2 من أدوية لعلاج النحافة بسرعة ومكمل غذائي

أدوية لعلاج النحافة بسرعة

أن تناول أدوية لعلاج النحافة بسرعة هو الحل الأهم لأن النحافة الشديدة تعد قاتل صامت في الجسم وتُضعف جهاز المناعة بشدة وإذا كان سبب هذه النحافة الشديدة مرضي يجب الحصول على المساعدة الطبية تحت إشراف طبي متخصص و بالجرعات المحددة.

فما هي أدوية علاج النحافة؟ وهل لها تأثير ضار على الجسم؟ و ماهو علاج النحافة للرجال وهل يوجد مكمل غذائي لعلاج النحافة طبيعي؟

أدوية لعلاج النحافة بسرعة
أدوية لعلاج النحافة بسرعة

أدوية لعلاج النحافة بسرعة

أن أدوية النحافة يلجأ إليها الطبيب في حالات النحافة المرضية مثل فقدان الشهية التام و أمراض اضطراب التغذية لمرضى السرطان والسكري واضطراب الغدة الدرقية والمرضى الذين لا يستجيبون للأنظمة الغذائية للنحافة، ومن أشهر أدوية لعلاج النحافة بسرعة

1.الأوكساندرولون oxandrolone

يعد اوكساندرولون دواء لمرضى النحافة المفرطة ومرضى ضعف المناعة وهو معترف به من منظمة الصحة والدواء العالمية، وهو عبارة عن ستيرويد مُصنع يشبه هرمون التستستيرون.

جرعته تتراوح بين 20مجم إلى 80 مجم طبقاً لما يحدده الطبيب حسب وزن المريض وسبب النحافة ومدى استجابة الجسم والصحة العامة له أو إصابته بأمراض أخرى.

يعمل هذا الدواء على زيادة نسبة البروتين وتصنيعه في الجسم وزيادة نسبة العضلات مما يساعد على زيادة الوزن وهو من أدوية لعلاج النحافة بسرعة التى يلجأ إليها الأطباء فى بعض الحالات.

ويجب الحذر عند استخدامه في حالة مرضى الكُلى، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، وتجنب استخدامه في الحمل والولادة .

وبعض الحالات يتسبب الأوكساندرولون للإصابة بسرطان الكبد، والطحال، وارتفاع نسبة الدهون الضارة بالجسم، و صعوبة في التنفس.

أقرأ أيضاً

2.ميجيسترول Megestrol

يعد الميجستيرول من أدوية لعلاج النحافة بسرعة وهو دواء هرموني من البروجيستيرون يعالج النحافة وفقدان الشهية خاصة لمرضى السرطان المصابين بفقدان الشهية.

ويجب أن نستخدمه تحت إشراف طبي مختص لتحديد الجرعة المناسبة ويجب تجنب استعماله أثناء الحمل والولادة، وللميجستيرول بعض الأعراض الجانبية الشائعة مثل:

  1. طفح جلدي.
  2. انتفاخات وغازات.
  3. أرق وصعوبة في النوم.
  4. ضعف في القدرة الجنسية.

وللميجستيرول بعض الأعراض الجانبية الخطيرة التي تستوجب الذهاب للطبيب فور ظهورها لأنه يتسبب في سرعة تكوين الجلطات.

  1. القيء المستمر والشعور بالتعب الشديد.
  2. الرؤية غير الواضحة.
  3. ألم في الساق مع التنميل وعدم القدرة على الحركة.
  4. صعوبة في التنفس.
أدوية تسبب زيادة الوزن
أدوية تسبب زيادة الوزن

أدوية تسبب زيادة الوزن

توجد بعض الأدوية التي تستخدم لأغراض طبية أخرى تعمل على زيادة الوزن كعرض جانبي لها مثل:

  1. الأنسولين.
  2. مضادات الاكتئاب مثل سيتالوبرام.
  3. أدوية مرض الصرع.
  4. الأدوية الهرمونية مثل أقراص منع الحمل.
  5. بعض أنواع علاج ضغط الدم المرتفع.
  6. أدوية مضادات الهيستامين.

مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية للنساء

أدوية لعلاج النحافة بسرعة
مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية للنساء

النحافة لدى النساء تؤثر على صحتهم وانتظام الدورة الشهرية وهرمونات الجسم وبالتالي تؤثر على الخصوبة وتسبب مشاكل في الحمل أحياناً لذا يجب التخلص من النحافة وعدم الاستهانة بها ويوجد عدة مكملات غذائية تساعد في علاج النحافة مثل:

1-جروث فورميلا

يعد جروث فورميلا مكمل غذائي للكبار ويوجد منه أنواع للأطفال ويتكون من البروتين والكربوهيدرات وبعض الفيتامينات والمعادن مثل الزنك، الكالسيوم، وفيتامين ب، فيتامين أ، وفيتامين ج.

 وكذلك يحتوى على نسبة قليلة من الألياف وله عدة نكهات مثل الفراولة والشيكولاتة لتفتح الشهية والجروث فورميلا يساعد على زيادة الوزن بسرعة ونتائجه فعالة في علاج النحافة.

2-الكيرياتين

أثبتت الدراسات العلمية أن الكيرياتين يعد واحد من أهم المكملات الغذائية الهامة لزيادة الوزن وكذلك يستخدم مع ادوية لعلاج النحافة بسرعة، وهو يوجد كذلك في خلايا الجسم طبيعياً وفي بعض الأطعمة.

يعمل الكرياتين على بناء العضلات واكتساب الوزن بسرعة وهو مصدر هام للطاقة في الجسم خاصة creatine monohydrate هو أكثر أنواع الكيراتين فعالية وأماناً.

جرعته تكون 20 جرام في اليوم تقسم على 4 مرات يومياً لمدة 5 إلى 7 أيام جرعة أولية ثم تكون جرعته 3:5 جرام في اليوم.

3-مسحوق البروتين

أن البروتين هو أشهر مكمل غذائى يزيد الوزن فهو المكون الرئيسي لبناء العضلات في الجسم وخاصة عند استخدامها قبل ممارسة الرياضة تزيد الكتلة العضلية  مما يزيد الوزن بنسبة كبيرة.

وله عدة أنواع مثل: الواي بروتين، والكازين بروتين المستخلص من بروتين اللبن الطبيعي، ويستخدم مع أدوية لعلاج النحافة بسرعة.

أقرأ أيضاً

4-بيو جانيرز

يعد بيوجانيرز مكمل غذائي على هيئة مسحوق خليط من الكربوهيدرات مع البروتين والفيتامينات والمعادن والكالسيوم خاصة فيتامين ب12، ب6، والزنك وهي عناصر لا غنى عنها لتقوية المناعة واكتساب الوزن.

جرعته هي كيس على كوب من اللبن أو الماء ثلاث مرات يومياً وأحياناً يتم استخدامه تحت إشراف طبي مع أدوية لعلاج النحافة بسرعة واكتساب الوزن للنساء.

علاج النحافة للرجال

أدوية لعلاج النحافة بسرعة
علاج النحافة للرجال

النحافة للرجال تكون سبب رئيسي للشعور بالتعب والإرهاق الدائم وضعف جهاز المناعة ولكن الخبر السار أنه يمكن علاجها للرجال أسرع من النساء وذلك يرجع لطبيعية جسم الرجال لأنه ينمي كتلة عضلية أكبر بسبب هرمونات الذكورة.

  • وعلاج النحافة يبدأ باتباع نصائح غذائية ونظام محدد لزيادة الوزن يكون غني بالبروتين والكربوهيدرات ويجب إضافة الدهون الصحية لكل الوجبات.
  • زيادة عدد الوجبات مع زيادة كمية الوجبة تدريجياً لزيادة عدد السعرات اليومية مما يزيد الوزن بسرعة. 
  • إضافة الجبن المبشور على الوجبات لزيادة السعرات الحرارية للوجبة.
  • شرب مخفوق اللبن مع الفاكهة والمكسرات والعسل الأبيض.
  • ممارسة تمارين المقاومة ورفع الأوزان لزيادة الكتلة العضلية في الجسم واكتساب الوزن.
  • شرب اللبن كامل الدسم يومياً ويمكن إضافة التمر له.
  • أدوية لعلاج النحافة بسرعة يمكن اللجوء لها في حالات النحافة المرضية تحت إشراف طبي.

فاتح شهية طبيعي لزيادة الوزن للكبار

أدوية لعلاج النحافة بسرعة
فاتح شهية طبيعي لزيادة الوزن للكبار

لاكتساب الوزن يمكن فتح الشهية بدون الحاجة لتناول أدوية لعلاج النحافة بسرعة لزيادة كمية الطعام التى يتناولها الفرد مثل الزنك .

إذ أثبتت الدراسات العلمية أن نقص الزنك يتسبب في إنقاص الوزن ومرض سوء التغذية وكذلك تساقط الشعر ونقص المناعة ومن أشهر الأطعمة الغنية بالزنك الطبيعية هي:

  1. اللحوم الحمراء.
  2. البقوليات.
  3. المكسرات.
  4. الأفوكادو وكذلك هو غني بالدهون الصحية التي تساعد في زيادة الوزن بسرعة.
  5. التوت.
  6. الرمان.
  7. الكيوي.
  8. منتجات الألبان.

كذلك الأوميجا 3 من أكثر فواتح الشهية الطبيعية التي تزيد الوزن بصحة وهي متوفرة طبيعياً في الأسماك الزيتية الدسمة مثل الماكريل، والسلمون، والتونة ويفضل تناولها مرتين أسبوعياً.

الأسئلة الشائعة

ما هو افضل منتج لزيادة الوزن؟

تتوفر العديد من المنتجات الفعالة لزيادة الوزن والمكملات الغذائية وتتضمن: جروث فورميلا. بيو جانيرز. الكيرياتين. مسحوق البروتين.

ما اسم الدواء الذي يزيد الوزن؟

توجد أدوية لعلاج النحافة بسرعة وخاصة النحافة المرضية مثل: الأوكساندرولون. الميجستيرول.

كيف أزيد وزني 10 كيلو في أسبوع؟

الزيادة الطبيعية في الوزن هي 2 كيلو في الأسبوع حتى لا يتعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب وإليك نصائح لزيادة الوزن بصحة. تناول خمس حصص يومية من الخضراوات والفاكهة. تناول اللبن كامل الدسم ومشتقاته يومياً. شرب مخفوق البروتين يومياً. إضافة الدهون الصحية لجميع الوجبات. تناول المكسرات وزبدة الفول السوداني والأفوكادو. ممارسة تمارين رياضية لزيادة الكتلة العضلية في الجسم.

الخلاصة

أدوية لعلاج النحافة بسرعة نلجأ إليها في حالات النحافة المرضية وهي تتمثل في:

  • الأوكساندرولون.
  • الميجستيرول.

يوجد عدة مكملات غذائية لزيادة الوزن مثل البروتين، الكيرياتين..

أقرأ أيضاً

المصادر

  1. How to stimulate appetite
  2. Megestrol
  3. The 4 Best Supplements to Gain Weight
  4. Oxandrolone
  5. Zinc as an Appetite Stimulator
  6. When Your Weight Gain Is Caused by Medicine

Sara Mahmoud

سارة محمود صيدلانية خبرة أكثر من 8 سنوات فى المجال ولدي شغف الكتابة الطبية للإجابة عن التساؤلات الطبية بمعلومات موثوقة ومبسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى