان لفقدان الوزن ومرحلتان للمداومة، وتعتمد المدة في كل مرحلة على الوزن المطلوب في إنقاصه.

  • النظام الغذائي باليو (Paleo diet)

يُعد نظام باليو الغذائي من ضمن أفضل نظام غذائي لإنقاص الوزن للرجال والنساء والذي يعتمد على تناول نفس الأطعمة التي تناولها أسلافك قبل تطور الزراعة، إذ يركز على البروتينات خالية الدهون والفواكه والخضروات والمكسرات وتجنب الأطعمة المصنعة مثل: السكر ومنتجات الألبان.

أظهرت الدراسات العلمية نتائج هذا النظام في إنقاص الوزن سريعًا وتقليل دهون البطن، مما يحد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والإصابة بالسكري.

  • نظام الصوم المتقطع

يلجأ الكثير من المصابين بالسمنة وزيادة الوزن في البحث عن افضل طريقة تخسيس سريعة للبطن والأرداف من ضمنها: نظام الصوم المتقطع الذي يهدف إلى التحكم في الأطعمة التي تتناولها بدلًا من تقييدها من خلال تقييد فترة تناول الطعام لعدد معين من الساعات طوال اليوم وصيام باقي ساعات اليوم أو الصيام لمدة يوم أو يومين كاملين غير متتاليين في الأسبوع.

  • نظام أتكينز (Atkins diet)

عند البحث عن أسرع طريقة للتنحيف في العالم يُمكن اللجوء لاتباع نظام اتكينز؛ فقد أثبت نجاحه في إنقاص الوزن سريعًا على نحو صحي وآمن، فهو يعتمد على البروتينات والدهون أكثر من الكربوهيدرات.

  • نظام الكيتو

أوضحت بعض الدراسات فعالية نظام الكيتو في إنقاص الوزن بسرعة، في حين لا توجد دراسات تفيد بأن هذا النظام فعال وآمن على المدى الطويل، إذ يعتمد على احتواء الوجبات على نسبة كبيرة من الدهون، وكمية متوسطة من البروتينات وكمية قليلة من الكربوهيدرات، وهناك دراسات تفيد بنجاح هذا النظام عند البحث عن وصفات رجيم لمرضى السكر ولكن بعد استشارة الطبيب.

أشهر طرق التخسيس السريع للبطن والأرداف

 

افضل طريقة تخسيس سريعة
افضل طريقة تخسيس سريعة للجسم بالتفصيل

كثيرًا ما يقلق بعض الأشخاص من مناطق الدهون غير المرغوب فيها والمقاومة للأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية، لذا يلجؤون للبحث عن افضل طريقة تخسيس سريعة للتخلص من هذه الدهون خاصة دهون البطن والأرداف وكذلك الرقبة والفخذين.

من أشهر طرق التخسيس ونحت الجسم هي العمليات التجميلية الآمنة سواء الجراحية أو غير الجراحية، التي ثبتت فعاليتها في السنوات الأخيرة في تقليل الدهون وتحديد ملامح الجسم، ومن ضمنها ما يأتي:

  • عملية شفط الدهون

على الرغم من أن عملية شفط الدهون لا تُعد الطريقة الأشمل لإنقاص الوزن، إلا إنه يُمكن اعتبارها أسرع طريقة للتخسيس في شهر والتخلص من دهون البطن والارداف، وتعتمد هذه العملية على تقنية الشفط لإزالة الدهون الزائدة جراحيًا وبدقة من مناطق الجسم.

  • شفط الدهون بالليزر

أصبح من الآمن استخدام تقنية الليزر للتخلص من الدهون الزائدة بالجسم وشد الجلد المترهل دون جراحة، ويُمكن رؤية النتائج على الفور. 

  • إزالة الدهون بالتبريد Cool sculpting

يُعد إجراء إزالة الدهون بالتبريد طريقة مناسبة للأشخاص القريبين من وزنهم المستهدف، ويريدون تقليل بعض الدهون المتراكمة من خلال تبريد الخلايا الدهنية حتى الموت، دون التأثير على الأنسجة المحيطة، ثم يطردها الجسم خلال أيام.

  • إزالة الدهون باستخدام تقنية الترددات الراديوية

تُعد تقنية الترددات الراديوية المضبوطة ضمن افضل طريقة تخسيس سريعة للتخلص من دهون البطن والأرداف.

  • الميزوثيرابي

تعتمد تقنية الميزوثيرابي في إزالة الدهون المتراكمة بالجسم خاصة منطقة البطن والأرداف من خلال حقن هذه المناطق بمواد تذيب هذه الدهون، ولكن لا توجد أبحاث كافية حتى الآن تؤكد نجاح هذه التقنية.

طريقة تخسيس الجسم كله في أسبوع بدون رجيم

يبحث الكثير من المصابين بالسمنة وزيادة الوزن عن افضل طريقة تخسيس سريعة للجسم دون رجيم نظرًا لصعوبة الاستمرار على أنظمة إنقاص الوزن لمدة طويلة، لذلك نصحت أكاديمية التغذية وعلم التغذية باتباع بعض التعليمات التي تُفيد في إنقاص الوزن طبيعيًا منها ما يأتي:

  1. ابتعد عن المحفزات التي تدفعك لتناول الطعام مثل: الغضب أو التوتر أو القلق.
  2. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.
  3. من الأفضل تنظيف الأسنان بعد الوجبات.
  4. تقليل حصص الطعام في الوجبات اليومية.
  5. تناول الطعام ببطء.
  6. شُرب الكثير من الماء قبل كل وجبة، إذ يُعد ذلك أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم لما له من فوائد في زيادة حرق السعرات الحرارية بنسبة 24-30% لمدة ساعة.
  7. إضافة البروتين للنظام الغذائي.
  8. تخزين الأطعمة الصحية مثل: البيض، والوجبات الخفيفة مثل: الزبادي خالي الدسم والمكسرات والفواكه.
  9. من ضمن افضل طريقة تخسيس سريعة للجسم تناول الفاكهة والخضراوات كل يوم لاحتوائهم على العديد من الألياف.
  10. تقليل كمية السكر المضافة للأطعمة والمشروبات.
  11. شُرب القهوة والشاي الأخضر غير المحلى.
  12. استبدال مصادر الدهون بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  13. يُمكن إضافة الشطة في الوجبات؛ إذ تُعزز عملية التمثيل الغذائي وتزيد من حرق الدهون.
  14. تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات ذات السعرات الحرارية الكبيرة مثل: المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وبدلًا منها استخدم مشروبات الديتوكس.
  15. من ضمن افضل طريقة تخسيس سريعة للجسم تقليل كمية الكربوهيدرات المكررة، مثل: الأرز الأبيض والدقيق الأبيض والمعكرونة.
  16. من الأفضل استخدام طرق صحية لتحضير اكلات صحية بدون زيت مثل الشوي أو الطهي على البخار.
  17. ممارسة التمارين الرياضية مثل: الجري والمشي لمسافات طويلة، إذ تُعد ضمن افضل طريقة تخسيس سريعة للجسم.
  18. ممارسة اليوجا وتسلق الصخور.
  19. من الأفضل الصعود على السلالم بدلًا من استخدام المصاعد والسلالم الكهربائية. 

هل اتباع أسرع طريقة للتخسيس في يوم آمنة؟

هناك العديد من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن بعضها يعتمد على تقليل إفراغ المعدة والشعور بالشبع سريعًا، وبعضها يعتمد على تقليل السعرات الحرارية، ولكن بغض النظر عن الطريقة التي تتبعها؛ فإن اختيار افضل طريقة تخسيس سريعة هي التي تعتمد على إجراء تغييرات طويلة الأمد في نمط الحياة.

هناك الكثيرون ممن يبحثون عن أسرع طريقة للتخسيس في يومين أو في يوم حتي، ولكن ينصح الخبراء بأن الطريقة الأمثل لفقدان الوزن هي إنقاصه تدريجيًا بمعدل من 0.5 كيلو- 1 كيلو في الأسبوع من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الأنشطة الرياضية.

يؤدي فقدان الوزن تدريجيًا إلى فقدان الدهون ووزن الماء بدلًا من العضلات، بينما في حالة فقدانه سريعًا يؤدي للإصابة بسوء التغذية وحصى المرارة والشعور بالتعب والإعياء.

طريقة تحضير وصفة لتنحيف الجسم وخسارة 7 كيلو بالاسبوع

 

افضل طريقة تخسيس سريعة
افضل طريقة تخسيس سريعة للجسم بالتفصيل

بعض الأشخاص يبحثون عن طريقة للتنحيف في يوم أو يومين ولكن تُعد وصفات للتنحيف وخسارة 7 كيلو بالاسبوع نظامًا قاسيًا، لذا من الأفضل البحث عن افضل طريقة تخسيس سريعة صحية تتضمن جميع العناصر الغذائية، وفيما يأتي افكار للوجبات اليومية التي يُمكن اتباعها:

وجبة الإفطار

  1. بيض مسلوق + شرائح الأفوكادو + حبوب من التوت.
  2. سموزي أخضر مع السبانخ والأفوكادو + حليب البندق + قطعة من الجبن القريش.
  3. بيض مخفوق + شريحتان خبز من الحبوب الكاملة + 2 ملعقة أفوكادو + حبة فاكهة متوسطة.
  4. ½ كوب شوفان ملفوف + 2 كوب توت + ½ كوب حليب خالي الدسم.

وجبة الغداء للحصول على افضل طريقة تخسيس سريعة

  1. صدور دجاج منزوعة الجلد + 2 كوب سلطة خضار + شريحة خبز من الحبوب الكاملة + شريحة جبن قليلة الدسم.
  2. 90 جرام سلمون + ⅓ كوب حمص + جبنة فيتا قليلة الدسم + 2 كوب سلطة خضروات.
  3. 200 جرام تونة معلبة مصفاة + 2 شريحة خبز متعدد الحبوب + 2 كوب سلطة خضراوات + شريحة جبن.
  4. شوربة الحمص والخضار والشعير (½ كوب حمص+ ¼ كوب شعير+ 1 كوب خضار).

وجبة العشاء

  1. 100 جرام دجاج مشوي منزوع الجلد + 1 حبة ذرة متوسطة + كوب خضروات.
  2. شريحة لحم البقر منزوع الدهون + 2 كوب من الخضار المطبوخ.
  3. قطعة كبيرة من لحم الضأن المشوي منزوع الدسم + حبة بطاطس مهروسة مع زيت الزيتون + كوب من الخضار.
  4. 125 جرام من السلمون + أرز بني + خضار.

وجبات خفيفة

  1. زبادي خالي الدسم وبدون سكر.
  2. ثمرة فاكهة متوسطة.
  3. جبن قريش.
  4. مكسرات أو فواكه مجففة.

الخلاصة

هناك العديد من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن بعضها يعتمد على تقليل إفراغ المعدة والشعور بالشبع سريعًا، وبعضها يعتمد على تقليل السعرات الحرارية، ولكن بغض النظر عن الطريقة التي تتبعها؛ فإن اختيار افضل طريقة تخسيس سريعة هي التي تعتمد على إجراء تغييرات طويلة الأمد في نمط الحياة.

نظرًا لارتباط السمنة وزيادة الوزن بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة، فقد نصحت أكاديمية التغذية وعلم التغذية باتباع بعض التعليمات التي تُفيد في إنقاص الوزن طبيعيًا، منها ما يأتي:

  1. ابتعد عن المحفزات التي تدفعك لتناول الطعام مثل: الغضب أو التوتر أو القلق.
  2. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.
  3. استخدام طرق صحية لتحضير اكلات صحية بدون زيت مثل الشوي أو الطهي على البخار.
  4. ممارسة التمارين الرياضية مثل: الجري والمشي لمسافات طويلة.
  5. تناول الفاكهة والخضروات يوميًا.

شاركنا في التعليقات اي استفسار آخر لديك عن: افضل طريقة تخسيس سريعة.

المصادر

  1. 29 Easy Ways to Lose Weight Naturally (Backed by Science)
  2. Obesity
  3. How to Lose Weight Safely
  4. Liposuction
  5. How to Lose Butt Fat: 10 Effective Exercises
  6. Weight Loss 7 Day Meal Plan
  7. How to Choose Between Liposuction and Noninvasive Fat Reduction Procedures
  8. 9 Popular Weight Loss Diets Reviewed
  9. Should you lose weight fast?
  10. What Is Mesotherapy?
  11. The Best and Worst Diets for Sustained Weight Loss, According to Dietitians

بقلم: د. سارة نصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى