تغذية الحامل في الشهر الثالث

تغذية الحامل في الشهر الثالث

تُعاني النساء من اضطرابات شديدة في الشهية والغثيان أثناء شهور الحمل الأولى، ولذلك فإن تغذية الحامل في الشهر الثالث وطوال فترة الحمل يُعد تحديًا كبيرًا، فما افضل غذاء للحامل في الشهر الثالث؟

أسباب اضطراب الشهية في شهور الحمل الأولى

تُعد شهور الحمل الأولى من أصعب الفترات التي تواجه النساء الحوامل، إذ يُعانين من الغثيان والقيء واضطراب الشهية والتعب والإرهاق الشديدين، ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الهرمونات وخاصة هرمون البروجسترون الذي يُحفز الجهاز الهضمي، ويتسبب في الشعور بالغثيان والقيء واضطراب الجهاز الهضمي وكذلك الإمساك.

ولذلك فإن الغثيان واضطرابات الجهاز الهضمي يُعد أمرًا فسيولوجيًا يحدث لمعظم النساء الحوامل، ولا بُد للحوامل من تعديد روتين حياتهم اليومي في تناول الطعام لتقليل هذه الأعراض، ومنعها قدر الإمكان، وفيما يلي نتعرف على أهم الأطعمة التي يُفضل تناولها خلال الشهور الأولى من الحمل.

تغذية الحامل في الشهر الثالث | افضل غذاء للحامل في الشهر الثالث

إن التغذية الصحية للمرأة الحامل قد تكون فرصة جيدة لك حتى تغيري روتين حياتك؛ لتتمتعي بصحة أفضل، وحتى ينمو جنينك بصحة أفضل، ويعتاد كلاكما على هذا الطعام، ولا تحتاج تغذية الحامل في الشهر الثالث إلى اتباع نظام مُعين، ولكن يُفضل تناول أطعمة صحية متنوعة لموازنة المواد الغذائية التي تدخل إلى جسمك، ومن أبرز الأطعمة الصحية التي تصلح في تغذية الحامل في الشهر الثالث:

الفاكهة والخضروات، مثل: البروكلي والسبانخ تمد الحامل بالعديد من الفيتامينات والمعادن، وكذلك الألياف الصحية التي تُساعد على الهضم وتمنع الإمساك. ومن أمثلة هذه الفاكهة التوت والتفاح والبرتقال والموز التي تُعد من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث.

  • مُنتجات الألبان

وذلك لأن مُنتجات الألبان تحتوي على الكالسيوم والبروتين التي يدعم تغذية الحامل في الشهر الثالث. ومن أمثلة هذا المنتجات الحليب والزبادي والجبن واللبن.

  • البقوليات

لأن البقوليات تُعد مصدرًا مهمًا للألياف الصحية والبروتين والحديد والفوليك أسيد والكالسيوم وغيرها من العناصر التي تحتاجها المرأة الحمل، ومن أمثلة هذه البقوليات الفاصوليا الجافة واللوبيا وفول الصويا والفول.

  • النشويات

إذ تُعد النشويات مصدرًا مهمًا لإمداد الحامل بالطاقة، وتحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف، وتساعد في الشعور بالشبع والامتلاء. ومن أهم مصادر النشويات التي يُمكن تناولها البطاطس والبطاطا الحلوة والخبز.

  • البروتينات

مثل البيض والسمك والدجاج واللحم الأحمر الخالي من الدهون والمكسرات، كُلها تُعد مصدرًا مهمًا للبروتينات، وكذلك الحديد الذي يُساعد في تكوين الهيموجلوبين، وتُعد البروتينات عنصرًا مهمًا في تغذية الحامل في الشهر الثالث، وكذلك في تكوين الجنين.

ولكن يجب تناول هذه اللحوم بعد أن تكون ناضجة تمامًا، ويجب التأكد من عدم وجود أجزاء نيئة في اللحم، كما يُمنع تناول البيض نيئًا، ويُفضل عدم تناول أكثر من وجبتين من الأسماك أسبوعيًا.

  • الحبوب الكاملة

إذ إن الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان والأرز البني تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية والعديد من الفيتامينات التي تُساعد في تنظيم عملية الهضم وتمنع الإمساك.

  • البصل للحامل في الشهر الثالث

إذ يُعد البصل عُنصرًا غذائيًا مُهمًا، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفوليك أسيد والفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ج، ويحتوي على الكالسيوم والحديد والعديد من العناصر الغذائية المهمة.

  • المياه

يفضل شرب المياه بكميات كافية أثناء فترة الحمل، إذ إن تناول 8-12 كوبًا يوميًا يُساعد في تكوين السائل الأمنيوسي المُحيط بالجنين، ويُساعد في عملية الهضم ويمنع الإمساك.

ولذلك فإن تغذية الحامل في الشهر الثالث لا بُد أن تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية التي تُساعد في نمو الجنين، وكذلك في منع وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن ما الأطعمة التي يجب تجنبها في تغذية الحامل في الشهر الثالث؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرة التالية.

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث

هناك العديد من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث، وذلك لأنه يُساعد في إثارة الغثيان والقيء واضطرابات الجهاز الهضمي عند الحامل، ولذلك فإن تغذية الحامل في الشهر الثالث يُفضل ألا تحتوي على:

    • أسماك البحر التي تحتوي على الزئبق: مثل أسماك القرش والمارلين وسمك أبو سيف.
    • اللحم النيء أو الطعام غير المطهو جيدًا: لأنه يُساعد في نقل العديد من البكتيريا الضارة للحامل والتي قد تضر بالأم والجنين.
    • لحم أعضاء الحيوانات مثل الكبد والطحال: إذ تُعد غنية بالبروتينات والحديد والفيتامينات، ولكن يمنع تناولها بكثرة لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي قد يؤدي تناوله بكثرة في شهور الحمل الأولى إلى العديد من العيوب الخلقية عند الأطفال.
    • المحار غير المطهو: وذلك لأنه قد ينقل عدوى بكتيرية أو فيروسية للحامل.
    • البيض النيء.
    • الجبن الناضج: الذي يحتوي على العفن لأنه قد ينقل الليستيريا للحامل.
  • الحليب عير المُبستر.
  • الكافيين: إذ يجب تقليل نسبة الكافيين التي تتناوله الحامل يوميًا إلى أقل من 200 ملجم، إذ قد يتسبب تناول الكافيين بكثرة في صغر حجم ووزن الجنين.
  • الكحول: إذ يُمنع تناول الكحول كليًا أثناء فترة الحمل لأنه يزيد من مُعدل الإجهاض، ويؤثر سلبًا على عقل الجنين المتكون.
  • الوجبات السريعة: لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة، كما أنها قد تزيد من الشعور بالغثيان.

وبالتالي فإن تغذية الحامل في الشهر الثالث لا بد فيها من منع تناول الأطعمة الضارة قدر الإمكان، لأنها تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي والغثيان والقيء الذي يُصيب الحامل في الشهور الأولى.

كيف يكون الطعام آمنًا؟

عند تغذية الحامل في الشهر الثالث لا بُد من التأكيد على أن يكون آمنًا بقدرٍ كافٍ، ولكي يحدث ذلك لا بُد من التأكد مما يلي:

  • غسل الطعام جيدًا تحت المياه الجارية، وذلك قبل تقطيعه أو طهيه أو تناوله.
  • التنظيف الجيد، إذ يجب غسل اليدين والسكاكين والأسطح المُستخدمة للتقطيع قبل إعداد الطعام.
  • طهو الطعام جيدًا، إذ يُمنع تناول أي طعام نيء أو غير مطهو جيدًا خلال فترة الحمل.
  • تبريد وتخزين الطعام القابل للتلف جيدًا.

الخلاصة

تُعد تغذية الحامل في الشهر الثالث والشهور الأولى من الحمل أمرًا ضروريًا، إذ تُعاني الحامل في الشهور الأولى من الغثيان والقيء والتعب والإرهاق نتيجة ارتفاع هرمونات الحمل وخاصة البروجسترون بشكل حاد وعنيف، ولذلك يفضل تغيير روتين لتغذية الخاص بالحامل ليكون الطعام أكثر صحية. 

ويُفضل أن تحتوي وجبة الحامل في الشهور الأولى على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية مثل الخضروات والفاكهة واللحوم المطهوة جيدًا وكذلك المكسرات، ويجب تناول المياه بكميات كبيرة. ويُمنع تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق وكذلك اللحوم النيئة والبيض النيء والمحار غير المطهو جيدًا.

المصادر

بقلم د. شيماء قرنى عبد الله 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.