فوائد حبوب فيتامين سي 500

فوائد فيتامين سي للبشره والشعر | طريقة استخدام فيتامين سي للبشرة

لطالما سمعت عن فوائد فيتامين سي لتقوية المناعة خاصةََ في نزلات البرد، أخبرتني صديقتي أنها تستخدم مستحضراتٍ للبشره تحتوي على فيتامين سي، ما هي فوائد فوائد فيتامين سي للبشره والشعر؟

يُعد فيتامين سي من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان والتي لا يمكن تصنيعها في الجسم، ولكن يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، كما يمكن استخدامه موضعيََا للجلد والشعر من خلال بعض المستحضرات التي تحتوي على فيتامين سي.

فوائد فيتامين سي للبشره والشعر

فوائد فيتامين سي للبشره

بجانب فوائد فيتامين سي المعروفة لتقوية المناعة، وفوائد فيتامين سي للمعدة، والوقاية من أمراض القلب، فإن فيتامين سي له فوائد كبيرة في مجال العنايةٍ بالبشرة والشعر.

أصبح فيتامين سي يدخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر نظرًا لما يحمله من فوائد متعددة وفقا للدراسات الحديثة.

فوائد فيتامين سي للبشره

استخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين سي للبشره مفيدٌة جدًا، حيث يمكن الاستفادة من فوائد فيتامين سي للبشره فيما يلي:

ترطيب البشرة

يلعب فيتامين سي دورًا هامََا في ترطيب البشرة ويُقلل من الشعور بجفاف الجلد، حيث يساعد فيتامين سي على تقليل فقدان الجلد للمياه، مما يُساعد على الحفاظ على رطوبته.

تفتيح البشرة

يعمل فيتامين سي على تقليل نشاط الإنزيم المسؤول عن تكوين صبغ الميلانين في الجلد، والتي تُعد هي الصبغة المسؤولة عن إعطاء جلد الإنسان لونه المميز.

يمكن الاستفادة من مستحضرات العناية بالبشرة والتي تحتوي على فيتامين سي في تفتيح البشرة في بعض المناطق من الجلد مثل:  البقع الجلدية الناتجة من تأثير أشعة الشمس أو البقع الداكنة التي تتكون مع تقدم العمر، أو تلك البقع التي تظهر في الجلد مكان حب الشباب.

علاج الهالات السوداء حول العين

يرى البعض أنَّ لفيتامين سي دورََا فعالََا في علاج الهالات السوداء التي تظهر حول العين كنتيجة للعديد من العوامل والتي منها الإجهاد.

يمنح فيتامين سي البشرة الرطوبةَ والتفتيحَ اللازمين للقضاء على الهالات السوداء ويعطي البشرة الحيوية والنضارة.

تصنيع الكولاجين

يُعد تصنيع الكولاجين من أهم فوائد فيتامين سي للبشره ، حيث أن الكولاجين ضروري للغاية لتصنيع البروتينات والتي تُعد جزءًا أساسيََا من تكوين الجلد في الإنسان.

يُعد نقص الكولاجين والبروتين في الجلد من أسباب حدوث التجاعيد في الجلد، وظهور أعراض تقدم العمر، يعمل فيتامين سي على تعويض النقص الحادث في الكولاجين مع تقدم العمر، ويعطي البشرة المرونة، ويقلل تكون التجاعيد.

الحماية من أشعة الشمس الضارة

فوائد فيتامين سي للبشره

التعرض المستمر لفترات طويلة لأشعة الشمس قد يؤدي لتكون بعض المواد الضارة في الجلد، والتي قد يؤدي تراكمها لتلف البشرة خاصةََ عند ذوي البشرة الحساسة.

يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة، مما يُساعد على التخلص من هذه المواد الضارة، كما يُساعد على تفتيح البشرة بسبب البقع الداكنة التي قد تنتج عن التعرض للشمس لفترات طويلة.

سرعة التئام الجروح

من أهم فوائد فيتامين سي للبشره ، أنه يُساعد في سرعة التئام الجروح، ويكون ذلك عن طريق تصنيع الكولاجين الذي يلعب دورًا أساسيََا في علاج الجروح، وسرعة التئامها، وتقليل الندوب التي قد تنشأ عنها.

أثبتت الدراسات والتجارب العملية أنَّ استخدام مستحضرات البشرة التي تحتوي على فيتامين سي، بالإضافة لتناول كميات مناسبة من فيتامين سي يساعد على سرعة التئام الجروح بشكل ملحوظ عنه في حالة نقص فيتامين سي في الجسم.

فوائد أخرى 

من فوائد فيتامين سي الأخرى للبشره:

  • توحيد لون الجلد.
  • تخفيف احمرار البشرة.
  • الحماية من ترهل الجلد عن طريق تصنيع الكولاجين الذي يحتاج له الجلد.

فوائد فيتامين سي للبشرة الدهنية

يتميز فيتامين سي بأنه مناسبٌ لشتى أنواع البشرة المختلفة بما فيها البشرة الدهنية، حيث يوصي الأطباء بتناول كميات مناسبة من فيتامين سي لأصحابها حيث يُساعد على:

  • حماية البشرة ضد أشعة الشمس الضارة.
  • تفتيح لون البشرة وتوحيد لون الجلد.
  • تقليل الهالات السوداء وعلاج الندوب التي تنشأ عن حب الشباب، كما يُساعد على سرعة التئام الجروح.

مصادر فيتامين سي

يُمكن تلبية احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، ومن أهمها:

  • الجوافة.
  • الفواكه الحمضية كالبرتقال والكيوي.
  • المانجو.
  • الفراولة.
  • الليمون.
  • الطماطم.
  • الفلفل.
  • البروكلي.

في حالة عدم تناول الكميات التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي، فإنه يمكن الاعتماد على مصادر خارجية كمكملات غذائية لتلبية حاجة الجسم من فيتامين سي.

فوائد فيتامين سي الفوار

يُعَدْ فيتامين سي الفوار من مصادر فيتامين سي، التي يمكن أن تمد الجسم باحتياجاته من فيتامين سي في حالة عدم تناول كميات مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.

يُساعد تناول فيتامين سي الفوار على تقوية مناعة الإنسان ضد نزلات البرد، ويحمي من أمراض القلب والضغط، بالإضافة لفوائد فيتامين سي للبشره كالمساعدة على سرعة التئام الجروح، وتفتيح البشرة وحمايتها ضد أشعة الشمس الضارة.

طريقة استخدام فيتامين سي للبشرة

قبل استخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين سي كدهان موضعي على البشرة، يجب اختبار الدهان على مساحةٍ صغيرةٍ من الجلد والانتظار لمدة 24 ساعة تقريبََا، وفي حالة حدوث أي احمرار أو طفح جلدي، يجب عدم استخدام هذا المنتج نهائيًا لأنه قد يتسبب في التهابات جلدية شديدة عند استخدامه، خاصةََ في المناطق الحساسة مثل الوجه وحول العين.

إذا لم تظهر أي أعراض بعد تجربة الدهان الموضعي على الجلد لمدة 24 ساعة، فإنه يمكن استخدام المُستحضر بأمان، مع مراعاة التوقف تمامًا عن استخدام المُستحضر في حالة ظهور طفح جلدي في أي وقت.

يُفضل استخدام مستحضرات تحتوي على نسبة لا تقل عن 8% من فيتامين سي حتى تحصلي على النتائج المرجوة، وألا تزيد نسبته عن 20% حتى لا يتسبب في تهيج الجلد واحمراره.

أضرار فيتامين سي للبشرة

على الرغم من فوائد فيتامين سي للبشره، وأنه يُعد آمنًا بشكل كبيرٍ للاستخدام للبشرة بأنواعها المختلفة، إلا أنه قد ينتج عن استخدامه بعض الأعراض الجانبية خاصةً لأصحاب البشرة الحساسة.

من الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند استخدام مستحضرات البشرة التي تحتوي على فيتامين سي:

  • الشعور بالحكة.
  • احمرار الجلد.
  • الشعور بتهيج الجلد.

يجب التأكد من أن المستحضر مناسبٌ للبشرة عن طريق تجربته على مساحة صغيرة من الجلد قبل البدء في استخدام المنتج بصورة مستمرة، وخصوصََا عند استخدامه مع ذوي البشرة الحساسة. 

في حالة ظهور أي من الأعراض الجانبية للمستحضرات الموضعية، فإنه يجب التوقف فورََا عن استخدام المستحضر، كما يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة والحصول على العلاج المناسب.

فوائد فيتامين سي للشعر

يُعد فيتامين سي من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر وتمنحه الحيوية والقوة وتساعده على النمو بشكل صحي.

يُعتبر فيتامين سي من العناصر المهمة لتصنيع الكولاجين، والذي يلعب دورََا محوريََا لتصنيع البروتينات التي تدخل في تركيب الشعر.

يُعد فيتامين سي ضروريًا لامتصاص الحديد، والذي يلعب دورََا هامََا في تعزيز صحة وقوة الشعر، كما أن لفيتامين سي خصائص مضادة للأكسدة، توفر الحماية للبشره والشعر وتقيهم من التلف.

الخلاصة

فوائد فيتامين سي للبشره متعددة ومنها:

  • ترطيب وتفتيح البشرة والحماية من أشعة الشمس الضارة.
  • علاج الهالات السوداء حول العين.
  • يمنح الجلد المرونة ويساعد على سرعة التئام الجروح.

من فوائد فيتامين سي للشعر:

  • تصنيع الكولاجين الذي يُعد مكونًا أساسيًا للشعر.
  • يلعب دورََا ملموسََا في حماية وتعزيز قوة الشعر لما له من خصائص مضادة للأكسدة. 

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.