أكلات تحرق سعرات حرارية | أفضل 13 أكلة

ما هى الأكلات التي تحرق السعرات الحرارية

يبحث كثير من الأشخاص عن أدوية للتخسيس وحرق الدهون، ولا يدرك كثير منا أن تنظيم عملية التمثيل الغذائي من خلال تناول أكلات تحرق سعرات حرارية يمكن أن يكون فعال جداُ في كثير من الأحيان.

فلا يجب أن ننسى أن الأدوية في النهاية ليست مشتقات طبيعية، بل كثير منها له مخاطر وآثار جانبية، لذا بدلا من تناول الأدوية للتخسيس أو حرق الدهون، فإن اتباع نظام غذائي سليم يمكن أن يساعد كثيرًا وفي نفس الوقت هو أمر صحي وآمن.

لذا هيا نتعرف على أهم أكلات تحرق سعرات حرارية، والتي يمكن تناولها يوميًا دون قلق. 

أكلات تحرق سعرات حرارية
أكلات تحرق سعرات حرارية

ما السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية، مقدار الطاقة الناتج عند حرق الطعام في الجسم، ويقوم الجسم بانتاج السعرات الحرارية لأنها مصدر الطاقة اللازمة لعمل الجسم.

كيف يحرق الطعام السعرات الحرارية؟

يحرق الطعام السعرات الحرارية نتيجة عملية الهضم، حيث أن أي مادة غذائية يتناولها الإنسان، يتم تكسيرها في الجسم لتحويلها إلى صورة بسيطة تمكن الجسم من الإستفادة من الطعام.

تعرف هذه العملية بعملية الهضم، وهى عملية تحتاج إلى كمية كبيرة من الطاقة، يستخدم خلالها الجسم السعرات الحرارية للحصول على هذه الطاقة.

كذلك كل عملية حيوية تحدث في الجسم تحتاج إلى طاقة، لذلك يتم استهلاك السعرات الحرارية للقيام بهذه العمليات الحيوية، لذلك كلما زاد النشاط الجسدى يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر.

لكن ليس كل المواد الغذائية تستهلك نفس المقدار من الطاقة لهضمها وتحويلها إلى صورتها البسيطة في الجسم، حيث أن كل مادة تستهلك كمية مختلفة من الطاقة ومقدار مختلف من الوقت.

كما أن كل مادة تنتج عدد مختلف من السعرات عند حرقها وتحويلها لطاقة، فجرام من الكربوهيدرات يمد الجسم بأربع سعرات حراررية ، بينما جرام من الدهون يمد الجسم بتسع سعرات حرارية.

ما الوجبة الغذائية الصحية؟

 الوجبة الغذائية الصحية، هى الوجبة الغنية بعناصر غذائية متنوعة بمعنى أنها تحتوى على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات.

كذلك الوجبة المتوازنة، يجب أن تحتوى على أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وأخرى غنية بالسعرات الحرارية، ذلك لكي يتمكن الجسم من الحصول على مختلف العناصر الغذائية اللازمة له.

كما أن تنوع الأطعمة مختلفة السعرات يمكن الجسم من الحصول السريع على الطاقة، وفي نفس الوقت عدم الحصول على كميات زائدة من السعرات.

ما الطعام الذي يحرق سعرات حرارية؟

الطعام الذي يحرق سعرات حرارية، يمكن أن يكون طعام يحتوى على مواد تساعد في حرق السعرات الحرارية في الجسم أو أن هضم هذا الطعام يحتاج لعدد من السعرات الحرارية التي يحتوى عليها هذا الطعام.

أي نوع طعام له نهذا التأثير يمكن اعتباره أحد أكلات تحرق سعرات حرارية.

اقرأ أيضًا

    مشروبات بدون سعرات حرارية | 7 مشروبات سعراتها قليلة

    الصيام المتقطع للمبتدئين وأفضل 4 أنظمة صيام يمكنك البدء بها

أكلات تحرق سعرات حرارية

تتوفر عدة أطعمة يمكن تناولها لحرق السعرات الحرارية، وتساعد في خفض وزن الجسم ، وحرق دهون البطن، مثل:

1– التفاح والكمثرى

التفاح والكمثرى من الفواكه الغنية بالماء وكذلك الألياف، لذا فإن تناولهم يساعد في زيادة الشعور بالشبع والإمتلاء.

لكن للاستفادة من فوائدهم لحرق السعرات الحرارية، يفضل تناولهم بشكلهم الكامل وليس عصائر، حتى لا تنخفض نسبة الألياف، التي تساعد في حرق الدهون.

كما أن عملية المضغ تساعد في حرق مزيد من السعرات الحرارية.

2- التوتيات

تشمل التوتيات التوت بأنواعه وكذلك الفروالة، وهي أحد أنواع الفاكهة التي تتميز بمحتواها العالي من الماء والألياف، مما يدعم عملية الإمتلاء والشعور بالشبع.

لذلك فهي تدعم عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية في الجسم.

3- الزبادي اليوناني كامل الدسم

أكلات تحرق سعرات حرارية
أكلات تحرق سعرات حرارية

الزبادي اليوناني طعام غني بالعناصر الغذائية، وحتواه العالي من البروتين يدعم عملية الأيض ويساعد في حرق الدهون، وفي نفس الوقت الحفاظ على الكتلة العضلية للجسم أثناء عملية خسارة الوزن.

بالإضافة لذلك فإنه غنى بالبروبايوتيك التي تدعم صحة الأمعاء، كما أنه يحتوى على حمض اللينوليك (linoleic acid)، الذي يساعد في حرق الدهون ويدعم خسارة الوزن.

لكن تأكد عند تناوله من اختيار أنواع بدون نكهات وكذلك كاملة الدسم، لأن الأنواع منزوعة الدسم يكون نسبة حمض اللينوليك فيها قليل.

4- الكينوا

الكينوا نوع من الحبوب الكاملة التي تتميز بمحتوى عالي من الألياف وكذلك البروتين، كما أنها غنية بالزنك والسيلينوم وفيتامين أ.

تناول الكينوا يساعد في سرعة الشبع، وعدم الحاجة لتناول المزيد من الطعام.

5- البطيخ

البطيخ فاكهة منعشة، كما أنها مصدر جيد لترطيب الجسم نظرًا لمحتواها العالي من الماء، بالإضافة إلى ذلك فهو فاكهة فقيرة في السعرات الحرارية.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن تناول البطيخ بشكل يومي، كان له دور فعال في خفض وزن الجسم.

6- الفلفل الحار

أكلات تحرق سعرات حرارية
أكلات تحرق سعرات حرارية الفلفل الحار

يرتبط تناول الفلفل الحار أو الشطة بإضافة الطعم الحار إلى الطعام، لكن حقيقة الأمر أن الفلفل الحار له فوائد أكثر من  ذلك للجسم.

بداية الفلفل الحار يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تقلل من الالتهاب وتحمي الخلايا من التلف، أضف على ذلك فإنه يحتوى على مادة الكابساسين.

يرجح أن مادة الكابساسين تساعد في الحصول على وزن صحي، ذلك من خلال دعمها لعملية حرق الدهون وكذلك زيادة الشعور بالشبع وعدم تناول كميات عالية من الطعام.

لذلك فإن تناول الشطة الحارة، أو إضافة مسحوق الشطة الحارة للطعام يمكن أن يساعد في حرق الدهون، لكن يجب الحذر من تناول كميات كبيرة منه وخاصة للأشخاص ذوي المعدة الحساسة أو المصابين بقرح الجهاز الهضمي.

7- الفلفل الأسمر

الفلفل الأسمر هو أحد البهارات شائعة الاستخدام في الطهى لما له من نكهة محببة، لكن الأبحاث تفيد أيضا أن له دور في حرق السعرات الحرارية في الجسم.

يرجع العلماء قدرة الفلفل الأسود في حرق السعرات الحرارية، إلى احتوائه على مادة تسمى البيبرين (piperine)، التي تمنه تكون خلايا دهنية جديدة.

كما أن العلماء اكتشفوا أن إضافة الفلفل الأسمر إلى الطعام يساعد في امتصاص العناصر الغذائية الموجودة فيه، لذا فإن إضافته إلى الوجبات تجعلها ذات قيمة غذائية أكبر.

اقرأ أيضًا

جدول العناصر الغذائية ومصادرها تعرف على المصادر الغذائية الغنية بالدهون الصحية

فوائد الرياضة في الصباح

8- الخضروات الطازجة

تتميز الخضروات بمحتواها العالي من الماء وكذلك الألياف، التي تساعد في تنظيم مستوى نسبة السكر في الدم، وتنظيم عملية الهضم.

كما أنها تساعد في الشعور بالشبع والإمتلاء، لأن الألياف مواد بطيئة الهضم، كما أنها تنظم نسب السكر في الدم، مما يبطئ من الشعور بالجوع.

من أشهر الخضروات التي تعرف بدورها في حرق السعرات الحرارية ويمكن اعتبارها أكلات تحرق سعرات حرارية، الكرفس والبروكلي والخيار. 

9- البيض

من منا لا يعرف القيمة الغذائية الهائلة للبيض، فهو غني بعناصر غذائية مختلفة، لكن هل تخيلت أن يكون مدرج تحا قائمة أكلات تحرق سعرات حرارية.

نعم هذه حقيقة، فالمحتوى البروتيني العالي للبيض يجعله أحد الأكلات التي تعزز الشعور بالشبع والإمتلاء دون إضافة سعرات حرارية عالية للجسم.

بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات أن البيض فعال في التخلص من السعرات الحرارية، يرجع ذلك لكمية الطاقة والسعرات الحرارية العالية المستخدمة لهضم البيض.

10- الأسماك الدهنية

أكلات تحرق سعرات حرارية
أكلات تحرق سعرات حرارية

الأسماك الدهنية غنية بالأوميجا-3 التي تعلرف بفوائدها الصحية المتعددة، لكن ما دورها في حرق السعرات الحرارية؟، بالإضافة لفوائد الأوميجا-3 المتعددة، إلا أن الدراسات أشارت حديثًا لدورها الفعال في خفض الوزن والتخلص من السمنة.

ويُرجع الباحثين هذه الفاعلية للأوميجا-3 لقدرتها على خفض مستوى هرمون الكورتيزول، المعروف بدوره في رفع نسبة تخزين الدهون في الجسم.

أضف على ذلك، فإن المحتوى البروتيني في الأسماك الدهنية مرتفع، لذا فإن تناولها يدعم عملية الإمتلاء والشعور بالشبع لفترات طويلة، كما يزيد من معدل التمثيل الغذائي بنسبة أعلى من الكربوهيدرات بكثير.

11- زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أكثر الدهون الصحية التي يمكن استخدامها، حيث يساعد زيت الزيتون على تكسير الدهون الثلاثية في الدم، ويساعد في إفراز هرمون يسمي (GLP-1)، يساعد هذا الهرمون في الشعور بالشبع والإمتلاء.

كما تشير الدرسات إلى دور الزيتون الفعال في زيادة عملية التمثيل الغذائي ودعم عملية حرق الدهون، لذلك فتناول زيت الزيتون يساعد في زيادة حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون.

يمكن تناول زيت الزيتون يوميًا من خلال إضافته للوجبات الغذائية بعد طهيها أو طبق من السلطة، لأنه يعد أحدأكلات تحرق سعرات حرارية.

12- خل التفاح

أكلات تحرق سعرات حرارية
أكلات تحرق سعرات حرارية خل التفاح

الفوائد الصحية لخل التفاح كثيرة، لكن دوره في عملية حرق السعرات الحرارية يرجع لمحتواه من حمض الخليك (Acetic acid)، الذي ثبتت فعاليته في بعض الدراسات في حرق الدهون وتقليل دهون البطن.

يجب استخدام خل التفاح بعد تخفيفه ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة منه على بعض الوجبات الغذائية، مثل السلطة.

13- الشيكولاته السوداء

تحتوى الشيكولاتة على أحماض دهنية أحادية التشبع، لذا فهى تساعد في دعم عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية.

لكن للاستفادة من الشيكولاتة الداكنة في حرق الدهون، يراعى اختيار الأنواع الغير محلاة، حتى لا تزيد من نسبة السعرات الحرارية.

لذا يمكن وضعها في قائمة أكلات تحرق سعرات حرارية.

اقرأ أيضًا

اكلات بدون سعرات حرارية و 10 اكلات سعراتها الحرارية صفر

علاج السمنة الناتجة عن تكيس المبايض 5 معلومات عن تكيس المبايض؟

الأسئلة الشائعة

ما السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية، مقدار الطاقة الناتج عند حرق الطعام في الجسم، ويقوم الجسم بانتاج السعرات الحرارية لأنها مصدر الطاقة اللازمة لعمل الجسم.

ما الطعام الذي يحرق سعرات حرارية؟

الطعام الذي يحرق سعرات حرارية، يمكن أن يكون طعام يحتوى على مواد تساعد في حرق السعرات الحرارية في الجسم أو أن هضم هذا الطعام يحتاج لعدد من السعرات الحرارية التي يحتوى عليها هذا الطعام.

ما الوجبة الغذائية الصحية؟

الوجبة الغذائية الصحية، هى الوجبة الغنية بعناصر غذائية متنوعة بمعنى أنها تحتوى على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات. كذلك الوجبة المتوازنة، يجب أن تحتوى على أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وأخرى غنية بالسعرات الحرارية، ذلك لكي يتمكن الجسم من الحصول على مختلف العناصر الغذائية اللازمة له.

الخلاصة

توازن النظام الغذائي له أثر كبير في وزن الجسم، وإدراج أكلات تحرق سعرات حرارية يساعد كثيرًا  في تنظيم وزن الجسم.

ويمكننا أن نعود إلى المقولة القديمة، غذاؤك داؤك التي تؤكد لنا أهمية النظام الغذائي في الحفاظ على الصحة عامة والوزن خاصة، لذا لا تتهاون في معرفة خصائص الطعام الذي تتناوله وتأثيره على جسمك.

المصادر

11 Healthy Foods That Help You Burn Fat

Zero Calorie Foods & Drinks For Weight Loss

Fat-Burning Foods : Blueberries, Green Tea, and More

sara ahmed

سارة أحمد كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية، حاصلة على ماجستير العلوم في الكيمياء الحيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى