كيف ابدأ الرجيم؟ و ماهي خطوات الرجيم الناجح؟

دائما ما تكون الخطوات الأولى هي الأصعب، كما أن البدايات الصحيحة تضعك على الطريق الذي سيجعلك تصل لهدفك بسهولة؛ لذلك عليك أنت تسأل كيف ابدأ الرجيم؟ وما هو أنسب رجيم لحالتي؟ فإذا عرفت إجابات هذه الأسئلة؛ ستستطيع تحقيق هدفك في فقدان الوزن بسرعة وسهولة، وستعرف التحديات التي قد تقابلك فتكون مستعدا لمواجهتها.

كيف ابدأ الرجيم الناجح؟

قبل أن تبدأ رحلة فقدان الوزن، عليك أولا أن تحاول فهم جسمك، وما هي احتياجاته، وما أنسب نظام غذائي لك، حينها يمكنك البدء.

هناك عدة أنظمة يمكنك الاختيار منها:

  1. الدايت الكيتوني.
  2. الصيام المتقطع.
  3. الدايت النباتي.
  4. دايت تقليل الكربوهيدرات.

وغيرها من الأنظمة المختلفة لفقدان الوزن. يمكنك استشارة طبيب أو أخصائي تغذية؛ ليساعدك على اختيار أفضل نظام لجسمك.

كما أنه قد يطلب منك بعض التحاليل في البداية؛ حتى يتأكد من عدم وجود خمول في الغدة الدرقية، أو أي مشاكل أخرى قد تمنع جسمك من فقدان الوزن، أو تجعله أصعب.

كيف أبدأ أول يوم رجيم؟

كيف ابدأ الرجيم
كيف ابدأ الرجيم؟ وما هي خطوات الرجيم الناجح؟

عندما تتسائل كيف ابدأ الرجيم؟ وقبل أن تبدأ أول خطوات الرجيم، إليك بعض الأفكار التي قد تساعدك على الالتزام بالرجيم من أول يوم:

ضع أهداف واقعية

سيساعدك وضع أهداف واقعية على عدم الشعور بالإحباط، فإن الشعور بالإحباط أو عدم تحقيق الهدف قد يثبط عزيمتك ويقلل من التزامك بالدايت. فإن خسارة نصف كيلو إلى كيلو في الأسبوع يُعد هدفا جيدا، كما أنك في أول أسبوع ستجد أنك فقدت بضعة كيلوجرامات سريعا؛ لكن هذا يكون بسبب نزول الماء الزائد من الجسم، أما بعد ذلك فستقل نسبة نزول الوزن قليلا لكن هذا طبيعي.

قم بكتابة نظام الدايت وجدول الأكل الصحي

يساعدك كتابة النظام وتوضيحه على الالتزام به، عن طريق التأكد من توفير جميع ما تحتاجه لتجهيز الاكلات صحية للدايت، التي ستلتزم بها في نظامك. كما يمكنك أيضا كتابة أهدافك ودوافعك لفقدان الوزن. فإن رؤيتك لهذه الأشياء يوميا قد يحفزك على اتباع النظام والالتزام به.

تخلص من الأكلات التي لن تحتاجها

لا تضع أمامك أي نوع من الغذاء غير الصحي حتى لا تضعف أمامه، بل ضع في بيتك بدائل صحية مختلفة حتى تتناولها عندما تشعر بالجوع، وتساعدك على فقدان الوزن وتحقيق هدفك. ولا تنسَ حساب سعراتك الحرارية اليومية المسموحة؛ حتى لا تتناول كميات كبيرة أو سعرات كثيرة مما قد يسبب ثبات الوزن.

بعض البدائل الصحية قد تكون:

  1. المخبوزات الدايت.
  2. التفاح الأخضر.
  3. الدهون الصحية.
  4. أنواع الكورن فليكس الصحي

اشرب كثير من الماء

وهذه إجابة جيدة جداً لسؤال كيف ابدأ بالإضافة لفوائد شرب الماء العديدة للجسم، فإن شرب الماء وخاصةً قبل الوجبات يساعد على الشعور بالامتلاء، وتقليل كمية الأكل التي تتناولها. حاول الالتزام بشرب 2 إلى 3 لترات من الماء يوميا، منهم كوب أو اثنين قبل كل وجبة.

ابدأ وجباتك بالسلطة

كيف ابدأ الرجيم
كيف ابدأ الرجيم؟ وما هي خطوات الرجيم الناجح؟

حاول أن تجعل أول ما تتناوله في كل وجبة هي الخضروات، كما أن هناك وصفات مختلفة للسلطات التي قد تجربها حتى لا تشعر بالملل، ويمكنك حتى الاكتفاء بتناول بعض الخضروات الطازجة بجانب وجباتك الرئيسية، كما يُفضل أن تجعل وجباتك الخفيفة أيضا تحتوي على الخضروات أو الفواكه.

كيف أبدأ رجيم قاسي؟

يتساءل كثيرون هل يمكن فقدان الوزن بسرعة؟ أو ما هي أسرع طريقة لفقدان الوزن؟ وكيف أبدأ الرجيم؟

لا أخفيك سرا، فإنه لا يوجد طريقة سحرية لفقدان الوزن، لكن هناك طريقة ذكية ستوصلك لوزنك المثالي بصورة أسرع في رجيم سهل وبسيط، لكن مع بعض الإرادة والالتزام ستنبهر بنتائجه، دون أن تقسو على نفسك في الحرمان من الأكل. فكن حريصا لأن تقليل السعرات بشكل كبير مرة واحدة قد يجعلك تفقد بعض الوزن سريعا في عدة أيام، لكنه قد يسبب أضرارا صحتك، كما يمكن أن يسبب لك جوعا شديدا، ورغبة شديدة في الأكل تجعلك تفقد ما حققته من فقدان للوزن.

كيف أبدأ رجيم سهل وسريع في 3 خطوات؟

هناك 3 خطوات، إذا حافظت عليها تستطيع قطع جزء كبير من هدفك في فقدان الوزن، قد تبدوا هذه الخطوات بسيطة لكن الالتزام عليها يحتاج لبعض الإصرار والإرادة.

كيف ابدأ الرجيم السريع؟

1.قلل تناول الكاربوهيدرات

إذا كنت تريد فقدان الوزن الزائد سريعا، فأهم خطوة هي الامتناع عن الكربوهيدرات المصنعة، مثل: الدقيق الأبيض والمخبوزات والسكر، واستبدالهم بالمخبوزات الصحية والحبوب الكاملة، أو الكربوهيدرات الموجودة في العديد من الخضروات والفواكه، مثل: التفاح والبطاطس والبطاطا الحلوة.

2.تناول الوجبات الصحية المتكاملة

يجب أن تحتوي كل من الوجبات الرئيسية على 4 عناصر أساسية: البروتين، الدهون الصحية، الخضروات، وكمية قليلة من الكاربوهيدرات الصحية.

البروتين

يساعد البروتين في الحفاظ على صحة الجسم وبناء العضلات في أثناء فقدان الوزن، كما أن تناول البروتين يساعد على الشعور بالامتلاء وتقليل الشهية. يمكن تناول البروتينات، مثل:

  1. السمك.
  2. اللحوم.
  3. البيض.
  4. البقوليات.

الدهون الصحية

كيف ابدأ الرجيم
كيف ابدأ الرجيم؟ وما هي خطوات الرجيم الناجح؟

يساعد تناول الدهون الصحية على الشعور بالامتلاء والشبع لفترات أطول، كما أنها مفيدة للجسم، ومنها:

  1. الأفوكادو.
  2. زيت الزيتون.
  3. المكسرات.
  4. الشوكولاتة الغامقة.

لكن يجب مراعاة الكميات؛ لأن هذا النوع من الدهون صحي ومفيد لكنه عالي السعرات، لذلك يجب الحرص على تناول كمية تناسب سعراتك اليومية المسموحة.

الخضروات

تُعد الخضروات مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنها منخفضة السعرات؛ مما يعطيك فرصة لتأكل منها كمية أكبر، من أهمها:

  1. البروكولي.
  2. القرنبيط.
  3. السبانخ.
  4. الخس.
  5. الخيار.
  6. الكرنب.

كمية قليلة من الكاربوهيدرات الصحية

الكربوهيدرات المعقدة تُعد أفضل نوع من الكربوهيدرات، من أمثلتها: المخبوزات الصحية والحبوب الكاملة، لكن يجب مراعاة عدم تناول كميات كبيرة منها؛ لأن سعراتها مرتفعة مما قد يجعلها سببا في ثبات الوزن أثناء الدايت.

من أمثلتها:

  1. الخبز الأسمر.
  2. خبز الردة.
  3. الشوفان.

التزامك بأن تتضمن وجبتك على هذه العناصر يجعلها وجبة صحية متكاملة، وخاصةً في وجبة الفطور والغذاء. أما في وجبة العشاء فيفضل تناول الزبادي كامل الدسم، بالإضافة للخضروات، وقليل من الكربوهيدرات الصحية، يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يشعرك بالامتلاء حتى تستطيع النوم جيدا.

3.مارس بعض الرياضة

بالرغم من أنك تستطيع فقدان الوزن بسهولة باتباع الخطوتين السابق ذكرهما دون هذه الخطوة، إلا أن ممارسة الرياضة يساعد على فقدان الوزن بصورة أسرع، مع الحفاظ على صحة الجسم وشكله.

تُعد رياضة رفع الأثقال في هذه الحالة من أفضل الرياضات التي تساعد في فقدان الوزن، لكن يجب ممارستها مع متخصص حتى لا تؤذي نفسك، كما أن يمكنك اختيار الرياضة التي تناسبك لممارستها، فهناك عديد من الرياضات التي قد تساعدك على الوصول لهدفك في فقدان الوزن، منها:

  1. المشي.
  2. الجري.
  3. السباحة.
  4. الذهاب للجيم.
  5. اليوجا.

وغيرها من الرياضات المختلفة.

الخلاصة

كيف ابدأ الرجيم؟ السؤال الذي يطرأ على ذهن معظم الناس وخاصةً السيدات، إليك بعض الخطوات التي ستساعدك:

  1. ضع أهداف واقعية.
  2. قم بكتابة نظام الدايت.
  3. تخلص من الأكلات التي لن تحتاجها.
  4. ابدأ وجباتك بالسلطة.

كما أن هناك 3 خطوات بسيطة لرجيم سهل وسريع:

  1. قلل تناول الكاربوهيدرات.
  2. تناول الوجبات المتكاملة.
  3. مارس الرياضة.

فالأمر ليس بهذه الصعوبة، فقط باتباع بعض الخطوات والالتزام ستصل لوزنك المرغوب.

المصادر

  1. 7 Ways to Get Your Diet off to a Good Start
  2. How to lose weight: 11 things to know before starting a diet
  3. How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science
  4. 14 Simple Ways to Stick to a Healthy Diet
  5. What You Should Know Before You Start A Weight-loss Plan
  6. 10 tips you need to know to jump start your diet

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى