بسكويت النخالة للرجيم : الفوائد والأضرار وطريقة عمل بسكويت النخالة في المنزل

يُعد البسكويت من أكثر الوجبات الخفيفة شعبيةً على مستوى العالم التي يحب الأطفال والكبار تناولها، فهل البسكويت صحي؟ وهل يُمكن تناوله في الرجيم؟ وماهو بسكويت النخالة للرجيم؟

بسكويت النخالة للرجيم

بسكويت النخالة للرجيم

يُطلق لفظ النخالة على القشرة الخارجية للحبوب، مثل: قشرة القمح، والشوفان، والشعير، وتَحتوي على عناصر غذائية مُهمة، مثل: البروتين، والألياف، والكربوهيدرات، والحديد، وأيضًا الأحماض الدهنية.

تُستخدم النخالة في كثير من الوجبات الغذائية، مثل: حبوب الإفطار، أو في صُنع بسكويت النخالة للرجيم، لذلك تشتهر نخالة القمح والشوفان في صُنع بسكويت النخالة؛ لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، وقلة سعراتها الحرارية.

فوائد بسكويت النخالة 

يُعد الشوفان والقمح من أشهر المكونات المُستخدمة في صنع بسكويت النخالة للرجيم، لاحتوائهم على العديد من الفوائد الصحية، كالتالي:

يساعد في خسارة الوزن 

يُعد بسكويت النخالة للرجيم من أكثر الوجبات الخفيفة المفضلة عند الأشخاص الملتزمين بالدايت، بسبب احتوائه على:

  1.  الألياف التي توفر الشعور بالشبع. 
  2. كميات قليلة من السعرات الحرارية.
  3. يقلل عمل هرمونات الجوع  ghrelin.
  4. غنيٌ بالمكملات الغذائية.

هل بسكويت النخالة يزيد الوزن؟ لا يعمل بسكويت النخالة على زيادة الوزن، لكنه لا يُنزل الوزن أيضا بمفرده، خاصةً عند تناوله كوجبة خفيفة، ودون الاعتماد على دايت صحي أو تمارين رياضية.

غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم

يحتوي بسكويت نخالة الشوفان على كميات أكبر من من البروتين والألياف، أقل في السعرات الحرارية من الشوفان العادي.

كما يحتوي بسكويت النخالة للرجيم على كميات صغيرة من الفولات، وفيتامين ب6، والكالسيوم، والنياسين. 

غني بمضادات الأكسدة

تُعد نخالة الشوفان مصدرًا غنيًا بالبوليفينول polyphenols وهي جزيئات نباتية صغيرة مضادة للأكسدة.

تحمي مضادات الأكسدة الجسم من العديد من الجزيئات الضارة، مثل: الجُزيئات الحرة free radicals التي يمكنها أن تسبب ضررًا كبيرًا للخلايا، يُؤدِّي للعديد من الأمراض.

يحتوي الشوفان أيضًا على الأفانثراميد Avenanthramid، وهو نوع من مضادات الأكسدة، يُسهم في خفض مستوي السكر في الدم، ويُساعد في تقليل الالتهابات، كما أن له خواص مضادة للسرطان.

يُقلِّل عوامل خطر أمراض القلب

بسكويت النخالة للرجيم

تُعد أمراض القلب مسئولة عن ثلث الوفيات حول العالم، لذلك فإن الاهتمام بالدايت والغذاء الصحي يُمكن أن يُقلل من عوامل الخطر، مثل: ارتفاع الضغط والكوليسترول.

يحتوي نخالة الشوفان على البيتا جلوكان، وهو نوع من الأحماض الذائبة في الماء التي تساعد في عملية الهضم، كما يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. 

بينما تُساعد الألياف في نخالة القمح على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم المسئولة عن الكثير من أمراض القلب، مثل: تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.

يساعد في تنظيم مستويات السكر 

تُعد الأطعمة الغنية بالألياف النباتية، مثل: بسكويت النخالة للرجيم عاملًا مهمًا في التحكم في مستوى السكر في الدم.

يُساعد البيتاجلوكان في نخالة الشوفان على تحسين الهضم، وإبطاء معدل امتصاص السكريات، مما يعمل على خفض مستوى السكر، وتجنب نوبات ارتفاع السكر المفاجئة. 

تحسين عملية الهضم 

تُعد نخالة الشوفان من المأكولات الغنية بالألياف النباتية التي تساعد في عملية الهضم، كما أنها تقي من الإصابة بالإمساك؛ إذ تحتوي نخالة الشوفان على الألياف الذائبة، وغير الذائبة التي تُعالج معظم مشاكل الامساك.

بينما تحتوي نخالة القمح على الألياف غير الذائبة بصورة وفيرة فتساعد في حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أن بسكويت نخالة القمح للرجيم يُخفف من أعراض انتفاخ القولون.

تخفيف أعراض التهاب المعدة والقولون

بسكويت النخالة للرجيم

تُساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون نتيجة احتوائها على الألياف التي تتكسر إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، تساعد في تغذية خلايا القولون، وتخفيف التهاب بطانته. 

الوقاية من سرطان القولون 

يُساعد بسكويت النخالة على الوقاية من السرطان لاحتوائه على أحماض دهنية قصيرة السلسلة تُساعد في تثبيط نمو الخلايا الغريبة، كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من الجزيئات الحرة  free radicals.

كما قد تساعد نخالة القمح في الوقاية من سرطان الثدي؛ لاحتوائها على مضادات أكسدة حمض الفيتيك phytic acid and lignan، إذ أشارت الأبحاث إلى فاعلية مضادات الأكسدة في تثبيط نمو السرطان في أنابيب الاختبار.

أضرار بسكويت النخالة 

رغم الفوائد المتعددة لاستخدام بسكويت النخالة للرجيم، إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار، خاصةً عند الإفراط في استخدامه. من تلك الأضرار:

احتوائه على الجلوتين 

 الجلوتين هو أحد البروتينات الموجودة في النخالة خاصةً نخالة القمح، وبينما لا يواجه معظم الأفراد مشاكل عند تناولها، لكن بعض الأشخاص قد يُعانون من حساسية الجلوتين، مما يُسبب لهم العديد من الاضطرابات الهضمية.

الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية

تحتوي نخالة القمح على ألياف غير قابلة للذوبان في الماء، لذلك عند استهلاكها باعتدال تساعد في علاج الإمساك، لكن عند الإفراط في تناولها قد تسبب بعض الاضطرابات الهضمية.

تعطيل امتصاص بعض العناصر الغذائية 

تحتوي نخالة القمح والشوفان على حمض الفيتيك، وهو أحد مضادات الأكسدة المُهمة، لكنه قد يعيق امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل: الماغنسيوم، والحديد، والكالسيوم.

احتوائه على الفركتانز Fructans

تحتوي نخالة القمح على كميات كبيرة من الفركتانز، ويُعد الفركتانز بوليمر مكون من سلسلة جزيئات الفركتوز مع الجلوكوز.

تُعد هذه السلسلة غير قابلة للهضم، وقد تتخمر في المعدة، مما يُسبب اضطرابات هضمية وخروج الغازات. 

بعض أنواع البسكويت المصنع

يجب الحذر عند شراء بسكويت النخالة؛ إذ قد تضيف بعض الشركات السكر لتحلية الطعام، مما يُؤثر سلبًا على فائدته في ضبط مستوى السكر في الدم، أو فاعلية بسكويت النخالة للرجيم، لذلك يجب التأكد من المكونات عند شراء البسكويت.

أشهر أنواع بسكويت النخالة للرجيم في الأسواق

تتوفر في المحلات التجارية والأسواق العديد من أنواع بسكويت النخالة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ومن أشهر هذه الأنواع:

  1. بسكويت دايجستف. 
  2. بسكوت نخالة بلفيتا للرجيم.
  3. بسكويت نخالة تيشوب. 
  4. بسكويت نخالة الشوفان من dukan diet.

 طريقة عمل بسكويت النخالة للرجيم 

رغم توافر العديد من منتجات بسكويت النخالة، إلا إنه يُفضل الحصول على البسكويت المصنوع منزليًا، للتأكد من المكونات، ويُمكنك خبز بسكويت النخالة دون سكر في المنزل بطريقة صحية باستخدام مكونات بسيطة.

المكونات

  1. نصف كوب لبن.
  2. كوب واحد من نخالة الدقيق الأبيض.
  3. كوب إلا ربع من الدقيق متعدد الأغراض.
  4. معلقة صغيرة من البيكينج بودر.
  5. نصف معلقة صغيرة من الملح.
  6. زبدة. 

طريقة الإعداد

  1. اخلط الحبوب مع اللبن في وعاء.
  2. اخلط الدقيق مع الملح، و البيكنج بودر جيدًا في وعاء خلط حتى يتجانس الخليط.
  3.  أضف خليط الحبوب مع اللبن إلى الخليط السابق حتى تلين الحبوب تمامًا.
  4. شكِّل الخليط على هيئة بسكويت، ثم قم بخبزه في الفرن على درجة حرارة 400 درجة لمدة 12 دقيقة.
  5. اترك  البسكويت في درجة حرارة الغرفة  حتى يبرد قليلا قبل تقديمه.

الخلاصة 

يُطلق لفظ النخالة على القشرة الخارجية للحبوب، مثل: قشرة القمح، والشوفان.

تُستخدم النخالة في كثير من المكونات الغذائية، مثل: حبوب الإفطار لذلك تشتهر نخالة القمح والشوفان في صنع بسكويت النخالة للرجيم؛ لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، وقلة سعراتها الحرارية.

فوائد بسكويت النخالة:

  1. غني بالعناصر الغذائية.
  2. يُساعد في خسارة الوزن. 
  3. تنظيم مستوى السكر في الدم.
  4. الوقاية من أمراض القلب.
  5. الوقاية من بعض أمراض السرطان.
  6. تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك.

المصادر

دكتورة اسراء اسامة

دكتورة اسراء حاصلة على بكالوروس الطب والجراحة وكاتبة محتوى طبى,اهدف الى نشر الوعى الطبى الصحيح وتقديم معلومات طبية موثوقة يسهل استيعابها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى