فوائد فيتامين d3 للجنس | فوائد فيتامين D3 للنساء والرجال

أعرف أن فيتامين d مفيد لبناء العظام والأسنان، ولكني سمعت أن فيتامين d3 له العديد من الفوائد للجنس، ما هي فوائد فيتامين d3 للجنس للرجال والنساء؟ وما هي الفوائد الأخرى لفيتامين d3؟

الجنس من أكثر الأمور التي تشغل بال المتزوجين أو المقبلين على الزواج. توجد بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز القدرة الجنسية ما إن تم تناولها بكميات مناسبة، ومن ضمن هذه الفيتامينات فيتامين d3.

فوائد فيتامين d3 للجنس

فوائد فيتامين d3 للجنس
فوائد فيتامين d3 للجنس

فيتامين d3 من الفيتامينات الضرورية جدًا للجسم، إذ يلعب دورًا مهمًا في التحكم في مستوى الكالسيوم في الدم، وكذلك في تكوين العظام والحفاظ على صحتها وقوتها.

أثبتت الدراسات أن بالإضافة لدور فيتامين d3 في تكوين العظام وضبط مستوى الكالسيوم في الدم، فإن فوائد فيتامين d3 للجنس للرجال والنساء متعددة.

فوائد فيتامين D3 للجنس للرجال

وفقا للدراسات الحديثة مؤخرًا، فإن هناك عديد من الفوائد التي يمكن يحصل عليها الرجال عند الحصول على كميات مناسبة من فيتامين d3، ومن أهم هذه الفوائد:

  • زيادة نسبة هرمون التستوستيرون.

يلعب فيتامين d3 دورًا مهمًا في تعزيز القدرات الجنسية للرجال، ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون التستوستيرون الذي يُعرف بهرمون الذكورة، وذلك من أهم فوائد فيتامين D3 للجنس للرجال.

يعمل هرمون التستوستيرون على زيادة الرغبة الجنسية في الرجال، مما يزيد قوة الانتصاب والحصول على انتصاب قوي يستمر لفترة كافية.

  • علاج الضعف الجنسي.

عند إجراء بعض التجارب العملية، وحصول بعض الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب كميات مناسبة من فيتامين d3، فإن النتائج أكدت وجود زيادة ملحوظة في نسبة هرمون التستوستيرون في الدم، وكانت مصحوبة بزيادة قوة الانتصاب.

  • زيادة القوة العضلية للرجال.

يعمل فيتامين d3 على زيادة هرمون التستوستيرون، الذي يساعد بدورة على زيادة القدرة العضلية للرجال؛ فهو مسؤول عن التكوين العضلي القوي الذي يميز الرجال عن النساء، وكذلك يزيد القدرة الجنسية للرجال.

  • تحسين الحالة النفسية.

تربط عديد من الدراسات بين مستوى فيتامين d3 في الدم وبين الحالة المزاجية للإنسان، فعند تناول كميات مناسبة من فيتامين d3 ذلك يحسن الحالة المزاجية للرجال؛ مما قد يساعد على زيادة الرغبة الجنسية.

فوائد فيتامين D3 للجنس للنساء

أثبتت بعض الدراسات أن فيتامين d3 يزيد الرغبة الجنسية في السيدات، بدرجة أكبر بكثير مقارنةً بالسيدات اللائي يعانين من نقص فيتامين d3.
أوضحت كذلك بعض الدراسات أن الحصول على كميات كافية من فيتامين d3 يدعم الحصول على إشباع جنسي بصورة أفضل مقارنةً باللاتي يعانين من نقص فيتامين d.

فوائد فيتامين D3 للحمل

فوائد فيتامين d3 للجنس
فوائد فيتامين d3 للجنس

فوائد فيتامين d3 للحمل تضم مجموعة من الفوائد التي تعود على الأم، ومجموعة من الفوائد التي تعود على الطفل وتساعد على تجنب عديد من المشاكل.

من أهم فوائد فيتامين d3 للأم خلال الحمل:

  • الوقاية من تسمم الحمل.

تربط عديد من الدراسات بين نقص فيتامين d3 في الدم وحدوث تسمم الحمل، إذ يرى بعض الأطباء أن الحصول على كميات مناسبة من فيتامين d3 يجنب بعض مشاكل الحمل، التي يعد تسمم الحمل أكثرها شيوعًا.

على الرغم من ذلك لا توجد دراسات أكيدة توثق ارتباط نقص فيتامين d بحدوث تسمم الحمل، ويرى البعض أنها مجرد اجتهادات لا دليل علمي عليها.

  • الوقاية من سكر الحمل.

أثبتت التجارب العملية أن نقص فيتامين d3 يُصاحب باحتمالات أكبر للتعرض لارتفاع مستوى سكر الدم خلال فترة الحمل، الذي يُعرف بسكر الحمل.

وفقا للتجارب العملية، فإن الحصول على فيتامين d3 بكميات مناسبة يساعد على التحكم بشكل أفضل في مستوى سكر الدم خلال الحمل، ويجنب عديد من المضاعفات خلال الحمل.

  • تقليل الحاجة لإجراء الولادة القيصرية.

تشير بعض الإحصاءات أن نقص فيتامين d3 في الدم خلال فترة الحمل يجعل المرأة أكثر عرضة للاحتياج لإجراء عملية ولادة قيصرية بمقدار الضعف، مقارنةً بالسيدات اللاتي حصلن على القدر الكافي من فيتامين d3.

فوائد فيتامين d3 للطفل خلال الحمل

فوائد فيتامين d3 للجنس
فوائد فيتامين d3 للجنس

الحصول على كميات مناسبة من فيتامين d3 خلال فترة الحمل يحمي الطفل من مجموعة من المخاطر، منها:

  • الولادة قبل الموعد.

تُعد من أكبر المشاكل التي تواجه الطفل عندما تعاني الأم من نقص مستوى فيتامين d3 في الدم- هو حدوث الولادة قبل الموعد؛ مما يعرض الجنين لمجموعة من المخاطر التي قد تؤثر على سلامته، وتعرض حياته للخطر.

  • صغر حجم الطفل عند الولادة.

تربط بعض الدراسات بين نقص فيتامين d3 خلال فترة الحمل وبين ولادة طفل صغير الحجم وذي رأس صغيرة، إذ أثبتت الدراسات أن الحصول على القدر الكافي من فيتامين d3 يساعد على نمو الطفل بشكل سليم ويجنبه العديد من المضاعفات.

  • مشاكل بعد الولادة.

قد يعاني الطفل من بعض المشاكل بعد الولادة، ومنها مشاكل الجهاز التنفسي حتى سن الثالثة، وكذلك مشاكل في التكوين العظمي للطفل الذي قد يستمر حتى سن التاسعة.

فوائد فيتامين D3 للنساء

بجانب فوائد فيتامين d3 للجنس، يحمل فيتامين d3 العديد من الفوائد للنساء خاصةً بعد سن اليأس، من أهم هذه الفوائد:

  • الوقاية من أمراض القلب.

بحلول سن اليأس، ونقص هرمون الاستروجين في الدم، تزداد احتمالات إصابة المرأة بأمراض القلب لتصبح مساوية للرجال، أوضحت الدراسات أن النساء اللائي يحصلن على كميات مناسبة من فيتامين d3 هن أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

يحمي فيتامين d3 من الإصابة بالسكر، إذ يساعد فيتامين d3 الجسم على الاستفادة من الإنسولين، ويقلل من حدوث مقاومة الأنسولين في أنسجة الجسم.

  • الوقاية من هشاشة العظام.

إن فيتامين d3 ضروري لامتصاص الكالسيوم للتحكم في مستواه في الدم، الحصول على القدر الكافي من فيتامين d3 يساعد على امتصاص الكالسيوم وبناء العظام بشكل سليم، والوقاية من هشاشة العظام التي تزيد احتمالات حدوثها بعد سن الأربعين.

  • الوقاية من السرطانات.

توضح الدراسات وجود علاقة بين نسبة فيتامين d3 في الدم وحدوث السرطانات، إذ إن الحصول على القدر الكافي من فيتامين d3 يقلل فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل: سرطان القولون وسرطان الثدي.

كذلك تشير بعض الدراسات أن الحصول على احتياجات الجسم من فيتامين d3 يساعد على تقليل سرعة نمو السرطان في حالة حدوث السرطان بالفعل.

  • الوقاية من عديد من الأمراض كالتصلب المتعدد، واضطراب الأمعاء، وضعف العضلات والعديد من الأمراض المناعية.

أضرار فيتامين D3 

قد يترتب بعض الأضرار عند زيادة نسبة فيتامين d3 في الدم على المدى الطويل، مثل: زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، من ثم ترسيب الكالسيوم في أنسجة الجسم، الذي يترتب عليه مجموعة من المخاطر، منها:

  1. حصوات الكلى.
  2. الغثيان.
  3. القيء.
  4. الإمساك.
  5. مشاكل القلب والرئتين.
  6. فقدان الشهية وفقدان الوزن.

الخلاصة

فوائد فيتامين d3 للجنس للرجال متعددة، منها:

  1. زيادة نسبة هرمون التستوستيرون.
  2. علاج الضعف الجنسي.
  3. زيادة القوة العضلية للرجال.
  4. تحسين الحالة النفسية.

بينما فوائد فيتامين d3 للنساء تضم:

  1. زيادة الرغبة الجنسية للسيدات.
  2. الوقاية من مشاكل الحمل.
  3. الوقاية من أمراض القلب.
  4. الوقاية من السكر.
  5. الوقاية من هشاشة العظام.
  6. الوقاية من السرطانات.

المصادر

دكتور محمد أيمن

دكتور محمد أيمن جمعة، طالب في السنة السادسة بكلية طب جامعة القاهرة، اعمل ككاتب مقالات طبية بموقع الصحة اونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى