أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

أهم 10 أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

اتبعت نظام الكيتو ومع ذلك تعاني من عدم فقدان الوزن الذي تريد؟ لست وحدك، يشتكي الكثير ممن يتبعون نظام الكيتو من عدم فقدان الوزن كما يريدون، ما أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو؟ ومتى يبدأ نزول الوزن في نظام الكيتو؟

متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو

يعتمد نظام الكيتو على تقليل تناول الكربوهيدرات للغاية، وعادة ما يصل إلى 50 جرامًا أو أقل في اليوم؛ لذا يقوم الجسم باستهلاك الجليكوجين (الكربوهيدرات المخزنة في الجسم)، وبعد استنفاذ مخزون الجليكوجين ينتقل الجسم إلى تكسير الدهون واستخدامها في إنتاج الطاقة، يلاحظ الكثير من الناس فقدانًا كبيرًا للوزن خلال هذا الانتقال، ويمكن أن يستغرق ذلك أقل من أسبوع.

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

جدول نظام غذائي للتخسيس

تختلف أسباب عدم فقدان الوزن في نظام الكيتو من شخص إلى آخر، قد يكون ذلك بسبب عدم الالتزام التام بالحمية الغذائية في نظام الكيتو، إضافة إلى ذلك يمكن أن يحدث ثبات الوزن في الكيتو بسبب وجود مشكلات صحية يجب علاجها للوصول إلى هدفك الذي تريد، إليك أهم 10 أسباب: 

1- عدم الالتزام التام بنظام الكيتو .. أشهر أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

ثبات الوزن في الكيتو دايت عادة ما يكون بسبب عدم وصول الجسم إلى الحالة الكيتونية، السبب الأكثر شيوعًا هو تناول الكثير من الكربوهيدرات وعدم الالتزام بالحمية الكيتونية بالقدر الكافي، من الطبيعي أن تواجه بعض الصعوبات في التخلي عن الكربوهيدرات في بداية انتقالك إلى نظام الكيتو؛ ولكن للوصول إلى نتائج حقيقية يجب تقليل الكربوهيدرات بحدة إلى النسبة الموصى بها.

لدخول الجسم في الحالة الكيتونية يجب تقليل تناول الكربوهيدرات بصورة صارمة؛ لكي يحرق الجسم الدهون ويفقدان الوزن، في النظام الغذائي الطبيعي تكون نسبة الكربوهيدرات 45-65% بينما في نظام الكيتو يجب أن تصل نسبة استهلاك الكربوهيدرات 5% فقط من نسبة السعرات الحرارية اليومية.

كيف تتأكد من دخول جسمك في الحالة الكيتونية

يُعد عدم دخول الجسم في الحالة الكيتونية من أهم أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو، يمكنك معرفة ذلك في المنزل عن طريق شراء مجموعة أدوات الاختبار المنزلية، تحتوي هذه المجموعات على شرائط اختبار تتحقق من وجود الكيتونات في البول، تشير النتيجة الإيجابية إلى أن الجسم في الحالة الكيتونية.

2- تناول سعرات حرارية عالية 

من الضروري إنقاص السعرات الحرارية عند محاولة إنقاص الوزن، يمكنك تحقيق ذلك إما عن طريق تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها أو عن طريق ممارسة الرياضة، من أشهر أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو تناول سعرات حرارية عالية، إذا اتبعت نظام الكيتو ولم تراقب كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، فمن غير المرجح أن تفقد وزنك كما تريد.

3- تناول الكثير من البروتينات

يعتقد بعض الناس خطأً أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتين هو نظام الكيتو الموصى به، من أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو تناول الكثير من البروتينات؛ إذ يقوم الجسم بتفكيك البروتينات الزائدة إلى أحماض أمينية وتحويلها إلى كربوهيدرات ويمنع الدخول في الحالة الكيتونية.

سيحصل الشخص الذي يتبع حمية الكيتو على معظم سعراته الحرارية من الدهون، والتي يجب أن تمثل حوالي 55-60٪ من السعرات الحرارية التي يتناولها، هذا المدخول من الدهون يترك مساحة صغيرة للبروتين، إذا كان البروتين يشكل أكثر من 35٪ من النظام الغذائي للشخص؛ فمن غير المرجح أن يدخل في الحالة الكيتونية.

4- قلة النشاط البدني

من أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو قلة النشاط البدني، لا تؤدي ممارسة الرياضة إلى حرق السعرات الحرارية فحسب، بل إنها تساعد أيضًا في بناء العضلات والتي يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي لديك عن طريق زيادة كمية الطاقة التي تحرقها أثناء الراحة.

5- التوتر وقلة النوم

يمكن للتوتر أيضًا أن يمنع الشخص من فقدان الوزن في نظام الكيتو، يسبب التوتر تغيرات في مستويات الهرمونات، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن أو صعوبة فقدانه، وقد يتسبب القلق والإجهاد المزمن أيضًا في اشتهاء الأشخاص لأطعمة معينة ذات سعرات حرارية عالية.

تشير الدراسات إلى أن قلة النوم تؤثر سلبًا على الهرمونات التي تنظم الجوع، مثل: اللبتين والجريلين؛ مما يؤدي إلى زيادة الشهية وتناول الكثير من الطعام، يمكنك تقليل التوتر وتحسين النوم من خلال تجربة تقنيات مثل: التأمل أو اليوجا وقضاء وقت أقل على الأجهزة الإلكترونية.

6- وجود أمراض تمنع فقدان الوزن

يجب عليك مراجعة الطبيب إذا لم تستطع إنقاص وزنك على الرغم من الالتزام بنظام غذائي صارم، وخطة تمارين رياضية، من أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو في بعض الحالات وجود مشكلات صحية تسبب زيادة الوزن أو منع فقدانه، وقد يتسبب الدواء الذي يتناوله الشخص لعلاج مرض معين في زيادة الشهية كأثر جانبي.

تتضمن بعض الحالات التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن ما يلي:

  • قصور الغدة الدرقية.
  • الاكتئاب.
  • ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم.
  • متلازمة كوشينغ.
  • متلازمة تكيس المبايض.

7- التوقعات الخيالية لمعدل فقدان الوزن

قد تشعر بالإحباط إذا لم ترى النتائج بالسرعة التي تتوقعها، لكن فقدان الوزن يستغرق وقتًا، في كثير من الحالات يُعد فقدان حوالي 0.5 إلى 1 كيلوغرام في الأسبوع هدفًا واقعيًا، يفقد بعض الناس الوزن أسرع من ذلك، بينما يفقد آخرون الوزن أبطأ، يُعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أمرًا رائعًا لصحتك العقلية والجسدية، حتى لو كنت لا ترى فقدانًا للوزن على الفور.

8- الإكثار من المكسرات 

من أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو الإكثار من تناول المكسرات؛ وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، من السهل جدًا الإفراط في تناول المكسرات إذ يمكنك تناول كميات كبيرة دون الشعور بالشبع، يمكن أن يؤدي تناول المكسرات أو زبدة المكسرات كل يوم إلى زيادة إجمالي عدد السعرات الحرارية أكثر من المتوقع، مما يمنع فقدان الوزن.

9- تفاعل الجسم مع منتجات الألبان 

من أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو تناول منتجات الألبان، تُعد الألبان من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، ولكنها يمكن أن تسبب مشكلات لبعض الناس؛ لأنها غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من البروتين، يمكن للبروتين أن يرفع مستويات الأنسولين مما يشجع جسمك على تخزين الطاقة.

10- الإكثار من السكريات الطبيعية

عند اتباع نظام الكيتو فإن تناول السكريات التي تُسوق على إنها بدائل “صحية” -مثل سكر جوز الهند أو سكر القصب الخام- ليس بالضرورة مفيدة لصحتك، على الرغم من كونها طبيعية إلا إن المحليات مثل العسل وسكر القصب الخام تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل السكر العادي؛ لذا يمكن أن يمنع جسمك من التكيف مع نظام الكيتو.

الخلاصة 

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

  • عدم الالتزام التام بنظام الكيتو.
  • تناول سعرات حرارية عالية.
  • تناول الكثير من البروتينات.
  • قلة النشاط البدني.
  • التوتر وقلة النوم.
  • وجود أمراض تمنع فقدان الوزن.
  • التوقعات الخيالية لمعدل فقدان الوزن.
  • الاكثار من المكسرات .
  • الإكثار من السكريات الطبيعية.

المصادر

بقلم د. أحمد سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.