تغذية

اقوى علاج السمنة | 4 أنظمة سحرية وأهم الأدوية والنصائح

هل تبحث عن اقوى علاج السمنة؟ فستجد من يقول لك أن الرجيم القاسي هو الحل، وستجد أيضاً من يقول أن الأدوية هي الحل.. لكن أين الحقيقة؟ وما أكثرهم فاعلية وكيف تتخلص نهائياً من السمنة؟

فكل ما سمعته صحيح، لكنه قد لا يناسبك، فأهم ما في الأمر هو أن تتأكد من اختيار أنسب هذه الاختيارات لجسمك، حتى تصل لأفضل نتيجة في أقصر وقت ممكن دون أن تضر جسمك..

ما اقوى علاج السمنة؟

مكملا_غذائية

عندما تريد التخلص من السمنة عادة ما سينصحك الطبيب أولاً بتغيير بعض عاداتك اليومية، ومن أهم النصائح التي ستفيدك في فقدان الوزن:

  • تناوَل الطعام ببطئ وحاول مضغه جيداً قبل البلع.
  • حاول أن تزيد حركتك. استخدم السلم بدلاً من المصعد، أكثِر من المشي.
  • تناول وجبات صحية متوازنة.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • احسب السعرات التي يتحاجها جسمك وقم بإنقاص 500 سعر حراري، والتزم بعدد السعرات اليومية.
  • تناول الكثير من الألياف.
  • قلل الكربوهيدرات الغير صحية قدر المستطاع، واستبدلها بالكربوهيدرات الصحية التي تأتي من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.
  • تناول كمية كافية من البروتين.

وأستطيع أن أُأكد لك أنه باتباع هذه النصائح البسيطة، لن تجد فقط أنك تفقد الوزن الزائد، وإنما ستلاحظ أيضاً أن جسمك أصبح أكثر حيوية ونشاط.

فإن هذه النصائح لها تأثير على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل الكولسترول الضار، بالإضافة لرفع معدل الحرق، والحفاظ على الكتلة العضلية للجسم أثناء فقدان الوزن.

اقوى أنظمة علاج السمنة

أما إذا كنت من محبي تحديد جدول رجيم صحي لإنقاص الوزن حتى تستطيع تنظيم أكلك مسبقاً، فهناك عدة أنظمة سحرية لإنقاص الوزن ويمكن اعتبارها اقوى علاج السمنة. كل ما عليك فعله هو استشارة الطبيب ليساعدك على اختيار أنسبها لك، ثم اتباعها والالتزام بها حتى ترى نتائج مبهرة سريعاً. إليك أهم هذه الأنظمة:

نظام حساب السعرات

كما ذكرنا، إن حساب السعرات يُعد من أهم مفاتيح فقدان الوزن الزائد. فببساطة، إذا تناولت سعرات أقل من التي يحتاجها جسمك يومياً سيقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة فيه وبالتالي يفقد الوزن.

عادة ما تحتاج السيدات 1500 إلى 2000 سعر يومياً، ويحتاج الرجال من 2000 إلى 2500 سعر يومياً. وهناك طرق سهلى لحساب السعرات التي يحتاجها جسمك بدقة.

يُنصح بإنقاص 500 سعر من السعرات اليومية حتى تستطيع فقدان حوالي 1 كيلوجرام في الأسبوع. لذلك يمكنك بسهولة اتباع جدول نظام غذائي 1500 سعرة حرارية  أو نظام غذائي 1200 سعر حراري، حسب عدد السعرات التي يراها الطبيب مناسبة لك.

رجيم لو كارب

أخطاء_الصيام_المتقطع

تُعد الكربوهيدرات من الأسباب الأساسية للسمنة، وذلك لأنها ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة فيتم إفراز الإنسولين والذي يعمل على تخزين السكر في الجسم. وبالتالي تتراكم الدهون ويزيد الوزن. كما أنها أيضاً تزيد الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

لذلك، فإن أردت الحل السحري لخسارة الوزن كل ما عليك فعله هو اتباع جدول رجيم لو كارب لمدة أسبوع. ستشعر أنه حقاً اقوى علاج السمنة. وسترى بنفسك تأثير منع هذه الكربوهيدرات الضارة على الجسم.

ويمكنك استبدالها بالكربوهيدرات المفيدة مثل:

  • الحبوب الكاملة.
  • الخضروات.
  • الفاكهة.
  • البقوليات.
  • المكسرات.

رجيم 500 سعر حراري

جدول العناصر_الغذائية

يُعد هذا النظام من أنظمة الرجيم القاسي. حيث يكتفي الشخص بتناول 500 سعر حراري في اليوم فقط.

قد يبدو النظام صعباً، وهو حقاً كذلك. لكن إذا علمت رجيم 500 سعرة حرارية كم ينزل سترغب بالتأكيد في تجربته.

لكن احذر! فبالرغم من مميزات هذا النظام، وخاصة لأصحاب السمنة المفرطة الذين يبحثون عن علاج السمنة بدون جراحة، إلا أنك يجب أن تتبعه تحت الإشراف الطبي، حتى يتابع الطبيب إن كان هذا النظام يناسبك أم لا.

فأحياناً ما قد يسبب هذا النظام بعض الأعراض مثل الخمول والدوار بسبب قلة السعرات التي يحصل عليها الجسم.

لذلك فأفضل طريقة لاتباع هذا النظام هي طريقة 2:5 وهي أن تتبع هذا النظام لمدة 5 أيام في الأسبوع، ثم أن تتبع نظام غذائي 2000 سعرة حرارية لمدة يومين، حتى يستطيع جسمك الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

ولا تقم بتكرار هذا النظام إلا بعد استشارة الطبيب.

الصيام المتقطع

أضرار_الصيام_المتقطع

أثبتت العديد من الأبحاث الجديدة أن نظام الصيام المتقطع قد يكون اقوى علاج السمنة، فهو يعتمد على الصيام عن الطعام والمشروبات التي تحتوي على سعرات لمدة تتراوح بين 16 إلى 20 ساعة يومياً. يمكنك خلالها فقط شرب الماء أو الشاي والقهوة السادة أو مشروبات الأعشاب.

عندما يتعرض الجسم للصيام، يقل مستوى الإنسولين في الدم، مما يساعد الجسم على حرق الدهون المتراكمة، كما أنه يساعد أيضاً على علاج ما يسمى بمقاومة الإنسولين (وهو ما قد يكون سبب أساسي في عدم نزول الوزن بسهولة حتى مع أنظمة الرجيم المختلفة).

تقول إحدى السيدات “تجربتي مع رجيم الصيام كانت رائعة، فبعد أن كنت أعاني لأفقد الوزن الزائد، وجدت أن هذا النظام حقق النتائج التي كنت أتمناها”

لكن عليك أن تعلم أنه حتى تحصل على أفضل نتيجة مع الصيام، يجب أن تلتزم بجدول وجبات صحية متوازنة متكاملة أثناء ساعات الإفطار حتى تتأكد من حصول جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

وأحيانا ما يتم خلط نظام الصيام المتقطع مع أنظمة أخرى للحصول على تنيجة أفضل مثل نظام الصيام المتقطع مع حساب السعرات أو الرجيم الكيميائي مع الصيام المتقطع.

اقوى علاج السمنة بالأدوية

أنواع_حبوب_التخسيس

في بعض الأحيان، قد تشعر أنك تحتاج أحد أدوية علاج السمنة حتى يساعدك على الوصول لنتيجة أسرع. وحينها، عليك استشارة الطبيب حتى يساعدك على اختيار أفضل دواء لعلاج السمنة يناسبك.

واحذر من استخدام أي دواء دون الرجوع لطبيبك، فهناك العديد من أدوية التخسيس الممنوعة من وزارة الصحة والتي سببت أضرار صحية جسيمة لمن استخدمها.

فطبيبك سيتأكد من إعطائك أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة، حتى تتأكد من الوصول لأفضل نتيجة مع الحفاظ على صحتك. وتأكد من الالتزام بالجرعة التي يحددها لك الطبيب حتى لا تتعرض لأي من أعراضها الجانبية.

ومن أشهر هذه الأدوية:

اقوى علاج السمنة بالجراحة

في بعض الحالات، قد يرى الطبيب أن أفضل علاج للسمنة المفرطة سيكون عن طريق إجراء إحدى جراحات السمنة. فهناك الكثير من أنواع الجراحات الحديثة والتي تكون إما بالمنظار أو بالحقن دون الحاجة لإجراء جراحة.

وعادة ما يكون هذا هو الاختيار الأفضل، خاصة إذا كان:

  • مؤشر كتلة الجسم للمريض أكثر من 30 أو 35.
  • يعاني الشخص من أمراض أخرى بسبب السمنة مثل: أمراض القلب والكولسترول والضغط والسكر.

حينها ربما يكون إجراء العملية هو أفضل اختيار للشخص. ويقرر الطبيب أيها أفضل بين أنواع الجراحات المختلفة المتاحة.

الخلاصة

عندما تبحث عن اقوى علاج السمنة، سيكون أول ما ينصحك به الطبيب هو تغيير نظام حياتك إلى نظام أكثر صحة، وذلك بالإكثار من شرب الماء وتناول الألياف والبروتينات وتقليل الأطعمة الضارة والحرص على تناول وجبات صحية متكاملة.

كما أن هناك العديد من أنظمة الرجيم التي أثبتت نجاحها، مثل:

كما يمكنك تجربة أحد أدوية التخسيس المختلفة بعد استشارة الطبيب. وفي النهاية، في بعض حالات السمنة المفرطة قد يرى الطبيب أن أفضل الحلول هو إجراء عملية للتخلص من السمنة في أسرع وقت، خاصة إن كانت تسببت في الإصابة بأمراض أخرى..

لذلك، عليك دائما استشارة الطبيب حتى يستطيع أن ينصحك باقوى علاج السمنة مناسب لك.

إقرأ أيضاً

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى