فوائد التفاح الاخضر للدايت | ما هو رجيم التفاح الاخضر؟

يُعد التفاح الأخضر من الفواكه التي تساعد على فقدان الوزن، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية للجسم، بالإضافة إلى طعمه الرائع الذي يجعله من أكلات الدايت المفضلة لمن يحبون أكل الفاكهة، ويرغبون في تناول السكريات. لذلك ينصح خبراء التغذية دائما بتناول التفاح الاخضر للدايت. إليك أهم ما يجب أن تعرفه عن التفاح الأخضر، وأنظمة الدايت المتعلقة به.

فوائد التفاح الاخضر للدايت:

 

التفاح الاخضر للدايت
فوائد التفاح الاخضر للدايت | ما هو رجيم التفاح الاخضر؟

يتميز التفاح الأخضر أنه غني بالعناصر الغذائية المختلفة، مثل:

  • الكربوهيدرات:

تُعد الكربوهيدرات من العناصر المهمة؛ لأنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، كما أنها تساعد الأعضاء المختلفة على أداء وظيفتها. يحتوي التفاح الأخضر على نسبة كبيرة من النشويات أو الكربوهيدرات والسكر، وبالرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي إلا إن مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض للتفاح، بمعنى أنه لا يرفع مستوى السكر في الدم عن المستوى الطبيعي.

تساعد الألياف على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، كما أنها تحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم، وتعطي شعور بالشبع والامتلاء لمدة أطول.

  • فيتامين سي:

وهو مضاد للأكسدة، له عديد من الفوائد للجسم، فهو يساعد على امتصاص الحديد، كما أنه يقوي جهاز المناعة، ويحسن أداء وظائف الجسم، ويساعد في الحفاظ على صحة الغضاريف والعظام.

  • البوتاسيوم:

البوتاسيوم هو المعدن الرئيسي الذي يتكون منه التفاح، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب، خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة.

ويحتوي التفاح على بعض مضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في الحفاظ على مناعة الجسم، والوقاية من عديد من الأمراض.

كل هذه العناصر تجعل للتفاح الأخضر فوائد كثيرة للصحة.

فوائد التفاح الأخضر على الريق:

للتفاح الأخضر فوائد عديدة للصحة، من هذه الفوائد:

  • تحسين صحة القلب:

أثبتت الأبحاث أن تناول التفاح الأخضر يحسن صحة القلب ويقي من أمراض القلب، قد يعود ذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف التي تلعب دورا مهما في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم.

ويعود ذلك إلى أنه يحافظ على مستويات السكر في الدم مستقرة، ويمنع ارتفاعها فجأة واضطرابها، مما يحمي الشخص من الإصابة بمرض السكري.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي التفاح الأخضر على مادة البكتين وهي مصدر للألياف، وتعزز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء، كما أن تناول التفاح الاخضر للدايت أثبت فعاليته في علاج مشكلات أخرى، مثل: الإسهال والإمساك والقولون العصبي.

أثبتت عدة أبحاث العلاقة بين المواظبة على تناول التفاح الأخضر والوقاية من عدة أنواع من السرطان، منها: سرطان الرئة، والثدي، والحلق، والرحم، والقولون؛ بسبب نسبة مضادات الأكسدة العالية التي يحتوي عليها.

  • تحسين وظائف المخ:

يحافظ تناول التفاح أو عصير التفاح على النواقل العصبية المهمة لوظيفة المخ، كما أنه يلعب دورا في الوقاية من مرض ألزهايمر.

السعرات الحرارية في التفاح الأخضر:

يحتوي كوب من التفاح الأخضر المُقطع (الذي يزن 110 جرام) على حوالي 53 سعر حراري، أو يمكننا أن نقول أن التفاحة الخضراء المتوسطة تحتوي على 95 سعر حراري.

كما أن التفاح يُعد من الفواكه ذات السعرات الحرارية السالبة، مما يعني أن هضمه يستهلك سعرات حرارية أكثر من تلك التي يوفرها للجسم. عادةً ما تكون الخضروات والفواكه ذات السعرات الحرارية السالبة هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل: التفاح، والخيار والخس، والكرفس وغيرها، لذلك فتناول هذه الأطعمة يُعلِّي مستوى الحرق في الجسم.

ما هو رجيم التفاح الأخضر؟

 

يعتمد هذا الرجيم على وجود التفاح الأخضر لحرق الدهون بصورة أساسية في الثلاث وجبات الرئيسية، ويمكن تناوله بين الوجبات أيضا، كما يحتوي الرجيم على بعض الأكلات الأخرى قليلة السعرات. ليتراوح مجموع السعرات التي يتناولها الشخص في هذا النظام بين 1000 إلى 1200 سُعر في اليوم.

من الأكلات الأخرى التي يمكن تناولها مع التفاح الأخضر:

  1. السلطة الخضراء.
  2. قطعة من الجبن القريش.
  3. الحليب أو الزبادي خالي الدسم.
  4. البيض المسلوق.
  5. قطعة صغيرة حوالي 100 جرام من صدر فرخة مشوي.

تجربتي مع رجيم التفاح الاخضر:

 

يدوم دايت التفاح الأخضر لمدة من 5 إلى 7 أيام.

  • اليوم الأول:

تناول 5 ثمرات من التفاح الأخضر مقسمة على 5 وجبات، وقد تضيف الزبادي خالي الدسم أو لبن الصويا، ويكون هذا اليوم بمثابة ديتوكس؛ لإزالة السموم من الجسم، كما يجب شرب كمية كبيرة من الماء، كما يفيد تناول الشاي الأخضر أيضا.

  • اليوم الثاني والثالث:

مثل اليوم الأول، يتم تناول 5 ثمرات من التفاح الأخضر موزعة على اليوم، ويمكن إضافة السلطة الخضراء بزيت الزيتون والخل في وجبة الغداء والعشاء.

  • الأيام من 4 إلى 7:

يتم تناول 3 ثمرات من التفاح الأخضر، كما يتم إضافة صنف من الأكلات المذكورة أعلاه مع كل وجبة.

تجربتي مع التفاح الاخضر للتنحيف:

 

التفاح الاخضر للدايت
فوائد التفاح الاخضر للدايت | ما هو رجيم التفاح الاخضر؟

هناك عديد من التجارب الإيجابية لفقدان الوزن مع دايت التفاح الأخضر، فتقول إحدى السيدات أنها فقدت حوالي 5 كيلو في أسبوع، وتقول أخرى أن تناول التفاح الاخضر للدايت ساعدها على فقدان تقريبا 7 كيلو، لكنهم أيضا قالوا أن التحدي الحقيقي جاء بعد الانتهاء من الرجيم، وهو الحفاظ على الوزن الجديد وعدم استعادة الكيلوجرامات التي تم فقدها.

بالرغم من الإجماع على نجاحه وفوائده المختلفة إلا أن هناك بعض العيوب التي ذكرها بعض من جربوا رجيم التفاح الاخضر.

فوائد رجيم التفاح الأخضر:

  1. فقدان الوزن بشكل سريع في مدة بسيطة، فمتوسط فقدان الوزن عند اتباع دايت التفاح الأخضر تقريبا 5 كيلو في الأسبوع.
  2. يستفيد الجسم من فوائد التفاح الأخضر العديدة للصحة.
  3. يساعد هذا النظام على تنقية الجسم من السموم؛ فهو بمثابة ديتوكس.
  4. يُستخدم هذا النظام لتحريك ثبات الوزن بعد اتباع الحمية الغذائية .

عيوب رجيم التفاح الاخضر:

  1. أنك قد تمل من عدم التنوع في الأصناف المتاحة، بالإضافة إلى تناول التفاح الأخضر بانتظام.
  2. قد يسبب النظام الشعور بالخمول أول يومين إلى أن يعتاد جسمك على النظام.
  3. إن كان جسمك معتاد على تناول سعرات حرارية أكثر، وكميات أكل أكبر بكثير، فقد لا يكون هذا النظام مناسبا لك في البداية، وقد تحتاج إلى تقليل طعامك أولا بالتدريج؛ حتى لا تُرهق جسمك.

الخلاصة:

يُعد التفاح الأخضر غنيا بالفوائد الغذائية للجسم، كما أنه أيضا يلعب دورا مهما في إنقاص الوزن. فإن استخدام التفاح الاخضر للدايت ينقي الجسم من السموم، ويعزز المناعة، كما أنه يقي من عديد من الأمراض.

يمكن اعتبار رجيم التفاح الأخضر من الأنظمة الناجحة للحفاظ على الصحة، وفقدان الوزن بصورة سريعة في نفس الوقت.

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى