أسباب النحافة عند الرجال.. 5 أسباب خطيرة

أسباب النحافة عند الرجال

أسباب النحافة عند الرجال ما هي؟ يتساءل الكثيرون عنها، وذلك لأن بعد سن البلوغ يصبح الطفل الصغير شابا، ثم رجلاً. ويبدأ تفكيره يتغير تبعاً لتغير مستوى الهرمونات في جسمه، فيصبح شغله الشاغل أن يكون صاحب جسم رشيق متناسق ومفتول العضلات.

يبحث عن طرق زيادة الوزن وكيف يكون شخص رياضي مثل رجال كمال الأجسام. وتكون النحافة هي المشكلة الأكبر أمامه ويريد التخلص منها والقضاء عليها بسرعة وبسهولة دون مشقة

لذلك أغلب الشباب يبحث عن أسباب النحافة عند الرجال وكيفية علاجها بطرق بسيطة في المنزل وما هي أفضل المكملات والأدوية التي يمكن أن تساعد من الصيدلية؟

احرص على أن يتم زيادة وزنك بشكل سليم وطريقة صحية، لأن إتباع أي طريقة بشكل عشوائي يُمكن أن تؤذيك وتضرك على المدى البعيد أيضاً وليس بشكل مؤقت. فقد تُصاب بأمراض مزمنة.

يُعاني حوالي 462 مليون شخص على مستوى العالم من النحافة الشديدة. بالرغم من أن السمنة أو زيادة الوزن يمكن أن تسبب مشاكل صحية كثيرة.

وذلك لأن نقص الوزن الشديد يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية أيضاً. لكن لتجنب كل ذلك تابع قراءة المقال لمعرفة أسباب النحافة عند الرجال وأفضل طرق لزيادة الوزن بشكل طبيعي في المنزل بطريقة صحية وعلاج النحافة. 

اقرأ أيضاً:

كل ما يجب معرفته عن النحافة و 4 أسباب مهمة

مشكلة النحافة وعلاجها في 8 خطوات بسيطة

ما هي أسباب النحافة عند الرجال وكيف أعرف أني نحيف؟

قبل معرفة أسباب النحافة عند الرجال يقوم الأطباء الأشخاص باستخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI)، لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من نقص الوزن أو لديهم الوزن الصحي في أجسامهم أو لديهم زيادة في الوزن.

يعد استخدام مؤشر كتلة الجسم أمراً جيدًا لتحديد وزن الشخص ومن ثم يقارن وزنه بطوله. فعلى سبيل المثال، لا يعاني الشخص الذي يبلغ وزنه 170 رطلاً من زيادة الوزن إذا كان شخصا طويل القامة ولكن إذا كان قصيرًا جدًا فهو يعاني من زيادة الوزن.

يمكن لأي شخص حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق الانترنت. فهناك عدة مواقع موثوقة تضع أداة حساب مؤشر كتلة الجسم. فإن نطاقات مؤشر كتلة الجسم تتضمن ما يلي:

من يُعاني من نقص الوزن: يكون أقل من 18.5

من لديه الوزن الطبيعي / الصحي: 18.5 إلى 24.9

المصابون بـ زيادة الوزن: 25.0 إلى 29.9

من يعانون السمنة: 30 أو أكثر

قد تكون هذه الحسابات غير دقيقة إلى حد ما، لكنها تعطيك إجابة مقربة للحقيقة.

ما هي أسباب النحافة عند الرجال

قد يكون أحد أسباب النحافة الشديدة عند الرجال (أو المفرطة) هو أنه يمتنع عن الأكل أو إنه يأكل بشكل متقطع أو لأسباب نفسية.

من أسباب النحافة عند الرجال أيضاً أن تكون منشغل طوال الوقت فلا يُتاح لك الوقت لتناول الطعام بالكمية الكافية التي تحتاجها. رغم أن انشغالك هذا يُجهدك ويُسلب جسدك طاقته ويحرق الدهون والسعرات الحرارية الموجودة به.

وكان السؤال الأكثر شيوعاً ما الذي يمنع زيادة الوزن عند الرجال وما أسباب النحافة عند الرجال؟ فإن النحافة تجعل الشخص جميع اهتماماته تتجه نحو زيادة الوزن، لأن النحافة تعني أن هذا الجسم لا يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها لنمو طبيعي ولبناء عظام وجلد وشعر صحي.

تتنوع الأسباب فبينما يكون بعض الأشخاص يعاني النحافة لأسباب وراثية، يكون هناك آخرين يعانوا النحافة بسبب مرض طبي يمنعهم من زيادة الوزن، مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية.

لكن في كل الحالات، هناك تدخلات يمكن أن يوصي بها الأطباء لمساعدة الشخص على زيادة الوزن والحصول على جسم مثالي.

أسباب نقص الوزن كثيرة، لكن هذا لا يعني أنه يجب أن يكون كل شخص يعاني من سبب واحد. فقد يكون لدى نفس الشخص عدة أسباب مختلفة. ومن أسباب النحافة عند الرجال:

  • التاريخ العائلي لك يعاني من النحافة

لابد أنه ليس أنت فقط مَن يعاني مِن النحافي في عائلتك بل إن إحدى الأبوين أو الأخوة لدية نفس المشكلة أيضاً! يكون مؤشر الكتلة عند بعض الأشخاص منخفض بشكل طبيعي دون اقترافه أي خطأ.

لكن الخصائص الجسدية السائدة في عائلتك هي التي فعلت هذا. ولذلك فإن التمثيل الغذائي ومعدل الحرق في جسدك عالي، مما يسبب حرق الطعام التي تتناوله بسرعة وعدم الاستفادة من السعرات الحرارية الموجودة في الأكل وزيادة الوزن، حتى وإن تناولت وجبة غنية بالطاقة والسعرات.

  • نشاطك البدني عالي. 

من أكثر أسباب النحافة عند الرجال شيوعاً. لأن قد تكون طبيعة عملك تفرض عليك أن يكون لديك نشاط بدني عالي وحركة كثيرة وجهد كبير، وهذا في طبيعة الحال سوف يؤدي إلى حرق الدهون والسعرات الحرارية أيضاً.

كذلك الأمر إن كنت شخص رياضي. في طبيعة الأمر إن الرياضة أمر مهم لصحة الجسم ولا يُمكن لأحد أن ينفي هذا. لكن أصحاب اللياقة البدنية أو الأشخاص الذين يمارسون مستويات عالية من الرياضة بشكل خاص، مثل: العدائين، السباحين، وغيرهم. يحرقون كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى انخفاض وزن الجسم لديهم.

  • لديك مرض جسدي أو مرض مزمن. 

إذا كنت مُصاب ببعض الأمراض يمكن أن تسبب لك النحافة. خاصةً أنواع الأمراض التي تجعلك تعاني من الغثيان أو القيء أو الإسهال بشكل منتظم.فهذا يجعل من الصعب عليك اكتساب الوزن. وهي إحدى أسباب النحافة عند الرجال.

كما أنه قد تؤدي بعض الحالات الأخرى إلى انخفاض شهية الشخص، مما يجعله لا يشعر بالرغبة في تناول الطعام ولا يشتهيه. ومن هذه الأمراض: السرطان والسكري واضطرابات الغدة الدرقية “فرط نشاطها”وأمراض الجهاز الهضمي أيضاً، مثل: مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.

  • تعاني من مشاكل نفسية. 

يمكن أن تؤثر الصحة العقلية أو النفسية السيئة على قدرة الشخص على تناول الطعام ورغبته في الأكل واتساع شهيته، بما في ذلك حالات الاكتئاب والقلق واضطراب الوسواس القهري واضطرابات الأكل النفسية المرضية، مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي. يمكن أن تؤثر أيٍ من هذه الحالات على شكل الجسم وكتلته واكتساب الوزن.

هل عرفت ما هي أسباب النحافة عند الرجال؟

اقرأ أيضاً:

9 وصفات غذائية لعلاج النحافة بسرعة في المنزل

 

كيفية علاج النحافة عند الرجال

بعد معرفة أسباب النحافة عند الرجال يجب التطلع إلى ما هو علاج النحافة عند الرجال؟ إذا كنت تعاني من نقص الوزن والنحافة فهناك الكثير من الطرق الصحية لزيادة الوزن في وقت قصير. لذلك سنتعرف على كيفية تجنب مشكلة النحافة؟

ما هي خطوات علاج النحافة للرجال؟ من السهل على أي شخص تولي مهمة زيادة الوزن، وذلك لأن يمكن لأي شخص اكتساب الوزن والتخلص من النحافة من خلال اتباع نظام غذائي صحي يتضمن أطعمة مغذية غنية بالسعرات الحرارية. 

لك يوصي الأطباء الأفراد الذين يعانون النحافة أن يتبعوا نظام غذائي محدد لزيادة الوزن ويكون هذا النظام يتناسب مع حالتهم الصحية.

ما هي الأطعمة التي تحتاجها لزيادة الوزن؟

الجميع يتناول الوجبات الرئيسية، لكن ماذا عن الوجبات الخفيفة؟ إضافة الوجبات الخفيفة إلى يومك أمر ضروري ويساعد على زيادة الوزن. قد تكون هذه من أسباب النحافة عند الرجال أيضاً.

كما إنه يمكنك تحديد الأفضل لك، ما إذا كانت الوجبة تحتوي على البروتين أو الحبوب الكاملة أو غيرها من المكسرات والأطعمة الغنية بالمغذيات،على سبيل المثال: زبدة الفول السوداني، والحمص ، أو اللوز و الزبادي أو بذور عباد الشمس أو بذور الشيا على سلطة أو حساء أو زبدة الجوز على خبز أو غيرهم..

تناول وجبات صغيرة فقط طوال اليوم! هذا الأمر سيفيدك كثيراً، إذا كنت من الأشخاص التي تعاني من فقدان الوزن ولا تستطيع تناول الوجبات الكبيرة، لذلك يمكنك تقسيها إلى وجبات صغيرة كثيرة تتناولها على مدار اليوم.

في علاج النحافة والسعي وراء زيادة الوزن، يُخطئ البعض ويبدأ في ملأ جسده بالدهون والسعرات الحرارية الغير صحية،  وهذا يمكن أن يؤثر على القلب والأوعية الدموية. 

لذلك يجب عليك توخي الحذر! ويجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح، فالكثرة من أيٍ منهما مضر.

وتحتاج لزيارة الطبيب لمعرفة سبب النحافة، خاصةً إذا حاولت زيادة الوزن وباتت محاولاتك فاشلة. فقد يكون في الأمر ثغرة ما.

استخدام الاعشاب لعلاج النحافة عند الرجال

البابونج:

يشتهر البابونج بخصائصه التي تساعد على فتح الشهية. ولذلك سوف يساعدك على زيادة مدخولك اليومي من المغذيات. و ستلاحظ تغيرات واضحة في وزنك، إذا كنت تعاني من النحافة. كما يمكنك استخدام البابونج أو مستخلصاته. 

جذور عشبة الجنطيانا:

لقد تم استخدام جذور الجنطيانا لعدة سنين لعلاج النحافة والأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن وقلة الشهية. حيث تساعد هذه الجذور الجسم على امتصاص العناصر الموجودة في الطعام بالطريقة الصحيحة. 

وذلك من التأثير على الجدران المعدية والشهية وكذلك يزيد من تدفق العصارة الصفراء التي لها دور في عملية الهضم. بالرغم من إنها عشب مُر جدًا ومذاقه غير محبوب لدى كثيرون، إلا إنها تساعد على تناول الطعام بشكل أفضل.

جذر الهندباء:

تعمل جذور الهندباء كـ مكمل غذائي عشبي رائع. لذلك غالبًا ما تستخدمه النساء لزيادة الشهية لديهن وتعزيز فرص زيادة الوزن الطبيعية. بالإضافة إلى إنه يوصى به بشكل خاص للحوامل حتى يتم تحفيز شهيتهن لتناول طعام أكثر. 

كما إنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة، وهذا ما يجعله خيارًا صحيًا لمن يريدن زيادة الوزن.

الزنجبيل:

يستخدم الزنجبيل لعدة سنوات لعلاج مشاكل الأمعاء العديد من المشاكل الصحية الأخرى، فهو عشب سحري وذو نتائج سريعة وفعالة. وذلك بجانب إنه أفضل عشب يمكنك استخدامه للعناية باضطراب المعدة والغثيان وعسر الهضم والمشاكل الهضمية التي قد تمنعك من تناول الطعام بشكل مستمر. 

بالإضافة إلى إنه يعالج ضعف الشهية بشكل فعال ويساعدك على الاستمتاع بوجباتك بشكل أفضل. تعمل هذه العشبة بشكل فعال عندما يتعلق الأمر بـ الجهاز الهضمي.

تفاح كسترد:

عشبة تفاح كسترد لها أسماء كثيرة منها فاكهة القشطة و سكر التفاح و.. هذه العشبة مناسبة لزيادة الوزن لأنها تعمل على خفض حرارة الجسم، وهذا يؤدي إلى فتح الشهية وزيادة الوزن. لذلك يُفضل إضافة 2 من ثمرة التفاح كسترد إلى نظامك الغذائي.

العرقسوس:

يُمثل عرق السوس مكمل غذائي طبيعي فعال يساعدك على زيادة الوزن. فهو مثالي لمن لديهم جهاز مناعة ضعيف وشهية قليلة.

اشواغاندا:

هذا العشب من أصل هندي وهو مشهور أنه عشب مفيد وغني بالمغذيات. له القدرة على علاج الاجهاد ونقص الطاقة وقلة الشهية والتعب وكذلك الإعياء أيضاً. تناوله بشكل دوري وضمه إلى نظامك الغذائي سوف يساعدك بشكل كبير على اكتساب الوزن.

اقرأ أيضاً:

4 طرق مختلفة لعلاج النحافة الشديدة.. والتخلص منها نهائياً

أفضل 10 مشروبات لعلاج النحافة بسرعة

ادوية طبيعية لعلاج النحافة عند الرجال

ادوية طبيعية لعلاج النحافة عند الرجال
ادوية طبيعية لعلاج النحافة عند الرجال

يرى البعض أن أدوية علاج النحافة هي تلك الأدوية التي تعمل على فتح الشهية أو المكملات الغذائية أو مكملات البروتين، نعم هذا صحيح، ومن أفضل الأدوية الفاتحة للشهية، مثل: 

ميجيسترول أسيتات.

أوكساندرولون.

درونابينول.

ميرتازابين.

سيبروهيبتادين.

لكن هذه الأدوية تؤخذ بوصف الطبيب،، وتكون تحت رقابة طبية لمعرفة طريقة الاستخدام وتجنب الآثار الجانبية المحتملة. حتى لا تتعارض مع أسباب النحافة عند الرجال.

نصائح مجربة لزيادة الوزن في المنزل

نصائح مجربة لزيادة الوزن في المنزل
نصائح مجربة لزيادة الوزن في المنزل

المعلومة الشائعة أن لعب الرياضة باستمرار مع تناول الأكل بشراهة يساعدك على زيادة الوزن لا محالة. لكن ماذا تفعل إن كنت لا تفضل لعب الرياضة باستمرار؟ سوف نستعرض لك عدة طرق مختلفة سهلة وبسيطة لاكتساب الوزن في وقت قصير.

أفضل النصائح لـ علاج النحافة عند الرجال والنساء:

1- تجنب شرب الماء أو السوائل بشكل عام قبل الوجبات أو أثناءها. فهي من أسباب النحافة عند الرجال، لأن هذا يمكن أن يُشعرك بامتلاء معدتك ويجعل من الصعب غليك الحصول على السعرات الحرارية المطلوبة.

2- زد من كمية الأكل الذي تتناوله أو من عدد وجباتك. خاصة تناول وجبة إضافية قبل النوم مثلاً!

3- احرص على شرب الحليب “اللبن” يومياً. فإن شرب الحليب كامل الدسم طريقة بسيطة وفعالة للحصول على المزيد من البروتين والسعرات الحرارية العالية.

4- تخلص من الأطباق الصغيرة واستخدم أطباق أكبر. لأن استخدام أطباق كبيرة يسهلك عليك فرصة الحصول على سعرات حرارية أكثر ، لأن الأطباق الصغيرة يمكن أن تجعل الناس يأكلون كمية أقل. فقد تكون من أسباب النحافة عند الرجال

5- أضف الكريمة أو الحليب كامل الدسم إلى مشروباتك بشكل عام. فهذه طريقة بسيطة لمزيد من السعرات الحرارية.

6- احصل على قسط كاف من النوم والراحة. لأن النوم بشكل صحيح مهم جدًا لنمو عضلات الجسم.

7- عندما تجلس أمام وجبة كبيرة متكاملة يجب عليك تناول البروتين والدهون أولاً. لأن هذه هي الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والغنية، حتى إذا شعرت بالشبع فتكون قد تركت تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات.

8- ابتعد عن التدخين وحاول الإقلاع عنه. فغالبًا ما يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى زيادة الوزن.

9- يُمكن لتناول المكملات أن يساعدك. خذ مكمل الكرياتين، فإن مكمل الكرياتين أحادي الهيدرات يستخدم لبناء العضلات ويساعد على اكتساب وزن إضافي.

اقرأ أيضاً:

هل يمكن علاج النحافة للرجال بالاعشاب؟ 13 عشبة للنحافة

ما هي اسباب النحافة عند البنات

 

هل هناك أضرار بالغة تأتي من النحافة؟

هل هناك أضرار بالغة تأتي من النحافة؟
هل هناك أضرار بالغة تأتي من النحافة؟

نعم فهناك عدة مخاطر للنحافة، وأولها أنها يمكن أن تسبب مشاكل صحية. تمامًا مثلما يفعل الوزن الزائد بالجسم. في الأغلب لا يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن من آثار جانبية سلبية أو أعراض خطيرة ناتجة عن نقص الوزن. 

ومع ذلك، فإن هناك عدد من الأشخاص وإن كان قليل يعاني من الأعراض التالية:

  1. هشاشة العظام. هناك علاقة بين الإصابة بالنحافة وهشاشة العظام، فقدت أثبتت الدراسات أن العظام تكون هشة وأكثر عرضة للكسر.
  2. مشاكل في الجلد والشعر والأسنان. بالتأكيد أن الشخص لديه نقص في الوزن نتيجة نقص العناصر الغذائية في نظامه الغذائي اليومي، لذلك تظهر عليه أعراض جسدية مختلفة، على سبيل المثال: ترقق البشرة  وتساقط الشعر أو جفاف الجلد أو ضعف الأسنان ومشاكل الأظافر.
  3. المرض والعدوى من أقل شيء. فإن الجسم البشري الطبيعي إذا لم يحصل على الطاقة الكافية من نظامه الغذائي، لا يتمكن من لحفاظ على وزن صحي للجسم ، كما إنه لا يحصل أيضًا على ما يكفي من العناصر الغذائية ليستطيع محاربة العدوى. 

ونتيجة لذلك يمرض الشخص الذي يعاني من النحافة بشكل متكرر، ويمكن أن تستمر الأمراض الشائعة، مثل: الزكام ،البرد.

  1. الشعور بالإعياء والتعب طوال الوقت. وذلك لأن السعرات الحرارية هي مقياس للطاقة التي يمكن أن يعطيها الطعام للجسم. وعدم الحصول على سعرات حرارية كافية للحفاظ على وزن صحي يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب نتيجة لفقدان الوزن.
  2. فقر دم. من الممكن أن يعاني الشخص المصاب بالنحافة من فقر الدم، وهذا الذي يسبب له الشعور بالدوخة والصداع والتعب.
  3. دورة شهرية غير منتظمة. غالباً لا يكون لدى النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن دورات حيض منتظمة، وقد يجدن الطمث يتوقف، أو قد تتأخر الدورة الشهرية الأولى أو تغيب تماماً. يمكن أن يؤدي هذا على المدى البعيد إلى الإصابة بالعقم.
  4. الولادات المبكرة. من المهم أثناء الحمل تناول الطعام والحفاظ على وزن الجسم كي تسير مور الحمل بسلام. لكن عندما يحدث عكس هذا، فإن الحمل والجنين يتأثرا. ووفقا للدراسات الطبية لأمراض النساء والولادة، فإن المرأة الحامل التي لديها نقص في الوزن تكون معرضة بشكل أكبر لخطر الولادة المبكرة قبل 37 أسبوعًا.
  5. فشل في النمو. يحتاج الشباب والمراهقين إلى العناصر الغذائية الأساسية للنمو وتكوين العظام. لذلك فإن الشخص الذي يعاني من النحافة يكون لديه بطء في النمو ومشاكل صحية نتيجة فقر المغذيات والطاقة في جسمه. قد يؤثر هذا أيضاً على تطور العقل والتفكير.
  6. زيادة خطر الوفاة. تقول بعض الأبحاث أن هناك ارتباط بين نقص الوزن وزيادة خطر الوفاة. وذلك لأن الباحثون وجدوا أن نقص الوزن يضعف عمليات الشفاء في أجسام الأشخاص التي تعاني النحافة مقارنة بشخص طبيعي. وعندما تقرأ السطور السابقة تباعاً سوف تجد أن النحافة تؤثر بشكل قوي حد الموت.

الأسئلة الشائعة 

ما هو العلاج الطبيعي للنحافه؟

يُعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالكربوهيدرات والدهون من أفضل الطرق لزيادة الوزن بشكل صحي. بينما توفر الكربوهيدرات الطاقة ، فإن الدهون الصحية عالية السعرات الحرارية. لذلك فإن الحصول عليهم معًا يزيدان الوزن تدريجياً. تناول الحليب كامل الدسم والطعام مقلي في السمنة وساندوتشات زبدة الفول السوداني والقشطة كـ وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية. ومشروبات غنية بالمغذيات مثل الأفوكادو والموز باللبن والشاي والقهوة باللبن.

ما هي اعراض النحافة؟

هناك عدة علامات تكون بمثابة إشارة إلى وجود النحافة وأن الفرد يعاني من نقص الوزن. ومن هذه العلامات مثل: 1- الشعور بالإعياء. 2- يشعر البعض أحياناً بدوخة. 3- تصاب بـ تساقط الشعر. 4- سوف تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية أو يتطور الأمر إلى توقف الدورة الشهرية لعدة أشهر. 5- تعاني من ضعف النمو. 6- قد يصبح لديك مشاكل الخصوبة. 7- ضعف جهاز المناعة لديك. 8- تعاني من ترقق الجلد.

ما هي أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل

تتعدد أسباب النحافة عند الرجال وأولها أن يكون لديك تاريخ عائلي بـ أن مؤشر كتلة الجسم لديكم منخفضًا نسبياً عن المستوى الطبيعي، عادةً ما يكون هذا بسبب الخصائص الجسدية السائدة في عائلاتهم. أو قد تعاني من التمثيل الغذائي العالي والحرق السريع للدهون والسعرات الحرارية. وذلك لأن إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع التمثيل الغذائي، فقد لا يستطيع أن يكتسب الكثير من الوزن حتى عند تناول الأطعمة الغنية بالطاقة والسعرات. إذا كنت تقوم بعمل إجهاد بدني كبير بسبب العمل أو الواجبات أو الرياضة أو أي نشاط بدني تقوم به. أيضاً إذا كنت تعاني من مرض جسدي أو مرض مزمن، قد يؤثر على معدل التمثيل الغذائي. كما أن المشاكل النفسية يُمكن أن تضطر الشخص لـ التوقف عن تناول الطعام لفترة.

الخلاصة 

تتعدد أسباب النحافة للرجال، لذلك قبل البدء في علاجها يجب معرفة السبب الرئيسي لحدوثها، فمن أسباب النحافة:

1- اسباب وراثية “التاريخ العائلة”.

2- أسباب مرضية “تعاني من مرض ما”.

3- مشاكل نفسية.

4- لديك نشاط بدني عالي.

كما أن طرق علاج النحافة كثيرة أيضاً. قد تحتاج إلى علاج السبب الأساسي، ثم التطرق إلى النحافة ذاتها، إما بالأدوية أو بالأعشاب أو بالأكل واتباع نظام غذائي صحي.

فمن أفضل الأعشاب لزيادة الوزن:

  1. البابونج
  2. جذور عشبة الجنطيانا
  3. جذر الهندباء
  4. الزنجبيل
  5. تفاح كسترد
  6. العرقسوس
  7. اشواغاندا

كما أن من أفضل الأدوية الفاتحة للشهية، مثل: 

  1. ميجيسترول أسيتات.
  2. أوكساندرولون.
  3. درونابينول.
  4. ميرتازابين.
  5. سيبروهيبتادين.

بالإضافة إلى طرق علاج النحافة في المنزل بالطرق الطبيعية، وعلى سبيل المثال:

  • شرب الماء باستمرار بالكمية الكافية.
  • تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  • أجعل لك وجبة خصيصاً قبل النوم.
  • مارس الرياضة بشكل يومي، لجسم متناسق وقوام مثالي.
  • احرص على تناول وجبات مرتفعة السعرات الحرارية.
  • احذر من التدخين وتجنبه وإن كنت من المدخنين أقلع عنه.
  • أحرص على تناول البروتين والدهون في بداية تناول أي وجبة.
  • تحدث إلى طبيبك

لا تتصرف من تلقاء بشأن الأدوية حتى أي من أسباب النحافة عند الرجال لديك، لأن تناول أي دواء يحتاج إلى استشارة الطبيب. فإن التعامل مع الادوية دون الرجوع إلى طبيب، يؤثر عليك بشكل سلبي ويعرض حياتك للخطر.

تحتاج لزيارة الطبيب للتأكد إن كان لديك سبب مرضي أم لا، لأن يمكن لأي دواء أن يكون له رد فعل عكسي لحالتك الصحية، مما يزيد الأمر سوءاً.

المصادر 

What are the risks of being underweight?

Men who were thin during early adulthood exhibited greater weight gain‐associated visceral fat accumulation in a study of middle‐aged Japanese men

Thin is in: in search of the perfect male body

Is there any treatment for skinny people?

Treatment of thin men

What is “Too Skinny?”

Too Skinny? Here’s A List Of Home Remedies To Help You Gain weight

12 Ways To Naturally Gain Weight At Home

10 Miraculous Herbs For Faster Weight Gain

How to Gain Weight Fast: Tips To Be Safe and Healthy

10 Common Medications That May Cause Weight Gain

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى