من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون| وما أضراره

من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون؟ من جربت الشوربة الحارقة ونحفت؟!

تتسائلين مثل هذه الأسئلة وترغبين في تجربة رجيم الشوربة الحارقة للدهون؛ لأخذ النصيحة ومعرفة كم الاستفادة المتوقعة من الرجيم.

لذا نستعرض في هذا المقال عن أكثر تساؤلات تخطر ببالك، وكل ما يخص رجيم الشوربة الحارقة للدهون لنسف الكرش وانقاص الوزن.

رجيم الشوربة الحارقة للدهون لنسف الكرش وانقاص الوزن

رجيم الشوربة الحارقة للدهون
رجيم الشوربة الحارقة للدهون

 

رجيم الشوربة الحارقة للدهون هي خطة أكل قصيرة المدى، مصممة لمساعدة الأفراد على إنقاص الوزن بسرعة.

 بدلًا من نظام غذائي واحد، هناك عديد من الأنظمة الغذائية القائمة على الشوربة، في حين أن بعض من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون قد تناولت الشوربة فقط طوال مدة النظام الغذائي، نجد أن البعض الآخر تتناول أيضًا قائمة محدودة من الأطعمة المسموح بها.

نظرًا لأن الهدف هو إنقاص الوزن بسرعة، فإن معظم هذه الأنظمة الغذائية تهدف فقط إلى الاستمرار لمدة 5-10 أيام.

من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون؟ وما عيوبه؟

تفوقت كثير من النساء في تجربة رجيم الشوربة الحارقة للدهون لنسف الكرش وانقاص الوزن؛ إذ دائمًا ما يبحثن عن حميات تنزل بضعة كيلو جرامات بسرعة، وهذا ما تفعله الشوربة الحارقة للدهون.

لكن نظرًا لأن رجيم الشوربة الحارقة للدهون يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والفيتامينات والمعادن، فلا يُنصح بالاستمرار في تناولها لأكثر من أسبوع في المرة الواحدة.

عيوب رجيم الشوربة الحارقة للدهون 

اعتمادًا على وصفة الشوربة و من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون، يمكن أن يحتوي النظام الغذائي على نسبة عالية من الصوديوم، كما أن الكميات الكبيرة من الملفوف يمكن أن تجعلك أكثر عرضة لانتفاخ البطن. ولأنكِ قد لا تحصلين على التغذية السليمة؛ فقد تشعرين بالضعف أو التعب أثناء اتباع النظام الغذائي. 

مكونات الشوربة الحارقة للدهون

نقلًا عن من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون يمكن إضافة هذة المكونات جميعًا، أو الاستغناء عن بعض منها.

مقادير الشوربة الحارقة تجربتي معها:

  • 6-8 أكواب من الماء المغلي.
  • الدجاج أو مكعبات المرق.
  • 1 ثمرة من الملفوف أو الكرنب.
  • 1 حزمة من الكرفس.
  • ¼ كوب بقدونس مفروم.
  • عصير الليمون.
  • 2 طماطم متوسطة.
  • 2 من الفلفل الأخضر.
  • 1 ثمرة من البروكلي (اختياري).
  • 3 من الجزر.
  • 2 من البصل.
  • 1 من الثوم.
  • 1-2 مشروم طازج.
  • حفنة من أعشاب عطرية، مثل: الزعتر أو الروزماري (اختياري).

يُترك الخليط على نار خفيفة لمدة ساعتين أو حتى تنضج جميع الخضار.

توجد أنواع عديدة من الشوربة الحارقة للدهون، وتؤدي جميعُها نفس الغرض من إنقاص الوزن، ومنها نذكر:

رجيم شوربة الملفوف

يعد رجيم شوربة الملفوف أحد أكثر الأنظمة الغذائية شيوعًا، وهو نظام غذائي مدته 7 أيام يتضمن تناول شوربة الدجاج أو الخضار الذي يحتوي على الملفوف والخضراوات الأخرى منخفضة الكربوهيدرات.

 بالإضافة إلى شوربة الملفوف ، يمكنكِ أيضًا تناول نوع أو اثنين من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مثل: الحليب الخالي من الدسم أو الخضار الورقي.

 إذا التزمتِ بخطة الرجيم جيدًا، فإنه يمكنكِ خسارة ما يصل إلى (4.5 كجم) على مدار 7 أيام، مثل من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون.

رجيم شوربة الفاصولياء 

يُنسب هذا النظام للدكتور/ مايكل جريجر (دكتور في الطب ومؤلف)؛ يُشجّع النظام على تناول شوربة الفاصوليا والخضراوات مرتين في اليوم، بالإضافة إلى السماح بتناول أي أطعمة نباتية خالية من الدهون؛ مثل: الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات.

تجربتي مع رجيم شوربة الخضار، يساعد هذا الرجيم على إنقاص ما يقرب من 4-7 كجم في أول أسبوع.

لا يوجد حاليًا أي بحث على من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون، ومع ذلك ارتُبط النظام الغذائي النباتي عامةً بفوائد عديدة لصحة القلب وإنقاص الوزن.

رجيم شوربة الدجاج

 نظام شوربة الدجاج هو نظام غذائي لفقدان الوزن لمدة 7 أيام، يتضمن تناول حساء الدجاج في كل وجبة ما عدا وجبة الإفطار.

 لوجبتكِ الصباحية، يمكنك الاختيار من بين خمسة خيارات منخفضة السعرات الحرارية، وتشمل التالي: الحليب واللبن غير الدسم، والجبن الخالي من الدسم، والحبوب الكاملة أو الخبز والفواكه الطازجة.

بالنسبة لبقية اليوم، يوصي واضعي النظام الغذائي و من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون بتناول أجزاء صغيرة متكررة من شوربة الدجاج المعّد منزليًا طوال اليوم.

تحتوي الشوربة على مكونات منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات؛ لذا ستساعدكِ في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الشعور بالامتلاء.

حقيقة الشوربة الحارقة للدهون

رجيم الشوربة الحارقة للدهون
من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون

وجدت الدراسات القائمة على الملاحظة أنّ من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون أو الشوربة عامةً بانتظام، أقل عرضة للإصابة بالسمنة، ومؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم أقل مقارنةً بأولئك اللاتي لا تتناولن الشوربة مطلقًا.

ويُعد سبب ارتباط رجيم الشوربة بانخفاض وزن الجسم غير معروف. إذ تشير الدراسات إلى أن الشوربة قد تساعد في زيادة الشعور بالامتلاء؛ وبالتالي يقل عدد السعرات الحرارية يوميًا جراء تناول الشوربة بانتظام. فلا يوجد حاليًا أي دليل علمي على فعالية رجيم الشوربة بأنواعه في حرق الدهون.

والحقيقة أنه كلما قل عدد السعرات الحراري قل وزن الجسم عامةً، هذا ما يفعله رجيم الشوربة الحارقة للدهون.

يمكن أن يسبب هذا النظام الغذائي آثارًا جانبية غير مريحة مع من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون، قد تتداخل مع أنشطتك اليومية.

هل يرجع الوزن بعد رجيم الشوربة الحارقة

رجيم الشوربة الحارقة للدهون
من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون

إن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة قصيرة، خلال 7-10 أيام، يكون معظم الوزن المفقود على الأغلب بسبب فقدان الماء وليس فقدان الدهون.

لذلك في حالة اتباعك للحميات الغذائية قصيرة المدى مثل من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون لمدة أسبوع أو أقل، فمن المحتمل أن يرجع الوزن الذي فقدته، إلا إذا استمريتِ على نظام غذائي أكثر توازنا، ولفترة مناسبة ليكون أسلوب حياة.

الخلاصة

من جربت رجيم الشوربة الحارقة للدهون استطاعت التخلص من قدر كبير من الوزن في 5-10 أيام فقط.

ولكن معظم الوزن المفقود يرجع إلى حد كبير إلى فقدان الماء بدلاً من الدهون؛ لذلك من المحتمل أن تستعيدي أي وزن قد فقدتيه.

ونجد أن تناول الشوربة يساعد في تقليل شهيتك وتقليل تناول السعرات الحرارية على مدار اليوم؛ لذا فمن الأفضل لكِ دمج رجيم الشوربة الحارقة للدهون لنسف الكرش وانقاص الوزن في خطة غذائية متوازنة وأقل تقييدًا لفقدان الوزن، لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

المصادر

بقلم: د/مها جمــال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى