اكثر من 10 وصفات منزلية للتخلص من النحافة في أسرع وقت

وصفات منزلية للتخلص من النحافة

اليوم نقدم لك وصفات منزلية للتخلص من النحافة مُجربة ونتائجها مذهلة لكل من يعاني من النحافة الشديدة بسبب سوء التغذية وبطرق طبيعية دون اللجوء إلى الأدوية.

لأن النحافة تؤثر على الصحة العامة للجسم مع الشعور الدائم بالتعب والإرهاق عند بذل أدنى مجهود لذا إليك الحل في هذه الوصفات الطبيعية ونتائجها سريعة في علاج النحافة.

وصفات منزلية للتخلص من النحافة

وصفات منزلية للتخلص من النحافة
وصفات منزلية للتخلص من النحافة

أن اكتساب الوزن والتخلص من النحافة قد يعادل صعوبة فقدان الوزن لبعض الأشخاص في حالة عدم التغذية الجيدة المتوازنة لذا إليك أهم الوصفات المنزلية الطبيعية تساعد في التخلص من النحافة.

  1. مخفوق البروتين المنزلي

شرب  مخفوق البروتين يومياً يعد من أسرع الطرق لاكتساب الوزن وغني بالعناصر الهامة للجسم وإعداده في المنزل أفضل من المُصنع السريع لأنها تكون مليئة بالسكريات ومكسبات الطعم الصناعية التي تضر الجسم.

ويتم مزجها بالحليب كامل الدسم أو لبن الصويا في حالة الحساسية من اللاكتوز كما أنه يزيد من السعرات الحرارية المخفوق ومن أشهر طرق إعداده هي:

  • مخفوق الشيكولاتة مع الموز و المكسرات ومسحوق البروتين الغذائي مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.
  • مخفوق الفانيليا مع التوت الطازج ومكعبات الثلج و الزبادي كامل الدسم اليوناني الغني بالبروتين.
  • مخفوق الشوكولاتة مع مسحوق الواي بروتين و إضافة 444 مل من الحليب كامل الدسم و 15 مل من زبدة البندق أو زبدة الفول السوداني.
  • مخفوق التفاح مع الزبادي اليوناني مع بودرة البروتين مع مسحوق الكراميل والمكسرات.
  • المخفوق الأخضر يتم تحضيره بالخضراوات بمزج كوب 237 مل من السبانخ مع ثمرة أفوكادو مع ثمرة موز مع كوب من الأناناس مع ملعقة من مسحوق الواي بروتين وهو من أسرع وصفات منزلية للتخلص من النحافة الشديدة.

ويمنح هذا المخفوق للجسم حوالي 400 إلى 600 سعر حراري مع نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم لزيادة الوزن بصحة ويعد من أفضل وصفات منزلية للتخلص من النحافة .

2.الحليب

يعد الحليب هو أفضل مشروب لبناء عضلات الجسم واكتساب الوزن ويستخدم منذ عقود ماضية وهو يمنح الجسم خليط متوازن من البروتين والكربوهيدرات مع الكالسيوم والدهون الصحية.

كما أنه يحتوي على بروتين الكازين والواي البروتين وأثبتت الدراسات العلمية أن هذا البروتين يزيد من الكتلة العضلية بالجسم ومن أفضل أنواع البروتين على الإطلاق.

ويجب الحرص على شرب 2 كوب من الحليب كامل الدسم  يومياً كوجبة خفيفة أو قبل التمرين إذ يحتوي الكوب الواحد حوالي 150 سعر حراري، أو عمل المخفوق الحليب كمصدر كبير للبروتين مع إضافة الفانيليا والفواكه والمكسرات.

3.الأرز 

أن الأرز مصدر للكربوهيدرات يزيد الوزن بسرعة ويفتح من الشهية لتناول كميات كبيرة من الطعام ويتم إدخالها مع الوجبات الرئيسية والكوب الواحد المطهي يعادل 244 سعر حراري.

 ولزيادة هذه السعرات يتم طهيه بالزبدة أو السمنة الطبيعية وإضافة الجبن عليه وبعض الصوصات مثل البيسترو مع الخضروات والدجاج على سبيل المثال.

أقرأ أيضاً

4.المكسرات وزبدة الفول السوداني

تعد المكسرات خيار ممتاز إذا كنت تبحث عن طرق لاكتساب الوزن وعلى سبيل المثال: ربع كوب من اللوز غير المحمص يحتوي على 170 سعر حراري، و6 جرام من البروتين، و4 جرام من الألياف، و15 جرام من الدهون الصحية.

لذا يجب في رحلة علاج النحافة تناول المكسرات يومياً وإضافتها للزبادي والوجبات الخفيفة وخاصة زبدة الفول السوداني تزيد من الوزن سريعاً ويمكن مزجها مع الموز،

والخبز والمكسرات فهذه وجبة خفيفة غنية بالسعرات وصحية أيضاً ومن أغنى وصفات منزلية للتخلص من النحافة خاصة للأطفال.

5.اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء من وصفات منزلية للتخلص من النحافة التي تستخدمها الأمهات لأطفالها إذ يحتوي 170 جرام من اللحوم على 5 جرام من الليسين وهو حمض أميني الذي يحفز بناء وتجديد العضلات وأنسجة الجسم كله.

ويحتوي على 456 سعر حراري و حوالي 49 جرام بروتين واللحوم مصدر طبيعي للكيرياتين الذي يعد مصدر صناعة البروتين في الجسم، لذا يجب إدراج اللحوم في الغذاء اليومي لمرضى النحافة.

6.البطاطس

البطاطس وجميع مصادر الكربوهيدرات التي تحتوي على النشا بنسب عالية هي خيار رائع لزيادة السعرات الحرارية للوجبة وعلاج النحافة ومن أشهر مصادر هذه الكربوهيدرات:

  • الكينوا.
  • الشوفان.
  • الذرة.
  • البطاطا.
  • الفول.
  • البقوليات.

وهذه الأطعمة مصدر للبروتين والألياف كذلك التي تُغذى الجسم و تمده بالمعادن الهامة وفيتامين ب مثل الكينوا التي يمكن تناولها وحدها أو مع الحساء والخبز وهي مصدر للبروتين لأنها تحتوي على 9 أنواع من الأحماض الأمينية التي لا يصنعها الجسم.

كما يمكن تناول الكينوا مع البطاطا الحلوة كوجبة مليئة بالفيتامينات وتحتوي على 336 سعر حراري ولزيادة هذه السعرات يمكن إضافة كريمة الطهي وبشر الجبن على البطاطا وإضافة دهون صحية مثل زيت الزيتون مع الأفوكادو والخبز والخضراوات المطهية.

7.الأسماك الزيتية

أن الأسماك الدسمة مثل السالمون والماكريل والتونة تعد مثل اللحوم الحمراء مصدر غني للبروتين والدهون الصحية والأوميجا 3 خاصة ولا يمكن الاستغناء عنها.

 ويحتوي 170 جرام من السلمون على 250 سعر حراري و12 جرام من الدهون و37 جرام بروتين، ويجب تناولها مرتين أسبوعياً كوجبة رئيسية وخاصة للأطفال مرضى النحافة.

8.مكملات البروتين

مكملات البروتين هي وصفة الرياضيين لاكتساب العضلات وزيادة الوزن ولها عدة أنواع مثل: الواي بروتين، وبروتين الصويا، بروتين البيض، وهي تحسن من بناء العضلات خاصة مع ممارسة التمارين.

ويلجأ لها غير الرياضيين فى وصفات منزلية للتخلص من النحافة و إضافتها إلى الحليب كامل الدسم والفواكه المجففة والمكسرات والعسل كوصفة تزيد الوزن بسرعة مع بناء العضلات.

9.الفواكه المجففة

الفواكه المجففة مثل المشمش، البرقوق، التمر هي مضادات للأكسدة رائعة وتزيد الوزن عند تناولها يومياً وطعمها لذيذ ويفتح الشهية لمرضى النحافة وغنية بالألياف.

يتم مزجها مع مسحوق البروتين و الحليب خاصة التمر والزبادي كامل الدسم والكينوا، ويمكن تناولها مع زبدة الفول السوداني.

10.المخبوزات كاملة الحبوب

يعد الخبز كامل الحبوب من أكثر وصفات منزلية للتخلص من النحافة خاصة عند تناوله مع البيض المقلي بالسمنة مع الجبن الكريمي كوجبة متكاملة وعالي في الكربوهيدرات، ويمكن إدخاله في كل الوجبات اليومية لزيادة الوزن.

11.الأفوكادو

الأفوكادو يجب إدخاله فى النظام الغذائي أثناء علاج النحافة لأنه مصدر غني بالدهون الصحية  وثمرة الأفوكادو الكبيرة تحتوي على 322 سعر حراري و29 جرام من الدهون، 14 جرام ألياف.

يتم إضافتها لوجبة الغذاء و سندويشات البيض في الفطور، أو كوجبة خفيفة مع التوست البني والجبن.

12.الجبن

الجبن الطبيعي الدسم من أسرع وصفات منزلية للتخلص من النحافة ويتم إضافته لكل الوجبات لزيادة سريعة في الوزن مع فتح الشهية وبالتالي زيادة كمية الطعام الذي يتناوله الفرد في الوجبة.

13.الزبادي كامل الدسم

هو وجبة خفيفة غنية بالبروتين والدهون والكالسيوم ويمكن إضافة الفواكه الطازجة له والمجففة والعسل الأبيض والمكسرات وجوز الهند المبشور والشيكولاتة الداكنة لزيادة السعرات للوجبة.

  • يمكن تناوله مع زبدة الفول السوداني والعسل وبودرة البروتين.
  • مع الجرانولا والتوت.
  • مع مخفوق الحليب والفاكهة والمكسرات والبروتين البودر ويتم تناوله مرتين يومياً لزيادة الوزن.

14.الدهون الصحية

يجب إضافة الدهون لجميع الوجبات وأثناء تحضيرها مثل زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، زيت جوز الهند، الزبدة والسمن الطبيعية، و القشطة الدسمة.

أقرأ أيضاً

وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة

وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة
وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة

التخلص من النحافة يتطلب زيادة معدل تناول السعرات الحرارية أكثر من معدل حرق الجسم لها ويفضل تناول وجبة كل 3 إلى 5 ساعات وعدم شرب الماء قبل الوجبات بنصف ساعة لأنها تزيد من الشبع، وإليك أهم وصفات منزلية للتخلص من النحافة في وقت قصير:

  • تناول التمر المنقوع في كوب من الحليب كامل الدسم مع الزبيب يومياً كل صباح.
  • ثمرة الأفوكادو مع العيش كامل الحبوب والبيض المقلي بالزبدة الطبيعية والجبن الكريمي.
  • عيش التورتيلا مع الصلصة والدجاج المطهي بالجبن الكريمي.
  • كوب كبير من الزبادي كامل الدسم مع نصف كوب من الجرانولا وملعقة كبيرة من عسل النحل والمكسرات والفواكه المجففة مسحوق الواي بروتين وبذور الشيا.
  • نصف كوب من الأرز أو النودلز مع زيت الزيتون والزبدة والجبن البارميزان والدجاج المطهي مع الخضار.
  • ثمرة تفاح مع موزة و 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني ورقائق الشيكولاتة.
  • ساندويش الجبن الكريمي مع البطاطس المهروسة.

كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات في أسبوع

كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات في أسبوع
كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات في أسبوع

يجب لزيادة الوزن اتباع هذه النصائح مع تناول عدد وجبات أكثر وزيادة كمية الطعام في الوجبة الواحدة:

  • تناول وجبة كل 5 ساعات على الأكثر.
  • زيادة عدد السعرات الحرارية في اليوم 500 سعر حراري على الأقل وقد تصل الزيادة إلى 1000 سعر حراري في بعض الحالات لزيادة الوزن بسرعة.

وإليك بعض وصفات منزلية للتخلص من النحافة وزيادة الوزن خلال أسبوع وهذه الوصفات مناسبة للأشخاص ذوي النشاط الحركي المتوسط خلال اليوم.

وجبة الفطور

  • زبدة الفول السوداني مع توست بني كامل الحبوب والعسل مع كوب من الشيكولاتة الساخنة من الحليب كامل الدسم وثمرة فاكهة كبيرة،
  • ويمكن استبدال هذا الإفطار ببذور الشيا والشوفان مع كوب ونصف من الحليب كامل الدسم و  موزة و فواكه مجففة،
  •  أو كوب من قهوة بالزبدة الطبيعية مع بيض أومليت و ثمرة أفوكادو والبطاطا الحلوة.
  • الحلاوة الطحينية المصنوعة من السمسم الطبيعي مع موزة والقشطة الطبيعية مع كوب من الحليب كامل الدسم .
  • شرب الحليب مع التمر يومياً.
  • تناول ساندوتش من المفتقة المصنوعة في المنزل من الدقيق والزيت والعسل الأسود والسمسم والمكسرات.

وجبة الغذاء

  • دجاج مطهي مع المعكرونة والخضار مثل السبانخ والسلطة الخضراء يضاف لها الجبن و ثمرة أفوكادو وملعقة من زيت الزيتون.
  • 2 بيض مقلي بالسمن و شريحتين من الجبن الدسم  و ثمرة أفوكادو وطبق سلطة خضراء مع خبز التورتيلا وكوب من عصير الفاكهة وهذه من أفضل الوصفات المنزلية للتخلص من النحافة و صحية.

وجبة العشاء

  • لحوم مطهية بزيت الزيتون مع بطاطس مهروسة بالحليب كامل الدسم وملعقة من زيت الأفوكادو.
  • سالمون مطهي مع زيت السمسم وبذور السمسم و كوب من الخضار .

السناك

  • المكسرات.
  • الفواكه الطازجة.
  • فواكه مجففة.
  • زبدة الفول السوداني.
  • زبادي كامل الدسم مع العسل.
  • تناول مخفوق الحليب مع الفواكه والعسل والمكسرات.

ويمكنك التبديل بين هذه الوجبات خلال الأسبوع وسوف تري زيادة كبيرة في الوزن عند الالتزام به.

الأسئلة الشائعة

ما هي اسرع طريقة لزيادة الوزن؟

زيادة السعرات الحرارية اليومية إلى 1000 سعر حراري فوق السعرات اليومية. تناول الدهون الصحية. زيادة نسبة البروتين في كل الوجبات. شرب الحليب كامل الدسم مرتين يومياً. زيادة الكتلة العضلية بالجسم.

كيف أزيد وزني 10 كيلو في أسبوع؟

اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية ويجب أن يحتوي على العناصر الآتية: التمر بالحليب في الإفطار يومياً. مخفوق الحليب مع العسل والفواكه والبروتين. تناول الحلاوة الطحينية بالسمسم والمكسرات والقشطة الطبيعية. زبدة الفول السوداني يومياً. زيادة تناول البروتين والدهون الصحية يومياً.

كيف تسمن في يومين؟

تناول مخفوق البروتين المنزلي مع الفاكهة والمكسرات والعسل. زبدة الفول السوداني تناولها يومياً. تناول الكربوهيدرات في كل الوجبات. تناول اللحوم الحمراء والأسماك الدسمة. ثمرة الأفوكادو في الفطور والعشاء يومياً. إضافة الجبن لكل وجبة. تناول الزبادي كامل الدسم مع الفواكه المجففة والمكسرات.

أقرأ أيضاً

الخلاصة

وصفات منزلية للتخلص من النحافة متعددة مثل:

  • مخفوق البروتين المنزلي.
  • تناول الحليب كامل الدسم مرتين يومياً مع العسل والمكسرات والتمر.
  • إضافة الأرز للوجبات الرئيسية.
  • زبدة الفول السوداني مع المكسرات والعسل والفواكه المجففة.
  • اللحوم الحمراء والأسماك الدسمة.
  • مكملات البروتين.
  • الأفوكادو.

المصادر

Sara Mahmoud

سارة محمود صيدلانية خبرة أكثر من 8 سنوات فى المجال ولدي شغف الكتابة الطبية للإجابة عن التساؤلات الطبية بمعلومات موثوقة ومبسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى