الغذاء غير الصحي

اضرار المشروبات الغازية الدايت | 12 سبب يجعلونك تتوقف عن تناول المشروبات الغازية الدايت

هل تُفضل شرب المياه الغازية الدايت لكونها لن تسبب زيادة في وزنك؟

هل تعاني من مرض السكري ولا تُفضل تناول المشروبات المحلاة لتجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم لديك بينما تُفضل تناول المشروبات الغازية الدايت ؟

إذن عليك إتمام قراءة هذا المقال لتتعرف على اضرار المشروبات الغازية الدايت وتعرف ما إذا كنت مخطئََا أم مصيبََا في قرارك هذا.

ماهي مشروبات الدايت ؟

تُعد المشروبات الغازية الدايت هي أشهر المشروبات التي يفضِّلها معظم الناس على مستوى العالم خاصََة مَن يحاولون خسارة وزنهم والتقليل من السعرات الحرارية في طعامهم وشرابهم؛ حيث أن هذه المشروبات تحتوي على بدائل السكر الصناعية (محلّيات) مثل الأسبرتام والسيكلامات والسكارين و السكرالوز بدلََا عن السكر.

وهذه المشروبات مثل بيبسي دايت وشاني دايت وكولا دايت.

اضرار المشروبات الغازية الدايت

 

قد تظُن أن المشروبات الغازية الدايت هي خيارٌ آمنٌ تمامََا لعدم احتوائها على السكر ولكن ماذا عن المواد الكيميائية بها والمُسببة للعديد من الأمراض المزمنة!

  • حدوث نقص في معدل شرب الماء

ليس هناك مشروبٌ هو أهم للجسم من الماء ولا يمكن لأي مشروب آخر أن ينوب عنه في القيام بوظائفه في جميع أجهزة الجسم، ومن النادر أن ترى شخصََا يُكثر من المشروبات الغازية وفي الوقت ذاته يحافظ على تناول القدر الذي يحتاجه الجسم من الماء يوميََا وهو نحو  3 لترات يوميََا للرجل ونحو 2.2 لترََا للمرأة.

  • اضرار المشروبات الغازية الدايت على جهازك الهضمي

لعلك تعلم جيدََا أننا في حاجة إلى البكتيريا النافعة في جهازنا الهضمي؛ ليس فقط من أجل هضمٍ جيدٍ للطعام بل لأجل صحة جهازك المناعي وعملية التمثيل الغذائي (الأيض) والحفاظ على الوزن.

وطبقََا لدراساتٍ حديثةٍ فإن تناول البدائل الصناعية للسكر قادرٌ على التأثير سلبََا على وجود وعدد البكتيريا النافعة في المعدة.

حيث وُجد أن الأشخاص الذين يكثرون من استهلاكهم للمشروبات الغازية الدايت كانوا أكثر عرضةً من غيرهم للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

  • اضرار المشروبات الغازية الدايت على صحة الكُلى

حيث كشفت الدراسات عن علاقة بين الإكثار من المشروبات الغازية الدايت وأمراض الكُلى، وأوضحت الدراسة أن هذا التأثير في حال كان صحيحََا فهو بسبب حمض الفوسفوريك في المشروبات الغازية وحسب.

  • إدمان المشروبات الغازية

ربما السبب وراء ذلك هو مذاق المشروب أو أن إحدى مكوناته تتسبب في ذلك حيث تشير بعض الأبحاث إلى كون البدائل الصناعية للسكر بإمكانها أن تسبب إدمانََا للمشروبات الغازية بنسبٍ متفاوتةٍ لدى الناس، وربما يحدث هذا الإدمان بسبب الكافيين لدى بعض الناس.

  • ليس لهذه المشروبات أية قيمة غذائية

إن شرب كوبٍ من الماء خالٍ من الصوديوم والمحلّيات والسعرات الحرارية ومكسبات الطعم هو في الحقيقة الخيارٌ الأفضل والأكثر فائدةٌ لجسدك وصحتك من تناول زجاجة من  أي مشروبٍ غازي.

  • كل زجاجة مياه غازية تجعلك أكثر اشتهاءاً للكربوهيدرات

عندما تعتاد مستقبلات التذوق لديك على المذاق الحلو فإنه من الصعب جدََا أن تتناول ثمرة تفاح كطعام حلوٍ بل أنك ستريد طعامََا يحتوي المزيد من المذاق الحلو أو السكر.

  • قد تغريك بتناول المزيدٍ من السعرات الحرارية

ويكون ذلك إما بسبب إيهامك بأنه متاحٌ لك تناول المزيد من السعرات بعد أن قللت من سُعراتك في مشروبك الحلو؛ أو بسبب الخلل الحادث جرَّاء تناول مشروب حلو خالٍ من السكر حيث يكون جسمك قد تهيأ بإفراز الأنسولين لاستقبال مشروبٍ حلو ولكنه يُفاجئ بغير ذلك بعد ارتفاع معدل الأنسولين في الدم فتشعر تلقائياً بحاجتك إلى وجبةٍ بسعراتٍ حرارية عالية.

  • المشروبات الغازية الدايت تضر بأسنانك

اضرار المشروبات الغازية الدايت

تُحْدِثُ المشروبات الغازية ضعفََا بطبقة مينا الأسنان لكونها مشروبات حمضية جدََا مما يتسبب على المدى البعيد بحدوث ذوبانٍ أو تآكلٍ فيها.

  • اضرار المشروبات الغازية الدايت على العظام

حيث تتسبب المياه الغازية في حدوث هشاشة العظام لاحتوائها على حمض الفوسفوريك الذي يؤثر على امتصاص الكالسيوم الموجود بالجسم.

  • الصداع

السبب وراء ذلك ليس معلومََا تمامََا ولكنه قد يكون بسبب الكافيين، أو المُحلّيات الصناعية، أو بسبب الجفاف، على أية حال إذا كنت ممن ينتابهم الصداع كثيرََا وتتناول المشروبات الغازية بكثرة فعليك محاولة الاستعاضة عن هذه المشروبات بكوبٍ من الماء فقد تكون حتمََا هي السبب وراء معاناتك من الصداع.

  • البدائل الصناعية للسكر ضارة أيضاً

المحلّيات المستخدمة كبديل عن السكر ليست طبيعية بل هي مواد صناعية وتسبب زيادةََ في خطر الإصابة بالسرطانات بالإضافة إلى أنها تُعَرِْض الإنسان للإصابة بمتلازمة الأيض أو مقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

أمثلة لمشروبات غازية دايت

بيبسي دايت| هل بيبسي دايت خالي من السكر؟

نعم بيبسي دايت خالي من السكر ولكنه يحتوي على بدائل صناعية للسكر وذلك ليس صحيََا لما ذكرناه من أضرارها.

وهذا هو الفرق بين البيبسي الدايت والعادي حيث ان بيبسي دايت خالٍ تمامََا من السعر الحرارية.

أضرار بيبسي دايت

اضرار المشروبات الغازية الدايت

وتكون أضراره مثل اضرار المشروبات الغازية الدايت حيث أنه:

  • يؤثر على مينا الأسنان ويسبب تآكلها. 
  • يسبب هشاشة العظام.
  • يجعلك أكثر عرضةً لأمراض القلب والكُلى والسكري من النوع الثاني.
  • يؤثر على صحة جهازك الهضمي والمناعي. 
  • لا يحتوي على أي قيمة غذائية، وبالتالي فإن فوائد بيبسي دايت قد تكون فقط في كونه خالٍ من السعرات الحرارية وإن كان ذلك أيضََا يعرضك لمشكلاتٍ أخرى كما ذكرنا سالفََا.

سفن دايت والرجيم| سفن اب دايت كم سعرة حرارية ؟

سفن أب دايت خالٍ تمامََا أيضََا من السعرات الحرارية وهو ما يجعل الناس يظنون أنه مناسب للريجيم، وما يميزه عن باقي المشروبات الغازية هو عدم احتوائه على ألوان صناعية.

أضرار البيبسي للحامل

تُعد المشروبات الغازية بشكلٍ عام سواََء أكانت دايت أو عادية، آمنة على الحمل ما لم يتم تناولها بكثرة حيث أن الإكثار منها يُعد ضارََا حيث يُعرض الجنين لـ

  • خطر الولادة المبكرة

أوضحت دراسة كبيرة أُجريت على 60000 سيدة في فترة الحمل أن السيدات اللاتي يتناولن ما يزيد عن كوبٍ واحدٍ من المشروبات الغازية بشكل يومي كانوا أكثر عرضةً للولادة المبكرة.

  • خطر زيادة وزن الجنين

بينما أوضحت دراسة صغيرة أُجريت على نحو 3000 سيدة في فترة حملهن أن السيدات اللاتي يتناولن هذه المشروبات الغازية بشكلٍ يومي كانوا أكثر عرضََة لأن يكون المولود زائد الوزن.

المشروبات الغازية والرجيم

اضرار المشروبات الغازية الدايت

عادةً ما يُروج للمشروبات الغازية الدايت على أنها مناسبة لمن يحاولون خفض وزنهم حيث أنها لا تحتوي على سعراتٍ حرارية أو سكر إلا أن الدراسات تثبت غير ذلك للأسف.

حيث أوضحت دراسة أُجريت على 749 بالغََا أن الزيادة في محيط الخصر لدى من يتناولون المشروبات الغازية الدايت بشكل يومي كان أربعة أضعاف الزيادة لدى من لا يتناولونها، وذلك على مدى 10 سنوات.

لذلك فإذا كنت تحاول خسارة وزنك فإنه عليك أن تقلل أو تتوقف تمامََا عن تناول المشروبات الغازية بجميع أنواعها.

المشروبات الغازية الدايت لمرضى السكر 

 

سجل بياناتك وأحصل مجانًا على دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع أهم النصائح والوصفات الطبية الموثوقة.

أحصل عليه الان مجانًا من الصحة أونلاين  

الاسم

الايميل

   

إن غياب السعرات الحرارية والسكر لا يجعلان المشروبات الغازية الدايت مناسبة لمرضى السكر حيث قد ذكرنا فيما سبق أن من اضرار المشروبات الغازية الدايت أنه يجعلك أكثر عرضةً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويتسبب أيضََا في جعل خلايا جسمك أكثر مقاومةََ للأنسولين بالإضافة لكونه يسبب زيادة في الوزن مما يؤدي إلى سوء حالة مريض السكر.

بدائل المشروبات الغازية

 

يمكنك استبدال مشروبك المفضل من مشروبات الصودا بمشروب آخر صحي  لتجنب اضرار المشروبات الغازية الدايت، ومن أمثلة هذه البدائل:

  • الماء.
  • الشاي الأخضر (المثلج أو الساخن)
  • عصير الليمون.
  • القهوة.
  • العصائر الطبيعية.
  • المياه المنكهة (بالتوت أو الليمون أو غيرهما).

الخلاصة

صحيحٌ أن المشروبات الغازية الدايت خالية تمامََا من السعرات الحرارية والسكر ولكنها ليست خالية من الأضرار ولذلك عليك الاعتياد على بدائل أخرى صحية لتجنب اضرار المشروبات الغازية الدايت مثل هشاشة العظام وتآكل مينا الأسنان ومشكلات الجهاز الهضمي وغيرهم.

المصادر

بقلم د. إيناس محمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *