هل رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه آمن وما أفضل الطرق لخسارة الوزن بطريقة صحية؟

أريد خسارة وزني بسرعة، فهل رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه آمن؟ 

يبحث عديد من الأشخاص عن طرق سريعه للتخسيس وإنقاص الوزن، ويفضلون رؤية النتائج السريعة على النتائج طويلة الأمد، لكن هل نقصان الوزن السريع آمن؟ وهل الاعتماد على الرجيم القاسي مفيد في خسارة الوزن على المدى الطويل؟ وما أفضل الطرق لخسارة الوزن؟ 

 اسرع رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل

يبحث كثير من الناس عن أسرع طرق لخسارة الوزن، لكن من المهم معرفة أن رحلة خسارة الوزن تطلب الصبر، والمجهود، والوقت الكافي، لرؤية النتائج والحفاظ على صحة الجسم،

 لذلك فوضع توقعات عالية أو حرمان النفس لأجل خسارة الوزن، قد لا يعطي النتائج المرجوة أو قد يؤدي لمشاكل صحية. 

هل رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه آمن؟

 يعد رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه من الحِميات القاسية، التي قد تفيد في خسارة الوزن في الأسبوع الأول، لكنها تضر الجسم على المدى الطويل. 

ولا بد أن تعلم أنه من الصعب جدًا على الجسم فقد هذا الوزن خلال أسبوع واحد، وقد أوضح بعض الخبراء أنه لا يجب على الفرد أن يفقد في الأسبوع الواحد أكثر من 1 أو 2 كيلو، وذلك حتى يتجنب المشاكل الصحية الناجمة عن التناقص السريع في الوزن.

لذلك يجب اتباع الرجيم الصحي لخسارة الوزن، وتجنب أنواع الدايت القاسية جدًا التي تَعِد بخسارة الوزن السريع، لكنها تضر الجسم، بل وبمجرد التوقف عن الدايت يعود الوزن المفقود مرة أخرى، وربما أكثر.

إضافة إلى أن الرجيم القاسي يساعد في خسارة الوزن بسرعة فقط في الأسابيع الأولى من الدايت؛ نتيجة فقد الماء من الجسم، وليس حرق الدهون.

لماذا رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه غير فعال؟

رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه
رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه

لا يُنصح بفقدان الوزن لأكثر من 2 كيلو في الأسبوع، وذلك للأسباب الآتية :

  • مع فقدان الوزن السريع، يكون معظم الوزن الذي تفقده نتيجة فقد الماء لا حرق الدهون، لأن حرق أكثر من 4.5 كجم من دهون الجسم أسبوعيًا بدون رياضة وبشكلٍ آمن مستحيل. 
  • التوقف عن الرجيم سيعيد وزن الجسم إلى حالته الأولى بسرعة مسترجعًا الدهون التي فقدها نتيجة عدم اعتياد الأجسام على هذا النمط غير الصحي.
  • يؤدى فقدان الوزن السريع إلى عديد من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل: الأنيميا، وتساقط الشعر، والإرهاق الشديد، وضعف المناعة، وحصوات المرارة، والجفاف، والإمساك.
  • تؤدي الحِميات القاسية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ نتيجة انخفاض معدل الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي.

ما أقصى وزن يمكن خسارته في أسبوع؟

يختلف مقدار خسارة الوزن من شخص لآخر تبعًا لمجموعة من العوامل، ولكن كما أوضحنا سابقًا، فإن رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه غير فعال، ومن أهم العوامل التي تؤثر على فقدان الوزن:

السن:

إذ تقل قدرة كبار السن على خسارة الوزن مقارنة بالشباب.

الجنس:

يميل الرجال لخسارة الوزن أسرع من النساء، ويرجع ذلك لقدرتهم على حرق سعرات حرارية أكثر ب 5 : 10 % من النساء.

العوامل الجينية والوراثية:

يعد العامل الوراثي من أهم العوامل تأثيرًا في سرعة فقدان الوزن، إذ إن بعض الأشخاص لديهم الاستعداد الوراثي لاكتساب الوزن بسهولة وصعوبة فقده.

 أسلوب الحياة الشخصى.

أتاح التقدم التكنولوجي ونمط الحياة الحديث الكثير من وسائل الراحة التي قللت النشاط المبذول، وبالتالي قلة الحركة واكتساب الوزن.

عادات النوم.

قلة النوم تؤدي إلى الشعور بالجوع، وبالتالي زيادة الوزن.

 افضل طرق التخسيس السريع والآمن | طريقة إنقاص الوزن بشكل صحي

بعد أن علمت أنه لا يوجد رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه، فقد تتساءل الآن عن كيفية خسارة الوزن بشكلٍ صحى، وإليكم أهم النصائح لخسارة الوزن:

شرب المياه

ينصح بشرب كوب أو اثنين من المياه قبل كل وجبة، إذ يحفز ذلك الشعور بالشبع والامتلاء.

تناول المزيد من البروتينات:

يُحفز البروتين عمليات التمثيل الغذائي، مما يؤدي لحرق دهون الجسم، ويساعد على الشعور بالامتلاء لفترة أطول.

تقليل النشويات

تعتمد عملية خسارة الوزن على حرق سعرات حرارية أكثر من السعرات التي تتناولها، ويمكن تقليل السعرات الحرارية إلى حد كبير عن طريق تقليل أو الحد من تناول الكربوهيدرات.

يدفع تقليل الكربوهيدرات -في الطعام- الجسم على حرق الدهون، للحصول على الطاقة مما يؤدي لخسارة الوزن.

تناول مزيدًا من الخضروات:

رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه
رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه

تعد الخضراوات من أهم مصادر الألياف النباتية التى تحفز الشعور بالشبع، وتفيد في حرق الدهون خاصة دهون البطن، وكذلك في منع الإمساك.

الدهون الصحية

يحتاج الجسم إلى دهون الصحية بكميات مناسبة، إذ تسهم في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم، وتساعد في امتصاص الفيتامينات، مثل: فيتامين A،D،K،E وبالتالي تجنب نقصانه في الجسم.

مضغ الطعام

يساعد المضغ الجيد للطعام على الشعور بالشبع وهضم الطعام.

النوم العميق :

احصل على قسط كبير من الراحة، إذ إن قلة النوم تزيد من مستويات هرمون الجريلين -الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع- وتقلل من مستويات هرمون اللبتين -الهرمون المسؤول عن الشبع.

مما يعني أن قلة النوم تؤدى إلى الشعور بالجوع، وهو ما يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة.

ممارسة الرياضة

تُعد الرياضة هي الحل السحري لخسارة الوزن السريع والآمن، وتجنب الترهلات في نفس الوقت، لذلك لا يجب أن تكون أولوياتك في البحث عن رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه، بل يجب اختيار أفضل الطرق الصحية الآمنة لخسارة الوزن وممارسة نوع الرياضة المناسبة لك.

 فوائد الرياضة في انقاص الوزن

رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه
رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه

بعد أن ذكرنا أنه لا يُمكن أن ينزل وزنك من خلال رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه، فلا بد أن تعلم الآن أن الطريقة الوحيدة لفقدان الوزن بسرعة هي ممارسة الرياضة مع الرجيم لحرق أكبر كم من السعرات الحرارية في أقصر مدة ممكنة

، إذ لا تقتصر فائدة الرياضة على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن فقط، بل تشمل العديد من الفوائد الأخرى، مثل:

  1.  تحسين الحالة المزاجية.
  2. تقوية العظام.
  3. تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

 ومن افضل الرياضات لحرق الدهون ما يلى :

المشي.

وفقًا لجامعة هارفارد، فالشخص الذي يبلغ 70 كجم يحرق حوالي 167 سعرًا حراريًا لكل 30 دقيقة من المشي بسرعة معتدلة تبلغ 4 أميال في الساعة (6.4 كم / ساعة).

الجري.

فالشخص الذي يبلغ وزنه (70 كجم) يحرق ما يقارب 298 سعرًا حراريًا لكل 30 دقيقة يجريها بسرعة 5 أميال في الساعة (8 كم / ساعة).

 وقد أشارت عديد من الدراسات إلى أن الجري يساعد في حرق دهون الجسم الضارة، التي تتشكل حول الأعضاء الداخلية مسببةً العديد من الأمراض الخطيرة.

ركوب الدراجات.

لا تقتصر فوائد ركوب الدراجة على حرق الدهون وفقدان الوزن فحسب، بل يشمل أيضًا تحسين الدورة الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان.

رفع الأثقال.

هل تعلم أن قيامك برياضة رفع الأثقال لعشر دقائق يحرق ما يقارب 125 سعرًا حراريًا، ويحسن عمليات التمثيل الغذائى للجسم، وبالتالي يساعد على الهضم الجيد للطعام.

رياضة نط الحبل.

يُعد القفز بالحبل طريقةً رائعة لحرق السعرات الحرارية، مع تحسين صحة القلب والأوعية الدموية؛ إذ إن القيام بالقفز 30 دقيقة يمكن أن يحرق ما يصل إلى 318 سعرة حرارية.

السباحة.

 أشارت الأبحاث إلى إن الشخص البالغ الذي يبلغ وزنه 70 كجم يحرق ما يقرب من 233 سعرة حرارية لكل نصف ساعة من السباحة.

وجديرٌ بالذكر أن السباحة هي الرياضة المثالية للأشخاص الذين يعانون من الإصابات وآلام المفاصل، إضافة إلى إنها تعمل على حرق دهون الجسم، وتحسن مرونة العضلات، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الخلاصة

ما افضل رجيم 10 كيلو في اسبوع مجرب؟ 

يُعد رجيم 10 كيلو في اسبوع بدون رياضه من أنواع الرجيم القاسي، التي قد تفيد في خسارة الوزن مؤقتًا في المرحلة الأولى، لكنها تضر الجسم على المدى الطويل.

فيجب معرفة أن رحلة خسارة الوزن تتطلب الصبر، والمجهود، والوقت الكافي لرؤية النتائج والحفاظ على صحة الجسم، لذلك فوضع توقعات عالية أو حرمان النفس لأجل خسارة الوزن قد لا يعطي النتائج المرجوة أو قد يؤدي لمشاكل صحية.

ويمكنك دائما الاستعانة بالطبيب للوصول إلى افضل رجيم مناسب وآمن لحالتك.

المصادر :

The 8 Best Exercises for Weight Loss

How Long Does It Take to Lose Weight

9 Things That Influence How Fast (or Slow) You Lose Weight

How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science

 Weight Loss: Is It Safe To Lose 10 Kilos Or More In A Month? Here’s What Experts Say

بقلم د. إسراء أسامة

دكتورة اسراء اسامة

دكتورة اسراء حاصلة على بكالوروس الطب والجراحة وكاتبة محتوى طبى,اهدف الى نشر الوعى الطبى الصحيح وتقديم معلومات طبية موثوقة يسهل استيعابها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى