النحافة الشديدة للرجال 5 أسباب وأعراض والعلاج

Extreme thinness for men

أصبحت النحافة مؤخراً أحد أمراض العصر وأصبحت لا تقل خطورة عن مرض السمنة خاصةً النحافة الشديدة للرجال؛ حيث أثبتت الأبحاث أن النحافة الشديدة للرجال مسؤولة عن كثير من المضاعفات المستقبلية منها هشاشة العظام والضعف الجنسي وغيرها.

يسعى الكثير من الرجال إلى التخلص من النحافة ليس فقط لما تسببه لهم من أعراض مزعجة مثل الإجهاد والتوتر وعدم القدرة على التركيز وممارسة أنشطتهم اليومية…

لكن أيضاً لما تسببه لهم من مشاكل نفسية مثل ضعف الثقة بالنفس، الرهاب الإجتماعي والتعرض إلى الكثير من التنمر.

نعرض في هذا المقال أبرز أسباب وأعراض النحافة الشديدة للرجال وكيف يمكن التعامل مع النحافة للوصول إلى جسم صحي ومثالي.

النحافة الشديدة للرجال 5 أسباب رئيسية
النحافة الشديدة للرجال 5 أسباب رئيسية

النحافة الشديدة للرجال  5 أسباب رئيسية

يعاني الكثير من الرجال من النحافة الشديدة حين يتم فقدان حوالي 5% من الوزن في خلال 6-12 شهراً دون جهد أو اتباع أى نظام غذائي أو نشاط بدني لفقدان الوزن.

يعد هذا الفقدان الغير مبرر تحذير من الجسم عن وجود شىء ما خطأ سواء كان في النظام الغذائي أو بسبب مرض معين وفي كلتا الحالتين يستدعي الأمر استشارة الطبيب.

 

من أبرز أسباب النحافة الشديدة للرجال

أسباب وراثية

قد يكون انخفاض مؤشر كتلة الجسم وإصابة بعض الأشخاص بالنحافة ناتج عن الجينات المسئولة عن مؤشر كتلة الجسم المنخفض التي ورثوها من والديهم أو المعروفة بها عائلاتهم.

لذا من المعلومات المهمة التي يأخذها الأطباء وأخصائي التغذية بعين الإعتبار عند تشخيص النحافة الشديدة للرجال هي التاريخ العائلي.

فرط النشاط الرياضي

صعوبة اكتساب الوزن قد ترجع إلى فرط النشاط البدني والمبالغة في ممارسة الرياضة؛ حيث أن أحد الطرق المتبعة للتخلص من النحافة هي زيادة السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم عن التي يتم حرقها من قبل الجسم…

بالتالي يكون فرط النشاط الرياضي له تأثير سلبي على الراغبين في التخلص من النحافة؛ حيث يعمل على حرق جميع السعرات الحرارية التي يتم تناولها وصعوبة اكتساب الوزن بشكل صحي.

ارتفاع معدل التمثيل الغذائي

يتبع بعض الأشخاص أنظمة غذائية عالية السعرات الحرارية للحصول على وزن مثالي واكتساب الوزن بشكل صحي، لكن يفشل بعض الأشخاص في الحصول على نتائج مرضية من هذه الأنظمة…

ذلك بسبب ارتفاع معدل التمثيل الغذائي لديهم، لذا يكون الجسم غير قادر على تخزين الفائض من السعرات الحرارية في صورة عضلات من أجل زيادة الوزن بشكل صحي، ويتم حرق جميع السعرات الحرارية التي يتم تناولها…

لذا في هذه الحالة ينصح أخصائي التغذية باتباع طريقة أخرى من طرق علاج النحافة الشديدة للرجال مثل تناول بعض المكملات الغذائية وممارسة أنواع معينة من الرياضة تساعد في بناء العضلات.

إقرأ أيضاً

ما هي اسباب النحافة عند البنات.. 4 اسباب رئيسية

هل تعتبر النحافة مرض أم عرَض؟!

الإصابة ببعض الأمراض 

تتسبب بعض الأمراض في فقدان الشهية، عدم القدرة على تناول الطعام، الغثيان، القيء والإسهال المزمن، لذا يصعب في وجود هذه الأمراض زيادة الوزن.

من هذه الأمراض:

  • مرض السكري النوع الثاني.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • قرحة المعدة.
  • التهاب الأمعاء التقرحي.
  • الإصابة بالأمراض الطفيلية.
  • الفشل القلبي.
  • مشاكل في الأسنان.
  • صعوبات في البلع.
  • الإصابة بسرطان البنكرياس، المعدة، البلعوم، الرئة.
  • بعض الأدوية التي تسبب ضعف الامتصاص وفقدان الشهية.

العوامل النفسية

الصحة النفسية من أهم العوامل المؤثرة على جسم الإنسان، لذا تعد العوامل النفسية أحد أهم أسباب النحافة الشديدة للرجال، حيث تؤثر على الشهية وقدرة الشخص على تناول الطعام.

من أبرز العوامل النفسية المسببة للنحافة الشديدة 

  1. الاكتئاب.
  2. التوتر والقلق.
  3. اضطراب الوسواس القهري.
  4. فقدان الشهية العصبي.
  5. اضطرابات الطعام.

 

النحافة الشديدة للرجال ما هي الأعراض ؟
النحافة الشديدة للرجال ما هي الأعراض ؟

أعراض النحافة تتشابه مع الكثير من الأمراض لذا قد يصعب تشخيص الأمر في البداية لكن الأمر المشترك بين جميع الحالات هو فقدان الوزن بشكل مستمر وغير مبرر دون محاولات لخسارة الوزن وغيرها من الأعراض مثل

  • انخفاض مؤشر كتلة الجسم عن 18.5.
  • تغير في شكل الوجه وشحوب الوجه.
  • تغير في مقاسات الملابس.
  • الإجهاد والتعب المستمر من أقل مجهود.
  • آلام في البطن مع الإسهال أو الإمساك المزمن.
  • فقدان الشهية والتحسس تجاه بعض أنواع الطعام.
  • ضعف في العضلات وصغر حجمها.
  • ضغط الدم المنخفض.
كيفية علاج النحافة الشديدة للرجال؟
كيفية علاج النحافة الشديدة للرجال؟

كيفية علاج النحافة الشديدة للرجال؟

يتوقف علاج النحافة الشديدة للرجال على تحديد السبب الأساسي وراء الإصابة بالنحافة ومن خلاله يتم تحديد خطة العلاج المناسبة، لذا قبل البدء في اتباع أحد طرق التخلص من النحافة للرجال يجب استشارة الطبيب…

حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والتحاليل التي يمكنه من خلالها تشخيص السبب وراء فقدان الوزن المستمر، لكن بعض الأطباء يتبعوا أسلوب التجربة والانتظار…

حيث ينصح الطبيب بنظام غذائي صحي عالي السعرات الحرارية مع بعض التمارين الرياضية التي تساعد على بناء العضلات لفترة محددة ويتم فيها مراقبة استجابة الجسم لهذا النظام من عدمه.

إقرأ أيضاً

كل ما يجب معرفته عن النحافة و 4 أسباب مهمة

9 وصفات غذائية لعلاج النحافة بسرعة في المنزل

من طرق علاج النحافة الشديدة للرجال:

خطوات بسيطة تساعد على علاج النحافة عند الرجال

  • تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة خلال اليوم؛ بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة في اليوم يمكن تقسيمها إلى 5-6 وجبات صغيرة، حيث أن من يعانون من النحافة يكونوا عادةً غير قادرين على تناول وجبات كبيرة.
  • إضافة بعض الأغذية التي تزيد من القيمة الغذائية للوجبات وتزيد من سعراتها الحرارية مثل زبدة المكسرات، زيت الزيتون، زيت جوز الهند، الحبوب الكاملة، بذور الشيا وعباد الشمس، اللبن أو الكريمة كاملة الدسم، الزبادي، الفواكه المجففة.
  • تناول الوجبات الخفيفة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، وتكون غنية بالسعرات الحرارية حيث أن تناولها يغني عن كثرة تناول الطعام من أجل زيادة الوزن، الوجبات الخفيفة مثل مقرمشات زبدة الفول السوداني، ألواح البروتين، حفنة من المكسرات، سموزي الفواكه مع الحليب كامل الدسم.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والأملاح، حيث تسبب احتباس السوائل في الجسم وزيادة غير صحية في الوزن.
  • لا يُنصح بشرب الماء قبل وأثناء الوجبات؛ حيث يتسبب في امتلاء المعدة وعدم القدرة على تناول الطعام.
  • الابتعاد عن الأطعمة او المشروبات التي تسبب فقدان الشهية أو تسبب الإحساس بالشبع لفترات طويلة أو تناولها كآخر وجبة خلال اليوم.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

ممارسة الرياضة من أجل بناء العضلات

من أشهر الطرق المستخدمة في علاج النحافة الشديدة للرجال هي ممارسة الرياضة خاصة تمارين القوة وحمل الأثقال؛ حيث تساعد هذه التمارين بجانب نظام غذائي غني بالبروتين والسعرات الحرارية في بناء العضلات ونموها بشكل صحي بالتالي زيادة مثالية وصحية في الوزن.

التمارين التي تساعد على بناء العضلات هي:

  • تمارين حمل الأثقال التي تعتمد على حمل الأوزان المختلفة.
  • تمارين المقاومة التي تساعد على بناء العضلات دون استخدام الأوزان.
  • تمارين الضغط التي تساعد في بناء عضلات الذراعين والساقين.

احرص أن تشمل تمارينك جميع عضلات الجسم لزيادة الوزن بشكل صحي ومتناسق؛ ذلك من خلال التخطيط لتمارينك خلال الأسبوع بحيث تشمل تمارينك الأسبوعية عضلات الذراعين، الساقين، البطن، الصدر والظهر.

استشر مدربك في الحصول على التمارين المناسبة لك تجنباً لحدوث أى إصابة وتجنب التمارين الهوائية التي ترفع من معدل حرق الدهون.

تناول مشروبات البروتين بعد التمرين 

يساعد تناول مشروبات البروتين بعد التمرين مباشرةً في زيادة الوزن بطريقة صحية، بناء العضلات، كما تزيد هذه المشروبات من قدرة الأشخاص على تحمل التمارين الرياضية وأدائها بشكل أفضل.

يمكن إعداد مشروب البروتين عن طريق خلط ثمرة موز مع الحليب كامل الدسم وملعقة من مسحوق البروتين ويتم تناوله بعد التمرين مباشرةً.

علاج المسببات المرضية للنحافة

عندما يعاني بعض الأشخاص من النحافة بسبب أحد الأمراض يجب استشارة الطبيب من أجل تقديم الرعاية الطبية المناسبة لهم وتناول الأدوية التي تساعدهم في تقليل الأعراض الناتجة عن النحافة واكتساب الوزن بشكل صحي.

الأسئلة الشائعة

كيف تتخلص من النحافة بسرعة؟

التخلص من النحافة بسرعة وفاعلية متوقف على التشخيص الصحيح والمبكر للسبب الرئيسي وراء النحافة؛ حيث أن النحافة لا تعد مرض قائم بذاته، لكن النحافة هي أحد الأعراض الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري النوع الثاني، فرط نشاط الغدة الدرقية أو العادات الغذائية الغير صحية أو بعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات الطعام وفقدان الشهية العصبي.

هل يمكن التخلص من النحافة الوراثية؟

يمكن التخلص من النحافة الوراثية عن طريق استشارة أخصائي التغذية في الحصول على نظام غذائي صحي عالي في السعرات الحرارية وغني بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية مع الحصول على المكملات الغذائية اللازمة واتباع نصائح الطبيب في تحسين بعض العادات الغذائية الخاطئة. يجب أن يتبع النظام الغذائي بعض التمارين الرياضية التي تساعد في بناء العضلات مثل تمارين المقاومة.

ما هي الامراض التي تسبب النحافة؟

هناك العديد من الأمراض التي تسبب النحافة، فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام واكتساب الوزن بشكل صحي من هذه الأمراض مرض السكري النوع الثاني، فرط نشاط الغدة الدرقية، قرحة المعدة، التهاب الأمعاء التقرحي، الإصابة بالأمراض الطفيلية، الفشل القلبي، مشاكل في الأسنان، صعوبات في البلع، الإصابة بسرطان البنكرياس، المعدة، البلعوم، الرئة وبعض الأدوية التي تسبب ضعف الامتصاص وفقدان الشهية.

هل النحافة الشديدة مرض؟

النحافة الشديدة تعد من الأعراض الخطيرة الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان المعدة والقولون والمريء، التهاب الأمعاء التقرحي، بعض الأمراض الفيروسية والطفيليات، مرض أديسون، الفشل القلبي.

الخلاصة

النحافة الشديدة للرجال تسبب لهم العديد من المشاكل الصحية أبرزها الضعف، الإجهاد، عدم القدرة على التركيز والكثير من المشاكل النفسية منها ضعف الثقة بالنفس.

من أشهر أسباب النحافة الشديدة للرجال التاريخ العائلي، فرط النشاط البدني، ارتفاع معدل التمثيل الغذائي، الإصابة ببعض الأمراض مثل: مرض السكري النوع الثاني، فرط نشاط الغدة الدرقية، سرطان المعدة والقولون، مشاكل الأسنان، آثار جانبية لبعض الأدوية.

تؤثر الصحة النفسية أيضاً على الشهية وتسبب الإصابة بالنحافة النفسية الناتجة عن التعرض لبعض الأزمات النفسية، الاكتئاب، اضطراب الوسواس القهري، فقدان الشهية العصبي.

تظهر بعض الأعراض لدى الرجال الذين يعانون من النحافة الشديدة وهي انخفاض مؤشر كتلة الجسم عن 18.5، تغير في شكل الوجه ومقاسات الملابس، الإجهاد، آلام في البطن مع الإسهال أو الإمساك المزمن، ضعف في العضلات وصغر حجمها، ضغط الدم المنخفض.

هناك عدة طرق لعلاج النحافة الشديدة عند الرجال وهي تغيير بعض العادات الغذائية الخاطئة، ممارسة الرياضة التي تساعد في بناء العضلات مثل رفع الأثقال وتمارين المقاومة، تناول مشروبات البروتين بعد ممارسة الرياضة، علاج الأمراض المسببة للنحافة.

إقرأ أيضاً

هل يمكن علاج النحافة للرجال بالاعشاب؟ 13 عشبة للنحافة

مشكلة النحافة وعلاجها في 8 خطوات بسيطة

المصادر

Dr. Mariam Yassin

د. مريم ياسين طبيبة وكاتبة محتوى طبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى