كيف اعالج النحافه بسرعه في 6 خطوات بسيطة

كيف اعالج النحافه بسرعه

كيف اعالج النحافه بسرعه؟ أو كيفية زيادة الوزن بسرعة؟ سؤال يتردد على ذهن مرضى النحافة باستمرار، ولكن قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب أولًا معرفة أسباب النحافة، والمضاعفات المتوقع حدوثها، وبعدها الإجابة عن سؤال كيف اعالج النحافه بسرعه؟

كيف تعرف إذا كنت تعاني النحافة؟

يُستخدم مؤشر كتلة الجسم (BMI) لتحديد التكوين العام لجسم الشخص، إذ يُشير إلى كمية الدهون في الجسم بناءً على طوله ووزنه، توجد العديد من العوامل التي تؤثر في الصحة العامة، ولا يستخدم مؤشر كتلة الجسم مقياسًا نهائيًا لصحتك، إلا إذا كنت تواجه صعوبة في اكتساب الوزن، وقتها يجب التحدث إلى طبيبك، وإليك الجدول الآتي:

18.5 أو أقل 

نحافة

18.5- 24.9 

طبيعي

25.0- 29.9

وزن زائد

30 فما فوق

سمنة

 

ما هي اسباب النحافة؟

ما هي اسباب النحافة؟
ما هي اسباب النحافة؟

يسبق سؤال كيف اعالج النحافه بسرعه هذا السؤال، إذ تتسبب بعض الحالات الطبية وبعض العلاجات الطبية في فقدان الوزن أو بمعنى آخر النحافة، وتشمل أسباب النحافة ما يلي:

فرط نشاط الغدة الدرقية

يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية زيادة في هرمون الغدة الدرقية في الجسم وهو المسؤول عن العديد من عناصر التمثيل الغذائي البشري، مثل: تنظيم معدل التمثيل الغذائي، إذ يعاني الأشخاص المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية فرط نشاط الأيض ويحرقون المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم؛ مما يسبب صعوبة في زيادة الوزن.

مرض السكري من النوع الأول

هو نوع من أمراض المناعة الذاتية، إذ يدمر الجسم خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الإنسولين، والذي بدوره مسؤولًا عن استقلاب الجلوكوز؛ مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، إذ يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ، ويتسبب أيضًا في الآتي:

  • كثرة التبول.
  • إعياء.
  • رؤية ضبابية.
  • العطش الشديد.
  • الجوع المفرط.

مرض التهاب الأمعاء

يمكن أن يكون لهذه الحالات، مثل: مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، إذ إن مرض التهاب الأمعاء (IBD) هو مصطلح شامل لسلسلة من الحالات التي تتميز بالتهاب الأمعاء.

اضطرابات الأكل

توجد أنواع مختلفة من حالات الأكل المضطربة، فإن الأشخاص الذين يعانون اضطرابات الأكل يواجهون صعوبة في الحفاظ على الوزن، أيضًا يتسبب فقدان الشهية العصبي في عدم القدرة على زيادة الوزن بالكامل.

الأدوية

كيف اعالج النحافه بسرعه التي سببتها الأدوية؟ تؤدي بعض الأدوية التي تُسبب فقدان الشهية أو الغثيان أو القيء أو الإسهال، على سبيل المثال: المضادات الحيوية، والعلاج الكيميائي إلى آثارًا جانبيةً في الجهاز الهضمي، وفقدان الوزن، وصعوبة في اكتساب الوزن خلال فترة العلاج.

تاريخ العائلة

يكون مؤشر كتلة الجسم لدى بعض الأشخاص منخفضًا؛ بسبب الخصائص الجسدية السائدة في عائلاتهم.

التمثيل الغذائي العالي

في هذه الحالة لا يكتسب الشخص الكثير من الوزن حتى عند تناول الأطعمة الغنية بالطاقة.

كثرة النشاط البدني

يحرق الأشخاص الذين يمارسون مستويات عالية من النشاط البدني، مثل: العدائين ، كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى انخفاض وزن الجسم.

مرض جسدي أو مرض مزمن

عندماتصاب بأيمنهم، فإن سؤالك كيف اعالج النحافه بسرعه قد تأخر. كما يمكن أن تسبب بعض أنواع الأمراض الغثيان والقيء والإسهال المنتظم؛ مما يجعل من الصعب زيادة الوزن.

مرض عقلي

تؤثر الصحة العقلية السيئة في قدرة الشخص على تناول الطعام، بما في ذلك الاكتئاب والقلق واضطراب الوسواس القهري (OCD).

فقدان العضلات

يمكن أن يؤدي فقدان العضلات أو هزال العضلات إلى فقدان الوزن بشكل غير متوقع، يمكن أن يحدث هذا إذا لم تستخدم العضلات لفترة طويلة، في الحالات الآتية:

  • الإصابات، مثل: كسور العظام.
  • شيخوخة.
  • الحروق.
  • السكتة الدماغية.
  • تلف الأعصاب.

التهاب المفاصل الروماتويدي

لا يجب أن تساءل كيف اعالج النحافه بسرعه وأنت تعاني من الروماتويد. يهاجم جهازك المناعي يهاجم بطانة المفاصل في التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، مما يؤدي إلى الالتهاب، الذي يمكن أن يؤدي إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي وتقليل الوزن الكلي، إذ تشمل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تورم المفاصل والألم.

مرض الانسداد الرئوي المزمن

يشمل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن؛ مما يتلف الأكياس الهوائية في رئتيك ويجعل التنفس صعبًا، وينتج عن هذا بعض الأعراض التي قد تظهر وتشمل:

  • ضيق في التنفس.
  • سعال خفيف مع المخاط أو بدونه.
  • فقدان الوزن.
  • تورم في الساقين.
  • انخفاض القدرة على التحمل العضلي.

التهاب بطانة القلب

يعاني معظم المصابين بالتهاب بطانة القلب الحمى، وقد يأتي هذا مصحوبًا بضعف الشهية، كما يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم أيضًا إلى زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

السل

يعد السل (TB) سببًا آخر لفقدان الوزن غير المبرر، وهو حالة معدية تصيب الرئتين عادةً، تسببها بكتيريا السل المتفطرة، وفقدان الوزن وانخفاض الشهية من الأعراض الرئيسية لمرض السل.

مرض أديسون

يتطور مرض أديسون عندما يهاجم الجهاز المناعي الغدد الكظرية؛ لذلك لا تستطيع إنتاج ما يكفي من الهرمونات التي تنظم العديد من الوظائف، بما في ذلك التمثيل الغذائي والشهية.

فيروس نقص المناعة البشرية

يهاجم فيروس نقص المناعة البشرية الخلايا المناعية؛ مما يجعل من الصعب محاربة الالتهابات؛ لذلك تسبب الأشكال المتقدمة من هذه الحالات فقدان الوزن.

قصور القلب الاحتقاني (CHF)

يتطور قصور القلب الاحتقاني عندما لا يتمكن القلب من الامتلاء بالدم الكافي، أو لا يستطيع القلب ضخ الدم بقوة كافية، أو كليهما، قد يصيب أحد جانبي القلب أو كليهما، وفقدان الوزن هو من مضاعفات ذلك.

مخاطر ومضاعفات النحافة المحتملة

مخاطر ومضاعفات النحافة المحتملة
مخاطر ومضاعفات النحافة المحتملة

لماذا يتساءل البعض كيف اعالج النحافه بسرعه؛ لأنه من المحتمل أن يعاني مريض النحافة مشاكل صحية، بما في ذلك:

هشاشة العظام

يزيد من خطر إصابة المرأة بهشاشة العظام، إذ تكون العظام هشة وأكثر عرضة للكسر.

مشكلات الجلد والشعر والأسنان

إذا لم يحصل الشخص على العناصر الغذائية الكافية في نظامه الغذائي اليومي، تظهر عليه أعراض جسدية، مثل: ترقق الجلد أو تساقط الشعر أو جفاف الجلد أو ضعف صحة الأسنان.

كثرة المرض

قد يمرض الشخص بشكل متكرر، ويمكن أن تستمر الأمراض الشائعة، مثل: الزكام لفترة أطول من المعتاد.

الشعور بالتعب طوال الوقت

تعطي السعرات الحرارية الطاقة للجسم؛ لذلك عند عدم الحصول على سعرات حرارية كافية للحفاظ على وزن صحي يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب.

فقر الدم

من المتوقع أن يعاني مريض النحافة فقر الدم، والذي يسبب الدوخة والصداع والتعب.

دورة شهرية غير منتظمة

 قد يتوقف الطمث، أو تتأخر الدورة الشهرية الأولى للمراهقة، يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها العقم.

الولادات المبكرة

المرأة الحامل والتي تعاني النحافة هي أكثر عُرضة لخطر الولادة المبكرة، مما يعني إنجاب طفل قبل 37 أسبوعًا.

نمو بطيء أو ضعيف

يحتاج الشباب إلى العناصر الغذائية للنمو وتكوين عظام صحية، إذ يرتبط نقص الوزن بزيادة خطر الوفاة عند مقارنته بالأشخاص ذوي مؤشر كتلة الجسم المتوسط.

اقرأ أيضًا: ما هي العلاقة بين النحافة وتكيس المبايض؟.

طرق مختلفة لعلاج النحافة الشديدة

طرق مختلفة لعلاج النحافة الشديدة
طرق مختلفة لعلاج النحافة الشديدة

للرد على سؤال كيف اعالج النحافه بسرعه، يمكنك إضافة أطعمة معينة إلى نظامك الغذائي؛ لتساعدك على زيادة الوزن أو إضافة العضلات بطريقة صحية:

عصائر البروتين محلية الصنع

قد تكون اجابة مناسبة لـ كيف اعالج النحافه بسرعه؟ توفر هذه العصائر توفر حوالي 400-600 سعرة حرارية، مع كمية عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن الهامة الأخرى:

1- يمكنك خلط كل منهما مع 2 كوب من حليب الألبان أو حليب الصويا.

2- مخفوق جوز الموز بالشوكولاتة.

3- مخفوق توت الفانيليا.

4- مخفوق الشوكولاتة بالبندق.

5- مخفوق تفاح الكراميل.

6- المخفوق الأخضر الفائق.

الحليب

يوفر توازنًا جيدًا للبروتينات، مثل: الكازين ومصل اللبن والكربوهيدرات والدهون وهو مصدر جيد للكالسيوم وكذلك الفيتامينات والمعادن الأخرى.

الأرز

يعد الأرز مصدرًا مناسبًا ومنخفض التكلفة للكربوهيدرات لمساعدتك على زيادة الوزن، إذ يوفر كوبًا واحدًا من الأرز الأبيض المطبوخ 204 سعرات حرارية و44 جرامًا من الكربوهيدرات وقليل جدًا من الدهون.

يمكنك إضافة بعضًا من هذه المكونات، مثل:

  • زبدة وجبنة بارميزان.
  • البروكلي والجبن.
  • بيض مخفوق.
  • بذور السمسم أو الفول السوداني.
  • صلصة، مثل: الكاري أو البيستو.

 المكسرات وزبدة البندق

يمكنك إضافة زبدة المكسرات إلى مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة أو الأطباق، مثل: العصائر والزبادي والبسكويت لتحويلها إلى وجبة خفيفة عالية السعرات الحرارية في وقت قصير، يجب التأكد من اختيار زبدة المكسرات بدون سكر أو زيوت إضافية. أفضل حل لـ كيف اعالج النحافه بسرعه.

اللحوم الحمراء

تحتوي شرائح اللحم على الليسين، وهو من الأحماض الأمينية الرئيسية التي يحتاجها جسمك لتحفيز تخليق البروتين العضلي وإضافة أنسجة عضلية جديدة.

البطاطس والنشويات

حاول اختيار أحد هذه المصادر الصحية للكربوهيدرات:

  • الكينوا.
  • الشوفان.
  • حبوب ذرة.
  • الحنطة السوداء.
  • البطاطا.
  • قرع.
  • الخضروات الجذرية الشتوية.
  • الفاصوليا والبقوليات.

إذ تشمل الطرق الأخرى لإضافة السعرات الحرارية إلى الكربوهيدرات المعقدة إضافة ما يلي:

  1. الكريمة الحامضة إلى البطاطس.
  2. الجبن المبشور إلى الكينوا أو البطاطا المهروسة.
  3. الدهون الصحية مثل زيت الزيتون.
  4. شرائح الزيتون كغطاء.
  5. الحمص إلى خبز الحبوب الكاملة أو البسكويت.

السلمون والأسماك الزيتية

كيف اعالج النحافه بسرعه؟ الإجابة هي الأسماك الزيتية. يحتوي سمك السلمون والأسماك الزيتية الأخرى على دهون أوميجا 3 الصحية، إذ أنها توفر بروتينًا عالي الجودة لمساعدتك على بناء العضلات.

مكملات البروتين

يمكن أن تكون مكملات بروتين مصل اللبن ومكسبات الكتلة استراتيجيات سهلة للغاية وفعالة من حيث التكلفة لزيادة الوزن.

 الفاكهة المجففة

يمكنك الحصول على أنواع مختلفة من الفواكه المجففة، وكلها تحتوي على نسبة عالية من السكر ومضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة؛ مما يجعلها رائعة لاكتساب الوزن، هي مليئة بالسعرات الحرارية والألياف الصحية.

خبز الحبوب الكاملة

يمكنك إعداد وجبات عالية السعرات الحرارية ومتوازنة من خلال الجمع بين الخبز ومصادر البروتين، مثل: البيض أو الجبن.

 الأفوكادو

يمتلئ الأفوكادو بالدهون الصحية على عكس الفواكه الكاملة الأخرى، إذ توفر حبة أفوكادو واحدة كبيرة حوالي 322 سعرة حرارية و29 جرامًا من الدهون و14 جرامًا من الألياف، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

 الحبوب الصحية

يمكن أن يكون تناول الحبوب طريقة رائعة لزيادة الوزن واستهلاك المزيد من الألياف، ولكن مع الالتزام بالأشكال الصحية، مثل: دقيق الشوفان. هل عرفت اجابة كيف اعالج النحافه بسرعه؟

الشوكولاتة الداكنة

توفر الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة الكثير من مضادات الأكسدة والفوائد الصحية، وتساعد أيضًا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان والالتهابات والإجهاد ومرض السكري من النوع 2.

الجبن

يتوفر الجبن في أنواع لا حصر لها، وتحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة.

بيض كامل

يعد البيض مصدرًا جيدًا للبروتين والدهون الصحية والعناصر الغذائية الأخرى.

زبادي كامل الدسم

يحتوي الزبادي اليوناني كامل الدسم على مزيج متوازن من البروتين والكربوهيدرات والدهون.

الدهون والزيوت الصحية

يجب إضافة الدهون والزيوت الصحية في نظامك الغذائي إذا كنت تحاول زيادة الوزن، ولكن التزم بالزيوت الصحية والتي تشمل الآتي:

  1. زيت الزيتون البكر الممتاز.
  2. زيت الأفوكادو.
  3. زيت جوز الهند.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي 4000 سعرة حرارية لزيادة الوزن | هل يمكن التخلص من النحافة نهائيًا؟.

كيفية علاج النحافة بسرعة

كيف اعالج النحافه بسرعه، إذ يصعب على بعض الأشخاص اكتساب الوزن أكثر من غيرهم؛ إليك طرق التخلص من النحافة:

بناء المزيد من العضلات

يتضمن ذلك اليوجا وتمارين الضغط وتمارين رفع الأثقال والأنشطة الأخرى التي يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن؛ لأنهم يحرقون السعرات الحرارية، لكن هذا يمكن أن يجعلك أكثر جوعًا لذا تأكل أكثر بعد التدريب.

تناول وجبات متكررة

يمكن أن يسمح لك تناول الوجبات بشكل متكرر باستهلاك المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، وتناول المزيد دون الحاجة إلى ملء معدتك بشكل غير مريح.

استمتع بالأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

تحتوي الوجبات الغنية بالحبوب الكاملة على سعرات حرارية أكثر من الوجبات الأخرى، مثل: البروتينات الخالية من الدهون والخضروات.

استخدم المزيد من التوابل

هي الإجابة المُثلى لـ كيف اعالج النحافه بسرعه؟ حيث تضيف التوابل مئات من السعرات الحرارية على الأقل إلى أي وجبة.

جرب المكملات الغذائية

يمكن لمخفوقات البروتين والمكملات الغذائية أن تساعد على إضافة سعرات حرارية إضافية إلى مدخولك اليومي.

لا تملأ معدتك بالماء

يمكن أن يساعد شرب الماء قبل الوجبة على تجنب الإفراط في تناول الطعام، ولكن هذه الحيلة يمكن أن تأتي بنتائج عكسية إذا كنت تحاول زيادة الوزن؛ لذلك تجنب شرب الكثير من الماء قبل تناول وجبتك.

وصفات غذائية لعلاج النحافة بسرعة

يتساءل البعض كيف اعالج النحافه بسرعه، إذا كنت تحاول زيادة الوزن، حاول القيام بما يلي:

  • بان كيك مصنوعة من الحليب كامل الدسم مع الفاكهة المقطعة أو الزبيب مع رشها فوقها، أو بيض على الخبز المحمص.
  • الميلك شيك للحصول على المزيد من البروتين والسعرات الحرارية.
  • البطاطس مع الفاصوليا المخبوزة أو التونة، والتي تحتوي على الكربوهيدرات النشوية والبروتينات.
  • زبدة الفول السوداني على الخبز المحمص.
  • الزبادي والحلويات بالحليب، مثل: الأرز باللبن.
  • المكسرات غير المملحة.

افضل نظام غذائي لزيادة الوزن بسرعة

إليك نصائح لعلاج النحافة بسرعة وامان، أو بمعنى آخر كيفية زيادة الوزن في فترة قصيرة إذا كنت تسأل كيف اعالج النحافه بسرعه:

  • إضافة الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والحبوب الكاملة، مثل: مقرمشات زبدة الفول السوداني، أو ألواح البروتين، أو خليط المكسرات، أو الحمص.
  • تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • دمج أطعمة إضافية ذات مصادر غذائية غنية بالسعرات الحرارية، مثل: وضع شرائح اللوز فوق الحبوب أو الزبادي أو بذور عباد الشمس أو الشيا على السلطة، أو زبدة الجوز على الخبز المحمص من الحبوب الكاملة.
  • ابتعد عن الوجبات السريعة؛ لأنها يمكن أن تؤثر في القلب والأوعية الدموية.
  • تجنب الموالح والسكريات.
  • اختر الأطعمة الصحية المناسبة، مثل: المانجو والأفوكادو، والسلمون.

اقرأ أيضًا: تعرف علي أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية.

الأسئلة الشائعة حول كيف اعالج النحافه بسرعه

كيف يمكن زيادة الوزن بسرعة؟

إذا كان النظام الغذائي هو سبب انخفاض وزنك، فإن التغيير إلى نظام غذائي صحي ومتوازن يوفر الكمية المناسبة من السعرات الحرارية لعمرك وطولك ومدى نشاطك يمكن أن يساعدك على تحقيق وزن صحي.

كيف تتخلص من النحافه بسرعه؟

تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا. اختر الحبوب الكاملة. تناول بعض بدائل الألبان أو منتجات الألبان. استهدف حصتين من الأسماك أسبوعيًا. اختر الزيوت غير المشبعة. شرب الكثير من السوائل.

ما هو أفضل علاج لزيادة الوزن؟

تساعد إضافة وجبات غنية بالبروتين إلى النظام الغذائي اليومي على زيادة وزنك، يمكن تناول الأوكساندرولون، والميجيسترول ولكن بعد استشارة الطبيب.

هل توجد طريقة للتخلص من النحافة بسرعة؟

أفضل طريقة لاكتساب الوزن بشكل صحي هي استهلاك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية.

هل جروث فورميلا يزيد الوزن بسرعة؟

يمكنه زيادة الوزن لاحتوائه على بروتين، وسكر.

الخلاصة

كيف اعالج النحافه بسرعه؟ تتضمن زيادة الوزن الصحي اختيار توازن جيد بين الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية العالية وبناء العضلات من خلال تدريب الوزن، إذ إن إجراء هذه التغييرات البسيطة يكفي لبدء رؤية الزيادات في الوزن ومؤشر كتلة الجسم، وبذلك يمكننا الإجابة عن سؤال: كيف اعالج النحافه بسرعه؟

المصادر

1- Difficulty Gaining Weight and What to Do About It.

2- The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast.

3- How do you gain weight quickly and safely?.

4- 13 Tips for Gaining Weight Safely.

5- Safe Ways to Gain Weight.

6- How to Gain Weight Safely.

asmaa elmallah

صيدلانية عشقت مساعدة الناس وتوصيل المعلومة الطبية لهم في أبسط صورة لها، وجدت نفسها على أول الطريق لتحقيق حلمها في كتابة المحتوى الطبي والترجمة الطبية أيضًا. أذهب لرحلة ممتعة مع كل بحث في كل مقال أكتبه، وأشعر بإحساس يفوق فرحة آخر جلسة كيماوي مررت بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى