علاج البواسير للحامل بالاعشاب

علاج البواسير للحامل بالاعشاب | 7 أعشاب طبيعية لعلاج البواسير للحامل

هل علاج البواسير للحامل بالاعشاب فعال؟ إذ بدأت أشعر بألم وحكة حول فتحة الشرج، وبعدها بدأت ألاحظ ظهور دم في البراز، أخبرتني صديقتي بأنني أعاني من البواسير، واقترحت عليَّ بعض الأعشاب لتخفيف الأعراض، هل هذا يكفي أم يجب استشارة الطبيب؟

تعاني الحوامل -إضافةً إلى أعراض الحمل المزعجة- من بعض المشكلات الصحية خلال الحمل أكثر من غيرهن، وتُعد البواسير إحدى هذه المشكلات؛ إذ يضغط الرحم على أوردة الساق؛ فيتجمع الدم فيها مسببا البواسير، وتورم القدمين، فكيف يمكن علاج البواسير خلال الحمل؟

علاج البواسير للحامل بالاعشاب:

علاج البواسير للحامل بالاعشاب

يعتمد علاج البواسير على تخفيف الأعراض لحين الولادة، ومن ثم تختفي البواسير من تلقاء نفسها، وإن لم تختفي حينها قد يفكر الطبيب في طرق علاج البواسير الأخرى، كالجراحة.

لكن لأنكِ حامل فلا بد من استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاج للبواسير، حتى يرشح لكِ الطبيب الأعشاب أو الأدوية الآمنة لكِ أثناء الحمل.

ومن الأعشاب المستخدمة لعلاج البواسير للحامل:

أعشاب الهاماميليس Witch hazel: 

تُستخدم أعشاب الهاماميليس في تخفيف أعراض البواسير المزعجة لحين اختفائها، رغم إنها لم تخضع للكثير من الدراسات لكنها تحتوي على حمض التانيك وبعض الزيوت التي تخفف من التهاب البواسير وتقلل من نزيفها، ويرى الخبراء أن استخدامها على البواسير مباشرةً آمن ولا يدعو للقلق.

قشور السيليوم Psyllium husk:

لا تعالج قشور السيليوم البواسير مباشرة، وإنما تليين البراز؛ فلا يزيد من أعراض البواسير سوءا؛ لأنها غنية بالألياف، إضافةً إلى أنها تنظم حركة الأمعاء؛ فتحسن الهضم.

ويرى الخبراء أن استخدامها آمن في علاج البواسير، ولكن مع شرب كميات كافية من الماء معها، وعدم الإكثار منها في البداية؛ حتى لا تسبب الغازات وتقلصات المعدة.

جل الصبار Aloe vera:

مناديل قطنية مبللة, ناعمة، وآمنة، وطبيعية, غني بزيت الزيتون ومستخلص البابونج, خالٍ من البارابين, قطن عضوي خالٍ من الكلور

يتميز جل الصبار بخصائصه المضادة للالتهابات؛ لذا فهو من طرق علاج البواسير للحامل بالاعشاب الآمنة، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات تثبت فاعليته في علاج البواسير تحديدا، إلى إنها أثبتت أنه يخفف من التهابات الجلد بصفة عامة.

وينصح الخبراء باستخدام جل الصبار الخام لتلطيف أعراض البواسير للحامل؛ فهو أفضل من الكريمات الموضعية التي تحتوي على جل الصبار مضاف إليه مكونات أخرى.

الملح الإنجليزي مع الجلسرين Epsom salt and glycerin:

من الوصفات غير الشائعة في علاج البواسير، لكنها فعالة في علاج الألم المصاحب لها؛ إذ تُستخدم في علاج البواسير في يوم واحد.

طريقة استخدمها:

  • خلط ملعقتين من الملح الإنجليزي مع ملعقتين من الجلسرين.
  • ثم وضع الخليط على قطعة من الشاش، ووضعها على البواسير.
  • وتُترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • ثم تُكرر هذه الخطوات كل 4 إلى 6 ساعات إلى أن يختفي الألم.

ويمكن أيضا عمل حمام دافئ ووضع الملح الإنجليزي به؛ إذ يخفف الماء الدافئ من ألم البواسير أيضا، إضافةً إلى الملح الإنجليزي.

علاج البواسير بالثوم: 

علاج البواسير للحامل بالاعشاب

لا توجد دراسة علمية تؤكد كفاءة الثوم في علاج البواسير للحامل بالاعشاب، لكن مثبت علميا أن له خصائص مضادة للالتهابات؛ لذا قد يفيد في تخفيف التهاب البواسير، لكنه لم يُختبر لمعرفة آثاره الجانبية ومدى فاعليته في العلاج، لذا لا تستخدميه إلا بعد استشارة الطبيب.

ومن طرق استخدام الثوم في علاج البواسير:

  • أخذ فصين من الثوم النيء، وتناولهم مع اللبن ليلا؛ إذ يطهر الثوم الأمعاء دون الحاجة لوضع الثوم مباشرةً على البواسير.
  • ويمكن استخدامه كلبوس أيضا، للاستفادة من خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات في علاج البواسير، لكن لا تفعلي ذلك قبل استشارة الطبيب، للتأكد من أمان استخدامه أثناء الحمل.
  • ويمكن سحق الثوم وخلطه مع زيت جوز الهند، واستخدامه موضعيا على البواسير أيضا.

علاج البواسير بالليمون: 

لليمون خصائص مضادة للالتهابات؛ لذا فإن شرب عصير الليمون قد يساعد في تخفيف أعراض البواسير المزعجة، إضافةً إلى إن شرب العصائر يلين البراز؛ مما يحد من زيادة أعراض البواسير سوءا.

ويمكن أيضا عمل مكعبات ثلج من عصير الليمون، واستخدامها موضعيا لتخفيف التهاب البواسير، لكن هذه الطريقة غير مختبرة علميا للتأكد من مدى فاعليتها أو من آثارها الجانبية.

لكن يمكن علاج البواسير بالثلج بصفة عامة، دون إضافة ليمون فهو يلطف التهاب البواسير، ويشعركِ ببعض الراحة.

علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون:

هناك دراسة أثبتت أن استخدام خليط من زيت الزيتون وعسل النحل وشمع العسل آمن وفعال في علاج البواسير للحامل بالاعشاب، وفي علاج الشرخ الشرجي أيضا، لما لهذا الخليط من خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.

ويُستخدم هذا الخليط أيضا لعلاج: 

  • الحكة الناتجة عن الحفاض للأطفال.
  • الصدفية.
  • عدوى الجلد الفطرية.

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت:

علاج البواسير للحامل بالاعشاب

هناك بعض الزيوت الأساسية الطبيعية تُستخدم في علاج البواسير لما لها من خصائص مضادة للالتهابات، لكن لا تُستخدم هذه الزيوت بمفردها على البشرة؛ فقد تسبب تهيجها، فلا بد من خلطها بأحد الزيوت الحاملة لتخفيفها، مثل: زيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند.

زيت لبان الذكر Frankincense:

يقلل من التهاب البواسير، إضافةً إلى أنه يقتل البكتيريا التي قد تسبب ألم البواسير؛ لذا فهو يقلل الالتهابات والألم الناتج عنها.

زيت كستناء الحصان Horse chestnut:

في دراسة عام 2012، أثبت الباحثون أن مستخلص بذور كستناء الحصان يقلل ألم وتورم البواسير الخارجية، ودوالي الساق؛ لذا يمكن استخدامها ضمن وصفات علاج البواسير للحامل بالاعشاب.

ولكن احذري فهو يقلل من سرعة تجلط الدم، لذا لا تستخدميه في علاج البواسير للحامل في الشهر التاسع لاقتراب موعد الولادة، ولا تستخدميه إن كنتِ على وشك إجراء أي عملية جراحية أخرى قريبا.

زيت لحاء القرفة Cinnamon bark: 

يحفز هذا الزيت نمو الخلايا ويقلل الالتهابات؛ لذا يمكن استخدامه موضعيا لعلاج البواسير للحامل، بعد تخفيفه بزيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، لإضافة المزيد من مضادات الالتهابات.

ولكن إن كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة؛ لا تستخدميه فقد يسبب تهيج بشرتك.

زيت القرنفل Clove: 

يمكنكِ استخدامه في صورته الخام، ثم خلطه مع زيت حامل وصنع وصفتكِ الخاصة، أو شراء الكريمات التي تحتوي عليه، لكن بعد استشارة الطبيب؛ حتى لا تؤثر المواد الأخرى في الكريم على الحمل بالسلب.

وهو يحسن من الشرخ الشرجي المزمن أيضا، واحذري فقد يسبب لكِ الحساسية؛ لذا اختبريه على منطقة صغيرة من الجلد أولا قبل استخدامه.

زيت النعناع Peppermint: 

يُستخدم زيت النعناع في علاج التهاب القولون العصبي، وترجح بعض الدراسات أنه قد يساعد في علاج البواسير للحامل بالاعشاب أيضا؛ لاحتوائه على المنثول المهدئ، وخصائصه المضادة للالتهابات.

لكن تذكري أنه يجب خلطه جيدا مع زيت حامل قبل الاستخدام، وإن كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة لا تستخدميه؛ فقد يسبب تهيج بشرتك.

زيت شجرة الشاي للبواسير Tea tree:

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ويحفز التئام الجروح أيضا؛ لذا قد يفيد في علاج البواسير للحامل بالاعشاب.

لكنه قوي قليلا على البشرة؛ لذا احرصي على خلطه مع واحد أو اثنين من الزيوت الأساسية السابقة، ثم أضيفي للخليط زيت حامل، وقلبيه جيدا، ثم استخدمي كمية معتدلة منه موضعيا على البواسير.

الخلاصة:

يمكن علاج البواسير للحامل بالاعشاب لتجنب استخدام العقاقير الطبية التي قد تضر الجنين، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا ليرشح لكِ العلاج المناسب، ومن الأعشاب المستخدمة:

  • أعشاب الهاماميليس.
  • قشور السيليوم.
  • جل الصبار.
  • الملح الإنجليزي مع الجلسرين.
  • الثوم.
  • الليمون.

وهناك بعض الزيوت الأساسية ذات خصائص مضادة للالتهابات، تُستخدم لعلاج البواسير ولكن يجب أولا خلطها جيدا بزيت حامل حتى لا تسبب تهيج الجلد، ومنها:

  • لبان الذكر.
  • كستناء الحصان.
  • لحاء القرفة.
  • القرنفل.
  • النعناع.
  • شجرة الشاي.

المصادر:

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.