ما هي أفضل 7 أكلات صحية قليلة السعرات ؟

أكلات صحية قليلة السعرات

يبحث كثير من الأشخاص عن أكلات صحية قليلة السعرات، من أجل الحفاظ على الوزن، لكن الحقيقة أننا يجب دائمًا أن نتناول طعام صحي، لأن هذا السبيل الوحيد للحصول على صحة جيدة وجسم سليم.

فما هو الطعام الصحي، وما هى الأكلات الصحية قليلة السعرات التي يمكن تناولها دون القلق من زيادة الوزن أو حدوث أي مشكلات صحية أخرى مرتبطة بتناول الطعام غير الصحي.

هيا بنا نتعرف إلى قائمة أكلات صحية قليلة السعرات، ونتعرف على كيفية إعداد وجبة صحية متوازنة، وفي نفس الوقت قليلة السعرات.

متي يتكون سعرات حرارية زائدة؟

يحتاج الجسم لعدد معين من السعرات يوميًا، هذا العدد يكون كافي لقيام الجسم بجميع أنشطته وعملياته الحيوية، وعندما يحصل على كميات زائدة من السعرات الحرارية يقوم بتخزينها.

غالبًا ما يكون مصدر هذه السعرات الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو الدهون لأن الكربوهيدات معظمها غني بالسعرات الحرارية، وكذلك الدهون تمد الجسم بعدد كبير من السعرات الحرارية.

الطعام الصحي الطبيعي في الغالب لا يحتوى سعرات حرارية كثيرة، بينما الأطعمة غير الصحية، كالوجبات السريعة والمشروبات الغازية تكون محتوية على كميات هائلة من السعرات الحراية.

ما أضرار زيادة السعرات الحرارية في الجسم؟

أكلات صحية قليلة السعرات
أضرار زيادة السعرات الحرارية

يتمثل ضرر السعرات الحرارية الزائدة، أن الجسم غالبًا ما يقوم بتخزينها على هيئة دهون، تلك الدهون تتراكم في الجسم مسببة زيادة الوزن بشكل غير صحي.

 كما أن هذه الدهون تسبب مشكلات صحية متعددة للقلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض، كما تعطي منظر سئ للجسم.

اقرأ أيضًا

   مشروبات بدون سعرات حرارية | 7 مشروبات سعراتها قليلة

كيف انحف كل يوم كيلو بدون رجيم | 7 خطوات للتخسيس السريع

ما هو الطعام الصحي؟

 الطعام الصحي، هو الذي يمد الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية ولا يسبب أضرار للجسم، كزيادة الوزن أو المشكلات الصحية الأخرى.

 الوجبة الصحية أيضًا، تكون في الغالب مكوناتها طبيعية ولا تحتوى مواد مصنعة تسبب خلل في الجسم وتقلل من القيمة الغذائية للطعام.

أكلات صحية قليلة السعرات الحرارية

توجد أكلات صحية متعددة قليلة السعرات الحرارية، تمكن الجسم من الحصول علي جميع الفوائد الغذائية دون زيادة في السعرات الحرارية، مثل:

1- الزبادي اليوماني.

2- الأسماك  وخاصة البحرية، مثل: السالمون والتونة.

3- الشوفان.

4- صدور الدجاج منزوعة الجلد.

5- البقوليات

6- حساء الخضروات

7- التوتيات، مثل: التوت بأنواعه والفروالة

8- البيض

9- البطيخ

10- بذور الشيا

11- الجبن القريش

12- البطاطس

13- اللحوم الحمراء منزوعة الدهن

 

تتميز الأطعمة السابقة بأنها صحية وغنية بالعناصر الغذائية المهمة، وفي نفس الوقت لا تحتوى سعرات حرارية كثيرة، بل إن بعضها يحرق السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا

أقل النشويات سعرات حرارية | أفضل 9 أنواع تعرف عليها

أكثر شئ يحرق الدهون بسرعة | 6 طرق لحرق الدهون بفعالية

وجبات صحية قليلة السعرات الحرارية

إعتمادًا على قائمة أكلات صحية قليلة السعرات الحرارية، يمكن إعداد مجموعة من الوجبات الصحية قليلة السعرات، مثل: 

1- صدور الدجاج المشوية مع الفاصولياء الخضراء

أكلات صحية قليلة السعرات
وجبة صحية قليلة السعرات

تتميز صدور الدجاج منزوعة الجلد بأنها ذات محتوى بروتيني عالي، ودهون قليلة، كما أن عملية الشواء تضمن عدم إضافة مواد دهنية غير صحية للوجبة.

كذلك الفاصولياء الخضراء مصدر غني بالبروتين النباتي وفي نفس الوقت المعادن والفيتامينات، لذا فإن هذه الوجبة صحية وقليلة السعرات الحرارية، ويمكن استبدال الفاصولياء بأي نوع من الخضروات القابلة للطهي.

لزيادة القيمة الغذائية يمكن إضافة القليل من زيت الزيتون لهذه الوجبة، كمصدر للدهون الصحية التي تساعد في إمتصاص المعادن والفيتامينات في الجسم.

2- حساء الخضروات.

يمكن إعداد هذه الوجبة بمجموعة متنوعة من الخضروات القابلة للطهي، مثل البطاطس والجزر والبصل والطماطم.

جميع هذه الخضروات تتميز بإحتوائها على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، ذا فهى صحية للغاية وفي نفس الوقت تتميز بمحتوى بسيط من السعرات الحرارية.

تفيد بعض الدراسات أن تناول الحساء قد يعطي شعورًا بالإمتلاء والشبع، أكثر من تناول الخضروات  في صورتها الكاملة، وربما يرجع هذا لمحتواها العالي من السوائل.

يمكن إضافة بهارات مختلفة لهذه الوجبة، مثل الفلفل الأسمر أو القرفة أو الزنجبيل، والتي تساعد في زيادة حرق الدهون.

3- وجبة الشوفان مع اللبن خالي الدسم

يتميز الشوفان باحتوائه على نسبة عالية من البروتين والألياف، مما يعطي شعور يالشبع والإمتلاء، وفي نفس الوقت منخفض السعرات حيث يمد كل 40 من الشوفان الجسم بحوالي 150 سعر حراري فقط.

كمغ أن إضافة اللن خالي الدسم، يزيد من القيمة الغذائية لهذه الوجبة حيث أنه يحتوى على محتوى بروتيني عالي وفي نفس الوقت نسبة منخفضة من الدهون.

لذلك يمكننا القول أن وجبة الشوفان باللبن خالي الدسم وجبة صحية متوازنة، منخفضة السعرات الحرارية.

4- قطع السالمون المشوية مع الفاصولياء الخضراء

تتميز الأسماك عامة بمحتواها العالي من البروتين والأحماض الدهنية المفيدة، مثل الأوميجا-3، لكن سمك السالمون يتميز بمحتواه العالي من البروتين والأوميجا-3، والسعرات الحرارية المنخفضة في نفس الوقت.

تمد كل مائة جرام من السالمون الجسم بحوالي 18-25 سعر حراري فقط، كما أن تناول الفاصولياء الخضراء المسلوقة معه، يضمن تناول وجبة غذائية صحية متوازنة.

وبالطبع يمكن إضافة قليل من زيت الزيتون والبهارات، لإضافة النكهة وزيادة القيمة الغذائية والفوائد الصحية.

5- سلطة الخضروات مع قطع الدجاج المسلوقة

أكلات صحية قليلة السعرات
وجبة صحية متوازنة

بالطبع الخضروات معروفة بفوائدها الصحية الكبيرة، نظرًا لمحتواها الغني بالألياف والفيتامينات والمعادن، لكن إضافة قطع الدجاج إليها يزيد من القيمة الغذائية.

لكن للاستفادة من هذه الوجبة، كوجبة غذائية صحية ومنخفضة السعرات في نفس الوقت، يفضل إختيار صدور الدجاج منزوعة الجلد وسلقها أو شوائها ومن ثم تقطيعها.

تعطي هذه الوجبة شعور بالشبع والإمتلاء كبير، كما أن إضافة بعض النكهات إليها، عن طريق زيت الزيتون والزعتر يجعلها ذات طعم رائع أيضًا.

6- إستيك اللحم المشوى مع البطاطس المشوية

تتميز اللحوم بمحتواها العالي من البروتين، لكن لتجنب  الدهون الزائدة والسعرات الحرارية، يفضل اختيار الأنواع الطرية الخالية من الدهون.

من أمثلة اللحوم الطرية منزوعة الدهن،صدور الدجاج الرومي وقطع اللحم الأحمر الخالي من الدهن وصدور الدجاج العادي.

تمد اللحوم الطرية الخالية من الدهن، الجسم بحوالي 163 سعر حراري لكل 113 جرام منها وحوالي 32 جرام من البروتين.

كما يتميز العنصر الثاني وهو البطاطس، بأنها غنية بالبروتين والألياف، لذا فهى تزيد من الشعور بالشبع، هذا بالإضافة لإحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن.

لذلك فإن وجبة اللحم المشوي مع البطاطس المشوية، وجبة صحية للغاية ومتوازنة ولا تزيد من السعرات الحرارية في الجسم كثيرًا، ويمكن وضعها تحت قائمة أكلات صحية قليلة السعرات.

اقرأ أيضًا

سناك دايت جاهز| 5 وجبات خفيفة صحية لفقدان الوزن

أكلات تحرق سعرات حرارية | أفضل 13 أكلة

الأسئلة الشائعة

متي يتكون سعرات حرارية زائدة؟

يحتاج الجسم لعدد معين من السعرات يوميًا، هذا العدد يكون كافي لقيام الجسم بجميع أنشطته وعملياته الحيوية، وعندما يحصل على كميات زائدة من السعرات الحرارية يقوم بتخزينها. غالبا ما يكون مصدر هذه السعرات الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو الدهون لأن الكربوهيدات معظمها غني بالسعرات الحرارية، وكذلك الدهون تمد الجسم بعدد كبير من السعرات الحرارية.

ما أضرار زيادة السعرات الحرارية في الجسم؟

يتمثل ضرر السعرات الحرارية الزائدة، أن الجسم غالبًا ما يقوم بتخزينها على هيئة دهون، تلك الدهون تتراكم في الجسم مسببة زيادة الوزن بشكل غير صحي. كما أن هذه الدهون تسبب مشكلات صحية متعددة للقلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض، كما تعطي منظر سئ للجسم.

ما هو الطعام الصحي؟

الطعام الصحي، هو الذي يمد الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية ولا يسبب أضرار للجسم، كزيادة الوزن أو المشكلات الصحية الأخرى. الوجبة الصحية أيضًا، تكون في الغالب مكوناتها طبيعية ولا تحتوى مواد مصنعة تسبب خلل في الجسم وتقلل من القيمة الغذائية للطعام.

الخلاصة

لا يجب التهاون فيما ندخله لأجسامنا من مواد غذائية مختلفة، ويجب الحرص دائما على تناول أكلات صحية قليلة السعرات، لتجنب زيادة الوزن وما يترتب عليها من أضرار صحية.

كذلك اتباع العادات الغذائية السليمة وإدراج أكلات صحية قليلة السعرات الحرارية، يضمن حصول الجسم على احتياجاته المختلفة من العناصر دون تراكم الدهون في الجسم.

وأخيرًا فإن الخيارات الغذائية الصحية متعددة، ولا حصر لها لذا مع اختلاف الأذواق ورغبة البعض في تناول أطعمة معينة أو تجنب البعض الآخر، فإن قائمة أكلات صحية قليلة السعرات متنوعة وتلبي كل الرغبات.

المصادر

13 Low Calorie Foods That Are Surprisingly Filling

50 Easy Low-Calorie Meals – Low Cal Recipes That’ll Fill You Up

25 Low-Calorie Foods That Actually Fill You Up And Help You Lose Weight

sara ahmed

سارة أحمد كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية، حاصلة على ماجستير العلوم في الكيمياء الحيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى