ما هي تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية؟

Intragastric balloon cost in KSA

ما تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية؟ في الآونة الأخيرة نجد هذا السؤال يتكرر كثيرًا. إذ أصبح بالون المعدة أحد طرق خسارة الوزن الزائد الشائعة في السعودية، بدلًا من وسائل خسارة الوزن الجراحية أو الدوائية.

وتعتمد تقنية بالون المعدة لإنقاص الوزن على شَغل حيز كبير من المعدة، بالتالي تمتلئ المعدة بكمية طعام أقل، ويشعر الشخص بالشبع لفترات طويلة، مما يساعد على خسارة الوزن.

وتختلف تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية تبعًا لنوع البالون، ومستوى المستشفى أو المركز الطبي الذي تُجرى به، بالإضافة لعدة عوامل أخرى تؤثر على سعر العملية. فيما يلي سعر عملية البالون في مستشفى المواساة، وأيضًا سعر عملية بالون المعدة في السعودي الألماني، وغيرها من المستشفيات مثل مستشفى د. سليمان الحبيب، بالإضافة إلى سعر كبسولة المعدة الذكية في المملكة.

تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية

عملية_بالون_المعدة
تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية

عامةً، يُعد سعر عملية بالون المعدة مرتفعََا في المملكة، إذ يتراوح بين 4,000 – 7,000 دولارََا أمريكيََا، وتختلف تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية باختلاف نوع البالون، بالإضافة لمستوى الخدمة الطبية التي يتلقاها المريض، وأيضًا تبعًا لكل مستشفى، بالإضافة إلى تكاليف الإقامة، وغيرها من التكاليف.

لذا علينا معرفة أنواع بالون المعدة المتاحة في المملكة العربية السعودية، ثم سعر عملية بالون المعدة في كل مستشفى أو مركز. بالإضافة إلى تكلفة الإقامة في الفنادق لمن يقيمون خارج المنطقة التي سيجرون بها العملية، إذ تأتي العاصمة الرياض في صدارة قائمة المدن التي اشتهرت بإجراء العملية، تليها جدة ثم الدمام.

 

أنواع بالون المعدة

يوجد عدة أنواع من بالون المعدة لإنقاص الوزن، بعضها معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وبعضها غير معتمد، ومن أشهر أنواع بالون المعدة المتوفرة داخل المملكة العربية السعودية:

1- بالون أوربيرا Orbera intragastric balloon

عملية_بالون_المعدة
بالون أوربيرا

بالون أوربيرا أحد أشهر أنواع بالون المعدة، وأكثرها فاعلية في خسارة الوزن، وهو معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

وهو عبارة عن بالون طبي من السليكون يدخله الطبيب إلى المعدة فارغًا باستخدام المنظار (عن طريق الفم)، تحت التخدير. وبعد إجراء منظار استكشافي للتأكد من سلامة المعدة واستعدادها لاستقبال البالون.

ثم بعد التأكد من وجود البالون في مكانه الصحيح واستقراره داخل المعدة يملأه الطبيب بمحلول ملحي معقم، حتى يصل حجمه إلى حجم ثمرة الجريب فروت تقريبًا.

وتستغرق عملية إدخال البالون وملئه بالمحلول الملحي من 20 – 30 دقيقة تقريبًا، ويغادر المريض المستشفى في نفس اليوم.

يظل البالون داخل المعدة لمدة تصل إلى 6 أشهر (وهي عادةً ما تكون فترة كافية لإنقاص الوزن بشكل كافٍ ومناسب)، ثم يفرغه الطبيب ويزيله باستخدام المنظار. وتكون الخطوة التالية هي المتابعة باتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة لمدة 6 أشهر أخرى للحفاظ على ثبات الوزن.

2- بالون إعادة التشكيل أو الريشيب Re-shape intragastric balloon

عملية_بالون_المعدة
بالون Re-shape

بالون إعادة التشكيل هو أحد أنواع بالون المعدة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، مصمم للاستخدام مع المرضى ذوي مؤشر كتلة الجسم بين 30 – 40 والذين لا تناسبهم الجراحة أو لا يرغبون بها.

وهو عبارة عن بالونبن متصلين ببعضهما، يُدخل الطبيب بالون إعادة التشكيل إلى المعدة باستخدام المنظار، تحت التخدير الخفيف، ثم يملؤه بمحلول ملحي بعد استقراره بالمعدة. وتستغرق عملية تركيب بالون إعادة التشكيل 20 دقيقة تقريبًا.

يظل بالون إعادة التشكيل داخل المعدة لمدة 6 أشهر، ثم يزيله الطبيب باستخدام المنظار. ويستكمل البرنامج باتباع نظام غذائي محدد وممارسة الرياضة لستة أشهر أخرى.

3- بالون أوبالون Obalon intragastric balloon

بالون_أوبالون
بالون أوبالون

أوبالون هو أيضًا أحد أنواع بالون المعدة المعتمدة من FDA، يستخدم للأشخاص ذوي مؤشر كتلة الجسم 30 – 40. ولكنه يختلف عن النوعين السابقين في كونه يملأ بالغاز وليس بمحلول ملحي، كما يتكون نظام أوبالون إنقاص الوزن من 3 بالونات كل منها داخل كبسولة جيلاتينية متصل بها قسطرة دقيقة.

يبتلع المريض الكبسولة المحتوية على البالون الأول مع كوب من الماء، دون أي تدخل جراحي أو بالمنظار، ثم يملأ الطبيب البالون بالغاز باستخدام القسطرة الموصلة بالكبسولة. بعد مرور شهر يدخل البالون الثاني، وبعد شهرين آخرين يدخل البالون الثالث.

تترك البالونات الثلاثة داخل المعدة لمدة 3 أشهر لاحقة (فتكون الفترة الإجمالية لوجود البالونات في المعدة 6 أشهر) ثم يزيل الطبيب البالونات باستخدام المنظار، دون تخدير ولكن باستخدام مهدئ خفيف.

اقرأ أيضُا: أشهر 4 عمليات التخسيس بدون جراحة

سعر بالون المعدة في السعودي الألماني

مستشفى السعودي الألماني واحد من أهم وأكبر الصروح الطبية في الدول العربية، وتنتشر فروعه في أنحاء المملكة.

يجري المستشفى عمليات السمنة المختلفة، ومنها عملية بالون المعدة بأنواعه. يبدأ سعر بالون المعدة في السعودي الألماني من 15,000 ريال سعودي.

ويختلف سعر بالون المعدة في السعودي الألماني تبعًا لعدة عوامل منها:

  • نوع البالون.
  • فرع المشفى، إذ تختلف تكلفة البالون في فرع جدة عن فرع الرياض وهكذا).
  • العروض التي يقدمها المشفى (تنخفض التكلقة إلى حد كبير أثناء العروض).
  • خبرة وشهرة الطبيب الذي يجري العملية.
  • الخدمات الطبية المتفق عليها بجانب العملية.

وتتوفر بالمشفى إمكانية تقسيط سعر العملية، كما توجد باقات يوفرها المستشفى بسعر ثابت  تتضمن:

  • زيارة الجراح.
  • تركيب البالون.
  • المستلزمات الطبية والأدوية المستخدمة.
  • التصوير بالأشعة السينية قبل وبعد ملء البالون.
  • ٤ زيارات لأخصائي التغذية للمتابعة ووضع خطة التغذية.
  • إزالة البالون.

سعر بالون المعدة سليمان الحبيب

مستشفى د. سليمان الحبيب واحد من أهم المستشفيات التي تقدم الرعاية الطبية في المملكة ودول الخليج، ولها عدة أفرع بالسعودية.

وتُعد تكلفة البالون في سليمان الحبيب مرتفعًا نسبيًا، إذ تتراوح تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية في مستشفى سليمان الحبيب بين 4,000 – 7,000 دولار أمريكي. وتختلف التكلفة بناءََ على عدة عوامل منها:

  • نوع البالون.
  • خبرة الطبيب الذي يجري العملية.
  • خروج المريض فور انتهاء العملية أو إقامته بالمشفى ليوم أو اثنين بعد إجرائها.
  • الخدمات الطبية الإضافية المتفق عليها.

سعر عملية البالون في مستشفى المواساة

مستشفى المواساة من المستشفيات الكبيرة المشهورة بالخبرة والمهارة في عمليات السمنة عامةً، لذا يفضلها الكثير من المرضى رغم ارتفاع سعر عملية بالون المعدة بها نسبيًا. إذ يبدأ سعر عملية البالون في مستشفى المواساة من 16,500 ريال سعودي، ويختلف تبعًا للعوامل التالية:

  • نوع البالون ومدته.
  • الحالة الصحية للمريض، والفحوص والتحاليل اللازمة.
  • تكاليف المتابعة بعد العملية، والمتابعة مع أخصائي التغذية.

اقرأ أيضًاتعرفي على أهم 5 نصائح لعلاج السمنة عند البنات

2022 سعر عملية البالون في جدة

يوجد بجدة العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المتميزة التي تُجري عملية بالون المعدة، مما يتيح فرصة مقارنة تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية في عدد كبير من المستشفيات. ويمكنك السؤال في أكثر من مشفى لاختيار الأفضل والمناسب لك، بالتالي تتمكن من الحصول على ارخص سعر لعملية بالون المعدة بأفضل جودة نظرًا لتنوع المستشفيات التي تجري العملية، ومنها:

  • مستشفى فقيه، د. سليمان فقيه.
  • مستشفيات أندلسية.
  • مستشفى جدة الوطني.
  • عيادات سابا
  • المركز الطبي الدولي (مستشفى فتيحي).

ويتراوح سعر عملية البالون في جدة بين 2,500 – 5,000 دولار. فمثلًا تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية في مستشفى جدة الوطني 7,500 ريال سعودي للبالون لمدة 6 أشهر، و8,500 ريال سعودي للبالون لمدة 12 شهر.

وتُعد تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية مرتفعة مقارنةً ببعض الدول العربية مثل مصر والأردن، ولكنها أقل كثيرًا من تكلفتها في دول أخرى كالكويت.

سعر كبسولة المعدة

سعر_كبسولة_المعدة
سعر كبسولة المعدة Elipse

الكبسولة الذكية، أو الكبسولة المبرمجة، هي تقنية حديثة لبالون المعدة، وتشبه إلى حد ما بالون أوبالون، من حيث كونها كبسولة يبتلعها المريض مع كوب من الماء.

ولكن الاختلاف أن الكبسولة الذكية Elipse عندما تصل إلى المعدة يتفتت جسم الكبسولة ويذوب ليخرج منها بالون يملأه الطبيب باستخدام القسطرة المتصلة بالكبسولة لينتفخ داخل المعدة، ويشغل حيزًا منها.

يظل البالون بالمعدة لفترة تتراوح بين 3 – 6 أشهر كحد أقصى، ثم يتفتت ويخرج من الجسم تلقائيًا دون الحاجة لأي تدخل جراحي أو مناظير.

وتوجد كبسولة المعدة في العديد من مراكز علاج السمنة بالمملكة، ويتراوح سعر كبسولة المعدة بين 2,000 – 7,000 دولار. ويشمل الكشف، التحاليل، متايعة الكبسولة ومعدل خسارة الوزن حتى خروج البالون من الجسم.

يبدأ سعر كبسولة المعدة في الدمام من 7,500 ريال (2,000 دولار) وهو أرخص سعر في المملكة. بينما يبدأ سعرها في جدة من 9,500 ريال (2,500 دولار)، ويصل إلى 5,000 دولار أمريكي.

ويختلف سعر كبسولة المعدة تبعًا للعوامل التالية:

  • نوع كبسولة المعدة المستخدمة.
  • وزن المريض، كلما زاد الوزن زادت التكلفة.
  • التحاليل والفحوصات المطلوبة.
  • خبرة الطبيب وشهرته.
  • شهرة المستشفى أو المركز الطبي.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للسمنة المفرطة

تكلفة الإقامة

في حالة لم تكن من قاطني المدينة التي ستجري بها العملية؛ ستحتاج للإقامة بأحد الفنادق السياحية المنتشرة بالمدينة، وتتراوح تكلفة الإقامة في الفنادق المتوسطة بين 60 – 100 دولار أمريكي.

بينما في الفئة الأعلى من الفنادق والتي تقدم خدمة مميزة، تبدأ تكلفة الإقامة من 160 دولار وقد تتخطى 500 دولار أمريكي. وتضاف هذه التكلفة إلى تكلفة عملية بالون المعدة بالسعودية.

قبل تركيب بالون المعدة

بعد أن تعرفنا على تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية، إليك بعض الإرشادات البسيطة التي عليك الالتزام بها عند إجراء العملية:

قبل إجراء عملية بالون المعدة سيطلب منك الطبيب الامتناع عن شرب أي سوائل لمدة 6 ساعات، والامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة، وذلك لتقليل الشعور بالغثيان وتجنب القيء بعد تركيب البالون.

احرص على اصطحاب أحد أفراد أسرتك ليقلك للمنزل بعد إجراء العملية، واحرص على ابتياع دواء الارتجاع المريئي الذي سيصفه لك الطبيب واستخدامه في مواعيده.

ما بعد عملية بالون المعدة

  • فور تركيب بالون المعدة ستشعر ببعض الانزعاج بالمعدة والذي يستمر عادةً من عدة أيام لأسبوعين، وهذا أمر طبيعي، لكن عليك إبلاغ طبيبك فورًا إذا شعرت بالألم أو بوجود أمر غير طبيعي.
  • خلال الأسبوع الأول بعد تركيب البالون، لا يشعر معظم المرضى بالجوع، وقد يعاني بعض المرضى من الغثيان، والذي يزيد عند تناول الطعام أو السوائل، وهذا طبيعي نظرًا لوجود جسم غريب بالمعدة، ويزول مع الوقت.
  • تكون خسارة الوزن ملحوظة خلال الأسبوع الأول، إذ يفقد الرجال 3 – 7 كيلو غرام، بينما تفقد النساء 2 – 4 كيلو غرام خلال الأسبوع.
  • تبدأ شهيتك في التحسن خلال الأسبوع الثاني، ولكنك ستشعر بالشبع بعد تناول القليل من الطعام.
  • ستتحسن شهيتك تدريجيًا خلال الأسابيع من الثالث للسادس، وستستطيع تناول كميات أكبر من الطعام. ولكن انتبه لأنواع الطاعم الذي تتناوله، واحرص على الأكل ببطء، وعدم الإفراط في الأكل.
  • خلال الأسابيع اللاحقة، سينخفض معدل خسارة الوزن عن الأسابيع الأولى، لذا عليك التركيز على الحفاظ على الوزن المفقود عن طريق:
    • تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية.
    • ممارسة الرياضة.
    • تناول الطعام ببطء، ووضع جدول للوجبات.
    • تجنب الوجبات السريعة والمياه الغازية.

اقرأ أيضًا: نظام الصيام المتقطع الوزن 100 كيلو

من لا يناسبهم بالون المعدة

لا يناسب بالون المعدة جميع الأشخاص، فهناك بعض الأشخاص يجب ألا يلجؤوا لبالون المعدة لإنقاص الوزن، مثل:

  • من يعانون من السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم أكثر من 40).
  • الأشخاص الذين أجروا جراحات سابقة بالمعدة أو المريء أو جراحات السمنة الأخرى.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض التهابية (مثل قرحة المعدة أو داء الأمعاء الالتهابي).
  • من هم أقل من 18 عامًا.
  • من يعانون من فتق حجابي كبير (3 سنتيمتر أو أكبر).

 

مميزات بالون المعدة

بالون_المعدة
مميزات بالون المعدة

يتميز بالون المعدة لخسارة الوزن بعدد من المميزات، منها على سبيل المثال:

  • تركيبه وإزالته عمليات بسيطة للغاية لا تحتاج إلى جراحة أو تخدير كلي.
  • تركيبه سهل وسريع ولا يحتاج للمبيت في المستشفى عادةً
  • أنواعه متعددة مما يتيح الفرصة لتركيبه لعدد كبير من المرضى.
  • يعمل على خسارة الوزن لفترات طويلة بأمان عند اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.
  • يساعد على خسارة 10 – 25 كيلوجرامًا حسب الوزن قبل تركيبه، والنظام الغذائي المتبع. إذ قد يفقد معظم الأشخاص 30% تقريبًا من الوزن الزائد، وما يعادل 10 – 30% تقريبًا من وزن الجسم عند تركيبه.
  • يساعد على الشعور بالشبع سريعًا، كما يقلل الشعور بالجوع.

عيوب بالون المعدة

ومع المميزات السابقة، توجد بعض الأضرار والآثار الجانبية التي قد يسببها بالون المعدة، مثل:

  • الارتجاع المعدي المريئي، وهو عرض شائع، وعادة ما يصف الطبيب دواء مضاد للارتجاع عند تركيب البالون.
  • الغثيان والقيء من الأعراض الأكثر شيوعًا خلال الأيام الأولى لتركيبه.
  • قد يستمر القيء بعد تناول الوجبات خلال الأسابيع الأولى.
  • تقلصات المعدة.
  • خسارة الوزن مع البالون مؤقتة، إذ يمكن أن يُكتسب الوزن المفقود مرة أخرى بعد إزالته، ولكن هذا يعود لمدى التزام المريض بنمط الحياة الصحي وممارسة الرياضة.
  • صعوبة واضطرابات النوم أيضًا من الآثار الجانبية المحتملة، نتيجة لانزعاج المعدة أو ارتجاع المريء.
  • ارتفاع تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية نسبيًا، وهذا الارتفاع يعود لجودة الخدمة الطبية المقدمة، ولا يُنصح بإجراء العملية في أماكن غير موثوقة ولو بتكلفة أقل لعدم ضمان جودتها.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي للرجيم لمدة شهر

الأسئلة الشائعة

هل بالون المعدة فكرة جيدة؟

يُعد بالون المعدة حلًا مناسبًا للأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء جراحات لإنقاص الوزن بسبب زيادة الوزن المفرطة أو أي أسباب صحية أخرى، أو للأشخاص الذين لا يُفضلون هذا النوع من الجراحات.

هل بالون المعدة آمن؟

عملية تركيب البالون هي أكثر جراحات السمنة أمانًا وأقلها عُرضة لحدوث مضاعفات بعدها. وبالون المعدة ذاته يُعد آمنًا جدًا؛ فمنذ اعتمدته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم تتلق إلا عدد قليل جدًا من حالات الوفاة بسببه (12 حالة فقط خلال 6 سنوات).

هل تركيب بالون المعدة مؤلم؟

عملية تركيب بالون المعدة ليست مؤلمة، خاصةً مع التخدير الخفيف الذي يخضع له المريض، وقد يشعر بغض المرضى بعملية ملء البالون بالغاز أو المحلول الملحي، ولكنه يكون شعورًا ببعض الانزعاج وليس الألم.

كم من الوزن يتوقع خسارته مع البالون؟

يتوقع خسارة ما يتراوح بين 7 - 15% تقريبًا من وزن الجسم خلال ستة أشهر من تركيب البالون.

الخلاصة

تُعد تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية مرتفعة نسبيًا، وتتراوح بين 4,000 – 7,000 دولار أمريكي.

  • يبدأ سعر بالون المعدة في السعودي الألماني من 15,000 ريال سعودي.
  • يتراوح سعر بالون المعدة سليمان الحبيب بين 4,000 – 7,000 دولار أمريكي.
  • يبدأ سعر عملية البالون في مستشفى المواساة من 16,500 ريال سعودي.
  • بينما يتراوح سعر كبسولة المعدة بين 2,000 – 7,000 دولار.

وتختلف تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية تبعًا لعدة عوامل منها:

  • نوع البالون المستخدم.
  • حالة المريض والفحوصات اللازمة.
  • خبرة الطبيب وشهرته.
  • الخدمات الطبية الإضافية.
  • شهرة المستشفى.

ومن أهم مميزات بالون المعدة أنه:

  • لا يحتاج إلى جراحة.
  • سهل وسريع التركيب.
  • يساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام.
  • يعمل على خسارة الوزن بشكل كبير ولفترات طويلة مع الالتزام بالطعام الصحي وممارسة الرياضة.

ومن عيوبه:

  • الغثيان والقيء خلال الأيام الأولى.
  • ارتجاع المريء وانزعاج المعدة.
  • يمكن إعادة اكتساب الوزن المفقود بعد إزالة البالون.
  • ارتفاع تكلفة بالون المعدة في السعودية نسبيًا.

وهناك بعض الأشخاص لا يناسبهم بالون المعدة، مثل:

  • من يعانون من السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم فوق 40).
  • الأشخاص تحت 18 سنة.
  • من خضعوا لجراحات سمنة سابقًا أو جراحات أخرى بالمعدة أو المريء.
  • من يعانون من قرحة المعدة أو داء الأمعاء الالتهابي.
  • الأشخاص الذين يعانون من فتق حجابي كبير.

اقرأ أيضًا: علاج السمنة بدون جراحة

المصادر

Dr. Manar Safy

د. منار صافي، صيدلانية وكاتبة محتوى طبي. إيمانًا بأهمية إثراء المحتوى الطبي العربي؛ أعمل على تقديم معلومات طبية موثوقة بأسلوب سلس، تهدف لنشر الوعي الطبي لدى القارئ العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى