ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ 15 طريقة صحية

ما هي طرق علاج النحافة الشديدة

ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ وكيف أتخلص من النحافة ويزيد وزني بصحة وهل زيادة الوزن من خلال تناول الدهون ضارة أم زيادة نسبة الكتلة العضلية أفضل؟

كل هذه التساؤلات تدور في ذهن مرضى النحافة الشديدة وهم دائماً يبحثون عن علاج النحافة والتخلص منها وخاصة في حالة الأطفال وكبار السن، وإليك الأجوبة في هذا المقال.

ما هي طرق علاج النحافة الشديدة
ما هي طرق علاج النحافة الشديدة

ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟

النحافة ليست مفيدة للصحة وتؤدي لضعف جهاز المناعة وتجعل الجسم عُرضة للإصابة بمختلف الأمراض مع الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.

ويتم قياس معدل النحافة من خلال معدل كتلة الجسم BMI عندما يكون أقل من 18.5 ويجب اتباع خطة علاجية فوراً للتخلص من النحافة واستشارة الطبيب وقبل التطرق لمعرفة ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ فلنتعرف أولاً على أسباب النحافة الشديدة ثم نتطرق ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟

أسباب النحافة الشديدة
ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟
أسباب النحافة الشديدة

أسباب النحافة الشديدة

توجد عدة أسباب تؤدي إلى خسارة الوزن الشديدة  ومعرفتهم تعد الخطوة الأولى لمعرفة ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ والنحافة المفرطة ومن أهمها:

  1. النحافة المرضية مثل مرضى اضطراب الغدة الدرقية لأنها تزيد من حرق الجسم مما يُسبب النحافة، مرضى السكري، السرطان.
  2. سوء التغذية وعدم تناول طعام صحي متوازن.
  3. تناول أدوية تسبب القئ المستمر مثل العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.
  4. فقدان الشهية وقد يكون لأسباب نفسية مثل الاكتئاب والضغط العصبي.
  5. النحافة الوراثية تتكون بسبب وجود جين زائد على الكروموسوم رقم 16 ويتسبب فى قلة الوزن عن المعدل الطبيعي والتعرض للنحافة.
  6. زيادة معدل الأيض في الجسم وهو معدل حرق السعرات الحرارية بسبب زيادة النشاط البدني مثل الرياضيين أكثر من معدل تناول السعرات الحرارية من الطعام فيتسبب ذلك فى النحافة الشديدة.

وبعد أن تعرفنا على أسباب النحافة المفرطة لنستعرض سوياً ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ إذا كان سبب النحافة غير مرضي فبعض التغييرات في النظام الغذائي كافية للتخلص من النحافة واكتساب الوزن بصحة ، والأهم معرفة عدد السعرات الحرارية اللازمة لكل شخص اعتماداً على طوله ووزنه وسنه أيضاً.

وأهم نصيحة في رحلة علاج النحافة هي تجنب اللجوء للأطعمة الدسمة وغير الصحية كحل سريع لاكتساب الوزن لأنها تزيد من نسبة دهون الجسم وتزيد خطر الإصابة بأمراض قلبية وزيادة الدهون الثلاثية والكوليسترول.

 ولكن يجب العمل على زيادة نسبة عضلات الجسم مما يزيد من الوزن مع الحرص على تناول الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مع اتباع النصائح الغذائية التالية.

  1. تناول 5 وجبات يومياً ويجب أن تحتوي كل وجبة على خضروات وفاكهة .
  2. الاعتماد في الوجبات على الخبز والبطاطس والأرز والمعكرونة والكربوهيدرات التي تتكون من نشا بنسب عالية.
  3. تناول منتجات الألبان يومياً خاصة كاملة الدسم مثل الزبادي والقشطة الطبيعية والجبن الكريمي  لزيادة الوزن مع المحافظة على نسبة الكالسيوم  والبروتين في الجسم وشرب كوب لبن كامل الدسم يومياً.
  4. تناول البقوليات، والأسماك، والبيض، واللحوم وكل أنواع البروتين الطبيعي خاصة حيواني المصدر والحرص على تناول وجبتين من الأسماك خاصة الأسماك الدسمة الزيتية مثل السالمون والتونة والماكريل مرتين أسبوعياً.
  5. الاعتماد على الدهون غير المشبعة الصحية في تحضير الطعام مثل زيت عباد الشمس، وزيت بذور اليقطين، زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو وهذه أهم إجابة عن تساؤل ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟
  6. شرب كمية كبيرة من السوائل 6:8 أكواب يومياً على مدار اليوم لتقليل بهتان الجلد المصاب به مريض النحافة ولكن يجب عدم شرب الماء قبل الوجبات بنصف ساعة على الأقل لأنها تزيد من الشعور بالشبع.
  7. تقليل الأطعمة الغنية بالسكريات والمالحة والدهنية قدر المستطاع.
  8. تناول الأطعمة التي تكون مصدر عالي للطاقة وليست عالية السعرات الحرارية فقط مثل زبدة الفول السوداني، الأفوكادو، بار البروتين الصحي، و مخفوق اللبن مع الفواكه ومسحوق البروتين المكمل يعد اختيار رائع للوجبات الخفيفة خلال اليوم.
  9. المكسرات غير المملحة يمكنك تناولها خلال اليوم فهي غنية بالأوميجا 3 والزيوت الطبيعية مثل اللوز، والجوز، السوداني.
  10. يمكنك إضافة الجبن المبشور على الوجبات يزيد من السعرات الحرارية للوجبة وفتح الشهية لتناول كميات أكبر من الطعام.
  11. استبدال المشروبات من الشاي والقهوة بالمشروبات الدسمة من الألبان.
  12. تناول الطعام قبل النوم يساعد على زيادة الوزن وعلاج النحافة.
  13. إضافة الأطعمة عالية السعرات الحرارية إلى وجباتك اليومية مثل بذور الكتان، وخبز القمح الكامل.
  14. التأكد من إضافة الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية يومياً إلى كل وجبة وعند الانتظام على اتباع هذه النصائح سوف تجد زيادة صحية في الوزن.
  15.  العمل على زيادة الكتلة العضلية في الجسم وبناء عضلات جديدة فى الجسم بممارسة الرياضة وتمارين القوة ورفع الأوزان.

أقرأ أيضاً

ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟
ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ و أعراض النحافة الشديدة

أعراض النحافة الشديدة

النحافة الشديدة يكون معدل كتلة الجسم أقل من 18.5 ويكون لها أعراض عديدة غير نقصان الوزن مثل:

  • الأطفال الذين يعانون من النحافة الشديدة يعانون من تأخر فى النمو ملحوظ ووزنهم أقل من الطبيعي.
  • لون البشرة يكون باهت وغير نضرة بسبب نقص الفيتامينات والحديد في الجسم.
  • الأنيميا وفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12.
  •  الصداع المستمر والدوخة .
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد عند ممارسة أقل مجهود.
  • هشاشة العظام وسهولة كسر العظام خاصة فى حالة مرضى النحافة من كبار السن.
  • نقص المناعة الشديد وسهولة العدوى بمختلف الأمراض لذا يجب التوعية بالنحافة وما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟
  • اضطراب في الدورة الشهرية وعدم انتظامها للنساء.
  • مشاكل في الخصوبة والحمل.
  • أمراض قلبية.
  • تساقط الشعر .
  • ضعف الأسنان والتهاب اللثة المتكرر.

النحافة الشديدة تعد من أخطر الأمراض بسبب عدم معرفة خطورتها عند معظم الأشخاص وخاصة فى حالة الأطفال وكبار السن لأنها تُضعف مناعتهم للغاية وتؤثر على نموهم وصحتهم لذا يجب معرفة ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ والاهتمام بعلاجها.

علاج النحافة عند الأطفال

علاج النحافة عند الأطفال
علاج النحافة عند الأطفال

أن الأطفال من سن 6 سنوات حتى 12 سنة مازالوا فى مرحلة النمو وبناء أجسامهم وذلك يعنى احتاجهم للطاقة من الغذاء المتوازن الصحي للنمو الطبيعي.

 وتعد النحافة الشديدة مؤثرة على أجسامهم وصحتهم ويجب معرفة ماهي طرق علاج النحافة الشديدة؟ والتخلص منها خاصة للأطفال ويجب علاجها تحت إشراف طبي لمتابعة تطور الزيادة فى الوزن وهل نموهم طبيعي أم لا.

بالطبع يتم اكتشاف النحافة عند الأطفال من خلال متابعة الوزن والطول وبعد اكتشاف المشكلة يجب العلاج الفوري، والخطوة الأولى في العلاج هي الابتعاد عن الطعام غير الصحي الدسم مثل الشوكولاتة والكعك والمياه الغازية و الطعام الملئ بالسكريات.

ويجب الالتزام بالنظام الغذائي الصحي المتوازن بمجرد أن يصل لعامه الخامس مع الحفاظ على التنوع فى الأطعمة الصحية والكميات المناسبة لهم،ومن أهم الطرق الصحية فى علاج النحافة للأطفال.

  1. يجب تناول خمس حصص يومية من الفاكهة والخضراوات المتنوعة.
  2. تناول البطاطا، الأرز، العيش البني من حبوب القمح الكامل.
  3. الحرص على شرب الأطفال اللبن كامل الدسم يومياً والزبادي والجبن الطبيعي قليل الملح.
  4. يجب أن يتناول الطفل الأسماك مرتين أسبوعياً وهي أهم إجابة عن تساؤل ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ وتقوية مناعة الطفل.
  5. زيادة كمية البروتين اليومية بتناول البيض، اللحوم، الدواجن، والبقوليات تعد مصدر غني بالبروتين ويجب أن تكون في النظام الغذائي للطفل.
  6. شرب الماء بوفرة من أهم عوامل النمو الصحى للطفل.
  7. محاولة زيادة كميات الطعام تدريجياً حتى يعتاد عليها ويصل للحجم المناسب للوجبة.
  8. الوجبات الخفيفة خلال اليوم مهمة للطفل لزيادة وزنه وفتح الشهية مثل: ساندويش التونة، الجبن مع البيض، مقرمشات الجبن من العيش البني، أصابع الخبز مع الخضار، الزبادي كامل الدسم، زبدة الفول السوداني.
  9. محاولة جعل الطفل يمارس الرياضة لزيادة وزنه وبناء عضلات الجسم.

يجب مراقبة تطور نمو الطفل تحت إشراف طبي لمعرفة نتائج النظام الغذائي وهل يستجيب له أم لا والتوعية الكاملة ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟

أقرأ أيضاً

علاج النحافة بالهرمونات

علاج النحافة بالهرمونات
علاج النحافة بالهرمونات

 

يعد علاج النحافة بالهرمونات هو الحل الذي يلجأ إليه الطبيب فى حالة عدم الاستجابة للنظام الغذائي ووجود سبب مرضي للنحافة واضطراب فى الهرمونات وهو الحل الطبي لتساؤل ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟

ففى حالة اضطراب الغدة الدرقية بعد التأكد من ذلك بالفحوصات اللازمة يقوم الطبيب بوصف أدوية لمعادلة نشاط الغدة الدرقية لمستواها الطبيعي حتى يبدأ الشخص فى زيادة الوزن والتخلص من النحافة.

كذلك عند الأطفال أحياناً يكون سبب النحافة الشديدة نقص في هرمون النمو مما يتسبب فى النحافة وقصر القامة وتأخر النمو فيبدأ الطبيب في علاج هرموني الغدة النخامية المسئولة عن إفراز هرمون النمو.

توجد أدوية هرمونية أخري مثل دواء الأوكساندرولون وهو علاج هرموني يستخدم في علاج النحافة الشديدة ليزيد نسبة تصنيع البروتين في الجسم مما يزيد من الكتلة العضلية و  يسبب زيادة الوزن[ad5].

دواء الميجستيرول يستخدم كذلك في علاج النحافة وفقدان الشهية وسوء التغذية وهو علاج هرموني يشبه البروجيستيرون، وأهم إجابة عن تساؤل ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ هي العلاج بالهرمونات وتعد خط الدفاع الأخير للتخلص من النحافة.

الأسئلة الشائعة

ما اسم الدواء الذي يزيد الوزن؟

توجد عدة أدوية مسئولة عن علاج النحافة واكتساب الوزن مثل دواء الأوكساندرولون وهو علاج هرموني يشبه هرمون الذكورة يعالج فقدان الشهية ويعمل على زيادة نسبة تصنيع البروتين مما يساعد على اكتساب الوزن بصحة وبسرعة ولكن يجب أن يكون تحت إشراف طبي والالتزام بالجرعات.

انا اعاني من النحافة كيف ازيد وزني؟

هنا يأتي التساؤل الأشهر ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ وخاصة الطرق الطبيعية بدون أدوية يجب زيادة عدد الوجبات إلى 5 وجبات يومياً وتكون غنية بجميع العناصر الغذائية من الفواكه والخضراوات والبروتين والدهون الصحية. إضافة الجبن للوجبات لزيادة الوزن بسرعة، تناول الألبان ومنتجاتها كاملة الدسم يومياً، زيادة نسبة البروتين فى الوجبات. الحرص على تناول الوجبات الخفيفة عالية الطاقة مثل المكسرات، الفواكه المجففة، وزبدة الفول السوداني.

كيف استطيع ان ازيد وزني في اسبوع؟

اسهل طريقة لزيادة الوزن هى زيادة عدد الوجبات اليومية وكمياتها، إضافة الدهون الصحية إلى جميع الوجبات، وكذلك الكربوهيدرات فى كل وجبة، شرب مخفوق الحليب كامل الدسم مع الفاكهة و مسحوق البروتين.

الخلاصة

ما هي طرق علاج النحافة الشديدة؟ توجد عدة استراتيجيات لعلاج النحافة الشديدة مثل النظام الغذائي الصحي الغنى بجميع العناصر الغذائية، وممارسة الرياضة لزيادة الوزن بزيادة الكتلة العضلية في الجسم،

 وأخيراً الأدوية مثل العلاج الهرموني ويجب أن يكون علاج النحافة تحت إشراف طبيب ويحدد نوع النظام الغذائي المتبع وكمية البروتين اليومية، كذلك يحدد الطبيب هل يحتاج المريض إلى ادوية النحافة أم لا وماهي مدة العلاج اللازمة.

أقرأ أيضاً

المصادر

Sara Mahmoud

سارة محمود صيدلانية خبرة أكثر من 8 سنوات فى المجال ولدي شغف الكتابة الطبية للإجابة عن التساؤلات الطبية بمعلومات موثوقة ومبسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى