علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب و أبرز 3 طرق

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

قد تساعد بعض الأعشاب شائعة الاستخدام في تقليل الدهون الثلاثية أو الكوليسترول بشكل عام، ولكن هل يمكن أن يكون علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب طريقة طبيعية لتقليل الكوليسترول لديك؟ وما هي أعراض الدهون الثلاثية؟

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب والمكملات العشبية

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب
علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

قد تساعد بعض الأعشاب على تقليل الدهون الثلاثية أو الكوليسترول بشكل عام، على سبيل المثال:

بذور الكتان

تأتي بذور الكتان من نبات الكتان، إذ يحتوي كل من بذور الكتان وزيتها على مستويات عالية من حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو أحد أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك رفع مستويات الكوليسترول الحميد بعد سن اليأس، وهي تعد آمنة إلا مع الحوامل، إذ يمكنك تناول زيتها أو بذورها ولكن بدون القشرة الخارجية؛ وذلك لعدم القدرة على تكسيرها.

ثوم

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول مكمل الثوم لمدة شهرين قد يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم وإبطاء تقدم تصلب الشرايين، ولكن يؤثر في رائحة النفس والجسم، وكما هو الحال مع العديد من العلاجات البديلة، إذ أسفرت الدراسات عدم وجود تأثير طويل المدى على نسبة الكوليسترول في الدم.

شاي أخضر

هناك العديد من الدراسات حول الشاي الأخضر، إذ تشير الأبحاث إلى أنه قد يخفض الكوليسترول الكلي، ولكن الشاي الأخضر المركّز قد يسبب مشاكل في الكبد لدى بعض الناس، وأيضًا يحتوي على مادة الكافيين. 

الشوفان ونخالة الشوفان

تدعم العديد من الدراسات احتياجنا إلى مكمل ألياف النخالة لخفض الكوليسترول بحوالي ثلاثة جرامات يوميًا.

الصويا

يمكن للصويا أن تخفض نسبة الدهون في الدم، هي مصدر جيد للبروتينات الخالية من الدهون، ولكن التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لفول الصويا هو اضطراب المعدة.

ستانول وستيرول

توجد الستيرولات والستانولات النباتية في العديد من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب والنباتات الأخرى، وتُحفظ بعض الأطعمة المصنعة باستخدامهم، مثل: المارجرين، أو عصير البرتقال، أو منتجات الزبادي، وتساعد في منع الأمعاء الدقيقة من امتصاص الكوليسترول الضار؛ مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكنها قد تسبب الإسهال لدى بعض الأشخاص.

أرز الخميرة الحمراء

تحتوي بعض منتجات أرز الخميرة الحمراء على كميات كبيرة من موناكولين ك (Monacolin K)، وهي مادة مطابقة كيميائيًا للمكون النشط في عقار لوفاستاتين الخافض للكوليسترول؛ لذلك تساعد منتجاته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبعضها يحتوي أيضًا على مادة ملوثة تسمى سترينين (Citrinin) قد تسبب تلفًا في الكلى؛ لذلك ينصح بعدم استخدامه.

اسطراغالوس (Astragalus)

يستخدم عشب اسطراغالوس في دعم جهاز المناعة في الطب الصيني التقليدي؛ كما له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيف يمكن أن يؤثر هذا العشب في مستويات الكوليسترول وصحة القلب.

الزعرور وعلاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

وجدت بعض الدراسات أن النبات علاج فعال لقصور القلب، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية لمعرفة ما إذا كان فعالاً لمشكلات القلب الأخرى، ويمكن أن يكون له تفاعلات سلبية مع العديد من الأدوية والأعشاب الأخرى.

اقرأ أيضًا: الدهون الثلاثية في الدم | 6 علامات لارتفاع الكوليسترول.

أفضل علاج طبيعي للكوليسترول والدهون الثلاثية

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب
علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

قبل تجربة أي علاجات بديلة، تحقق مع طبيبك الخاص ما إذا كانت آمنة بالنسبة لك؛ لأنه يمكن أن تتداخل المكونات الموجودة فيها مع بعض الأدوية أو أن يكون لها آثار جانبية ضارة.

مكملات زيت السمك

إذا كنت تعاني من أمراض القلب، فقد تستفيد من تناول مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية أو تناول أطعمة غنية بها، على سبيل المثال:

  • الجوز.
  • زيت الكانولا.
  • فول الصويا.
  • التونة.
  • سمك السلمون.
  • الرنجة.
  • السردين.

النياسين

يقترحه الأطباء أحيانًا للمرضى الذين يعانون ارتفاع الكوليسترول أو مشاكل القلب، إذ أنه يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد ويقلل من الدهون الثلاثية، ويمكنك الحصول عليه من الأطعمة، مثل: الكبد، والدجاج، أو من المكملات الغذائية، وتعد الكمية اليومية الموصى بها من النياسين هي 14 ملليجرام للنساء و 16 ملليجرام للرجال.

 الألياف القابلة للذوبان

يبدو أن الألياف القابلة للذوبان تخفض الكوليسترول الضار بتقليل كمية الكوليسترول التي تمتص في الأمعاء، يمكن العثور عليها كمكمل غذائي، مثل: مسحوق سيلليوم، أو في أطعمة، مثل:

  • الشوفان.
  • الشعير.
  •  البقوليات، مثل: البازلاء، والفول.
  • الفواكه، ومنها: التفاح، والبرقوق، والتوت.
  • الخضروات، مثل: الجزر، والبروكلي، والبطاطا.

 مكملات السيليوم

تبين أن تناول سيلليوم بانتظام يقلل مستويات الكوليسترول، كما أنه يخفف الإمساك ويمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري.

اقرأ أيضًا: أعراض الدهون الثلاثية .. وأشهر 3 علامات.

مواد طبيعية لخفض الكوليسترول

إذا شُخصت بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فقد تساعدك التغييرات الغذائية، إذ يمكن أن تساعد بعض الأطعمة والمكملات الغذائية على خفض مستويات الكوليسترول لديك.

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب
علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

الزنجبيل وعلاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

أظهرت دراسة أن الزنجبيل يمكن أن يخفض إجمالي مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما يقلل مستويات الكوليسترول الضار.

أوراق الخرشوف

تشير الأبحاث إلى أن مستخلص أوراق الخرشوف (Cynara scolymus) يساعد على خفض الكوليسترول عن طريق الحد من إنتاج الكوليسترول في الجسم، كما يحتوي أيضًا على مركب يسمى سينارين يزيد من إنتاج الصفراء في الكبد ويسرع من تدفق الصفراء من المرارة؛ مما يعزز إفراز الكوليسترول.

الحلبة

أُثبت انخفاضًا في مستوى الدهون الثلاثية (TC) ما بين 15 و 33 ٪ لبذور الحلبة.

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب الأخرى

  • الباذنجان.
  •  أرجون.
  • الجنسنج الآسيوي.
  • الريحان المقدس.
  • اليارو.
  • السيليمارين.

فلفل أسود

يُعرف الفلفل الأسود بملك البهارات، إذ يساعد الجسم على امتصاص التوابل الأخرى، وهو مصدر معروف لمضادات الأكسدة، ويمكّن الجسم من تكسير الخلايا الدهنية وقد ثبت أنه يساعد الجسم على خفض مستويات الكوليسترول.

قرفة

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة والميكروبات مع نشاطها المضاد للإسهال على تحسن الكوليسترول وتدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب
علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إذ ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المشبعة بزيادة نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب؛ لذلك يوصي الأطباء بتجنب الأطعمة التالية:

لبن كامل الدسم

يحتوي الحليب كامل الدسم والزبدة والجبن على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

اللحوم الحمراء

يتضمن اللحم البقري نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول؛ لذلك يجب عليك الحصول على مصادر البروتين الحيواني قليلة الدسم، مثل: الدواجن الخالية من الجلد.

اللحوم المصنعة

يجب الحد من اللحوم المصنعة؛ بسبب محتواها العالي من الصوديوم.

الأطعمة المقلية

تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وقد تحتوي على دهون متحولة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المخبوزات والحلويات

تكون مليئة بالسكر، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم، والتي يمكن أن تكون عامل خطر للإصابة بأمراض القلب التاجية.

الوجبات السريعة

يميل من يتناولون الوجبات السريعة باستمرار إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة الدهون في البطن ومستويات أعلى من الالتهاب وضعف تنظيم نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: علاج مجرب للدهون الثلاثية | أفضل 3 طرق علاج.

الأسئلة الشائعة حول علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

ما هي أعراض الدهون الثلاثية؟

غالبًا ما ترتفع الدهون الثلاثية بالدم بدون ظهور أعراض إلا في حالة الارتفاع الشديد.

هل يُمكن علاج الدهون الثلاثية بالخل؟

لا يمكن علاج الدهون الثلاثية بالخل فقط.

الخلاصة

غالبًا ما تهدف العلاجات الطبيعية أو التكميلية لأمراض القلب إلى التحكم في مستويات الكوليسترول وخفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

الأبحاث حول علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب محدودة مقارنةً بالعلاجات الطبية، إذ تشير نتائج العديد من الدراسات إلى أن بذور الحلبة، وخلاصة أوراق الخرشوف، واليارو، والريحان المقدس قد تساعد جميعها في خفض نسبة الكوليسترول.

ويمكن لغيرها من الأعشاب والتوابل شائعة الاستخدام أيضاً بما في ذلك: الزنجبيل، والكركم، وإكليل الجبل.

المصادر

1- These Herbal Supplements May Help Lower Cholesterol.

2- 7 Natural Remedies for High Cholesterol.

3- 9 Natural Cholesterol Reducers.

4- Alternative Treatments for High Cholesterol.

5- Herbs and Supplements to Lower Cholesterol.

6- High-Cholesterol Foods to Eat and Avoid.

7- 11 High Cholesterol Foods — Which to Eat, Which to Avoid.

asmaa elmallah

صيدلانية عشقت مساعدة الناس وتوصيل المعلومة الطبية لهم في أبسط صورة لها، وجدت نفسها على أول الطريق لتحقيق حلمها في كتابة المحتوى الطبي والترجمة الطبية أيضًا. أذهب لرحلة ممتعة مع كل بحث في كل مقال أكتبه، وأشعر بإحساس يفوق فرحة آخر جلسة كيماوي مررت بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى