5 من تجارب رجيم البيض والزبادي بين الحقيقة والوهم

ما هي تجارب رجيم البيض والزبادي؟

رجيم البيض أحد الأنظمة الغذائية التي اكتسبت شهرة واسعة مؤخرًا، لكن تجارب رجيم البيض والزبادي متعددة، فهل جميعها أنظمة فعالة للتخسيس!

كذلك لكل نوع من هذه التجارب قواعد وجدول معين، فما الفرق بينهم وما طريقة كل واحد منهم؟ فما هي تلك التجارب المختلفة، هذا ما سنذكره في السطور التالية..

تجارب رجيم البيض والزبادي المختلفة

 

تجارب رجيم البيض والزبادي
ما هى تجارب رجيم البيض ؟

لكل نوع من أنواع رجيم البيض المختلفة تجربة مختلفة، ومنها، ما يلي:

  1.  رجيم البيض المسلوق فقط.
  2. رجيم البيض والزبادي.
  3. رجيم البيض المسلوق والبطاطس.
  4. رجيم البيض المسلوق في 3 أيام.
  5. رجيم البيض الكيميائي.
  6. رجيم البيض 14 يوم.
  7. رجيم البيض والجريب فروت.

تجربة رجيم البيض لمدة 14 يوم

يطلق على هذا النوع أيضًا اسم رجيم البيض المسلوق، إذا اخترت اتباع نظام رجيم البيض لمدة أسبوعين، فإنه يجب تناول 3 وجبات رئيسية يوميًا، وغير مسموح بتناول أي وجبات خفيفة بينهم.

كذلك يجب عدم تناول أي مشروبات بها سعرات حرارية مرتفعة، أو فاكهة أو خضروات ذات السعرات الحرارية المرتفعة، ويفضل تناول البيض المسلوق وليس المخفوق أو المقلي.

تُلزمك هذه الوجبة بتناول البيض بصورة أساسية، في أحد الوجبات، وبالنسبة لبقية الوجبات يمكن استبدال البيض بمصدر بروتيني آخر.

 لكن يشترط أن يكون مصدر البروتينات خالي من الدهون ومنخفض السعرات، مثل: صدور الدجاج أو السمك، وبجانب البروتينات يمكن تناول الخضروات والفواكه غير النشوية.

اقرأ أيضًا

الرجيم الكيميائي مع الصيام المتقطع | جدول الرجيم الكيميائي الثلاثي

أكلات تحرق سعرات حرارية | أفضل 13 أكلة

تجربة رجيم البيض فقط

 

تجارب رجيم البيض والزبادي
رجيم البيض فقط

يسمى هذا النوع بالرجيم الأحادى، وهو أحد أنواع الرجيم القاسية وغير الصحية، حيث أنها تلزم متبعيها بتناول نوع واحد من الأطعمة ولفترة طويلة.

يتناول متبعو هذا النظام البيض المسلوق فقط والماء لمدة أسبوعين، ولا ينصح ببمارسة التمارين الرياضية أثناء هذا الرجيم، تجنبًا للإرهاق الزائد.

 

تجربة رجيم البيض والجريب فروت

يشبه هذا النوع من الرجيم، رجيم البيض لمدة 14 يوم، لكن يجب تناول نصف ثمرة من الجريب فروت مع البيض، ولا يسمح بأنواع أخرى من الفاكهة.

تجربة رجيم البيض الطبي

يعتمد هذا النوع من الرجيم، على تناول البيض والخبز ثلاث مرات يوميًا، ومن المسموح تناول الفواكه والخضروات، وكذلك مشروبات، مثل، القهوة والشاي بدون تحلية أو إضافات.

يسمح كذلك بتناول المشروبات منخفضة السعرات الحرارية الأخرى، كذلك يسمح تناول البيض بأي طريقة، لكن بدون إضافات مواد دهنية، مثل: الزبدة أو الزيت.

يقول متبعي هذا النظام بأنه يمكن اتباعه في الحالات الطبية، كما بعد حالات الجراحة وما إلى ذلك، لكن لا توجد أية إثباتات أو دراسات علمية تؤكد هذه الفرضية.

تجربة رجيم الكيتو بالبيض

 

تجارب رجيم البيض والزبادي
تجارب رجيم البيض والزبادي

تتطلب أنظمة الكيتو، تناول الدهون من أجل الوصول بالجسم لحالة فرط الكيتونات بالدم، ويتطلب هذا النوع من رجيم البيض، بتناول البيض مع الزبدة مع الجبن.

من قواعد هذا الرجيم تناول ملعقة من الدهون،مثل: زيت الزيتون مع كل بيضة يتم تناولها، كذلك ملعقة من الجبن.

من قواعده أيضًا تناول ما يصل إلى خمس أو ست بيضات يوميًا، بحدود كل 3 أو خمس ساعات، والتوقف عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات.

لكن هذا النوع من الرجيم، من الأنواع التي لا ينصح للجميع باتباعها، حيث أن نتائجها يمكن أن تكون مضرة لبعض الأشخاص، كحالات الحمل والرضاعة.

يطلق على هذا النوع من الرجيم أيضًا، رجيم البيض المسلوق في 3 أيام، ويلجأ إليه متبعي رجيك الكيتو في مرحلة ما يسمى بتثبيت الوزن.

تجربة رجيم البيض والزبادي

يعتمد نظام رجيم البيض والزبادي، علي تناول البيض والزبادي بصورة أساسية في الوجبات الرئيسية، وهو نظام مرن إلى حد ما يسمح بتناول البيض أو اللحوم كمصدر للبروتينات.

كما أن هن مميزات هذا النظام، إدراج الزبادي في الوجبات الرئيسية، مما يسمح بإضافة مصدر للكالسيوم وبعض العناصر الغذائية المفيدة لهذا النظام.

اقرأ أيضا

رجيم الكيتو كم ينزل في الأسبوع ؟ وأسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

افضل طريقة تخسيس سريعة للجسم بالتفصيل

تجربة رجيم البيض المسلوق والبطاطس

 

تجارب رجيم البيض والزبادي
تجارب رجيم البيض والزبادي

يعد رجيم البيض المسلوق والبطاطس، أحد أنواع رجيم البيض المرن أيضا لأنه يسمح بتناول أحد الخضروات النشوية، وهى البطاطس، مما يضيف من القيمة الغذائية للهذا الرجيم.

يرجع ذلك إلى أن البطاطس من أقل النشويات سعرات حرارية، كما أنها ذات قيمة غذائية عالية، لكن يشترط في هذه الحالة تناولها مسلوقة أو مشوية دون إضافة الدهون إليها.

الأطعمة المسموح تناولها أثناء رجيم البيض

  1. الخضروات غير النشوية، مثل: السبانخ والكرفس والطماطم والخيار والبروكلي.
  2. الفواكه غير النشوية، مثل: الجريب فروت والبرتقال والتفاح.
  3. المشروبات منخفضة السعرات، مثل: القهوة والشاي بدون تحلية.
  4. اللحوم الخالية من الدهون، مثل: صدور الدجاج منزوع الجلد والسمك ولحم الضأن واللحم البقري الخالي من الدهون.

الأطعمة الممنوعة أثناء رجيم البيض

  1. الخضروات النشوية، مثل: البطاطس والجزر والذرة.
  2. الفواكه النشوية، مثل الموز والمانجو.
  3. الحبوب الكاملة والبقوليات.
  4. السكريات.
  5. الأطعمة المصنعة.
  6. الأطعمة المقلية.
  7. الصودا والكحوليات.
  8. المعجنات و المكرونات.

مميزات تجارب رجيم البيض والزبادي

رجيم البيض بمختلف أنواعه، يعتمد علي البيض كوجبة أساسية، وهو ما يضمن محتوى بروتيني عالي وعدم تأثر الكتلة العضلية للجسم أثناء الرجيم.

كذلك البيض أحد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وبعض المغذيات الأخري الهامة للجسم.

عيوب تجارب رجيم البيض والزبادي

باختلاف أنواع رجيم البيض، إلا أنها في النهاية تعد أنظمة محدودة، حيث تسمح بأنواع محدودة من الأطعمة المسموحة، مما ينتج عنه بعض الآثار الجانبية، مثل: 

نقص العناصر الغذائية

لأن هذا النظام باختلاف أنواعه، محدود في الأطعمة المسموح بتناولها، فإن ذلك يمكن أن يتسبب بنقص بعض العناصر الغذائية الهامة، مثل: الكالسيوم.

بعض أنواع هذا النظام تكون قاسية، ولا تتضمن مصادر غنية بالكالسيوم، يحتاج جسم الشخص البالغ يوميًا إللى حوالي 1000 إلى 1300 ميلليجرام من الكالسيوم.

بينما تمد البيضة الواحدة الجسم بحوالي 24 مييلجرام من الكالسيوم، وكوب من الخضروات يممد الجسم بما لا يتعدى 100 ميلليجرام من الكالسيوم.

لذلك فيصعب الحصول على الاحتياج اليومي من الكالسيوم من خلال هذا الرجيم، مما يؤدي إلى نقص نسبة الكالسيوم في الجسم عند اتباع هذا الرجيم لفترات طويلة.

انخفاض كثافة العظام

كما ذكرنا فإن اتباع هذا النوع من الرجيم، يمكن أن يتسبب في خفض نسبة الكالسيوم في الجسم، مما يترتب عليه خفض كثافة العظام، خاصة كما في حالة سن اليأس لدى السيدات.

هولاء السيدات يكن عرضة لخطر هشاشة العظام، كما أن الدراسات تشير إلى ارتباط انخفاض مستوى الكالسيوم ببعض أمراض القلب والسرطانات.

 

فقيرة في الألياف

معظم الأطعمة المسموحة في هذا النظام فقيرة في الألياف، مما ينتج عنه نقص في نسبة الألياف  في الجسم، مما يترتب عليه مشاكلات في الهضم وامتصاص الطعام بصورة سليمة.

عدم هضم الطعام وامتصاصه بصورة سليمة، يمكن أن يسبب خلل في مستوى السكر في الدم وكذلك حدوث الإمساك.

ارتفاع مستوى الكوليسترول

لا يسبب البيض ارتفاع الكوليسترول بشكل كبير، لكن بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين لخطر أمراض القلب أو الأمراض المتعلقة بارتفاع الكوليسترول، ينصح بالحد من تناول البيض!

اقرأ أيضًا

هل تتمنى تخسيس البطن في يومين؟ إليك 5 طرق تساعدك

جدول الأطعمة الأقل سعرات حرارية | إليك أفضل 20 نوع

ما تجارب رجيم البيض والزبادي المختلفة؟

لكل نوع من أنواع رجيم البيض المختلفة تجربة مختلفة، ومنها، ما يلي: رجيم البيض المسلوق فقط. رجيم البيض والزبادي. رجيم البيض المسلوق والبطاطس. رجيم البيض المسلوق في 3 أيام. رجيم البيض الكيميائي. رجيم البيض 14 يوم. رجيم البيض والجريب فروت.

ما الأطعمة المسموح تناولها أثناء رجيم البيض؟

الخضروات غير النشوية، مثل: السبانخ والكرفس والطماطم والخيار والبروكلي. الفواكه غير النشوية، مثل: الجريب فروت والبرتقال والتفاح. المشروبات منخفضة السعرات، مثل: القهوة والشاي بدون تحلية. اللحوم الخالية من الدهون، مثل: صدور الدجاج منزوع الجلد والسمك ولحم الضأن واللحم البقري الخالي من الدهون.

ما الأطعمة الممنوعة أثناء رجيم البيض؟

الخضروات النشوية، مثل: البطاطس والجزر والذرة. الفواكه النشوية، مثل الموز والمانجو. الحبوب الكاملة والبقوليات. السكريات. الأطعمة المصنعة. الأطعمة المقلية. الصودا والكحوليات. المعجنات و المكرونات.

الخلاصة

تجارب رجيم البيض والزبادي متنوعة، لكن تجربة شخص ما لا يجب أن تكون متطابقة مع تجربة شخص آخر أو تعطي نفس النتائج.

كما أن اختيار أحد تجارب رجيم البيض والزبادي، يفضل أن يكون بناءً على استشارة المختصين، لمعرفة النوع المناسب للجسم، وتجنب حدوث آثار صحية جانبية.

لكن في النهاية يمكن أن تكون تجارب رجيم البيض والزبادي فعالة في إنقاص الوزن لدي بعض الأشخاص، حيث تفيد عديد من التجارب أن تساعد فيي خفض وزن الجسم من 3 إلى 6 كيلو في الأسبوع.

المصادر

The Egg Diet: Pros, Cons, and What You Can Eat

The Egg Diet Plan – Weight Loss, Dangers, and Effectiveness

sara ahmed

سارة أحمد كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية، حاصلة على ماجستير العلوم في الكيمياء الحيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى