ما هي النحافة ؟ أخطر 9 أعراض و طرق للعلاج

ما هي النحافة

تعد النحافة مرض خطير يؤثر على صحة الفرد، مثل السمنة تماماً وليس مجرد شكل عام للجسم أو الوزن فقط، وتحتاج للعلاج السريع لأنها تُضعف جهاز المناعة في الجسم،

لذا اليوم نتعرف سوياً ما هي النحافة ؟ وكيف تؤثر على الجسم وما هي أعراض النحافة؟ و أسبابها و خطوات علاج النحافة بالتفصيل.

ما هي النحافة ؟

أن النحافة ليست مجرد فقدان في الوزن بل هي مرض يتأثر به الجسم وأجهزته بالكامل خاصة جهاز المناعة جهاز الدفاع الأول في الجسم ضد الأمراض والعدوى المتكررة.

ويتم استخدام معدل كتلة الجسم  BMI لمعرفة هل الشخص مصاب بالنحافة أم لا ( معدل كتلة الجسم أقل من 18.5 يتم تشخيص الشخص بالنحافة، لأن المعدل الطبيعي 18.5 حتى 24.9 وبداية الزيادة في الوزن عندما يرتفع معدل كتلة الجسم أكثر من 25).

كذلك طول الشخص والسن تؤثر في تشخيص النحافة وهي خطيرة خاصة للحوامل والأطفال وكبار السن، ويحدد الطبيب الشخص مصاب بالنحافة لأشخاص محددة مثل الرياضيين المحترفين يكون لديهم معدل الكتلة العضلية مرتفع ونقص في محيط الدهون على عكس كبار السن مما يؤثر على معدل كتلة الجسم لديهم BMI .

كيف اعرف اذا كنت نحيفا ام لا؟

بعد أن تعرفنا ما هي النحافة ؟ و أنه لا يتم تشخيصها بالعين فقط إذا كان الشخص جسمه غير ممتلئ يُقال أنه نحيف، ولكن يُشخص بحساب معدل كتلة الجسم باستخدام وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع الطول كجم/م2 .

وإذا كان هذا المعدل أقل من 18.5 فيكون الشخص نحيف بالفعل وعليه معرفة ما هي النحافة ؟ و أسبابها ليبدأ في خطوات التخلص من النحافة.

أقرأ أيضاً

أسباب النحافة

أسباب النحافة
أسباب النحافة

بعد أن أجابنا عن تساؤل ما هي النحافة ؟ يجب علينا معرفة أسباب هذه النحافة لأنها تُعد الخطوة الأولى في طريق العلاج، وللنحافة عدة أسباب بعضها مرضي.

  • النحافة قد تحدث بسبب عدة أمراض مثل:الإصابة باضطراب هرمونات الغدة الدرقية، مرضي السرطان، أمراض تؤثر على امتصاص المعدة للطعام مثل كرونز، مرضى نقص المناعة، مرضى السكري.
  • مرض سوء التغذية واضطراب في تناول الطعام وفقدان الشهية التام.
  • نتيجة تناول أدوية تتسبب فى القئ المستمر مثل العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.
  • نحافة نتيجة الإصابة بمرض نفسي يؤثر على الرغبة في تناول الطعام مثل الاكتئاب والضغط النفسي والعصبي.
  • نحافة وراثية نتيجة لوجود خلل فى الجينات و وجود جين زائد على الكروموسوم رقم 16 ويتسبب في قلة الوزن عن المعدل الطبيعي.
  • زيادة معدل حرق الجسم أكثر من معدل تناول السعرات الحرارية نتيجة النشاط البدني الزائد مثل الرياضيين المحترفين.

أعراض النحافة وخطورتها

أعراض النحافة وخطورتها
أعراض النحافة وخطورتها

ما هي النحافة ؟ وما هي أعراض النحافة؟ أعراض عديدة وواضحة وتساعد في تأكيد التشخيص وخاصة في حالة النحافة لدى الأطفال لأنها تؤثر في نموهم البدني والعقلي أيضاً.

  1. النحافة تجعل البشرة باهتة وغير نضرة ومائلة للاصفرار بسبب نقص الحديد وفيتامين ب 12 والفيتامينات الهامة للجسم.
  2. الدوخة المستمرة.
  3. الشعور بالتعب والإرهاق الشديد عند بذل أقل مجهود.
  4. الصداع المستمر.
  5. اضطراب في الدورة الشهرية مما يعني أن التبويض غير منتظم وكذلك الهرمونات لدى النساء وقد يصل الأمر إلى مشاكل في الخصوبة وصعوبة في الحمل لذا يجب توعية البنات ما هي النحافة ؟ لتجنب هذه الأعراض الخطيرة.
  6. الإصابة بمختلف الأمراض والعدوى المتكررة فى فترات متقاربة مع الإعياء الشديد بسبب ضعف جهاز المناعة.
  7. تساقط الشعر بغزارة.
  8. ضعف في الأسنان والتهاب اللثة المتكرر.
  9. سهولة كسر العظام خاصة في حالة كبار السن بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم من الجسم.

لذا يجب معرفة ما هي النحافة ؟ ونشر الوعي بها وخطورة الإصابة بالنحافة وأنها ليست مجرد شكل عام للجسم والتحذير من خطورتها ومضاعفاتها واتخاذ خطوات سريعة للتخلص منها واتباع نظام غذائي لزيادة الوزن.

مضاعفات النحافة على الجسم

مضاعفات النحافة على الجسم
مضاعفات النحافة على الجسم

أن تعريف ما هي النحافة ؟ يجب أن يشمل مضاعفات النحافةإذ تُعرض الجسم لكثير من المشاكل والأمراض والمضاعفات قد يصل الأمر للوفاة أحياناً ومن أخطر هذه المضاعفات:

  • هشاشة العظام و سهولة كسر العظام بسبب نقص الكالسيوم وأثبتت الدراسات أن 24% من النساء المصابين بهذا المرض يعانون من بالنحافة أيضاً.
  • سهولة العدوى المستمرة بالأمراض المختلفة.
  • الأنيميا وفقر الدم.
  • مشاكل في الحمل والخصوبة.
  • توقف الدورة الشهرية في حالة النحافة الشديدة لدى النساء.
  • أمراض قلبية.
  • تأخر النمو لدى الأطفال وتأخر التطور العقلي لهم بسبب نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لنمو الجسم، كذلك المراهقين يتأثر نموهم الجسدي لأنهم لا يزالون في طور النمو لذلك يجب التوعية ما هي النحافة ؟ والعلاج السريع لها.

أقرأ أيضاً

أنواع النحافة

ما هي النحافة ؟ و أنواعها لأن البعض يظن أنها نوع واحد ولكن،النحافة لها أنواع مختلفة باختلاف السبب الرئيسي لها مثل:

  • النحافة المرضية.
  • النحافة النفسية.
  • النحافة الوراثية.
  • النحافة نتيجة الأدوية.

علاج النحافة بدون أدوية

علاج النحافة له عدة استراتيجيات طبقاً لوزن الشخص وسنه ومدى استجابة الجسم وهل توجد أمراض أخرى في الجسم أم لا؟ وفي البداية يتم علاج النحافة باتباع نظام غذائي لعلاج النحتفة عالي السعرات.

ويجب تغيير العادات الغذائية الخاطئة للفرد وتناول طعام متوازن وصحي، لأن الإصابة بالنحافة لا يتم علاجها بالطعام الدسم الضار والمقليات والسكريات لأنها تسبب أمراض القلب وانسداد الشرايين.

الخطوة الأولى في العلاج هي التوعية ماهي النحافة ؟ كما تعرفنا سوياً ويتم زيادة كميات الطعام تدريجياً في البداية حتى لا يصاب الشخص باضطراب في المعدة وسوء الهضم. 

  • زيادة عدد الوجبات الرئيسية اليومية من الطعام المتوازن ليحصل الجسم على كافة العناصر الغذائية وتقوية جهاز المناعة.
  • تناول الأطعمة كاملة الحبوب والخضراوات والفاكهة يومياً.
  • يجب تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية أثناء اليوم لزيادة عدد السعرات الحرارية اليومية بمعدل 500 سعر حراري على الأقل.
  • زيادة نسبة البروتين في الطعام بمعدل 1 إلى 1.6 جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن الشخص لأنها تزيد من نسبة العضلات في الجسم مما يزيد الوزن بصحة.
  • إضافة الدهون الصحية للوجبات أثناء إعدادها.
  • عدم شرب السوائل قبل الوجبات بنصف ساعة لأنها تزيد من معدل الشبع وتجعل الشخص يتناول كميات أقل من الطعام.
  • شرب مخفوق اللبن كامل الدسم مع الفاكهة يومياً ولزيادة سعراته الحرارية يمكنك إضافة العسل الأبيض والمكسرات والزبادي مع الفواكه المجففة إليه مع التمر.
  • الابتعاد عن التدخين لأنه يقلل الشهية للطعام.
  • النوم الكافي المتواصل ليلاً لأنه يقلل من التوتر العصبي والنفسي الذي يتسبب في فقدان الرغبة في تناول الطعام.
  • ممارسة بعض التمارين البسيطة لزيادة نسبة العضلات في الجسم.

في حالة عدم الاستجابة للنظام الغذائي لزيادة الوزن وخاصة في حالات النحافة الوراثية يلجأ الطبيب إلى العلاج بالأدوية مع النظام الغذائي، لذا يجب التوعية ماهي النحافة ؟ حتى يلجأ الشخص للمساعدة الطبية وعلاج النحافة بطرق صحية.

الأسئلة الشائعة

ما هو وزن الشخص النحيف؟

الشخص النحيف ليس له وزن محدد لأن تشخيص النحافة لا يعتمد على الوزن فقط وله عدة عوامل تؤثر عليه ، إذ يتم التشخيص عن طريق معدل كتلة الجسم BMI وهي تقاس بوزن الشخص وطوله معاً. لذا الشخص النحيف الذي يكون معدل كتلة جسمه أقل من 18.5.

ما هي الاسباب التي تؤدي الى النحافة؟

أسباب النحافة : سوء التغذية وعدم تناول الطعام بكميات كافية. النحافة المرضية مثل اضطراب هرمون الغدة الدرقية. تناول أدوية تسبب القئ المستمر مثل العلاج الكيميائي. مرض سوء امتصاص الطعام من المعدة. النحافة الوراثية. النحافة النفسية بسبب الاكتئاب الذي يقلل من الشهية لتناول الطعام. زيادة معدل حرق الجسم في حالة زيادة النشاط البدني.

ما اسباب النحافة وما علاجها؟

النحافة المرضية. النحافة الوراثية. النحافة النفسية. سوء التغذية. وعلاج النحافة يعتمد أولاً على معرفة ما هي النحافة ؟ و أسبابها واتباع نظام غذائي لزيادة الوزن وزيادة كميات الطعام في كل وجبة، تناول الكربوهيدرات في جميع الوجبات اليومية وإضافة الدهون الصحية للوجبات. تناول البروتين الحيواني للوجبات، زيادة الكتلة العضلية للجسم، تناول مخفوق البروتين من اللبن كامل الدسم يومياً، المكملات الغذائية تستخدم لزيادة الوزن.

كيف يتم تشخيص النحافة؟

تشخيص النحافة يتم بقياس معدل كتلة الجسم BMI بقسمة الوزن على مربع الطول ويكون الشخص النحول معدل كتلة جسمه أقل من 18.5.

الخلاصة

النحافة مرض يؤثر على الصحة مثل السمنة لذا يجب معرفة ما هي النحافة ؟ وكيف يشخص الشخص بالنحافة ليبدأ العلاج الفوري.

النحافة هي فقدان شديد في الوزن حتى يقل معدل كتلة الجسم أقل من 18.5 ولها أعراض عديدة مثل:

  • الدوخة والصداع المستمر.
  • الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.
  • تساقط الشعر.
  • اضطراب في الدورة الشهرية.

و النحافة لها عدة أنواع مثل: النحافة المرضية، و النحافة الوراثية، ويجب علاجها لتجنب مضاعفاتها الخطيرة على الجسم التي قد تصل إلى الوفاة أحياناً.

أقرأ أيضاً

المصادر

Sara Mahmoud

سارة محمود صيدلانية خبرة أكثر من 8 سنوات فى المجال ولدي شغف الكتابة الطبية للإجابة عن التساؤلات الطبية بمعلومات موثوقة ومبسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى