11 من مشروبات تخفض الدهون الثلاثية في الدم

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

هل توجد مشروبات تخفض الدهون الثلاثية، وما هي أعراض وأسباب ارتفاع الدهون الثلاثية، وهل البيض يرفع الدهون الثلاثية أم لا؟ هذه الأسئلة تدور بعقلك وإليك إجابة كل هذه الأسئلة.

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية
مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

لا توجد مشروبات تخفض الدهون الثلاثية بطريقة سحرية، ولكن إذا كنت تشرب عصير الفاكهة منخفض الفركتوز فقد يساعد ذلك في التحكم في مستويات الدهون الثلاثية، تناول بعض المشروبات باستمرار قد يساعد في تقليلها، على سبيل المثال:

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيكين (Catechin)، وجالات يبيجالوكاتيكين (Epigallocatechin gallates)؛ لذلك يساعد شرب الشاي الأخضر على خفض مستويات الكوليسترول الكلي، والضار (LDL)، كما يحتوي الشاي الأسود على مادة الكاتيكين ولكن بنسبة أقل.

عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية تلف الخلايا، كما تحتوي على النياسين وألياف مخفضة للكوليسترول.

حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على مستويات منخفضة من الدهون المشبعة؛ لذلك يمكن أن يساعد استبدال المبيضات العادية والحليب عالي الدسم بحليب الصويا على إدارة الكوليسترول.

حليب الشوفان

يحتوي حليب الشوفان على مادة تسمى بيتا جلوكان والتي تخلق طبقة تشبه الهلام في الأمعاء، مما يساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول، إذ إن كوبًا واحدًا من حليب الشوفان يوفر 1.3 جرامًا من بيتا جلوكان.

التوت من بين مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية
مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

يعد التوت مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة والألياف، أن تشرب حفنة من التوت مخفوقة مع الحليب قليل الدسم يوميًا يمكن أن يقلل مستويات الكوليسترول في الدم.

الكاكاو

يحتوي الكاكاو على مادة مضادة للأكسدة تسمى الفلافانول، والكاكاو هو المكون الرئيسي الموجود في الشوكولاتة الداكنة والتي تحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الأحادية التي تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، تناول 450 مجم من الكاكاو مرتين يوميًا قد يساعد على خفض مستوى الكوليسترول مع تجنب الشوكولاتة المصنعة؛ لأنها تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة.

عصائر نباتية

تساعد العصائر التي تحتوي على مكونات مثل اللفت واليقطين والبطيخ والموز على التحكم في مستويات الكوليسترول.

عصير الكرز الحامض

يحمل الكرز الحامض خصائص مضادة للأكسدة التي توفر العديد من الفوائد، بما في ذلك خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وهو متوفر بسهولة في محلات السوبر ماركت ويمكنك أيضًا صنعها بنفسك في المنزل باستخدام الكرز المجفف.

الزنجبيل من بين مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

يستخدم الزنجبيل لعلاج بعض المشاكل الصحية، مثل: الغثيان والإسهال، إلا أنه قد يساعد أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من تصلب الشرايين، ويوصي بعدم تناول أكثر من 4 جرام يوميًا.

عصير أناناس مع برتقال أو ليمون

كل من تفل البرتقال والأناناس غنيان بالألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل تركيز الدهون في مجرى الدم، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الدم ومنع ظهور الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: الدهون الثلاثية في الدم | 6 علامات لارتفاع الكوليسترول.

المشروبات التي تحتوي على الستانول والستيرولات

الستيرولات والستانولات عبارة عن مواد كيميائية نباتية تشبه الكوليسترول في الشكل والحجم والتي تمنع امتصاص الكوليسترول، إذ إن 1.3 جرام من الستيرول و 3.4 جرام من ستانول يوميًا يساعد على الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم.

أغذية تساعد على خفض الدهون الثلاثية

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية
مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

الأفوكادو

عندما يتعلق الأمر بخفض الدهون الثلاثية فالأفوكادو في مراحله مختلفة من النضج خيارًا رائعًا، لأنها تحتوي على ألياف ودهون صحية؛ مما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، والدهون الثلاثية أيضًا.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بالدهون الصحية التي تسمى (MCTs)، والتي تحسن من حساسية الأنسولين ومستويات الكوليسترول.

قرنبيط

يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الألياف وقليلة الكربوهيدرات والسكر؛ لذلك جرب تحميص القرنبيط في الفرن أو قلبه مع توابلك المفضلة وخبزه في مقلاة هوائية، كما أنه أيضًا بديلاً رائعًا للأرز.

السمن 

يحتوي السمن على نكهة مماثلة للزبدة ولكن بدون اللاكتوز الموجود في الحليب؛ لذلك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان لا يواجهون أي مشكلة في استخدامه؛ لأن المواد الصلبة للحليب تتم إزالتها في عملية الإنتاج.

سبانخ

السبانخ عبارة عن أوراق خضراء تحتوي على عناصر غذائية مفيدة تضاف إلى السلطات أو الشوربة أو العصائر أو غيرها من الأطباق.

موز

يحتوي الموز على عناصر غذائية مهمة، مثل: البوتاسيوم، وهو مصدر صحي للسكر والكربوهيدرات.

سلمون

السلمون هو أحد أفضل مصادر دهون أوميجا 3 الصحية، يمكن أن يساعد نوع الدهون في السلمون على منع جسمك من تكوين الدهون الثلاثية في الكبد.

سردين

يمكن لهذه الأسماك الصغيرة أن تحدث فرقًا كبيرًا في صحتك؛ لأنها غنية بالأوميجا 3 والبروتين والكالسيوم.

زيت زيتون

يُضاف زيت الزيتون إلى الخضار المطبوخ أو تتبيلة السلطة، فهو غني بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة.

الفاصوليا الحمراء

تُضيف الفاصوليا نكهة رائعة لأنواع كثيرة من الأطباق، كما أنها مصدر كبير للألياف والبروتينات والكربوهيدرات الصحية.

الكينوا

اشتهر بمحتوياته العالية من البروتين والمعادن، كما أنه يوفر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، قد يساعد تناول الكينوا المنتظم في تحسين مستويات الدهون الثلاثية، وثبت أنها تقلل من مستويات الدهون الثلاثية لدى كبار السن الأصحاء والبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

الثوم

يشتهر الثوم بقدرته المثبتة على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، كما له تأثير علاجي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: الغذاء الصحي لمرضى الكوليسترول | تخفيض الكوليسترول في 30 يوما.

الأسئلة الشائعة حول الدهون الثلاثية في الدم

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية
مشروبات تخفض الدهون الثلاثية

هل البيض يرفع الدهون الثلاثية؟

هل البيض يرفع الدهون الثلاثية؟ يحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول بشكل طبيعي، لكن الكوليسترول الموجود في البيض لا يضر، إذ تحتوي بيضة واحدة كبيرة على حوالي 186 مجم من الكوليسترول وكلها موجودة في صفار البيض، يمكنك تناول بياض البيض فقط؛ لأنه لا يحتوي على الكوليسترول ولكنه لا يزال يحتوي على البروتين.

ما هي أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية؟

تشمل أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية الآتي: تاريخ عائلي. أمراض الكبد أو الكلى. السمنة. التدخين. مرض الغدة الدرقية.

ما هي أعراض الدهون الثلاثية المرتفعة؟

قد لا تظهر عليك أعراض عند ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم؛ لأنها مشكلة صامتة ذات تداعيات كبيرة، مثل: زيادة احتمال الإصابة بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية بمقدار أربعة أضعاف.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الكوليسترول في الدم الأسباب والأعراض والعلاج.

الخلاصة

يعد ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية مشكلة صحية مهمة، ويجب أن تكون الخطوة الأولى لعلاج ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية هي تغيير نمط الحياة.

ثم تناول الأدوية إذا لزم الأمر، تناول مشروبات تخفض الدهون الثلاثية مثل: التوت، والزنجبيل، والشاي الأخضر قد تساهم في ذلك، ولكن يجب استشارة الطبيب الخاص بك قبل تناولهم.

 

المصادر

 Drinks That Can Help To Keep Cholesterol Levels In Check.

Eggs: Are they good or bad for my cholesterol?.

Drinks to Lower Cholesterol.

Top Foods to Help Lower Triglyceride Levels.

asmaa elmallah

صيدلانية عشقت مساعدة الناس وتوصيل المعلومة الطبية لهم في أبسط صورة لها، وجدت نفسها على أول الطريق لتحقيق حلمها في كتابة المحتوى الطبي والترجمة الطبية أيضًا. أذهب لرحلة ممتعة مع كل بحث في كل مقال أكتبه، وأشعر بإحساس يفوق فرحة آخر جلسة كيماوي مررت بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى