اسباب ثبات الوزن مع الدايت

اسباب ثبات الوزن مع الدايت ..أسباب ثبات الوزن في الصيام المتقطع

“أعاني من ثبات الوزن،فكلما نظرت للميزان لا أرى أي تغيير،كما لو أن جسمي يحاربنى! أحرم نفسىي من الطعام،ولكن لا أتغير،لقد يئست.” 

عندما تبدأ  الدايت،تجد أنك تفقد قدرََا  كبيرََا من الوزن،لكن أحيانا تصل لمرحلة أنك لا تخسر الوزن،رغم الدايت،وتدفع هذه المرحلة أحيانََا بعض الأشخاص لليأس والتوقف عن فكرة خسارة الوزن البتة.

ولكن،هل فكرت يومََا أنه يوجد سبب لثبات الوزن رغم الدايت؟ وأن هناك خلل ما،أنت فقط بحاجة لإصلاحه للحصول على دايت مثالي وخسارة الوزن بطريقة صحية.

اسباب ثبات الوزن مع الدايت 

  هناك العديد من اسباب ثبات الوزن مع الدايت،التى قد لا يلاحظها الكثيرون،وتكون العامل الرئيسي في توقف فقدان الوزن،وإصابتهم بالإحباط،رغم اتباعهم لنظام غذائي صارم. 

كى تستطيع خسارة الوزن،يجب أن يكون مُعدل السعرات الحرارية التى تتناولها أقل من المُعدل الذي تستهلكه.

ومن أهم اسباب ثبات الوزن مع الدايت: 

 عدم ملاحظة خسارة الوزن

أحيانا كثيرة بعد وقوفك على الميزان،تلاحظ ثبات الوزن،فتظن أنك وصلت مرحلة البلاتوه (plateau) أي ثبات الوزن مع الرجيم،ولكن لا يلزم أن يكون هذا الأمر صحيحََا.

فمن الشائع أثناء ممارسة الدايت،عدم تغير قياسات الميزان لمدة ايام أو حتى أسابيع،رغم اتباع الدايت،ولا يعنى هذا توقف الجسم عن خسارة الدهون،لكن قد يرجع سبب ثبات الوزن على الميزان إلى أن عملية فقدان الوزن لا تتبع خطََا واحدََا،فلا يعنى فقدان 5 كيلو الأسبوع الماضي أنك ستفقد مثله هذا الاسبوع. 

بل يُمكن القول أن عملية فقدان الوزن تميل إلى التغير من فترة لأخرى،حسب :

  • الطعام : إذ تؤثر نوعية الطعام الذي تتناوله على فقدان الوزن.
  • الهرمونات :  تلعب الهرمونات  مثل الكورتيزون دورََا هامََا في مقدار الماء الذي قد يحتفظ به الجسم،خاصة فى النساء.
  • التمارين الرياضية : ممارسة التمارين الرياضية،خاصة في البداية،قد تؤدي إلى اكتساب كتلة عضلية،تؤثر على قراءة الميزان،رغم استمرار خسارة الدهون. 

لا تدرك مقدار الطعام الذي تتناوله 

الكثير من الأشخاص خلال اتباع الرجيم،لا يدركون حقََا مقدار ما يتناولونه،فقد أشارت الدراسات أن الأشخاص الذين يسجلون ما يتناولونه أثناء الرجيم كتصوير الطعام مثلاً،يفقدون الوزن أسرع من غيرهم. 

لا تأكل بروتين كافي

اسباب ثبات الوزن مع الدايت

يُعد البروتين أهم عنصر غذائي خلال فقدان الوزن؛إذ يقلل من اسباب ثبات الوزن مع الدايت،كما يمنع من إعادة اكتساب الوزن مرة أخرى،فتناول بروتين يحتوي على  25%-30% سعر حراري،يمكن أن:

  • يُسرع من معدل الحرق بمقدار 100 سعر حرارى يوميََا
  • يُقلل معدل الاكل لمئات السعرات يوميََا. 
  • يُقلل الرغبة فى تناول الحلوى ،أو السناكس.

كما أشارت بعض الدراسات،أن الأشخاص الذين يتناولون إفطارََا مدعومََا بكمية مناسبة من البروتين يشعرون بجوع و رغبة أقل في تناول الطعام على مدار اليوم. 

تناول أطعمة تحتوى على سعرات حرارية عالية 

من أشهر اسباب ثبات الوزن مع الدايت،هو تناول الأشخاص لأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية،لذلك إذا شعرت بثبات الوزن،فيجب مراجعة نوعية الطعام الذي تأكله،وحساب مقدار السعرات الحرارية الذي تحتويه،فعدد كبير من الأشخاص يستخفون بمقدار السعرات الحرارية الذي قد تحتويه بعض الأطعمة.

وجبة غير متوازنة 

إن توازن الطعام مهم بقدر الكمية التي تأكلها, فيجب أن تحتوى الوجبة المثالية على: البروتينات، والكربوهيدرات،والدهون حتى أثناء الرجيم.

كما يجب الابتعاد تمامََا عن الأطعمة السريعة،والمعلبات؛لأنها لا تعد غذاءََ صحيََا،وتؤثر على خسارة الوزن بشكل كبير. 

عدم ممارسة التمارين الرياضية

اسباب ثبات الوزن مع الدايت

إن من أهم أسباب خسارة الوزن بطريقة صحية،هو ممارسة نوع من التمارين الرياضية،مثل رفع الأوزان،الذى يساعدك على بناء كتلة عضلية أثناء الرجيم.  

يُساعدك رفع الأوزان في الحفاظ على الكتلة العضلية،التي تتعرض للحرق مع الدهون أثناء الرجيم.

تناول الكثير من السكريات 

إن من اسباب ثبات الوزن مع الدايت،هو الاستمرار في تناول قدر كبير من السكريات،التى تعد أكبر مصدر لزيادة الوزن. 

عدم أخذ قسط كافي من النوم  

للحفاظ على خسارة الوزن بشكل صحي،يجب الحصول على قدر كافٍ من النوم يوميََا،إذ يُعد النوم أحد أهم العوامل للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية. 

أشارت الدراسات، إلى أن عدم النوم بشكل كافٍ يُعد من عوامل زيادة الوزن،كما أنه من اسباب ثبات الوزن مع الدايت. 

 الاستمرار فى تناول طعام على مدار اليوم 

يُعتقد أنه يجب على المرء تناول كميات قليلة من الطعام على فترات قصيرة،لتحفيز خسارة الوزن،وزيادة الحرق ولكن الأبحاث قد نفت تأثير ذلك على معدل الحرق،على الجانب الآخر،فإن الصيام المتقطع (الانقطاع عن تناول الطعام لفترات طويلة،تصل إلى 16 ساعة أو أكثر ) من أفضل الطرق الفعالة لخسارة الوزن. 

عدم شرب الماء باستمرار

 

من اسباب ثبات الوزن مع الدايت،عدم شرب الماء بكميات كافية،إذ أن الماء يُساعد  في خسارة الوزن وأشارت بعض الدراسات،أن الأشخاص الذين يحافظون على شرب  نصف لتر من الماء،قبل تناول الوجبات يساعد على خسارة الوزن بنسبة 44% أكثر من غيرهم.

عادات تناول طعام خاطئة 

تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيداً من اسباب ثبات الوزن مع الدايت، لذلك توجد تقنية تدعى التغذية الحديثة (mindful eating) ،التي تقوم على افتراض أن الاستماع لإشارات الجوع الطبيعة،  هو أفضل طريقة للحصول على وزن صحي. 

 فلسفة الغذاء الحدسي،لا تدعو إلى الأكل غير المشروط،ولكن في الوقت ذاته،لا تفرض عليك قواعد الممنوع والمسموح ،كما تدعو إلى تناول الطعام ببطء،والاستمتاع به،وعدم الانشغال بغيره،مثل :مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام.

هذه الطريقة  من أفضل الطرق للاستفادة من الطعام،والاستمتاع به فضلََا عن  خسارة الوزن،إذ أن الانشغال بمشاهدة التلفاز مثلاً أثناء الطعام،قد يؤدى إلى تناول كميات أكبر، وعدم الشعور بالشبع. 

وجود حالة صحية تعيق خسارة الوزن

من أشهر اسباب ثبات الوزن مع الدايت،هو وجود حالة صحية،تعيق خسارة الوزن،رغم الاستمرار في الرجيم ،مثل: نقص نشاط الغدة الدرقية. 

يؤدى نقص نشاط الغدة الدرقية إلى تباطؤ معدلات التمثيل الغذائى بصورة كبيرة،وبالتالي صعوبة خسارة الوزن،رغم الجهود المبذولة. 

تناول الأطعمة السريعة 

إن الابتعاد عن تناول الأغذية الصحية،وتناول الأطعمة السريعة،والمعلمات،قد يصل إلى مرحلة الإدمان في بعض الأشخاص. 

أشارت دراسة  أجريت على سكان أمريكا الشمالية وأوروبا،أن 19.9% منهم أصبحوا من مدمني الأطعمة السريعة. 

ببساطة،إذا كانت وجباتك الأساسية هي الطعام السريع،فإن تناول كميات أقل أو تغيير النوع،لن يساعدك في خسارة الوزن. 

استمرار الدايت لفترة طويلة 

يُعد استمرار الرجيم لفترات طويلة،دون انقطاع أحد اسباب ثبات الوزن مع الدايت،فإذا كنت تقوم بخسارة الوزن منذ شهور،ووصلت لمرحلة الثبات،فمن الأفضل أن تأخذ فترة راحة ،مثل :

  • زيادة معدل السعرات الحرارية التي تتناولها يوميََا. 
  • زيادة  معدل فترات النوم. 
  • ممارسة التمارين الرياضية.

حاول المحافظة على الوزن الذي وصلت له لمدة شهر أو اثنين، قبل البدء بالرجيم مرة اخرى. 

التوقعات العالية 

  • فقدان الوزن، هو عملية طويلة الأمد،  فلا تجعل توقعاتك عالية، فكثير من الأشخاص، يريدون رؤية النتائج فقط بعد أسبوع أو اثنين من بدء الرجيم.
  • عدد قليل من الأشخاص الذين يستطيعون الاستمرار على مُعدل ثابت في خسارة الوزن أثناء الرجيم ، إذ أن عملية خسارة الوزن متغيرة ،وتختلف من جسم لآخر. 
  • لا تبن توقعاتك بالحصول على الجسم المثالى فقط باتباع الدايت الصحى. 

أسباب ثبات الوزن في الصيام المتقطع

يساعد الصيام المتقطع بشكل كبير على التخلص من  مشكلة ثبات الوزن أثناء الرجيم،لأنه يعتمد على الصيام عن تناول الطعام لفترات طويلة من 15-24 ساعة أحيانََا،مما يُسرع معدلات حرق الغذاء بشكل كبير. 

ولكن احيانا قد تواجه مشكلة ثبات الوزن،حتى مع الصيام المتقطع وقد يكون ذلك بسبب واحد من الأسباب السابقة،أو بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام،خلال ساعات الإفطار.

 الخلاصة 

  يوجد  العديد من اسباب ثبات الوزن مع الدايت،التي قد لا يلاحظها الكثيرون،وتكون هي العامل الرئيسي في توقف فقدان الوزن وإصابتهم بالإحباط،رغم اتباعهم لنظام غذائي صارم،ومن هذه الأسباب:

  • عدم شرب المياه بشكل كافٍ.
  • تناول السكريات. 
  • وجود حالة مرضية تحول دون خسارة الوزن.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *