علاج السمنة المفرطة بسرعة | أفضل الأدوية والعمليات

علاج السمنة المفرطة

تُعد السمنة من أكثر المشاكل الصحية انتشارا، وذلك بسبب انتشار الأكل الجاهز والأطعمة المعلبة بشكل أساسي. لذلك أصبح العديد من الناس يريدون علاج السمنة المفرطة بسرعة، لكن هل هذا ممكن؟

كما أن نسبة السمنة زادت في العصر الحديث، فقد زادت أيضاً الأبحاث التي تساعد على إيجاد طرق مختلفة لفقدان الوزن بسرعة، وتختلف هذه الطرق بين الأنظمة الغذائية، والأدوية، وعمليات التخسيس الحديثة.

فإليك الخطوات التي عليك اتباعها لعلاج السمنة المفرطة بسرعة..

هل يمكن علاج السمنة المفرطة بسرعة؟

يجب أن تعلم أنه، مثل ما أن الزيادة في الوزن تحدث على مدار فترات طويلة، فإن أيضاً فقدان الوزن قد يستغرق بعض الوقت، وخاصة إذا كنت تبحث عن فقدان الوزن بطريقة صحية.

فإن المعدل الصحي لفقدان الوزن عموماً هو فقدان كيلو إلى كيلو ونصف أسبوعياً.

لكن بسبب بحث العديد من الأشخاص عن كيفية علاج السمنة المفرطة بسرعة، فقد ظهرت بعض الحلول التي يمكنها أن تسرع عملية فقدان الوزن، لكن بشرط استشارة الطبيب قبل اتباع أي من هذه الطرق لتتأكد من أنها مناسبة لجسمك ولحالتك الصحية.

علاج السمنة
علاج السمنة المفرطة

كيفية علاج السمنة المفرطة بسرعة

أول ما ينصح به الأطباء لفقدان الوزن هو تغيير النظام الغذائي، فهناك عدة أنظمة أثبتت نجاحها في فقدان الوزن بسرعة، إليك أهمها.

نظام لو كارب

إذا كنت تبحث عن افضل طريقة للتخسيس السريع فإن رجيم لو كارب هو الحل، فالكربوهيدرات تُعد من أهم أسباب السمنة. فهي ترفع معدلات السكر في الدم بسرعة، كما أنها تسبب تخزين السكر في الجسم وتراكم الدهون، خاصة في منطقة البطن والأرداف.

فيعتمد نظام لو كارب على تقليل تناول الكربوهيدرات تماماً وخاصة الدقيق الأبيض والسكر، واستبدالها بكميات قليلة من الكربوهيدرات الصحي مثل:

  • الخضروات والفاكهة.
  • البقوليات.
  • الحبوب الكاملة.
  • المكسرات.

يمكنك استشارة طبيبك ليساعدك على تحديد جدول رجيم لو كارب لمدة أسبوع وسترى النتائج المبهرة بنفسك بعد مرور عدة أيام فقط من اتباع الرجيم.

رجيم 500 سعر حراري

رجيم للتخسيس
رجيم 100 سعر حراري

وهو أيضاً من أنظمة الرجيم القاسية التي أثبتت قدرتها على تحقيق النتائج السريعة، فإذا علمت رجيم 500 سعرة حرارية كم ينزل ستحرص على سؤال طبيبك عن كيفية اتباعه.

يعتمد هذا النظام على تناول 500 سعر حراري فقط يومياً، وعادة ما يتم اتباعه لمدة 3 أيام ثم العودة لتناول 1200 إلى 2000 سعر حراري يومياً لعدة أيام. ويمكن إعادة النظام مرة أخرى بعد استشارة الطبيب.

يُمنع تماماً اتباع هذا النظام لمدة أطول من 5 أيام متتالية حتى لا تسبب الضرر لصحتك.

يجب أن تستشير طبيبك قبل اتباع هذا الرجيم، كما يجب أن تحاول تجنب الأنشطة التي تحتاج لتركيز عالي أثناء أيام اتباعه لأنه قد يسبب بعض الدوار والشعور بالخمول بسبب السعرات القليلة التي تتناولها.

اقرأ أيضاً كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي؟ 8 خطوات لتثبيت الوزن بعد الدايت.

رجيم 1200 سعر حراري

ويتميز بإمكانية اتباعه لفترات أطول من رجيم الـ500 سعر حراري. فيمكنك استشارة طبيبك لتحديد جدول غذائي لـ نظام غذائي 1200 سعر حراري يناسب جسمك ونظام يومك.

يتميز هذا النظام بقدرته على تحقيق نتائج مذهلة في وقت قليل، وأيضاً أنه أكثر أماناً من الأنظمة الأكثر قسوة مثل نظام الـ500 سعر حراري.

وبذلك، يمكن لهذا النظام أن يوفر لجسمك العناصر الأساسية التي يحتاجها مع المساعدة على علاج السمنة المفرطة بسرعة.

أدوية علاج السمنة المفرطة بسرعة

علاج السمنة
ادوية السمنة المفرطة

أما في بعض الحالات التي لا تُعطي فيها الأنظمة الغذائية النتيجة المطلوبة أو في الحالات التي يرغب فيها الأشخاص في الحصول على نتيجة أسرع، فيمكن للطبيب أن يقترح استخدام أحد أدوية التخسيس.

احرص على استشارة الطبيب لتتأكد من أن يصف لك أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة تناسبك.

من أهم أدوية علاج السمنة:

أورليستات

يُعد الأورليستات من أشهر طرق علاج السمنة بالادوية، فهو يمنع امتصاص جزء من الدهون التي تتناولها في وجباتك اليومية. وإذا أردت أن تُحسن مفعوله، عليك التأكد من اتباع نظام غذائي صحي متكامل. كما أن ممارسة الرياضة أيضاً تُحسن من النتائج.

تحتوي الكثير من الأدوية على مادة الأورليستات، منها:

  • زينيكال.
  • أورلي.
  • كويك سليم.
  • رجيماكس.
  • أللي.

أقراص الشاي الأخضر

أنواع حبوب التخسيس وأسعارها حبوب جرين تي فات برنر
الشاي الأخضر للتخسيس

تمتلئ أقراص الشاي الأخضر بمضادات الأكسدة التي تساعد على رفع معدل الحرق، كما أنها تحتوي على الكافيين الذي يرفع الحرق أيضاً ويمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية.

تُعد أقراص الشاي الأخضر من المستخلصات الطبيعية التي تساعد على علاج السمنة المفرطة بسرعة.

لكن، احذر لأن الكافيين قد يسبب مشاكل في النوم لذلك يُنصح بتناوله في الصباح أو قبل موعد النوم بأربع ساعات على الأقل.

كما أن هناك بعض أدوية التخسيس الأخرى الموجودة في الصيدليات لكن عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي منها حتى يستطيع مساعدتك على اختيار أفضلها لك وأنسبها لحالتك.

اقرأ أيضاً

ما هي افضل انواع الشاي الاخضر للتخسيس | كيف اعرف الشاي الأخضر الاصلي.

كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم القاسي؟ 8 خطوات لتثبيت الوزن بعد الدايت.

جدول غذائي لـ نظام غذائي 1200 سعر حراري

عمليات علاج السمنة المفرطة بسرعة

عمليات السمنة
عمليات لعلاج السمنة

وهي الحل الأخير الذي يلجأ له الطبيب لعلاج السمنة المفرطة، وهناك عمليات جراحية، كما أن هناك عمليات أحدث تتم حالياً بدون جراحة مما يجعلها الحل الأأمن من إجراء الجراحة.

ومن أشهر جراحات السمنة:

  • عملية تكميم المعدة.
  • تحويل المسار.

كما توجد أيضاً عمليات للسمنة بدون جراحة، مثل حقن البوتوكس وكبسولة المعدة الذكية، وتجرى هذه العمليات في العيادة دون الحاجة للجراحة.

على الرغم من تعدد أنواع العمليات حالياً إلا أن كل حالة يناسبها إجراء عمليات معينة، لذلك عليك استشارة طبيبك ليخبرك ما أفضل نوع من عمليات التخلص من السمنة يناسبك.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن التخلص من السمنة بسرعة؟

إليك أهم النصائح التي ستساعدك على علاج السمنة المفرطة بسرعة: تقليل تناول الكربوهيدرات. ممارسة الرياضة. حساب السعرات. تناول الكثير من الخضروات والفاكهة. شرب كمية كافية من الماء. تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

ما هي احدث عمليات التخسيس؟

هناك العديد من عمليات التخسيس بدون جراحة، وهي تُعد من أحدث طرق إنقاص الوزن، وأهمها: بالون المعدة. كبسولة المعدة. حقن البوتوكس للتخسيس. عملية تجميل المعدة بالمنظار. يمكنك استشارة طبيبك ليخبرك أي هذه العمليات هي الأفضل لك.

كيف احافظ على جسمي من السمنة؟

هناك ما هو أفضل من البحث عن علاج السمنة المفرطة بسرعة، وهو الوقاية من السمنة منذ البداية. إليك أهم الخطوات التي تقيك من الإصابة بالسمنة: تناول وجبات صحية متكاملة. الانتظام على ممارسة الرياضة. تناول الخضروات والفواكه. تجنب تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة المعلبة. قلل من تناول الدقيق الأبيض والسكر. اشرب الكثير من الماء.

الخلاصة

إذا كنت ممن يبحثون عن علاج السمنة المفرطة بسرعة، فعليك أولاً تجربة الأنظمة الغذائية التي أثبتت نجاحها في التخسيس السريع، مثل:

  • رجيم لو كارب.
  • نظام 500 سعر حراري.
  • رجيم 1200 سعر حراري.

كما يمكن للطبيب أن ينصحك بتناول أحد أدوية التخسيس ليساعدك على فقدان الوزن بسرعة، مثل:

  • أقراص الشاي الأخضر.
  • الأورليستات.

وفي النهاية، تحتاج بعض الحالات أن تلجأ لعمليات السمنة المختلفة.

احرص دائماً على استشارة الطبيب ليساعدك على اختيار أفضل الأنظمة والأدوية والعمليات التي تناسبك.

 

المصادر

How to Lose Weight Fast in 3 Simple Steps

12 tips to help you lose weight – NHS

How To Lose Weight

Salma Mokhtar

صيدلانية وكاتبة محتوى، أكتب بشغف لتبسيط المعلومات الطبية، حتى تصل لكل من يحتاج معرفتها..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى