تغذية

علاج السمنة بدون جراحة | أحدث طرق علاج السمنة وأفضل 5 أدوية

هل سئمت من زيادة الوزن؟ وتخاف من فكرة إجراء جراحة للتخلص من السمنة؟ فبالتأكيد تجد نفسك تتساءل هل يمكن علاج السمنة بدون جراحة؟ وهل يمكنني التخلص منها بسرعة وسهولة؟

بالطبع قد لا يكون الأمر سهلاً، لكنه ممكن. انظر إلى قصص النجاح التي حققها الكثيرون ممن كانوا يعانون من السمنة المفرطة وتمكنوا من فقدان الوزن الزائد دون إجراء جراحة.

وفي بعض الأحيان يمكنك أيضاً استخدام بعض الأدوية والعلاجات التي ستساعدك في رحلتك لفقدان الوزن والوصول للوزن المثالي، لكن يجب أن تعرف أنواع العلاجات المتوفرة في السوق وكيفية اختيار أفضلها لك.

وعليك أن تعلم في النهاية أن الأطباء ينصحون بعض الحالات بإجراء جراحات السمنة، بل وأنها أحياناً ما تكون الحل الوحيد للتخلص من السمنة لدى بعض الأشخاص. فسنتحدث أيضاً عن هذه الحالات. وما أنواع هذه الجراحات؟ وهل تكون آمنة أم أن لها مخاطر؟

إليك كل ما يتعلق بالسمنة وطرق علاجها وكيفية التخلص منها للأبد..

هل يمكن علاج السمنة بدون جراحة؟

في معظم الحالات يكون التخلص من السمنة سهلاً، وخاصة إذا كنت لا تعاني من السمنة المفرطة. ويتم ذلك عادة باتباع أحد أنظمة الريجيم مع ممارسة الرياضة أو بدونها، ويحدد ذلك الطبيب حسب الحالة الصحية للمريض.

بل أنك يجب أن تحاول التخلص من الوزن الزائد ليس فقط من أجل الحصول على شكل أفضل لجسمك، إنما للتخلص من أضرار السمنة العديدة.

السمنة

أضرار السمنة

  • زيادة إحتمالات الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب والضغط.
  • زيادة إحتمال الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • تسبب مشاكل في الهرمونات، وخاصة لدى السيدات.
  • زيادة الحِمل على العظام والعضلات مما يُضعفها.

وغيرها من الأضرار التي قد تسببها لجسمك إذا استسلمت للسمنة. فأمامك فرصة لتغيير ذلك! وستشعر بالفرق في جسمك وحركتك بعد فقدان بضعة كيلوجرامات من وزنك.

فتأكد أنه إذا اخترت أحد الأنظمة الغذائية المتكاملة لعلاج السمنة، سترى الفرق بعد أسابيع قليلة من اتباع الرجيم. إليك أهم الأنظمة التي ستساعدك على علاج السمنة بدون جراحة.

علاج السمنة بدون جراحة

عليك دائماً استشارة الطبيب قبل اتباع أحد هذه الأنظمة حتى تتأكد من أنسبها لجسمك وأفضلها لحالتك الصحية.

الصيام المتقطع

يُعد نظام الصيام المتقطع من أفضل طرق علاج السمنة بدون جراحة، فقد أثبت نجاحه مع الكثير من الحالات.

يعتمد هذا النظام على تحديد 8 ساعات للأكل في اليوم، يتم فيهم تقسيم الطعام على وجبتين أو ثلاث وجبات رئيسية. ويُنصح بالحرص على تناول وجبات متكاملة العناصر، بسعرات محددة يحددها الطبيب أو أخصائي التغذية المتابع للحالة.

أما خلال باقي اليوم، فيتم الاكتفاء فيه بتناول المشروبات الخالية من السعرات، مثل:

  • الشاي أو القهوة السادة.
  • الماء.
  • مشروبات الأعشاب.

وإذا كنت تريد رؤية نتائج سريعة فيمكنك الدمج بين نظام الصيام المتقطع مع رجيم لو كارب. وحينها تجعل طعامك قليل الكربوهيدرات أثناء ساعات الإفطار، مع ترك ساعات الصيام كما هي.

فقد لاقى الصيام المتقطع رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة، وذلك ليس فقط لأنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد بسرعة، لكن لأنه أيضاً يساعد على استقرار معدلات السكر في الدم، ويحافظ على صحة القلب والشرايين، وغيرها من الفوائد.

لا تنس أن تسأل طبيبك عن جدول الأكل في الصيام المتقطع المناسب لك.

رجيم لو كارب

طرق علاج السمنة بدون جراحة

إذا كنت تبحث عن أسرع طريق لعلاج السمنة بدون جراحة، فإليك هذا النظام السحري..

يُعد رجيم لو كارب من أنظمة الرجيم القاسي التي تساعد على فقدان الوزن بسرعة، لكن يجب استشارة الطبيب قبل اتباعه لتتأكد أنك تختار النظام الأفضل لجسمك.

يعتمد هذا النظام على تقليل تناول الكربوهيدرات قدر المستطاع، فغالباً يتم منع السكر والدقيق الأبيض تماماً، ويتم استبدالهم بكميات قليلة ومحسوبة من الكربوهيدرات الصحية مثل: دقيق القمح الكامل، والخبز الأسمر، والشوفان.

مع تناول الكثير من الخضروات والبروتين وبعض الدهون الصحية. وبذلك تستطيع تحديد جدول رجيم لو كارب مناسب لك ويحتوي على الأطعمة التي تفضلها.

نظام حساب السعرات

يُعد نظام حساب السعرات من أبسط وأنجح طرق علاج السمنة بدون جراحة. يتم في هذا النظام حساب السعرات اليومية التي يحتاجها جسمك وثم يتم إنقاص حوالي 500 سعر منها. ثم يقوم الطبيب بمساعدتك على عمل جدول يحتوي على وجبات متكاملة في حدود السعرات المسموحة لك.

عادة ما تحتاج السيدات لحوالي 1800 سُعر حراري يومياً بينما يحتاج الرجال لمتوسط 2500 سُعر يومياً. قد يزيد أو يقل هذا الرقم قليلاً حسب الطول والوزن والسن. لذلك يُفضل الاستعانة بالطبيب ليساعدك على حساب السعرات، أو يمكنك استخدام أحد المواقع المخصصة لحساب السعرات.

ثم يمكنك حساب السعرات التي يحتوي عليها طعامك باستخدام المواقع أو التطبيقات المخصصة لذلك.

احرص على ألا تقلل سعراتك أكثر من اللازم حتى لا تسبب الضرر لصحتك.

الرجيم الكيميائي

هل تبحث عن حل سحري لعلاج السمنة بدون جراحة؟ فستجد إجابتك بالتأكيد في الرجيم الكيميائي. يعتمد هذا النظام على تناول أنواع معينة فقط من الأطعمة، مثل:

  • الخضار المسلوق أو المشوي.
  • الفواكه قليلة السعرات، مثل: التفاح، البرتقال، الجريب فروت، الكمثرى.
  • الحبوب الكاملة، مثل: القمح الكامل.
  • اللحوم والأسماك.
  • المشروبات الخالية من السكر، مثل: الشاي والقهوة السادة، ومشروبات الأعشاب.

كما أن هناك قائمة ممنوعات طويلة في هذا الرجيم، فعليك البعد تماماً عن:

  • الملح.
  • السكر والدقيق الأبيض.
  • المواد الحافظة.
  • الأطعمة الجاهزة والمعلبة.

كما يجب شرب كمية كافية من المياه يومياً. فإن اتباع الرجيم الكيميائي لمدة شهر سيكون له تأثير سحري في خسارة الوزن وتحول شكل الجسم. وأحيانا ما يمكن الخلط بين الرجيم الكيميائي مع الصيام المتقطع للوصول لنتيجة أفضل.

لكن يجب استشارة الطبيب قبل اتباعه لأنه يُعد من أنواع الرجيم القاسي فيُمكن أن يكون له بعض الأضرار إن لم يتم اتباعه بطريقة صحيحة.

رجيم الكيتو

رجيم الكيتو لإنقاص الوزن

يُعد هذا الرجيم من أنظمة الدايت الحديثة. ويعتمد رجيم الكيتو على منع أو تقليل الكربوهيدرات قدر المستطاع، والاعتماد في الطعام بشكل أساسي على تناول الدهون الصحية، والبروتين.

أثبتت بعض الأبحاث أن اتباع رجيم الكيتو بالطريقة الصحيحة تحت الإشراف الطبي يكون له الكثير من الفوائد للصحة.

إذا علمت رجيم الكيتو كم كيلو ينزل في الاسبوع سترغب في الالتزام به على الفور. وقد كان هذا النظام مفيد جداً لمن اتبعوه من مرضى السكر.

كما أن من مميزات هذا النظام أنه لا يُعد من أنظمة الرجيم القاسي مما يجعل في إمكانك الالتزام به لفترات طويلة.

تأكد من سؤال طبيبك إذا كان الكيتو سيكون أفضل علاج السمنة بدون جراحة لحالتك.

أفضل علاج للسمنة المفرطة

دائماً ما يبدأ الأطباء طريق علاج السمنة بدون جراحة باللجوء للأنظمة الغذائية أولاً، فإن لم تأتِ بالنتيجة المرجوة، يحاول الطبيب البحث عن طرق أخرى، مثل أنواع الرجيم القاسي، والأدوية التي تساعد على التنحيف.

أما إذا رأى الطبيب أن الحالة تحتاج للتدخل السريع، قد يقترح الطبيب حينها إجراء إحدى جراحات السمنة للتخلص السريع من السمنة المفرطة.

هناك عدة شروط يجب توافرها في المريض قبل أن يقرر الطبيب أنه يحتاج للتدخل الجراحي، أهمها:

  • أن يكون المريض يعاني من السمنة الشديدة، ويكون مؤشر كتلة الجسم أعلى من 35.
  • إذا كان المريض يعاني من أحد الأمراض التي تسببها السمنة، مثل السكر أو مشاكل القلب والشرايين.
  • إذا حاول المريض اتباع أنظمة رجيم مختلفة لمدة تزيد عن 6 أشهر دون أي نتيجة.

لذلك يجب استشارة الطبيب حتى يختار لك إذا كان الأنسب لك علاج السمنة بدون جراحة، أم أن حالتك تحتاج للتدخل الجراحي حتى تصل لأفضل نتيجة.

علاج السمنة بالادوية

أدوية علاج السمنة

هناك بعض حالات السمنة، لا يكتفي فيها الطبيب بالنصح باتباع رجيم لإنقاص الوزن فقط، لكن يُفضل فيها الاستعانة بالأدوية التي تساعد على التنحيف. وهنا تصبح هذه الأدوية أفضل طريق لعلاج السمنة بدون جراحة.

قبل أن ينصحك الطبيب بأفضل دواء لك، سيسألك عدة أسئلة ليتأكد من حالتك الصحية وتاريخك المرضي. فحسب حالتك سيستطيع الطبيب تحديد إذا كنت تستطيع تناول دواء للتخسيس أم لا، وأي الأدوية هي الأنسب لك.

للوصول لأفضل نتيجة، لا يجب الاعتماد على الدواء وحده، لكن عليك اتباع نظام غذائي صحي ليساعدك على فقدان الوزن بسرعة وبشكل صحي.

زينيكال

يحتوي الزينيكال على المادة الفعالة “أورليستات”. وهي تمنع امتصاص حوالي 30% من الدهون الموجودة في الطعام. لذلك يُنصح باتباع نظام غذائي قليل الدهون مع تناول زينيكال.

يُنصح بتناول كبسولة قبل الوجبات الرئيسية التي تحتوي على دهون بنصف ساعة. كما يجب تناول المكملات الغذائية أثناء الفترة التي تتناول فيها الزينيكال، وخاصة المكملات التي تحتوي على الفيتامينات التي تذوب في الدهون، فيتامين أ، د، هـ، ك. لأن الأورليستات قد يمنع امتصاصها من الطعام. لذلك يجب تناول هذه الفيتامينات قبل أو بعد الأورليستات بفارق ساعتين على الأقل.

وهناك بعض الأعراض الجانبية التي تظهر أحياناً عند تناول الأورليستات، أشهراها ألم المعدة وتقلص القولون والإسهال.

يُمنع استخدام الزينيكال في حالات الحمل والرضاعة.

كما أن هناك أدوية أخرى بنفس المادة الفعالة في السوق، وكلها تساعد على علاج السمنة بدون جراحة، مثل:

  • الأورلي.
  • الأورليستات.
  • ريجيماكس.
  • كويك سليم.
  • إيزي سليم.

كروماكس

يتكون الكروماكس من خليط من مستخلص الجارسينيا مع عنصر الكروميوم. يساعد نبات الجارسينيا على فقدان الوزن لأنه يعمل على تقليل الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في الأكل.

بينما يُعد الكروميوم من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم للنمو الصحي. كما أنه يحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم، ويساعد الجسم على تكسير البروتينات والدهون، ورفع معدل الحرق.

لذلك تُنصح بعض الحالات بتناول أقراص الكروماكس مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة بعض الرياضة للحصول على أفضل نتيجة لعلاج السمنة بدون جراحة.

نادراً ما تظهر أعراض جانبية لتناول أقراص الكروماكس، لكن مع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الكروماكس حتى يتأكد من مناسبته لحالتك الصحية، وخاصة في حالات الحمل والرضاعة. وحتى يحدد لك الجرعة التي تناسبك.

شيتوكال

يتكون الشيتوكال بشكل أساسي من مادة الشيتوسان، وهي تستخرج من قشر الجمبري. يساعد الشيتوكال على تقليل امتصاص الدهون والكولسترول من الأكل، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.

كما أنه يساعد أيضاً على تقليل ضغط الدم المرتفع، لذلك قد يكون مفيداً لمرضى الضغط خاصة. لكن لا يُنصح بتناول الشيتوكال لمدة تزيد عن 3 شهور دون استشارة الطبيب، لأنها وقتها قد يسبب بعض الأعراض الجانبية.

بالإضافة إلى ذلك، يُفَضَل اتباع نظام غذائي صحي مع تناول الشيتوكال، حتى يساعدك على فقدان الوزن بشكل أسرع.

أقراص الشاي الأخضر

أقراص الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس عديدة، وخاصة عند تناوله على الريق. لكن ما افضل حبوب الشاي الاخضر للتخسيس؟ يمكنك استشارة الطبيب ليساعدك على اختيار الأفضل لك من الأنواع المتوفرة في السوق.

من أهم الأنواع المتوفرة:

  • أقراص جرين تي.
  • ميباكو جرين تي.

تحتوي حبوب الشاي الأخضر على الكافيين ومضادات الأكسدة. لذلك فهو يساعد على رفع معدل الحرق. لكن يجب الحذر من تناول الأقراص باليل أو قبل موعد النوم لأنه قد يسبب الأرق بسبب احتواءه على الكافيين.

كما أنه قد يتسبب في تقليل امتصاص بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية، لذلك يُنصح بتناوله قبل الطعام بساعة أو بعده بساعتين.

وللحصول على نتيجة أفضل وعلاج السمنة بدون جراحة، يمكنك إضافة حبوب الشاي الأخضر إلى جدول رجيم ورياضة مناسب لك.

أقراص البران

حبوب بران لانقاص الوزن

تحتوي أقراص البران على الألياف التي تأتي من قشر القمح. تساعد هذه الألياف على فقدان الوزن الزائد لأن لها فوائد كثيرة، منها:

  • زيادة الشعور بالشبع والامتلاء.
  • تنظيم الهضم.
  • تقليل الغازات والانتفاخ.
  • إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر المفيدة.
  • استقرار معدلات السكر في الدم.
  • الحفاظ على صحة القلب والشرايين.

لذلك، يمكن أن تُعد أقراص البران من أفضل طرق علاج السمنة بدون جراحة وأكثرها أماناً. لكن عليك أن تعلم، أنك يجب أن تتناول كمية كبيرة من الماء أثناء استخدام أقراص البران حتى لا تسبب مشاكل في الهضم أو انسداد في الأمعاء.

كما عليك استشارة الطبيب قبل استخدامها ليتأكد أنها مناسبة لك.

علاج السمنة المفرطة بالاعشاب

إذا كنت تبحث عن أفضل طرق علاج السمنة بدون جراحة، فعليك أن تعلم أن الوسيلة الأفضل والأوحد هي اتباع رجيم صحي مناسب لجسمك، ويمكنك إضافة بعض الرياضة.

فلا يمكن الاعتماد على الأعشاب وحدها لفقدان الوزن، لكن هناك بعض الأعشاب التي قد تساعد في فقدان الوزن إما عن طريق رفع معدل الحرق، أو تقليل الشعور بالجوع. إليك أهمها:

الجنزبيل

الزنجبيل
تخسيس الجسم بالجنزبيل

يعمل الجنزبيل على زيادة الشعور بالشبع، كما أنه يرفع معدل الحرق ويقلل امتصاص الدهون. لذلك يمكنك تناول كوب من الجنزبيل المغلي قبل الوجبات الرئيسية.

أو يمكنك إضافة الجنزبيل الفريش إلى طعامك، للحصول على نفس النتيجة.

الفلفل الأحمر

تساعد الشطة أو الفلفل الأحمر على تقليل الشعور بالجوع، كما أنها تساعد على رفع معدل حرق الدهون. لكن احرص على عدم إضافة الكثير من الشطة لطعامك حتى لا تسبب الضرر لمعدتك.

فإن استخدامها بشكل معقول سيكون مفيد جداً خاصة في رحلتك لعلاج السمنة بدون جراحة.

القرفة

يمكن تناول القرفة كمشروب أو إضافته كتوابل إلى الطعام. فهي لها طعم مميز ولذيذ، غير أنها مليئة بمضادات الأكسدة التي ترفع المناعة.

تساعد القرفة كثيراً على رفع معدل الحرق، كما أنها تعمل على استقرار معدلات السكر في الدم، وتقلل الشعور بالجوع.

لذلك يُنصح بشرب القرفة قبل الوجبات الرئيسية. وإن كنت تبحث عن خلطة لتنحيف الارداف والمؤخرة سريعا فيمكنك استبدال وجبة العشاء بكوب من الزبادي بالقرفة والليمون لرؤية نتائج مذهلة.

الكمون

يُعد الكمون من الأعشاب التي تساعد على تقليل الدهون في الجسم، ورفع معدل الحرق. فقد أثبتت الأبحاث أن تناول الكمون مع نظام غذائي صحي قليل السعرات، يعطي نتائج سريعة في التخلص من الوزن الزائد.

يمكن وضع الكمون على الطعام أو تناوله كمشروب أو إضافته لكوب من الزبادي وتناوله كبديل لوجبة العشاء.

أياً كانت الطريقة التي ستختارها لتناول الكمون، فهو سيساعدك على علاج السمنة بدون جراحة.

كما أن هناك العديد من الأعشاب الأخرى التي تساعد أيضاً على فقدان الوزن بسرعة لكن عليك استشارة الطبيب لاختيار أنسبها لك. فالأعشاب، بالرغم من أنها طبيعية ومفيدة إلا أن الإكثار من بعض الأنواع قد يكون مضراً.

علاج السمنة المفرطة بسرعة

إن كنت تبحث عن أسرع علاج للسمنة المفرطة، فسيقترح عليك الطبيب أولاً الالتزام بنظام رجيم مناسب لحالتك، ويُفضل إضافة بعض الرياضة لتحسين النتائج.

لكن لا بد أنه سيقترح عليك أيضاً النظر في إجراء إحدى عمليات السمنة. التي ستساعدك بالتأكيد على علاج السمنة المفرطة بسرعة. فهناك الكثير من أنواع العمليات، كما أنها أصبحت أكثر تطوراً.

لذلك، دعنا نلقي نظرة سريعة على أهم هذه العمليات وأنواعها ومميزاتها وعيوبها.

عمليات التخسيس بدون جراحة

أصبح هناك العديد من عمليات التخسيس بالمنظار، التي لا تحتاج لجراحة. مما يجعلها أكثر أماناَ، كما أن ذلك يجعل فترة التعافي أقصر. فتستطيع أن تعود لممارسة حياتك الطبيعية بعد إجراء العملية بثلاث أو أربع أيام.

ما أفضل عمليات التخسيس بدون جراحة؟

إذا كنت تبحث عن علاج السمنة بدون جراحة، فيمكن لطبيبك أن يحدد أي هذه العمليات أفضل لك، حسب وزنك وحالتك الصحية.

بالون المعدة

يتم إجراء عملية بالون المعدة عن طريق منظار يدخل من الفم للمعدة. يساعد هذا البالون على تصغير حجم المعدة دون جراحة. وبذلك، يقل الطعام والسعرات التي يتناولها المريض.

تكون عملية بالون المعدة مؤقتة، وعادة ما تتم إزالة البالون بالمنظار أيضاً بعد 6 شهور من إجراء العملية. ويُنصح المريض بهذه العملية عادة إذا كان يريد فقدان 10 إلى 20 كيلوجرام من وزنه.

أحدث طرق إنقاص الوزن

هناك بعض الطرق الحديثة لإنقاص الوزن، وتتميز هذه الطرق بكونها غير جراحية، لذلك يمكن اعتبارها أفضل طرق علاج السمنة بدون جراحة. إليك أهم هذه الطرق.

كبسولة المعدة

كبسولة المعدة
احدث طرق علاج السمنة

تُعد كبسولة المعدة من أحدث طرق علاج السمنة بدون جراحة، يتم بلع كبسولة في حجم كبسولة الفيتامين، متصل بها قسطرة لمتابعتها حتى تستقر في المعدة.

بعد دخول الكبسولة في المعدة يذوب الغلاف الخارجي للكبسول ويخرج منه بالون يتم نفخه ويستقر أعلى المعدة. يساعد ذلك على تقليل كمية الطعام التي يستطيع الشخص تناولها، مما يساعده على فقدان الوزن بسهولة.

تساعد كبسولة المعدة على فقدان 10 إلى 20 كيلوجرام من الوزن الزائد. يدوم مفعول الكبسولة لمدة شهر تقريباً، ويمكن إعادة إدخال كبسولة أخرى إذا رأى الطبيب الحاجة لذلك.

حقن البوتوكس للتخسيس

وهي أيضاً من أحدث طرق علاج السمنة بدون جراحة، حيث يتم حقن البوتوكس في المعدة بكميات معينة تحت الإشراف الطبي. ويساعد البوتوكس على تصغير حجم المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، والشعور بالشبع أسرع ولمدة أطول.

لذلك تستخدم هذه الطريقة للأشخاص الذين يريدون فقدان 10 إلى 20 كيلوجرام من الوزن الزائد.

يختفي تأثير البوتوكس تدريجياً حتى يزول تماماً بعد 6 شهور من عملية الحقن.

اقوى علاج السمنة المفرطة

في بعض حالات السمنة المفرطة لا يمكن علاج السمنة بدون جراحة، وينصح الطبيب بإجراء إحدى جراحات السمنة، عندما يرى الطبيب أنها أفضل حل للمريض. مثل الحالات التي لا يستطيع الطبيب علاجها بالدايت أو الرياضة، أو التي سيستغرق الدايت وقت طويل للوصول للوزن المثالي.

ومن أشهر جراحات السمنة:

تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميمالمعدة بالمنظار
تكميم المعدة لسرعة التخسيس

وهي أشهر أنواع جراحات السمنة، حيث يتم قص جزء كبير من المعدة، حوالي 80% منها. مما يؤدي لتصغير حجم المعدة وتقليل كمية الأكل التي يستطيع الشخص تناولها.

يتم إجراء الجراحة بالمنظار من خلال فتحة صغيرة في المعدة، ويمكن للشخص عادة العودة لممارسة حياته الطبيعية بعد بضعة أيام من العملية، مع بعض التحذيرات التي يحددها له الطبيب.

تعد عملية تكميم المعدة من أنجح عمليات السمنة، لكن يجب العلم أنه إذا لم تكن حذراً في عاداتك الصحية بعد العملية، يمكنك العودة لوزنك قبل العملية خلال بضعة سنوات.

لذلك عليك اتباع تعليمات الطبيب بدقة، والمتابعة المستمرة مع أخصائي التغذية حتى تضمن نجاح العملية، والتخلص من السمنة للأبد.

عملية تحويل المسار

عملية تحويل المسار
اشهر طرق علاج السمنة

يتم إجراء عملية تحويل المسار بالمنظار عن طريق فتحات صغيرة في المعدة، ويقوم الطبيب بفصل جزء كبير من المعدة وترك جزء صغير يشبه الجيب. ثم يتم وصل الجيب المتبقي من المعدة بالأمعاء مباشرة. وبذلك يتم اختزال جزء كبير من الجهاز الهضمي، وبالتالي لا يتم هضم وامتصاص معظم الطعام.

يجب الحذر لأن قص جزء من الأمعاء يقلل من امتصاص الكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، د، هـ، ك. لذلك يُنصح الأشخاص الذين يقومون بإجراء عملية تحويل المسار بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مدى الحياة.

فكل نوع من أنواع جراحات السمنة يناسب أشخاص معينين، لذلك عليك استشارة الطبيب والتحدث معه عن صحتك ومخاوفك حتى يستطيع اختيار أنسبها لك.

علاج السمنة في الطب النبوي

لقد تعلمنا كثيراً أن الوقاية خير من العلاج، لذلك حاول الحرص على اتباع نظام غذائي صحي مناسب لجسمك قبل أن تصل للسمنة.

أما إذا أُصبت بالوزن الزائد أو السمنة، وكنت تبحث عن علاج السمنة بدون جراحة، فهناك حل سحري نصحنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، في الحديث الشريف “ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيماتٍ يُقِمن صلبه فإن كان لا بد، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لِنَفَسه” – رواه الترمذي.

والمقصود بذلك ألا تأكل حتى تجوع، وعند الأكل، لا تأكل حتى تمتلئ بطنك، بل يكفيك بعض الطعام الذي يُقَويك لممارسة مهامك اليومية.

فاعلم أنك تضمن لنفسك حياة صحية باتباع هذا الحديث، كما أنه فقط بالاكتفاء بهذه النصيحة الذهبية ستستطيع التخلص من الوزن الزائد.

إقرأ أيضاً

الخلاصة

هناك العديد من طرق علاج السمنة بدون جراحة، فأول ما ينصح به الأطباء هو اتباع نظام غذائي صحي متكامل، ويمكنك الاختيار من أحد الأنظمة التي أثبتت نجاحها مع الكثيرين، وأهم هذه الأنظمة:

  • الصيام المتقطع.
  • رجيم لو كارب.
  • نظام حساب السعرات.
  • الرجيم الكيميائي.
  • رجيم الكيتو.

كما أن هناك بعض الأدوية التي تستخدم أيضاً لعلاج السمنة بدون جراحة، ومن أشهرها:

  • زينيكال.
  • كروماكس.
  • أقراص الشاي الأخضر.
  • أقراص البران.

وغيرهم من الأدوية التي يمكن أن ينصحك بها الطبيب لتساعدك على الوصول لنتائج أسرع عند اتباع نظام غذائي صحي.

كما أن هناك بعض الأعشاب المفيدة أيضاً لفقدان الوزن، مثل: الكمون، والجنزبيل، والفلفل الأحمر، والقرفة.

أما عن أحدث طرق علاج السمنة، فتوجد كبسولة المعدة الذكية وحقن البوتوكس. يمكن للطبيب أن ينصحك بأي منهم إذا رأى أن حالتك تستدعي ذلك.

وفي حالات السمنة المفرطة التي لم تنجح معها أي من الطرق السابقة، سيضطر الطبيب لأن ينصحك بإجراء إحدى جراحات السمنة، مثل: تكميم المعدة وتحويل المسار وبالون المعدة.

فلا تقلق، أيا كانت الزيادة التي تعانيها فستجد العديد من الحلول التي ستساعدك على فقدان الوزن الزائد والتخلص من السمنة. لكن عليك استشارة الطبيب أولاً والمتابعة المستمرة معه لتطمئن أنك ستفقد وزنك الزائد بسرعة وسهولة وأمان.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى